هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: بنك اسئلة الاضواء - لمحات من حياة العقاد - ثالث ثانوي الإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:35 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لمحات من حياة العقادس1- (الإنسان ابن أبويه وابن بيئته أيضا) اشرح ذلك وطبقه على العقاد وأسرته وبيئته مبينًا أثر ذلك كله في تكوينه.
الإنسان ابن أبويه وابن بيئته أيضا، فقد تأثر العقاد بأبيه وأمه في الصبر وحب العمل وتأثر بالبيئة حيث الجبال والصخور والنيل والسياحة والصفاء فكان العقاد صلب الشخصية قوى الإرادة متفتح القلب والفكر.
س2- (في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحداث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد).
(أ) تخير الصواب من بين القوسين : - مرادف (الحضارة) : (الصناعة - التعليم - مظاهر التطور الإنساني). - مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح). - نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيى - حيو - وحى).
- مظاهر التطور الإنساني.- القريب.- حيي (ب) (خاصة في الشتاء) لماذا؟حيث يكثر السياح للتمتع بالدفء والآثار.
(ج) (في ملتقى الحياتين نشأ العقاد) ما المراد بالحياتين؟ وما أثرهما في العقاد؟حياة الماضي العريق - وحياة الحاضر الزاهر - وقد تأثر العقاد بأصالة القديم وازدهار الحاضر.
(د) هات من الفقرة لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا ونوع كل وسر جماله.
اللون البياني : (يلتقي الماضي السحيق بالحاضر) استعارة مكنية تصور الماضي والحاضر شخصين يلتقيان وسر جمالها التشخيص وتوحى بعظمة أسوان.اللون البديعي : (الطباق) بين (الماضي - والحاضر) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد ويفيد الشمول. س3- (يتبدى فضل مدينة أُسْوَان على العقاد، لما كانت مدينة سياحية، بل مشتى عالميًّا، فقد غُصَّت بالمكتبات لمنفعة السائحين وهي بالطبع عامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص والمجلات، فكان العقاد يتردد عليها، ويعُبُّ منها ما وسعته الطاقة، والرغبة، وكان ذا نفس طُلَعَة يندس بين السائحين ويتحدث إليهم ليمرن على الكلام بالإنجليزية).
(أ) تخير الصواب من بين القوسين : - مضاد (يتبدى) : (ينتهى - يختفي - ينفد). - جمع (الطاقة) : (أطواق - طيقان - طاقات). - (ما وسعته) (ما) هنا : (مصدرية ظرفية - نافية - شرطية).
- مضاد (يتبدى : يختفى). - جمع (الطاقة : طاقات). - ما (مصدرية ظرفية).
(ب) اشرح الفقرة مبينًا منها أثر البيئة في ثقافة العقاد.
يظهر فضل مدينة أُسْوَان على العقاد في أنها مدينة سياحية مليئة بالمكتبات والكتب ويكثر فيها السائحون الذين اكتسب العقاد منهم الحديث بالإنجليزية؛ لأنه طموح يحب الاستطلاع فكان واسع الثقافة.
(ج) بم يوحى كل من : (غصت - طُلَعة - يندس)؟(غصت) توحى بالزحام وكثرة السياح - و (طُلَعة) توحى بحب الاستطلاع - و (يندس) توحى بالتخفي.
(د) عين فيها صورة بلاغية واذكر نوعها، وسر جمالها.
الصورة البلاغية : (يعبُّ منها) استعارة مكنية تصور الكتب ماءً يشرب منه العقاد وسر جمالها توضيح الفكرة برسم صورة لها. وتوحى بحب القراءة.
س4- (لم يكن العقاد وحده هو الذي نشأ في أُسْوَان) فلماذا كان وحده عملاق الفكر والشعر والنثر؟لا شك أنه يمتاز عن غيره بمواهب كثيرة منها : الذكاء والحس المرهف، وسرعة التأثر والقدرة على التأمل، والطاقة الجبارة بالإضافة إلى عوامل الوراثة من والديه، ومن تأثير البيئة الغنية بالآثار والكتب والسياح.س5- يقول العقاد عن أسوان من مذكراته : (كانت البلدة التي نشأت فيها بلدتي أسوان بأقصى الصعيد، يكاد الناشئ أن يأوي بها إلى صومعة من صوامع الفكر، يقلب فيها وحده النظر في كل ما يسمع أو يبصر من الشئون العامة بغير تضليل أو تهويل فلا تصل إلينا حتى تنكشف على جلاء).
(أ) هات جمع (الناشئ) ومؤنث (أقصى) وضع كلا مما تأتي به في جملة من تعبيرك.
- كان الناشئون ذوي التزام بتوجيهات المدرب. - الغاية القصوى في كل أمر هي رضا الله وحده.(ب) (يأوي إلى صومعة من صوامع الفكر) ما معنى الجملة؟ وما أثرها في شخصية العقاد.
(يأوي إلى صومعة من صوامع الفكر) معنى الجملة أنه يحب العزلة من أجل البحث والقراءة والتأمل وأثر ذلك في العقاد أنه نشـأ محبًّا للقراءة والفكر.
(ج) (يأوي - الشئون - الناشئ - جلاء) لماذا رسمت الهمزة هكذا في الكلمات السابقة؟رسمت الهمزة على ألف في (يأوي) لأنها متوسطة ساكنة بعد فتح - وفي الشئون على نبرة لأنها متوسطة مضمومة فحقها أن ترسم على واو، ومنعا لاجتماع واوين حذفت الواو الأولى ولأن وصل الواو مع الحرف الذي قبلها ممكن رسمت الهمزة على نبرة - وفي (الناشئ) رسمت على ياء لأنها متطرفة بعد كسر - وفي (جلاء) رسمت على السطر لأنها متطرفة بعد حرف ساكن.
س6- العقاد شاعر كبير - وصاحب مدرسة شعرية. وضح خصائص هذه المدرسة. وما اسمها؟العقاد من أبرز شعراء مدرسة (الديوان) التي تجدد في الشعر من حيث القافية والموضوع وتعتمد على الوحدة العضوية والأفكار الجديدة وتتحرر من المحسنات ومن شعر المناسبات وتميل إلى الرومانسية.
س7- (عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه) اشرح ذلك في ضوء ما عرفت من سيرته.
عاش العقاد بسن قلمه حيث بلغ القمة بأدبه ومن سنً قلمه؛ لأن كتابته مصدر رزقه من المقالات والكتب والشعر وذلك جعله حرًا لا تقيده الوظيفة.
س8- (حياة العقاد سلسلة من الكفاح بكل ألوانه) وضح ذلك - واذكر بعض الأحداث.
حياة العقاد سلسلة من الكفاح؛ فقد علم نفسه بنفسه، وعمل بالصحافة والسياسة، ودخل البرلمان، ودخل السجن لشجاعته في مهاجمة الملك فؤاد سنة 1930 حيث مكث تسعة أشهر بتهمة العيب في الذات الملكية، وألف عن ذلك كتابا سماه (عالم السدود والقيود) عن حياته في السجن.
س9- (للعقاد نفسٌ طُلَعَة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها يهطع إلى مظانها، وهو من أولئك العصاميين الذين ربُّوا أنفسهم وشقُّوا طريقهم في الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة التي يزيدها الصقْل والتجربة والطموح تألقًا ومضاءً).
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين : - مرادف (طلعة) : (طالعة - مطلعة - طموح). - (ولوع) من المشتقات : (اسم مفعول - صيغة مبالغة - اسم فاعل). - مضاد (يهطع) : (يبطئ - يقف - يمتنع).
مرادف : (طلعة : طموح)، ولوع من المشتقات (صيغة مبالغة)، مضاد (يهطع : يبطئ).
(ب) اشرح العبارة مبينًا فكرتها والدليل عليها.
العقاد طموح بحب الاستطلاع؛ ولذلك كان يدخل بين السائحين ليكتسب المهارة في الحديث بالإنجليزية وغيرها، كما كان عصاميًّا اعتمد على نفسه في تكوين فكره وثقافته وشقَّ طريقة في الحياة بدون شهادة أو وظيفة بل بالموهبة التي صقلتها الثقافة والتجارب والخبرات في الحياة. (ج) عين من الفقرة عوامل نجاح العقاد - ومعنى كونه (عصاميًّا).
من عوامل نجاح العقاد صبره وحبه للقراءة وحياته في أُسْوَان حيث السياحة والجو المفتوح. ومعنى (عصاميًّا) أنه اعتمد على نفسه.
(د) (بنى العقاد مجده بسن قلمه وعلم نفسه بنفسه) اشرح ذلك.
بنى العقاد مجده بسن قلمه : فكتابته نثرًا وشعرًا كانت سبب شهرته ومجده فلم يكن يحمل شهادةً عليا ولا يعمل في وظيفة ثابتة، ومع ذلك صار عملاق الفكر وزعيم الشعراء في مدرسة (الديوان) وثقِّفَ نفسه بنفسه.س10- (خلا العقاد للأدب والعلم مخلصًا له، وعاش بين كتبه لا يملُّ صحبتها ولا تملُّهُ، كلاهما غِنىً لصاحبه وكِفاءٌ، وقد انتظمت حياته على القراءة والكتابة فهو إما أن يستزيد وإما أن يزيد... رفيقه كتاب هو قارئه أو هو كاتبه، فليس غيره على الحالين صاحب وخدين).
(أ) تخير الصواب من بين القوسين : - مرادف (خلا) : (تخيل - تفرغ - عاش في الخلاء). - مخلصًا تعرب : (نعتًا - تمييزًا - حالا). - جمع خدين : (خدناء - أخدان - خدن).
مرادف (خلا : تفرغ)، إعراب مخلصًا (حال)، جمع خدين (خدناء).
(ب) اشرح العبارة وضع لها عنوانًا مناسبًا.
تفرغ العقاد بإخلاص للعلم والأدب والكتب، والقراءة والكتابة والتأليف متخذًا الكتب خير الأصدقاء. والعنوان (ثقافة العقاد وأدبه).
(ج) وضح الفرق بين (يستزيد - ويزيد).
(يستزيد) يطلب المزيد - و (يزيد) يعطى.
(د) عين في الفقرة لونًا بيانيًّا وآخر بديعيًّا، واذكر نوع كل منهما، وسر جماله.
اللون البياني : (لا يمل صحبتها ولا تمله) استعارة مكنية تصور الكتب أشخاصًا لا تمل صاحبها وسر جمالها التشخيص. اللون البديعي : (الطباق) بين (يستزيد - يزيد) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد.
س11- وضح خصائص أسلوب العقاد في نثره.
خصائص أسلوب العقاد في نثره : عمق الفكر - والترتيب المنطقي والسجع أحيانا دون تكلف، ورصانة الأسلوب والقدرة على تحليل الشخصيات والنقد الأدبي. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|
أحلام نائب المدير
علم بلدك : لونك المفضل :
| موضوع: رد: بنك اسئلة الاضواء - لمحات من حياة العقاد - ثالث ثانوي الإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:48 am | |
| | |
|
هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: رد: بنك اسئلة الاضواء - لمحات من حياة العقاد - ثالث ثانوي الإثنين 29 أكتوبر 2012, 2:13 am | |
| منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|