نموذج للتنمية المهنية على مستوي المؤسسة
إن بناء نموذج للتنمية المهنية داخل المؤسسة ،يتطلب من المجتمع المدرسى القيام
بالأنشطةالتالية :
أولاً: تحديد أهداف التنمية المهنية :
إن تحديدأهداف التنمية المهنية يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· حلل واقع المؤسسة وإمكاناتها،ومجالات التنمية المهنية التي يمكن استثمارها .
· درس أهم توجهات ثقافة المؤسسة المعاصرة،ومايواجههامن تحديات .
· حلل رؤية ورسالة المؤسسة ومدى ارتباطها بجوانب التنمية المهنية .
· حلل حاجات المتعلمين وجوانب القصورفي أدائه(ضعف القراءة – صعوبات التعلم
–عدم الدافعية–عدم الانشغال في التعليم–عدم القدرةعلى استخدام التقنيات).
· استرشد بنماذج للتنمية المهنية من خلال الإنترنت .
· اقترح أهداف قريبة المدىوأخرىبعيدة المدىللتنمية المهنية .
ثانيًا : تشكيل الهيكل التنظيمي لوحدة التدريب والتقويم (التنمية المهنية) :
إن تشكيل هيكل تنظيمي للتنمية المهنية ،يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· ادرس الأشكال المختلفة للهيكل التنظيمي والأسس التييبنى عليها
· حلل أهم العوامل المؤثرة على تشكيل الهيكل التنظيمي(حجم المؤسسة – التخصصات – الكفاءات)
· وضح العلاقةبين أهداف التنمية المهنية،والهيكل التنظيمي .
·حددمسئوليات الأفراد ،ووظائفهم الإدارية،والإشرافية في الهيكل التنظيمي .
· ادرس حاجةالأفرادفي الهيكل التنظيمي للتفرع،ومبررات ذلك .
· استرشدبأنواع مختلفة للهيكل التنظيمي مستعينًا بالإنترنت .
ثالثًا : تحديد متطلبات التنمية المهنية من الموارد :
إن تحديدمتطلبات التنمية المهنية من الموارد يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية:
· قم بحصرموارد المؤسسة المادية (الأجهزة – المختبرات –المكتبة – مركزمصادر التعلم).
· ادرس موارد المؤسسة البشرية(التخصصات – الكفاءات –المهارات) .
· ابحث الموارد الخارجيةالتي يمكن الاستعانةبها ( الوزارة –المنطقة – أولياء الأمور– المؤسسات الأخرى ... ) .
· حددطرق وأساليب التواصل مع الجهات الداعمة(المكاتبات الرسمية–العلاقات الإنسانية – الإعلام – الإنترنت) .
· قدرمتطلبات التنمية المهنية من الموارد :المادية،والبشرية،مستعينًا ببعض النماذج والتجارب السابقة.
رابعًا : تخطيط برامج التنمية المهنية :
إن تخطيط برامج للتنمية المهنية يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· تحليل واقع الممارسات المهنية في المؤسسة ،وتحديد حاجات الأفراد للتنمية المهنية.
·دراسةأهم المجالات التي يمكن أن تدورحولها برامج التنمية المهنية في ضوء حاجات:المديرين، والمعلمين، والمتعلمين من المعرفة التربوية، والبحوث الإجرائية، وملفات الإنجاز مشكلات يعاني منها المتعلمين.
·اختيارالأسلوب المناسب لتحديد الكلفة المادية للبرامج، وكذلك التخطيط الزمني المناسب لها.
· تحليل بنود الصرف ومجالاتها بالتنمية المهنية .
· تحديد الكوادروالكفاءات البشرية المطلوبة،لتنفيذالبرامج .
· بحث الأساليب المناسبة لتنفيذ البرامج .
· التنبؤببعض الصعوبات،التي يمكن أن تواجه تنفيذ هذه البرامج .
· تقديم بدائل في صورة حلول لهذه الصعوبات .
خامسًا : تقويم ومتابعة التنمية المهنية :
إن تقويم ومتابعةالتنمية المهنية ،يتطلب القيام بالأنشطة الفرعية التالية :
· حددالمجالات المطلوب تقويمها بدقة .
· حددمداخل التقويم المختلفة ،ومدى ارتباطها بأهداف التنمية المهنية .
· ضع معايير واضحة،لتقييم أداء التنمية المهنية .
· استخدم أدوات مناسبة،لتقييم مخرجات التنمية المهنية .
· حلل مقترحات الأفراد،لتحسين أداء التنمية المهنية .
· ابحث جوانب التميزوالإخفاق في أداء التنمية المهنية .
· قدم أدلة تبين مدى التحسين في أداء المدراء، والمعلمين، والمتعلمين بالمؤسسة التعليمية.
· قدم حلولاً مناسبة لعلاج الإخفاق ومتابعة التطور، والتحسن .