- اقرأ ثم أجب:
تقوم الحكومة بفتح المدارس رغبة فى نشر التعليم، وإنشاء المستشفيات حفاظًا
على الصحة، وتقوية الجيش دفاعًا عن الوطن، ورعاية الحدائق استمتاعًا
بجمالها، فيجب على الشعب أن يحافظ على تلك المرافق رعايةً للبيئة، وأملاً
فى التقدم.
أ- ضع عنوانًا مناسبًا للقطعة.
أ- جهود الحكومة، وواجب الشعب فى الارتقاء بالوطن.
ب- أخرج منها كل مفعول لأجله، واضبطه بالشكل.
ب- رغبةً - حفاظًا - دفاعًا - استمتاعًا - رعايةً.
جـ- عين فيها فعلاً مضارعًا - واسم إشارة - ومضافًا إليه - وحرف جر
جـ- فعلاً مضارعًا: تقوم - يحافظ - يجب.
- اسم إشارة: تلك
- مضافا إليه: المدارس - التعليم - الحدائق - المستشفيات - الجيش.
- حرف جر: فى - على - عن - الباء
2- أجب عن الأسئلة الآتية بحيث يشتمل كل جواب على مفعول لأجله:
أ- لماذا ننشئ الحدائق؟
أ- ننشئ الحدائق تجميلاً للمدن.
ب- لماذا نحافظ على نهر النيل؟
ب- نحافظ على نهر النيل تأمينًا لحياتنا.
جـ- لماذا نذهب إلى الشواطئ؟
جـ- نذهب إلى الشواطئ استمتاعًا بجمالها.
د- لماذا ندافع عن أوطاننا؟
د- ندافع عن أوطاننا حبًّا وفداءً لها.
هـ- لماذا نتردد على المكتبات؟
هـ- نتردد على المكتبات تزودًا بالمعرفة.
و- لماذا نفعل الخير؟
و- نفعل الخير مرضاةً لله.
ز- لماذا مُنِحَ (نجيب محفوظ) جائزة نوبل؟
ز- منح نجيب محفوظ جائزة نوبل تقديرًا له.
ح- لماذا نُحبُّ كُتُبَ العقاد؟
ح- نحب كتب العقاد إعجابًا بها.
3- ضع مكان النقط فى الجمل الآتية مفعولاً لأجله مناسباً من هذه الكلمات.
(ابتهاجًا بالدراسة - تكريمًا لهم - طلبًا للراحة - دعوةً للصلاة)
أ- ارتفع صوت المؤذن ....................
أ- دعوةً للصلاة
ب- يذهب الناسُ إلى المصايف .................
ب- طلبًا للراحة.
جـ- أقام التلاميذ حفلاً فى بداية العام ...............
جـ- ابتهاجًا بالدراسة.
د- قابلَ وزير التعليم المتفوقين ......................
د- تكريمًا لهم.
4- اجعل كل كلمة مما يأتى مفعولاً لأجله فى جملة تامة:
(تواضعًا - محبَّة - احترامًا - عَطفًا)
1- الإنسان الصالح يعامل الناس برفق تواضعًا
2- أتغاضى عن هفوات صديقي محبة.
3- أقف لأستاذى احترامًا.
4- أتصدق على الفقراء عطفًا عليهم.
5- استخرج المفعول لأجله مبينًا علامة إعرابه:
أرسلَ اللهُ الأنبياءَ رحمةً للناسِ وهداية لهم.
"رحمة": مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
6- أعرب ما يأتى:
تخرجُ الطيورُ صباحًا بحثًا عن الزرق.
7- أكمل الجمل الآتية بمفعول لأجله مناسب:
أ- نحن نتعلم ............ للثقافة.
أ- تقديرًا
ب- نزيد الإنتاج ....... عن الاستيراد.