سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس Emptyالأحد 28 فبراير 2010, 7:06 pm

س1-
"نظر الأخوان من النافذة الزجاجية، ففوجئا بشىء عجيب يخرج من وسط بيوت هذه
المدينة، ويزحف على قاع البحر، واستمر يزحف حتى ابتعد عن المدينة، فسار
(عقلة الإصبع) و (أخته) وراءه".
(أ) من هذان الأخوان؟

الأخوان هما (علقة الإصبع) وأخته (أماني).



(ب) ماذلك الشيء العجيب الذى فوجئا به؟

هو (الإنسان الآلي).



(ج) ما هذه المدينة التي خرج منها؟

إنها المدينة المبنية تحت البحر ذات البيوت المستطيلة والمربعة وعلى شكل كرة وفوقها قباب معدنية ولها نوافذ زجاجية متينة.



(د) لماذا سارا وراءه؟

ليعرفا ماذا سوف يفعل في قاع البحر.



(هـ) هات من الفقرة ما يأتي:
1- نعتاً وأعربه.
2- جمع النافذة، وضعه في جملة.
3- ظرفاً وبين نوعه.
4- فعلاً مضارعاً.


1- (الزجاجية) : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
2- (النوافذ) : النوافذ مهمة في المنازل للتهوية والإضاءة.
3- (وراء) : ونوعه ظرف مكان.
4- يخرج.



س2- (وبينما كان هذا الإنسان الآلي يعمل بقوة ودقة ومهارة، خطرت على بال
"عقلة الإصبع" فكرة، فذهب إلى أخته، وهمس في أذنها قائلاً : لقد خطرت على
بالي فكرة، وأريد أن أذهب إلى النافذة الزجاجية، وربما أستطيع أن أتأكد من
هذه الفكرة...).
(أ) تخير الصواب من بين الأقواس :
1- الكلمات : (قوة - دقة - مهارة) : (تتفق في المعنى - تختلف - تتناقض).
2- كلمة (الآلي) في العبارة تعرب : (فاعلاً - مبتدأ - نعتاً).
3- مقابل (همس) : (صاح - سكت - كتب).


1- تختلف.
2- نعتاً.
3- صاح.




(ب) ما هذه الفكرة التي خطرت على بال (عقلة الإصبع)؟

الفكرة هي : أن الرجل الذي في المدينة يرى على شاشة (التليفزيون) ما يفعله
"الإنسان الآلي" ثم يرسل توجيهاته وتعليماته بجهاز الإشارات و "الإنسان
الآلي" ينفذ ما يتلقاه من تعليمات.



(ج) كيف تحقق (عقلة الإصبع) من هذه الفكرة؟

عندما ذهب بنفسه إلى النافذة الزجاجية فرأى الناس هناك يراقبون "الإنسان
الآلي" على شاشة "التليفزيون" ويرسلون إليه التعليمات فينفذها بدقة.


س3- (إن الرجل الذي في المدينة يرى على شاشة (التليفزيون) ما يفعله
الإنسان الآلي، ثم يرسل توجيهاته وتعليماته بجهاز الإشارات، والإنسان
الآلي ينفذ ما يتلقاه من تعليمات).
(أ) أين تقع هذه المدينة؟ وما عمل هذا الرجل؟

تقع في قاع البحر، وعمل هذا الرجل مراقبة الإنسان الآلي وإرسال توجيهات وتعليمات له.



(ب) كيف يتلقى الإنسان الآلي التعليمات؟

بجهاز الإشارات.



(ج) هات مضاد (الآلي) وجمع (جهاز).

المضاد : اليدوي.
الجمع : أجهزة.



س4- (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين).
(أ) متى قال (عقلة الإصبع) ذلك؟ وما معناه؟

عندما اضطربت المياه اضطراباً شديداً وخاف أن تضيع منه (أماني) وسط الماء
مرة أخرى فأمسك بيدها بسرعة، ومعناه أن المؤمن لا يقع في الخطأ نفسه
مرتين.



(ب) هات معنى : "يلدغ" ومضاد : "المؤمن" وجمع "جحر" وضع ما تأتي به في جملة.

- "يلدغ" معناها : يعض والجملة : لا يُعَض المؤمن من ثعبان مرتين.
- مضاد "المؤمن" : الكافر والجملة : الكافر مصيره النار.
- جمع "جحر" : جحور والجملة : ابتعد عن جحور الثعابين.



(ج) ماذا ترى من جمال في هذه العبارة؟

تعبير يدل على الذكاء والحذر، وفيه تصوير للوقوع في الخطأ بلدغة ثعبان، للتحذير.



س5- أكمل ما يأتي : كان هذا ........ العجيب أشبه بحشرة أو ........ كبيرة
ضخمة، ولكنها ........ من المعدن، ولها ........ وسيقان وأقدام ........
وأربع ........ في رأسها، يصدر منها ........ أبيض قوي ........ الطريق
أمامها في قاع ........

(الشيء - خنفساء - مصنوعة - أذرع - عديدة - عيون - نور - ينير - البحر).


س6- اختر المضاد المناسب من كلمات (ب) لكل كلمة في (أ)

(أ) همس - صمت - متينة - يزحف.
(ب) ضعيفة - صاح - تكلم - يسرع.





س7- ضع علامة الصواب () أو الخطأ () أمام كل عبارة وصوب الخطأ.
(أ) طاقة الكهرباء الجديدة نظيفة لا تلوث البيئة كالبترول. ( )





(ب) يمكن استغلال الشلالات في توليد الكهرباء. ( )





(ج) يستطيع الإنسان الآلي أن يستمر في العمل من غير أن يتعب. ( )





(د) من أهم مميزات الأجهزة الحديثة الدقة والإتقان التام. ( )




(هـ) الإنسان الآلي أفضل من الإنسان البشري. ( )


لأن الإنسان البشري هو الذي يوجه الإنسان الآلي بل وهو الذي صنعه أساساً.



(و) يعمل الإنسان الآلي في ظروف صعبة لايقدر عليها الإنسان البشري. ( )




س8- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب):
(أ) يبدو - ظنى - إتقان - ازدهار.
(ب) إجادة - يظهر - تقدم - شكي.






س9- لتوليد الكهرباء طرق قديمة، وطرق حديثة، وضح ذلك، مبيناً أفضلها مع ذكر السبب.

الطرق القديمة هي :
1- استخدام المراوح الهوائية الكبيرة.
2- استغلال الشلالات ومساقط المياه.
3- طاقة الرياح.
4- البترول.
ومن الطرق الحديثة (طريقة المياه الدافئة عند سطح الماء والباردة عند قاع
البحر) وأفضل هذه الطرق هي الحديثة لأنها تمتاز بأنها نظيفة لا تلوث
الهواء وهي طاقة متوفرة بسهولة، لأن البحار موجودة في كل مكان.



س10- صف صياد الإسفنج وطريقة عمله.

يرتدي ملابس كاملة من المطاط، لها رأس حديدي، به نافذة زجاجية، ينظر منها
ليرى ما حوله في قاع البحر، ويخرج من هذا الرأس الحديدي أنبوبة من المطاط
إلى ما فوق سطح الماء لتوصل الهواء إلى الغواص ليتنفس وفي يده خطاف له
ثلاثة فروع ينتزع به الإسفنج من قاع البحر ويضعه إلى جواره في كيس كبير.



س11- أين يذهب الإنسان الآلي بعد أن ينتهي من عمله؟ وما دلالة ذلك؟

يتجه إلى داخل المدينة الزجاجية في بيت مربع له قبة مستديرة من فتحة خاصة
لا تسمح بدخول ماء البحر، وذلك يدل على مدى التقدم العلمي وقدرة الإنسان
على الابتكار والاختراع.


س12- هات ما يأتي:
(أ) معنى : (يُنير - صمت - متينة).

(يضيء - سكوت - قوية).



(ب) مضاد : (ظني - إتقان - منخفض).

(يقيني - إهمال - مرتفع).



(ج) مفرد : (سيقان - مساقط - هياكل).

(ساق - مسقط - هيكل).



(د) جمع : (جهاز - خطاف - حجم).

(أجهزة - خطاطيف - أحجام).


س13- تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس :
(أ) الإنسان الآلي يعمل : (بذكاء - بغباء - بدون تفكير).

(بدون تفكير).



(ب) يحمل الإنسان الآلي الأشياء الثقيلة : (بسهولة شديدة - بصعوبة شديدة - ببعض الصعوبة).

(بسهولة شديدة).



(ج) يستطيع الإنسان الآلي العمل : (مدداً قصيرة - مدداً طويلة - مدة متوسطة).

(مدداً طويلة).



(د) الإنسان الآلي له : (خمس عيون - أربع عيون - لا عيون له).

(أربع عيون).



(هـ) عندما اضطربت المياه بشدة خاف (عقلة الإصبع) : (من شدتها - من أن تضيع أخته - من أن يغرق فيها).

(من أن تضيع أخته).



(و) حاول (عقلة الإصبع) أن يتفاهم مع الغواص : (ليعلمه أسرار الغوص - ليعرف مكان أخته - ليحذره من الأعماق).

(ليعرف مكان أخته)















التوقيع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
صلاح الدين
عضو VIP
عضو VIP
صلاح الدين


ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس Emptyالأحد 15 أغسطس 2010, 12:38 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الحال
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - ظرف الزمان والمكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الابتدائيه :: الصف الخامس الابتدائى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: