- ضع الكلمات الآتية فى فراغها المناسب:
(ضرباتٍ - اجتهادًا - دفاعَ - الإخلاصَ - حفاظَ - التربيةَ - قراءتين)
أ- أجتهد فى دروسى .........
أ- اجتهادًا
ب- ندافع عن مصر ........... الشجعان.
ب- دفاعَ
جـ- يُخلص العمال فى عملهم ............ الشديد.
جـ- الإخلاصَ
د- نربى أبناءَنا ........... الحسنة.
د- التربيةَ.
هـ- نحافظ على البيئة ........... الأُمناء.
هـ- حِفاظَ
و- ضربنا حصون العدو ........... شديدة.
و- ضرباتٍ
ز- قرأتُ الكتاب ..............
ز- قراءتين
2: أكمل بمفعول مطلق مناسب واضبطه:
أ- أبر والِدَىَّ ...................
أ- برًّا
ب- أطيع ربى ........... المخلصين
ب- طاعةَ
جـ- أؤمن باليوم الآخر ............. الصادق
جـ- الإيمانَ
د- نرعى حقوق الإنسان ............. الأمينةَ
د- الرعاية
هـ- نعتنى بالأطفال .............
هـ- اعتناءً
و- يخدم الشرطىُّ وطنَه ........... الوفيّة.
و- الخدمة
3: ضع الأسماء الآتية فى جمل بحيث تكون مفعولاً مطلقًا:
(دفاعًا - ازدحامًا - إيمانًا - حبًّا)
- أدافع عن وطنى دفاعًا.
- ازدحم الطريق ازدحامًا.
- أؤمن بالله إيمانًا.
- أحب القراءة حبًّا جمًّا.
4- حوِّل كما فى المثال:
أحب وطنى حبًّا جمًّا أحبُ وطنى الحبَّ الجمَ.
أ- أفِى بوعدى وفاءً صادقًا: ----------------------------------
أ- أفى بوعدى الوفاء الصادقَ.
ب- هجم الجيش على الأعداء هجومًا عنيفًا: ............................
- هجم الجيش على الأعداء الهجومَ العنيف.
ج- أخلص فى عملى إخلاصًا شديدًا: ----------------------------
ج- أخلص فى عملى الإخلاصَ الشديدَ.
د- بحثتُ الموضوعَ بحثًا وافيًا : -------------------------------
د- بحثتُ الموضوع البحثَ الوافىَ.
هـ- قرأتُ الدرسَ قراءةً دقيقةً: --------------------------
هـ- قرأت الدرس القراءة الدقيقة.
5- استخرج كل مفعول مطلق من الجمل الآتية مبينًا نوعه:
أ- أعاتب صديقى عتابًا رقيقًا، واصفح عنه الصفح الجميل.