سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع Emptyالإثنين 08 مارس 2010, 3:48 pm


س1- "أنا تحيرت في حل هذا اللغز "قولى أنت يا أماني" ما أعجب شىء في هذه المغامرات؟".
(أ) - هات من العبارة مضاد (اهتديت)
- مفرد (ألغاز).


- تحيرت
- لغز




(ب) ما هذا اللغز؟


هو سؤال أماني عن أعجب شىء في المغامرات.




(ج) بم أجابت أماني عن السؤال الوارد بالعبارة؟


أجابت أماني : "أعجب شىء هو أنا وأنت، كيف أصبحنا في حجم عقلة الإصبع، نمشي في أعماق البحر دون أن نغرق وكيف نتنفس تحت الماء؟!!.



س2- "في هذا الوقت ظهر نور كشاف قوي يتحرك في أعماق البحار ويقترب منهما،
فأمسك (عقلة الإصبع) يد أخته قائلاً: تعالى هنا بعيداً عن هذا النور ..
الاحتياط أحسن".

(أ) هات من العبارة مضاد (التهور - يبتعد - ترك - الظلام).


(الاحتياط - يقترب - أمسك - النور).




(ب) ماذا وراء هذا النور القوي؟


وراءه سفينة الأعماق المصنوعة خصيصاً لاكتشاف أعماق البحار.




(ج) ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ.
1- المستعمرة المرجانية قد تصبح جزيرة وسط الماء. ( )
2- كلما زاد الهبوط في أعماق البحر اشتد الظلام والبرودة. ( )


1-
2-



س3- "لقد قرأت عنها كثيراً، ورأيت صورها في بعض الكتب".

(أ) تخير الصواب :
1- قائل العبارة : (أسامة - أماني - هالة).
2- (قرأت عنها) يقصد : (الجزيرة الحديدية - سفينة الأعماق - الأسماك المضيئة).
3- مضاد (كثيراً) : (قبيحاً - قليلاً - صغيراً).


1- أسامة.
2- سفينة الأعماق.
3- قليلاً.




(ب) ما فائدة القراءة للإنسان؟


القراءة تثرى الفكر، وتنضج العقل، وتزيد المعلومات، وترفع من شأن الفرد في مجتمعه مثل : عباس العقاد، وطه حسين وغيرهما.




(ج) ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ:
1- من الممكن بناء مدينة تحت البحر. 2- في البحر دلائل على قدرة الخلاق العظيم.

1-
2-




س4- أين تكثر الجزر المرجانية؟ وكيف تتجنبها السفن؟


تكثر هذه الحدائق الصخرية في قاع البحر وأحياناً تكبر وتكبر لتكون جزائر
صخرية كاملة فوق سطح البحر يعيش فيها الناس ويبنون بيوتهم ومساكنهم
وتتجنبها السفن من خلال بناء منارات لإرشادها حتى لا تصطدم بها.




س5- كيف ينجو الأخطبوط من عدوان الحوت؟


بأن يخرج من جسمه مادة كالحبر تلون الماء حوله فيختفي وراءها، ويهرب من أعدائه.



س6- تخير الإجابة السليمة من بين الأقواس :

(أ) كان (أسامة وأخته) يتحركان في الماء : (بصعوبة جداً - بسهولة شديدة - ببعض الصعوبة).


بسهولة شديدة.




(ب) تتكون جزائر صخرية كاملة : (فوق الجبال - في عمق البحار - فوق سطح البحر).


فوق سطح البحر.




(ج) أعجب شىء في مغامرات (أسامة وأخته) : (الأسماك المضيئة - أنهما أصبحا في حجم عقلة الإصبع - الأخطبوط).


أنهما أصبحا في حجم عقلة الإصبع.




(د) النور الكشاف كان يصدر من : (الفنار - الأسماك المضيئة - سفينة الأعماق).


سفينة الأعماق.




(هـ) رأى (عقلة الإصبع) و (أخته) على ضوء الكشاف : (الأسماك المضيئة - بقايا سفينة غارقة - الأخطبوط).


بقايا سفينة غارقة.




(و) الأنوار الكاشفة كانت تتحرك : (فوق قاع البحر - على سطح البحر - حول الصخور المرجانية).


فوق قاع البحر.



س7- اختر لكل جمع في (أ) المفرد المناسب من (ب) وضعه في جملة :

(أ) (قباب - ممرات - بسط - أعماق).
(ب) (ممر - عمق - قبة - بساط).





س8- صل كل كلمة في (أ) بمضادها في (ب) :
(أ) (فائدة - عمق - وراء - نهبط).
(ب) (سطح - أمام - نَصْعَد - خسارة).





س9- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب) :

(أ) (الاحتياط - المتين - منهمك - منام).
(ب) (القوي - الحذر - نَوْم - جاد).



س10- ما الكتب التي يحب (عقلة الإصبع) قراءتها؟ وما الكتب التي تحبها أنت؟


هي المليئة بالمعلومات البحرية والقصص المليئة بالغرائب والعجائب فقراءاته
علمية وخيالية مسلية وممتعة، وأحب أن أقرأ القصص الواقعية والاجتماعية.




س11- صف سفينة الأعماق، وفيم تستخدم؟


هي شىء يشبه الغواصة الصغيرة، وفي أسفلها حجرة مستديرة كالكرة لها عدة
نوافذ صغيرة من الزجاج المتين، وفي مقدمتها نافذة مستديرة يخرج منها النور
الكشاف القوي، وتستخدم لاكتشاف أعماق البحر.



س12- اذكر قائل كل عبارة مما يأتي ومناسبتها :

(أ) (كيف نمشي في أعماق البحر دون أن نغرق).


أماني، عندما كانت تجيب لأسامة عن أغرب ما في المغامرة.




(ب) (أنت قارئ ممتاز).


أماني، عندما أعجبت بكثرة قراءات أسامة عن عالم البحار وعن معرفته بسفينة الأعماق قبل رؤيتهما لها.




(ج) (ما أعجب أعماق البحار! وما أغرب الحياة فيها!!).


أسامة. عندما دهش لرؤية السمكة السوداء ذات الرأس المخيف والأسنان الكبيرة
التي تبتلع سمكة أكبر منها في الحجم ودهشته لرؤية معدتها التي تتمدد بشكل
عجيب لابتلاع السمكة الكبيرة.




س13- (يأتي - قارئ - القراءة) هات ثلاث كلمات تُرسم همزتها على مثال الكلمات السابقة.


- (يأتي - يسأل - يأمر - يثأر).
- (قارئ - هانِئ - عابئ - مالئ).
- (القراءة - الدناءة - الهناءة - البراءة).



س14- "ولما زاد الظلام أضاءت (سفينة الأعماق) ثلاثة أنوار قوية متجهة إلى
أسفل فرأى (عقلة الإصبع) وأخته أماني قاع البحر وكأنه ...".

(أ) هات من العبارة مضاد (سطح - أظلمت - نقص).


(قاع - أضاءت - زاد).




(ب) أكمل العبارة واصفا قاع البحر.


كأنه بساط عجيب ألوانه حمراء وخضراء وزرقاء تلمع فوقه أنواع من الأصداف والمحار والقواقع.




(ج) ماذا رأيا بعد ذلك من العجائب؟


رأيا 1- أسماكا عجيبة بعضها يرسل أنوارا ملونة، وبعضها له عيون ضخمة تتحرك في مختلف الاتجاهات وبعضها لا يغلق فمه لكبر أسنانها.
2- ورأيا بقايا سفينة غارقة.
3- كما شاهدا جبلاً ظاهراً في قاع البحر تغطيه المياه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
صلاح الدين
عضو VIP
عضو VIP
صلاح الدين


ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع Emptyالسبت 14 أغسطس 2010, 1:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الحال
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - ظرف الزمان والمكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الابتدائيه :: الصف الخامس الابتدائى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: