سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي 1342907773303
دعاء : بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي 1342907773642
بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي 133271191531
المزاج : بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي   بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي Emptyالأحد 04 ديسمبر 2011, 12:27 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بنك الاسئلة - موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي


من
موضوع (قِيَم إنسَانية)
:
س1-
"
يرفعُ الإسلامُ من شأنِ
الفردِ: اجتماعيًّا وعقليًّا وروحيًّا، وهو ارتفاعٌ من شأنِه أن يَسْمُوَ
بإنسانيته إذ حرَّره من الشِّرك، وعبادةِ القُوى الطبيعيةِ، وأسقط عن كاهلِه نِيرَ
الخرافاتِ، وبدلا من أن يشعُرَ أنه مُسَخَّر لعواملِ الطبيعةِ تتقاذفُه كما تهوى
نُبِّهَ إلى أنها مُسَخَّرةٌ له ولمنفعتِه، ودعاه لأن يستخدمَ فى معرفةِ قوانينها
عقْلَه، ويُعْمِلَ فكْرَهُ
".


أ-
ضع مضاد (الشرك)، وجمع (كاهل)، ومرادف "مُسخَّر" فى جُمَل من أسلوبك
.


-
مضاد (الشرك): التوحيد،
والجملة: نحن نؤمن بتوحيد الله

-
جمع (كاهل) كواهل ،
والجملة: يحملُ القادةُ المسئولية على كواهلِهم

-
مرادف (مُسخَّر): خاضع
والجملة: الكونُ خاضعٌ لأمر الله
.



ب-
كيف رفع الإسلام من شأن الفرد عقليًّا، واجتماعيًّا؟



ب- رفع الإسلام من شأن
الفردِ عقليًّا واجتماعيًّا بتحريره من الشرك ومن الرقِّ، وبتعاونه فى الأسرةِ وفى
المجتمع بدون قهرٍ أو إذلال
.


جـ-
ماذا ترى من جمالٍ أدبىٍّ فى "أسقط عن كاهله نِير الخرافات"؟



جـ- (أسقط عن كاهله نِيرَ
الخرافات) تشبيه للخرافات بالنِيرِ وهو ما يوضَع فوق عنق الحيوان لِيجر الساقية أو
المحراث. وسر جماله التجسيم
.


د-
هل ترى قيمة فنية لعطفِ "ويُعْمِل فكْرَه" على "يستخدم عقله"؟
عللْ لما تقولُ
.


د- نعم قيمة العطف
التوكيد والتوضيح
.



2-
ضع علامة ( صح )
أمام الصواب، وعلامة ( خطأ)
أمام الخطأ.


أ-
فضل الله الإنسان على جميع مخلوقاته بالعقل والتفكير
.


صح



ب-
خلق الله الإنسان فى هذه الأرض ليخضع لقوانينها
.


خطأ - بل هي خاضعة له.


جـ-
جاء الإسلام ولم تكن هناك عبودية أو استعباد للبشر
.


خطأ بل كان الرق منتشرًا.


د-
انتشر الإسلامُ بالسيفِ وبالقوة والحروب
.


خطأ -بل انتشر بالفهم والإقناع.


هـ- الإسلام دين سلام للبشرية
كلها فى كل زمان ومكان
.


صح


س3-
"
مضى الإسلام يعتدُّ بحرية
الإنسانِ وكرامتِه وحقوقِه الإنسانيةِ إلى أقصَى الحدودِ، وقد جاءَ والاسترقاقُ
راسخٌ متأصِّلٌ فى جميع الأمم فدعا إلى تحرير العبيد، وتخليصهم من ذلّ الرقِّ،
ورغَّب فى ذلك ترغيبًا واسعًا
..."


أ-
تخير الإجابة السليمة مما بين الأقواس
:
-
معنى الاسْتِرقاق:
(العبودية - الضعفُ - الذلُّ
(
-
مرادف (مضى): (ذهبَ - جاء
- استمرَّ
(.
-
مضادُّ (ذلّ): (قوة - عزّ
- غِنىً
(


-
معنى الاسترقاق :
العبودية - مرادف مضى : استمر
- مضاد ذل: عِزّ



ب-
ما مظاهرُ تقديرِ الإسلام لحرية الإنسان وكرامتِه؟



ب- تحريره من الشرك والذل
والرق
.



جـ-
كيف حافظ الإسلامُ على الحقوق الإنسانية للفرد؟



جـ- حافظ عليها بالمبادئ
السامية فى الحرية والإخاء والمساواة
.


د-
كيف رَغَّبَ الإسلامُ فى تحرير العبيد؟ وما أثرُ ذلكَ فى بناء الدولة الإسلامية؟



- رَغَّب فى تحريرهم بالعتق
كفارةً للذنوبِ والتقرب إلى الله والمكاتبة. وذلك ساعد على وحدة الأمة
.


هـ-
ما فائدةُ كلمة "متأصِّل
" بعد "راسِخ" فى
المعنَى؟



هـ- للتوكيد.


س4-
"
لا إكراه فى الدين"،
والناسُ لا يُكْرهُون على الدخول فى الإسلام، بل يُتْركونَ أحرارًا وما اختاروا
لأنفُسِهم، وبذلك يضرب الإسلامُ أروعَ مثلٍ للتسامحِ الدينىِّ
".


أ-
ما القضية التى تناقشها العبارة السابقة؟ وكيف تثبتها؟



-
حرية العقيدة. قال تعالى
"لا إكراه فى الدين
".


ب-
ما مظاهرُ حريةِ الإنسانِ فى اختيارِ الدخولِ فى الإسلامِ كما درسْتَ فى تاريخِ
الفتوحاتِ الإسلامية؟



ب-
كانت الفتوحاتُ الإسلامية للدفاع عن الدين لا قهرًا للناس وكانت تعطيهم الحقَّ فى
الإسلامِ أو رفضه
.


جـ-
"ضربَ الإسلامُ أروعَ الأمثلةِ فى التسامُح الدينى.... اذكر أمثلةً من عصرِ
الرسولِ صلى الله عليه وسلم وعصرِ عمرَ رضىَ الله عنه. والعصر العباسى والعصر
الحاضر
".



جـ- كان الرسول صلى الله عليه
وسلم يحسن معاملة أهل الكتاب وكذلك الصحابة وجميع المسلمين إلى اليوم بدليل أن
المجتمع الإسلامي يضم المسلمين وغيرهم فى سلام
.


د-
اختصر الفِقْرة السابقة فى عبارة واحدة من أسلوبك
.


د- ما أروعَ الإسلام فى
تركه للإنسان حرية اختيار الدين
.


س5- قال تعالى: "ولقد
كَرَّمْنَا بنى آدمَ وحَملْناهُمْ فى البَرِّ والبحرِ، ورزقناهم من الطيبات،
وفضَّلْناهم على كثيرٍ ممَّن خلقنا تفضيلًا
...".


أ-
ماذا ترى من جمال فى الجمع بين (البرِّ والبحْرِ)؟



أ- التوضيح والشمول.


ب-
ما القيمة المعنوية لقوله "كثير"؟



ب- الدقة فى التعبير.


جـ-
بمَ كرَّمَ الله الإنسانية؟




جـ- بالوحدانية والتحرر
من الشرك والعبودية
.



د-
عيِّنْ فى الآيةِ أسلوبًا مؤكَّدًا بوسيلةٍ واحدةٍ وآخر مؤكدًا بأكثر من وسيلةٍ
.


د-
(وفضلناهم ...... تفضيلا) مؤكدٌ بوسيلةٍ واحدةٍ هي المفعولْ المطلق. (لقد كّرَّمنا
بنى آدم) مؤكِّدٌ بوسيلتين هما (اللام - وقد
(.


من تجميعي من الاضواء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام
نائب المدير
نائب المدير
أحلام


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي 000I055CN4q
بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي LrT54686
انثى

بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي   بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي Emptyالأحد 04 ديسمبر 2011, 8:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: الصف الثالث (مرحله 2) :: اللغة العربية-
انتقل الى: