"المالية" تستجيب لمطالب العاملين بالضرائب العقارية
سحر سلامة
الثلاثاء 17-12 - 02:20 م
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدكتور أحمد جلال وزير المالية
[color][size][font]
[/font][/size][/color]
في استجابة سريعة لمطالبهم، بدأت وزارة المالية في تنفيذ نتائج الاجتماع المشترك، الذي عقده الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، مع كمال ابو عيطة، وزير القوى العاملة والهجرة، وممثلي نقابة العاملين بمصلحة الضرائب العقارية، لبحث مطالب بعض العاملين السابقين بالمصلحة، الى جانب تغيير مجلس ادارة صندوق العاملين بالضرائب العقارية، وتعديل لائحته اذا تطلب الأمر ذلك، وبما يتلاءم مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية الحالية نظرًا لأن اللائحة تم وضعها منذ سنوات طويلة ولم تشهد اي تغييرات.
وأوضح وزير المالية، انه يجري حاليا تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع ممثلي نقابة العاملين بالضرائب العقارية خلال الاجتماع، حيث تم بالفعل اعادة تشكيل مجلس ادارة الصندوق، بجانب تشكيل لجنة فنية لتعديل لائحة الصندوق تضم خبير اكتوارى ومستشار قانونى وعضو مالي وسوف تتولى إعداد دراسة اكتوارية دقيقة حول الوضع المالي للصندوق ووضع بدائل قانونية لتنمية موارده مع إعادة النظر في نظام الاشتراكات بما يحقق التوازن المالي والاستدامة في خدمة أعضاء الصندوق.
وقال إن هذه اللجنة ستقوم أيضا بإعادة النظر في الجوانب القانونية المتعلقة بطبيعة عمل الصندوق وتكييفه القانوني وتنظيمه والرقابة عليه على نحو يؤدى إلى توفيق أوضاعه بما ييسر انضمامه لرقابة هيئة الرقابة المالية باعتباره صندوق تأمين خاص.
وأشار الوزير الى ان تنفيذ هذه القرارات التي تم التوصل لها يأتي إرساء لعلاقة جديدة يجب ان تسود بين قيادات وزارة المالية والعاملين بالمصالح التابعة وعلى جميع المستويات الوظيفية، وهي علاقة تقوم على الثقة والتواصل ومناقشة اي مطالب وفقا لمبدأين اساسيين الأول الصالح العام والظرف الدقيق الذي تمر به مصر حاليًا والثاني الالتزام بالقانون واللوائح المطبقة.
وأن تطبيق هذه العلاقة كفيل بحل اي مشكلات او عوائق تؤثر على بيئة العمل، مشددًا على حرص الحكومة ووزارة المالية على تحسين بيئة ومناخ العمل لكل العاملين بجميع المصالح التابعة لوزارة المالية.
من ناحية اخرى كشفت سامية حسين، المكلفة برئاسة مصلحة الضرائب العقارية، عن الانتهاء من تحرير وتسليم الشيكات الخاصة بقيمة مكافأة الخدمة المستحقة لـ105 من المحالين للمعاش و49 شيكًا لأسر المتوفين من العاملين السابقين بمصلحة الضرائب العقارية، وذلك من إجمالي 439 موظفًا لهم مستحقات لدى صندوق العاملين حتى 30 يونيو من عام 2013.
وقالت إن إدارة الصندوق تقوم حاليًا بإعداد شيكات لباقي العاملين السابقين ممن خرجوا على المعاش خلال النصف الاول من العام الحالي والمقدر عددهم بنحو 285 موظفًا، بحيث يبدأ تسليمها قريبًا فور الانتهاء من عمليات المراجعة، مشيرة الى توافر نحو 47 مليون جنيه لدى الصندوق تكفي لصرف جميع المستحقات الى جانب أن وزارة المالية ستتولى تغطية اي عجز مالي يظهر مستقبلًا.
وأشارت خلال لقائها مع عدد من أعضاء نقابة العاملين بالمصلحة إلى أن هناك حوارًا مستمرًا بين مصلحة الضرائب العقارية ووزارة المالية للنظر في باقي مطالب العاملين مثل طلب أعضاء النقابة بتعديل نظم الإثابة حيث ستحقق المصلحة زيادة في الحصيلة نتيجة تطبيق قانون الضرائب العقارية وبالتالي سيتم بالتأكيد النظر فى نظم الإثابة المعمول بها، خاصة أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي لا تتحمل أي زيادات لأى جهة بالدولة للحفاظ على نسبة عجز الموازنة للعام المالي الحالي.
يُذكر ان العاملين بمصلحة الضرائب العقارية، قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية الأحد الماضي للمطالبة بصرف مكافآت نهاية الخدمة وتوفير صندوق للرعاية الصحية، وهدد العاملون بإضراب عام في يناير المقبل في حالة عدم تنفيذ طلباتهم.