سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي 1342907773303
دعاء : بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي 1342907773642
بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي 133271191531
المزاج : بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي   بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي Emptyالأحد 04 ديسمبر 2011, 3:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




تاريخ العلم عند العرب



س1:
(أليس عجيبًا موقفنا من علمائنا إذا قيس بإنصاف الغرب لهم؟
)


-
وضح ذلك


-
بلى. إنه موقف عجيبٌ؛ إذ
يعترف علماء الغرب بمكانة علمائنا ونحن لا نعترف لهم بتلك المكانة، فى العلوم
الطبيعية التى تحتاج إلى المشاهدة والتجربة والاختبار؛ إذ يقول علماء الغرب: إن
الينبوع الأول للحضارة فى العلوم الطبيعية إنما هو العصر العربي الإسلامي، وذلك
مكتوب بماء الذهب فى سقف مكتبة الكونجرس الأمريكى
.


س2: (إن الينبوع الأول للحضارة
فى العلوم الطبيعية هو العصر العربىُّ الإسلامىُّ كما هو مكتوب بماء الذهب فى سقف
مكتبة الكونجرس الأمريكى وهى أكبر مكتبة في العالم
.


أ-
تخير الصواب من بين الأقواس
:
-
جمع (الينبوع): (المنابع -
النوابع - الينابيع
)
- (
الكونجرس) هو: (مجلس الشعب
- مجلس الوزراء - مجلس العموم
)


-
الينابيع - مجلس الشعب


ب-
اشرح العبارة مبينًا دور العلماء العرب فى الرياضة والطبيعة والكيمياء
.


ب- كان العلماء العرب سباقين
إلى الكشف والإبداع فى مختلف العلوم الطبيعية، ففى الجبر والرياضيات ظهر محمد بن
موسى الخوارزمى، وفى الطبيعة برع الحسن بن الهيثم وأثبت بالتجربة سرعة الضوء ووضع
نظرية الإبصار وقوس قُزَح وأبطل النظريات القديمة، وفى الكيمياء نبغ جابر بن حيان
حتى قيل عنه: إنه أبو الكيمياء
.



جـ-
ما شعورك بعد قراءة هذا البحث؟ وما واجبك؟



-
أشعر بالفخر والاعتزاز،
وأرى أن من واجبى أن أقتدي بهم وأن أدعو كل عربى إلى الابتكار والإبداع ليكون
الأحفاد مثل الأجداد
.


د-
عيِّن ما فى العبارة من التصوير الخيالى وأثره
.


د- (الينبوع الأول للحضارة فى
العلوم الطبيعية هو العصر العربى الإسلامى
) تصوير للعصر العربى
الإسلامى بصورة ينبوع. وفيه كذلك تصوير للحضارة والعلم بصورة ماء ينبع. وفيه تجسيم
وتوضيح وإيحاء بالاستمرار والخير العميم
.


س3:
(اتبع ابن الهيثم المنهج التجريبى فى بحوثه. اشرح ذلك واذكر تجربة قام بها
ونتائجها
).



-
كان المعتقد قديمًا أن
الضوء ينتقل فى الحال بدون أن يحتاج إلى زمن، مما سمِّى حينئذٍ بالسرعة الآنية،
حتى أجرى ابن الهيثم تجربته البسيطة بأن أشعل شمعة وراء ستار، فإذا أزاح الستار
انتقل الضوء إلى الجدار المقابل، إنه لابد أن ينتقل فى زمانٍ ومنذئذٍ أجريت تجاربُ
لمعرفة سرعة الضوء
.


س4: (لقد كان ابن الهيثم أحد
علماء الطبيعة الإسلاميين ويعتبر الأرفع شأنًا والأعلى كعبًا والأرسخ قدمًا، ولعله
فى مقدمةِ علماء الطبيعة فى جميع العصور والأحقاب
).


أ-
تخير الصواب من بين القوسين
:
-
مفرد (الأحقاب): (حِقْبة -
حُقْب - حقيبة
)
-
مضادُّ (الأرفع): (الأغلظ
- الأقل - الأسفل
)


- حِقْبَة - الأسفل


ب-
اشرح العبارة مبينًا دلالتها على عبقرية ابن الهيثم. واذكر ثلاثة من مبتكراته
.


-
كان ابن الهيثم عالمًا
مخلصًا للعلم، حتى صار فى مقدمة العلماء العرب والمسلمين بل فى مقدمة علماء العالم
على مر العصور
.
ومن مبتكراته:
1-
إثباته بالتجربة سرعة
الضوء
.
2-
وضع نظرية الإبصار وقوس
قُزَح
.
3-
أثبت كيفية امتداد
الأضواء الذاتية التى تنبعث من الأجسام المضيئة بذاتها كضوء الشمس والنهار أو
الأنوار العرضية التى تشرق من سطوح الأجسام الكثيفة
.


جـ-
(الأعلى كعبًا والأرسخ قدمًا) وضح الجمال فى التعبير وما يدل عليه
.


-
تعبير يدل على سمو مكانة
ابن الهيثم. وهو كناية جميلة تأتى بالمعنى مصحوبًا بالدليل عليه فى إيجاز وتجسيم
.


س5:
أين نشأ ابن الهيثم؟ ومتى قدِم إلى القاهرة؟ وما سببُ قدومه إليها؟ وكيف قضى بقية
حياته فيها؟



-
نشأ ابن الهيثم فى
البصرة، وقدم إلى القاهرة فى عهد الخليفة الفاطمى
(الحاكم بأمر الله) وسببُ
قدومه إليها أنه قال: (لو كنت فى مصر لأقمت على نيلها مشروعًا عظيمًا للإفادة من
مياهه) فاستدعاه الحاكم بأمر الله وكلفه تنفيذ ما قال، فذهب إلى أُسْوَان ومعه بعض
المساعدين وحاول إقامة السدِّ العالى هناك فواجهته عقباتٍ شديدة فى الطبيعة والجو
والحياة مع قلة الإمكاناتِ، فأعلن فشله واعتذر للحاكم، فلم يغضب وخصص له دارًا
وأغدق عليه العطاء. فتفرغ للبحث والتأليف فى كثير من العلوم وظل بها حتى توفى
.


س6: (ولم يكن هناك تخصص دقيق فى
العلوم المختلفة بل كان علماء ذلك العصر علماء موسوعيين، يبحثون فى الفلسفة والطب
والفلك والرياضة وعلوم الدين، وكذلك كان عالمنا ابن الهيثم
).


أ-
هات من العبارة ألفاظًا مرادفة لهذه الكلمات (شتى - شاملين - محدد
)


-
المختلفة - موسوعيين -
دقيق
.


ب-
من جلَّى لنا شخصية ابن الهيثم أبلغ تجلية؟



- الذى جلَّّى لنا شخصية
ابن الهيثم أبلغ تجلية هو العالم المصرى المعاصر
(مصطفى نظيف) فى كتابه
الرائع ( الحسن ابن الهيثم) الذى نشر منذ نحو اربعين عامًا
.


جـ-
ما هدفُ مؤلفات ابن الهيثم فى كل من العلوم الطبيعية والفلسفية والهندسة والفلك؟



جـ- كان هدف ابن الهيثم فى كل
تلك العلوم إصلاح الأخطاء التى وقع فيها السابقون وإتمام النقص وإضافة الجديد،
فأبطل عمل المناظر القديمة وأنشأ علم الضوء بالمعنى الحديث. وقال: إن العين ترى
الصورة مباشرة نتيجة سقوط أشعة الضوء من المبصر إلى البصر. وبذلك أبطل ابن الهيثم
قول القائلين إن الإبصار يحدث نتيجة خروج إشعاع من البصر فيقطع الآلاف من الأميال
ليرى كوكبًا أو نجمًا ثم يرتدُّ إلى البصر فيرى الصورة
.


س7:
فيم سبق ابن الهيم (باكون)؟ وما منزلته بين علماء الطبيعة؟ ولماذا؟



-
سبق ابن الهيثم (باكون)
فى التفكير العلمى والمنهج التجريبى بل سما عليه
وأدرك من دقائقه ما لم
يدركه باكون - وكان ابن الهيثم فى مقدمة علماء
الطبيعة النظرية؛ بما وضع
من ظواهر فى علم الضوء ونظريات فى الإبصار وفى
قوس قُزَح وانعكاس الضوء
وانعطافه، كما أنه فى مقدمة علماء الطبيعة
التجريبية بما أجرى من
تجارب عن كيفية امتداد الأضواء الذاتية والأنوار
العَرضية.


س8: (إن عُدَّ نيوتن رائدًا
لعلم الميكانيكا فى القرن السابع عشر فإن ابن الهيثم رائد علم الضوء فى القرن
الحادى عشر) اشرح ذلك موازنًا بين ما قام به كلٌ منهما فى مجاله
.


-
يضع العلماء ابن الهيثم
فى مقدمة علماء الطبيعة بما طبق من تجارب وأوجد من أجهزةِ، وإن أثره فى علم الضوء
لا يقل عن أثر (نيوتُن) فى علم الميكانيكا؛ فإن عُدَّ (نيوتُن) رائدَ علم
الميكانيكا فى القرن السابع عشر فإن (ابن الهيثم) رائدٌ لعلم الضوء فى القرن
الحادى عشر؛ لأنه أنشأ علم الضوء نشأة جديدة، وكذلك فعل (نيوتُن)؛ إذ كانت أصول
علم الميكانيكا قبله مبعثرة فأدرك حقائقها وأضاف إليها وربط بينها حتى صارت على
يديه وحدة شاملة
.


س9:
(كيف كانت نظرية الإبصار فى رأى علماء اليونان؟ وكيف صححها ابن الهيثم)؟



-
كان (إقليدس - وبطليموس)
وغيرهما من علماء اليونان يرون أن الإبصار يكون بخروج شعاع من البصر إلى المْبصَر،
فالذى ينعكس بحيث تكون زاوية السقوط مساوية لزاوية الانعكاس هو هذا الشعاع، فهو
الذى يخرج من البصر ويقع على السطح لينعكس، فإذا وقع فى انعكاسه أو انعطافه على
مُبّصَرٍ أدرك هذا المبَصَر فيرى الصورة. فاتجه ابن الهيثم وجهةً جديدة لم يتجه
إليها أحدٌ قبله فأصلح الأخطاء وأتمَ النقص وأضاف الجديد، فأبطل علم المناظر
القديمة وأنشأ علم الضوء بالمعنى الحديث، وقال: إن العين ترى الصورة مباشرةً نتيجة
سقوط أشعة الضوء من المبُصَرِ على البصر
.


س10:
بِمَ يتصف ابن الهيثم فى سلوكه كإنسانٍ وكعالم؟ مع استشهاد بسيرته
.


-
كان ابن الهيثم منصرفًا
عن الصغائر، زاهدًا فى الترف والمال والسلطان، بل كان مقبلا على العمل والبحث فى
مسائل العلم حتى إنه رفض أجر أحد الأمراء عن تعليمه قائلا: إنه لا أجرة ولا رشوة
ولا هدية فى نشر العلم وإقامة الخير
.


س11: يكفينى قوت يوم، فما زاد
على ذلك إن أمسكته كنت خازنك، وإن أنفقته كنت قهرمانك فهو زائل، فإذا اشتغلت بهذين
فمن يشتغل بعملى وأمرى؟
)


أ-
من المتكلم؟ ومن المخاطب؟




-
المتكلم ابن الهيثم -
والمخاطب الأمير الذى دفع إليه أجر تعليمه
.


ب-
وضح الموقف الذى قيلت فيه العبارة وبين دلالتها
.


-
قام ابن الهيثم بتعليم
أحد الأمراء فدفع إليه أجر تعليمه، فردَّها إليها قائلا: لا أجرة ولا رشوة ولا
هدية فى نشر العلم، ويكفينى قوت يوم، فما زاد على ذلك إن أمسكته كنت خازنك؛ أى
حارس خزائنك وإن أنفقته كنت قهرمانك) أى وكيلك. فمن ينشغل بعلمى وأمرى؟ وهذا يدل
على زهده فى المال
.


جـ-
هات معنى (خازنك) و(قهرمانك
)


- خازنك: حارس خزائنك -
وقهرمانك: وكيلك
.



د-
فمن يشتغل بعلمى وأمرى؟ ما غرض الاستفهام؟



- غرضه النفى والتعجب.


س12:
ما رأى (سارتون) فى ابن الهيثم؟



- يرى (سارتون) أن ابن
الهيثم أكبر عالم طبيعى مسلم فى جميع العصور والأزمان
.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام
نائب المدير
نائب المدير
أحلام


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي 000I055CN4q
بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي LrT54686
انثى

بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي   بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي Emptyالأحد 04 ديسمبر 2011, 11:37 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك اسئلة الاضواء - تاريخ العلم عند العرب - ثالث ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنك اسئلة الاضواء - العلم في الاسلام - ثالث ثانوي
» بنك اسئلة الاضواء - سبب ارتحالنا الى هذه البلاد - ثالث ثانوي
» بنك اسئلة الاضواء- موضوع قيم إنسانية- ثالث ثانوي
» بنك اسئلة الاضواء - قضية السكان - ثالث ثانوي
» بنك اسئلة الاضواء - نجيب محفوظ يتذكر- ثالث ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: الصف الثالث (مرحله 2) :: اللغة العربية-
انتقل الى: