أهداف برامج التنمية المهنية
١- التأهيل
٢ - العلاج
٣ - التجديد
٤ - الترقي
هذه الأهداف الأربعة يرتبط بها أربعة أنواع من البرامج كما يلي :
١- برامج التأهيل
يجب أن يعقد برامج تأهيلي للمعلمين لاستكمال تأهيلهم حتى يصلوا إلي المستوى العلمي والتربوي الذي يتناسب مع وضعهم كمعلمين .
2- برامج العلاج
يلاحظ وجود قصور معين في أداء المعلمين سواء من الناحية الأكاديمية أوفي الجوانب التربوية . وبصفةأساسية تظهرأنواع القصورهذه من خلال التقاريرالتي يرفعها الموجهون
إلى الإدارات التعليمية نتيجة مايلاحظونه أثناء زياراتهم للمعلمين، وتعقدهذه البرامج
للتركيزعلى علاج بعض جوانب القصور لدى فئة معينة من المعلمين.
٣- برامج التجديد
تعقدبرامج التجديد عادة بشكل دوري لتعريف المعلمين بأحدث النظريات والمعرفة الجديدة في مجال تخصصهم في التربية ،وتنشط هذه البرامج عند الشروع في تطبيق مقررات جديدة،
أونظم إدارية جديدة،لتعريف المعلمين بأدوارهم ومسئولياتهم .
٤- برامج الترقي
تعقدبرامج الترقي للمعلمين المتوقع ترقيتهم إلي مناصب إداريه أعلى،وذلك بهدف تعريفهم بمتطلبات العمل الجديدالذي سوف يترقون إليه(المهام التي سوف يقومون بهامستقبلا)

تصميم البرنامج تنفيذ البرنامج


-اهداف البرانامج


-الفئات المستهدفة


-محتوى البرنامج


-المادة التدريبية


-الزمن المقترح


-أساليب التدريب


-تهيئه وتعارف


-مقدمة عن البرنامج


-تقسيم المتدربين


-موضوع الموديويل


-شرح المهارة


-تنفيذ المهارة


-مناقشات


-تغذية راجعة


-تغذية راجعة



- قبلى:


-التعرف على خلفيات المتدربين


- مرحلى:


-عرض كل مجموعة ملخص للعمل


- ختامى:


-استمارة التقويم


تقويم البرنامج


خطوات تصميم برامج التنمية المهنية:
١. تحديد الاحتياجات التدريبية:
الاحتياجات التدريبية هي مجموع التغييرات المطلوب إحداثهافي الفردوالمتعلقة بمعارفه ومهاراته واتجاهاته للقيام بعمله بكفاءة.
٢. تحديد أهداف البرنامج:
هي ترجمة للاحتياجات،وتصاغ بطريقة سلوكية يسهل قياسها، وملاحظتها.
٣. اختيار المتدربين:
يجب توافرمجموعةمن الشروط في المتدرب. ماهذه الشروط؟
٤. تحديد مكان و زمان التدريب:
مواصفات مكان التدريب المناسب (قاعةالتدريبالوسائل السمعيةوالبصرية...)
اعتبارات تحديد زمان التدريب
٥. التصميم التنفيذي للبرنامج ويشمل:
وضع المحتوى التدريبي
تحديد مستوى التدريب
تنظيم المحتوى التدريبي
٦. إعداد المادة التدريبية:
و تشمل كل الموادالتعليميةالتي تحوي المفاهيم والمهارات وتساعدعلي تحقيق الأهداف
وظائف المواد التدريبية
شروط إعدادالموادالتدريبية
٧. اقتراح أساليب التدريب المناسبة:
و هي الأساليب المتبعة لنقل المعرفة وإكساب المهارات وتنمية الاتجاهات.
أساليب التدريب المناسبة
معاييراختيارالأسلوب التدريبي
اختيار الوسائل التعليمية:
مجموعةالأدوات التي تساعدعلى جودةالعرض التدريبي والارتقاء بفاعليته وتزويد المتدربين بخبرات باقية الأثر.
ماأنواع الوسائل التعليمية؟
مامزايااستخدام التكنولوجيا في التدريب؟
٩. اختيار المدربين:
يجب اختيارالمدربين الذين يتمتعون بالكفاءات التدريبية اللازمة للقيام بالتدريب.
ماشروط اختيارالمدرب؟
ماالشروط التي يجب أن يلم بها المدرب؟
١٠ . إدارة التدريب:
تمثل إدارة التدريب مجموعة عمل مهمتها إعداد خطة التدريب والعمل على المساعدة في تنفيذها بنجاح .
11- اختيار الوسائل التعليمية:
مجموعةالأدوات التي تساعدعلى جودة العرض التدريبي والارتقاء بفاعليته وتزويد المتدربين بخبرات باقية الأثر.
ماأنواع الوسائل التعليمية؟
مامزايااستخدام التكنولوجيا في التدريب؟
12- . اختيار المدربين:
يجب اختيارالمدربين الذين يتمتعون بالكفاءات التدريبية اللازمة للقيام بالتدريب.
ما شروط اختيارالمدرب؟
مالشروط التي يجب أن يلم بهاالمدرب؟
12- . وحدة التدريب:
تمثل وحدةالتدريب مجموعة عمل مهمتها إعداد خطة التدريب والعمل على المساعدة في تنفيذها بنجاح