أولاً : عوامل نجاح التنمية المهنية داخل المؤسسة التعليمية:


1- مناخ المؤسسات التعليمية:
إن
المؤسسات الفعالة تتسم بمجموعة من القواعد، التى تنظم العلاقات بين
الزملاء، حيث إن درجة التغيير ترتبط بشدة بالحد الذى يتفاعل به المعلمون مع
بعضهم البعض والذى يقدمون به المساعدة الفنية لبعضهم البعض، ويحتاج
المعلمون أن يشتركوا فى ورش عمل للتدريب على المهارات، وكذلك يحتاجون أيضا
لفرص التعامل فردا لفرد والتعامل فى مجموعات لتلقى المساعدة. والمناخ
الاجتماعي غير المنظم مع عدم وجود أهداف واضحة يؤدى إلى فشل التنمية
المهنية. ويعد إنسجام المعلمين والإداريين أمرا حيويا لنجاح جهود التحسين
ولكنه أمراً يمكن تنميته أثناء سير جهود التحسين ومبدئيا يجب أن تكون
علاقات العمل بين المعلمين والإداريين واضحة وداعمة. وفى نماذج التنمية
المهنية التى تسبب فيها الإستراتيجية المفروضة بعض عدم الإنسجام المبدئى
بين المعلمين والإداريين، يتغير المناخ عندما يتضح التأثير الإيجابى الذى
ينتجه البرنامج الجديد فى المتعلمين. وعندما يتم إختيار برنامج تنمية مهنية
جديد بعناية ويحصل المعلمون على تدريب ودعم جيد، يوافق أغلب الذين كانوا
متشككين فى البداية على هذه الجهود ويلتزمون بها.

2- القيادة والدعم:
الدعم الفعال الذى يقدمه المديرون والإداريون يعد أمراً حيوياً لنجاح أى جهود نحو التغيير. وتشير الأبحاث إلىأن
المعلمين يثبتون تحسنا أفضل فى برامج التنمية المهنية التى يدعمهم فيها
المديرون ويكون التغيير واضحا وثابتا فى سياسات المعلمين، كما أن إندماج
المديرين فى تنمية العاملين الخاصة بالمعلمين ينتج عنها تغييرات طويلة
المدى. حيث يجب أن يتولى الإداريون فى مواقع التحسين الناجحة أدوارهم
القيادية بجدية، ويقدمون الإرشادات المطلوبة لإشتراك المعلمين فى الممارسات
الجديدة
.

وتوظيف المعلمين الناجح للمهارات الجديدة، يحدث بشكل كبير عندما يبذل الإداريون جهودا كبيرة ومستمرة، لتنفيذها.
3- توفير الوقت اللازم للتنمية المهنية للمعلمين
على
المؤسسات التى تسعى لرفع وتحسين أداء جميع المتعلمين، إتاحة وقت أطول
للتنمية المهنية للمعلمين. و السؤال هو كيفية عمل ذلك دون تعطيل تعلم
المتعلمين؟ تدعو بعض المنظمات التعليمية العالمية إلى تخصيص ربع وقت عمل
المعلم على الأقل للدراسات المهنية، والعمل التعاونى. ولا يجب أن تكون أيام
منفصلة أثناء ساعات العمل، ولكن يجب أن يصبح جزءاً لا يتجزأ من عمل المعلم
اليومى، وأكثر إتصالا بتحسين تعلم المتعلمين. ويتم تنفيذ هذا المدخل
المدمج بالوظيفة فى المؤسسات حتى يصبح جزءا لا يتجزا منها فى تنمية
المعلمين مهنيا فى شكل مجموعات دراسة، وأبحاث عمل ، وتدريبات، وتدريبات
أقران، والتخطيط المتصل للمدرس وتحليل أعمال المتعلمين.daboon

ولكى ترفع المؤسسات من تحصيل المتعلمين، يجب أن تقوم قيادات المؤسسات بحل مشكلة كيفية توفير الوقت لتنمية مهارات المعلمين ومعارفهم.