سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

  الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله :  الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) 1342907773303
دعاء :  الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) 1342907773642
 الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) 133271191531
المزاج :  الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

 الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) Empty
مُساهمةموضوع: الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين)    الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) Emptyالأربعاء 07 نوفمبر 2012, 7:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

همزة الوصل والقطع
همزة الوصل : هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن تثبت في أول الكلام وتسقط في وسطه
الغرض منها : التوصل بالنطق بالساكن
شأنها وحكمها : أنها تثبت في أول الكلام وتسقط في درجه
سبب تسميتها بهمزة الوصل : لأنها يتوصل بها النطق بالساكن
حكم الإتيان بها : واجب للتوصل للنطق بالساكن في أول الكلام
كتابتها : ترسم ألف بدون همزة
مواضعها
في الحروف وتكون سماعية دائما في الأفعال وتكون قياسية دائما في الأسماء وتكون قياسية وسماعية
(أل) في الفصيحة و(أم) لغة حمير
مثل

الكتاب /ليس من
أمبر أمصيام في أمسفر الفعل الماضي الخماسي والسداسي
والأمر الخماسي والسداسي
والأمر الثلاثي
مثل (استخرج – انطلق – انصر) قياسية في مصدر الأفعال الخماسي والسداسي
سماعية في
اسم - است - ابن - ابنة - ابنم - اثنان اثنتان -امرؤ - امرأة -ايمن(جمع يمين).
حركة همزة الوصل
(1)وجوب الفتح : في المبدوء بأل وايمن في القسم .
(2)وجوب
الضم: في – ماضي الخماسي والسداسي المبنيان للمجهول مثل اُنطلق بمحمد ،
اُستخرج البترول

وأمر الثلاثي المضموم العين في المضارع اقتل – اكتب – انصر .
(3)وجوب
الكسر وهو الأصل ويكون في ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما وفي أمر
الثلاثي المفتوح العين أو المكسور العين في المضارع وفي الأسماء العشرة ما
عدا ايمن .
(4)الإشمام ( الروم ) وهو أن ينحى بالضمة ناحية الكسرة وذلك في نحو انقاد واختار المبنيان للمجهول
حذف همزة الوصل لفظا وخطا
(1) إذا تحرك الساكن الذي من أجلة اجتلبت.
(2) في ( بسم الله الرحمن الرحيم ) كاملة.
(3) في ابن المسبوقة بعلم وبعدها علم أحدهما أبٌ مثل محمد بن على.
(4) إذا سبقها لام الجر مثل "لله الأمر من قبل"
(5) إذا دخلت عليها همزة الاستفهام وكانت مضمومة أو مكسورة مثل أستكبر.
""""حذف همزة الوصل لفظا لا خطا"""""
إذا سبقت بكلام مثل جاء الحق
""حكم دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل المضمومة والمكسورة""ط
تحذف همزة الوصل وتبقى همزة الاستفهام مثل (أستكبر- أنصر)
"""حكم دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل المفتوحة""
يجوز فيها(1) تبدل همزة الوصل ألف وهو الأرجح أو تسهل ولا يجوز حذفها لئلا يلتبس الاستفهام بالخبرمثل (آلله)
همزة القطع : هي التي تثبت في أول الكلام وفي درجه وتأتي أصليه وزائدة.
كتابتها : وترسم ألف بهمزة
ومواضعها
هي
فيما عدا مواضع همزة الوصل أي في جميع الأسماء ما عدا مصدر الخماسي
والسداسي والعشرة أسماء السماعية وفي جميع الحروف ماعدا أل وفي الأفعال
المضارعة وفي كل الرباعي ومصدره وكل الثلاثي ماعدا أمره
""حكم دخول همزة
الاستفهام على همزة القطع"""" يجوز الإبقاء أو التسهيل

الإبدال والإعلال


الإبدال : جعل حرف مكان حرف مطلقا سواء كانا صحيحين أو
معتلين أو مختلفين.
حروف الابدال (هدأت موطيا )

أنواعه (1) قياسي جمعت
حروفه فى (هدأت موطيا ) (2) قليل كإبدال الياء المشددة جيما في لغة
قضاعة مثل العلج . (3) شاذ كإبدال النون لاما
مثل أصيلال



الإعلال

فهو تغيير في
حروف العلة والهمزة بالقلب أو بالنقل أو بالحذف .
أنواعه


(1) إعلال بالقلب : وهو إبدال حرف العلة حرف علة آخر ومعه
الهمزة .
(2) إعلال بالنقل أو بالتسكين : وهو نقل حركة حرف العلة
إلى الساكن الصحيح قبله مثل يقُول وأصلها يقوُل.

(3) إعلال بالحذف : وهو حذف حرف العلة أو
الهمزة مثل يعد ويزن والأصل يوعد و يوزن
أولا : الإعلال بالقلب

قلب حروف العلة( الألف
والواو والياء) همزة
أولا : قلب الألف همزة

إذا تطرفت الألف إثر ألف زائدة تطرف حقيقي أو حكمي إذا وقعت الألف بعد ألف مفاعل أو شبهه وكانت في المفرد مدا ثالثة زائدة
الأمثلة
صحراء – حمراء – خضراء الأصل
(صحراا- حمراا- خضراا ) الأمثلة
رسائل - قلائد – سحائب – دعائم - عمـــائم
الأصل
(رساال – قلاااد – سحااب – دعاام – عماام )
قلب الياء همزة الموضع (1 – 2 )
إذا تطرفت الياء إثر ألف زائدة تطرف حقيقي أو حكمي إذا وقعت الياء بعد ألف مفاعل أو شبهه وكانت في المفرد مدا ثالثة زائدة
الأمثلة
(بناء – حياء – بكاء- إيتاء -استيفاء - سقَّاءة– بناءان)
الأصل (بناي-حياي- بكاي- إيتاي-استيفاي - سقَّاية – بنايان)
كلمات لم تبدل
(تباين،تسايف،رعاية ،هداية ،سقاية) لإنها لم تتطرف (ظبي ، هدْي) لإنها لم تسبق بألف زائدة
(آية ، راية ، غاية) لأن الألف أصلية
وشذ قولهم (سقَّاية) لأن الياء تطرفت إثر ألف زائدة والقياس القلب همزة والقياس سقَّاءة الأمثلة
(صحائف-
قصائد - قبائل- شعائر- فرائض )
الأصل (صحايف- قصايد - قبايل - شعاير- فرايض)
كلمات لم تبدل
(معايش - مصايب -مصاير – مطاير) لأنها في المفرد مدا أصلية
(معائش
ومصائب ومصائر ومطائر)فشاذ لأن المدا أصلي وليست زائد

والقياس (معايش- مصايب - مصاير – مطاير).

قلب الياء همزة الموضع (3 – 4 )
إذا وقعت الياء عينا لاسم فاعل من فعل ثلاثي وأعلت في فعله إذا وقعت الياء ثاني حرفين لينين بينهما ألف مفاعل
مثل (بائع - سائر - خائب – صائد) الأصل(بايع،ساير،خايب, صايد)
كلمات
لم تبدل
(عاين- صايد) عينا لاسم فاعل لم تعل فى فعله
(نيائف - بيائع -صيائد- عيائل) الأصل (نيايف- بيايع - صيايد- عيايل )
كلمات لم تبدل
(طواويس – نواويس- بيايع)لان بينها ألف مفاعيل وليس مفاعل
شذ قولهم (عيائيل) والقياس عياييل لأنها على وزن مفاعيل
قلب الواو همزة الموضع (1 ,2)
إذا تطرفت الواو إثر ألف زائدة تطرف حقيقي أو حكمي إذا وقعت الياء بعد ألف مفاعل أو شبهه وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة
الأمثلة
(سماء-صفاء-أعداء- دعاء -اصطفاءة - كساءة – غزّاءان)
الأصل

(سماو- صفاو-أعداو - دعاو- اصطفاوة - كساوة -غزّاوان)
كلمات لم تبدل
(تجاوب ، تعاون ، علاوة ، هراوة) لإنها لم تتطرف
(دلو) لم يكن قبلها ألف زائدة (واوٍ) الألف التي قبلها أصلية الأمثلة
(عجائز- حلائب). الأصل (عجاوز ، حلاوب)
كلمات لم تبدل
(جواهر عواسج) لان الواو قبل الف مفاعل
(مفاوز ، مناور)لأن المدا في المفرد أصلية
(قساور
– جداول) ليست مدا فى المفرد
شاذ ( مفائز،منائر )لانها فى المفرد مدا أصلى والقياس (مفاوز –
مناور)

قلب الواو همزة الموضع (3 – 4)

إذا وقعت الواوعينا لاسم فاعل من فعل ثلاثي وأعلت في فعله إذا وقعت الواو ثاني حرفين لينين بينهما ألف مفاعل
الأمثلة
(قائل- دائم – جائز – صائم – سائق – خائف – خائن – جائر)
الأصل (قاول-داوم- جاوز- صاوم- ساوق- خاوف- خاون- جاور)
كلمات لم تبدل
(خاوٍ- عاور) لانها لم تعل الواو في الفعل
الأمثلة
(أوائل
– دوائر - قوائم -عوائد - جوائز - سيائد)
الأصل (أواول - دواور - قواوم -عواود - جواوز - سياود).
كلمات لم
تبدل
(طواويس – نواويس- دواوين ) لان بينهم ألف مفاعيل وليس مفاعل
شاذ(عواور) لان بينها ألف مفاعل والقياس عوائر
قلب الواو همزة الموضع (5)
إذا اجتمعت واوان في أول الكلمة
وجوب قلب الأول همزة جواز قلب الأول همزة
إذا كانت الثانية:- (1) مدا أصلية مثل وولى تقول أولى.(2)متحركة أصلية مثل ووَل تقول أول.
(3)
متحركة عارضة مثل وواصل و وواقٍ تقول أواصل و أواق. إذا كانت الثانية
منهما مدا عارضة مثل
ووافى تقول أوافى
إبدال الهمزة العارضة (ياءا أو واوا)
إبدال الهمزة العارضة (ياءا) إبدال الهمزة العارضة (واوا)
تبدل الهمزة العارضة ياءا في ثلاثة مواضع:-
(1)إذا
كانت لام الكلمة ياءا مثل(قضايا- هدايا-وصايا- منايا).
مفرد(قضية-هدية - وصية - منية)فالأصل (قضايي- هدايي –
وصايي- منايي). وقعت الياء الأولى بعد ألف
مفاعل فأبدلت همزة فصارت (قضائِي- هدائِي – وصائِي- منائِي).
فتحت الهمزة للتخفيف فصارت(قضاءَي- هداءَي –
وصاءَي- مناءَي). أبدلت الياء
الثانية ألف لتجانس حركت ما قبلها فصارت(قضاءَا- هداءَا – وصاءَا-
مناءَا). اجتمع شبة ثلاث ألفات فأبدلت الهمزة ياءا فصارت
(قضايا- هدايا-وصايا- منايا). (2)
إذا كانت لام الكلمة الواوا مثل (مطايا- ضحايا- عطايا- بلايا- دعايا )
مفرد(مطيّة- ضحيّة- عطيّة- بليّة- دعيّة)
فالأصل (مطايو- ضحايو- عطايو-
بلايو-دعايو)
وقعت الياء الأولى بعد ألف مفاعل فأبدلت همزة فصارت(مطائِو-
ضحاِئو- عطائِو- بلائِو- دعائِو) تطرفت الواو اثر كسر فأبدلت ياءا
فصارت(مطائِي- ضحاِئي- عطائِي- بلائِي- دعائِي) فتحت
الهمزة للتخفيف فصارت(مطاءَي- ضحاءَي- عطاءَي- بلاءَي- دعاءَي)
أبدلت الياء الثانية ألف لتجانس حركت ما قبلها
فصارت(مطاءَا- ضحاءَا- عطاءَا- بلاءَا- دعاءَا) اجتمع شبة ثلاث ألفات
فأبدلت الهمزة ياءا فصارت(مطايا- ضحايا- عطايا- بلايا- دعايا )
(3) إذا كانت لام الكلمة همزة مثل (خطايا - برايا - نسايا - دنايا).
مفرد (خطيئة- بريئة- نسيئة- دنيئة)
فالأصل (خطايئ – برايئ – نسايئ – دنايئ ) وقعت الياء
الأولى بعد ألف مفاعل فأبدلت همزة فصارت (خطائِئ - برائِئ - نسائِئ -
دنائِئ ) اجتمعت همزتين فى آخر الكلمة فأبدلت الثانية ياءا فصارت (خطائِي -
برائِي - نسائِي - دنائِي) فتحت الهمزة للتخفيف فصارت(خطاءَي - براءَي -
نساءَي - دناءَي) أبدلت
الياء الثانية ألف لتجانس حركت ما قبلها فصارت(خطاءَا - براءَا - نساءَا -
دناءَا) اجتمع شبة ثلاث ألفات فأبدلت الهمزة ياءا فصارت
(خطايا - برايا - نسايا – دنايا) تبدل الهمزة العارضة واوا
في موضع واحد (إذا كانت اللام أصلها واوا)
مثل (هراوى - علاوى - إداوى)
مفرد
(هراوة- علاوة -إداوة) فالاصل (هرااو-علااو- إدااو) وقعت
الالف بعد الف مفاعل فأبدلت همزة فصارت(هراَِئو-
علائِو – إدائِو) تطرفت الواو اثر كسرة فابدلت ياء فصارت(هراَِئي- علائي –
إدائي) فتحت الهمزة للتخفيف فصارت
(هراَِءَي- علاءَي – إداءَي)
أبدلت الياء الثانية ألف لتجانس حركت ما قبلها فصارت
(هراَِءَا- علاءَا – إداءَا) اجتمع شبة ثلاث ألفات
فأبدلت الهمزة واوا فصارت (هراوى - علاوى - إداوى)
الهمزتان الملتقيتان
في
أول الكلمة (الأولى متحركة والثانية ساكنة) تبدل الهمزة الثانية حرف علة
من جنس الحركة الأولى في وسط الكلمة(الأولى ساكنة والثانية متحركة) تدغم
الأولى في الثانية في أخر الكلمة وكانتا متحركتين تبدل الثانية ياءا مطلقا
أمثلة
: - (آثر- آمن - آوى) ( أوثر- أُومن –
أُووي)(إيثار-إيمان-إيواء) الأصل( أأثر- أأمن - أأوى )
التقت همزتان في صدر الكلمة وتحركت الأولى وسكنت الثانية وجب
إبدال الهمزة الثانية حرف علة مجانس لحركة الأولى فتبدل ألفا بعد الفتحة
(آمن) وتبدل واوا بعد الضمة (أومن )
وتبدل ياءً بعد الكسرة (إيمان ) أمثلة:-
(سآل- رآس-
لآل) الاصل (سأأل- رأأس- لأأل)
اجتمع همزتين في وسط الكلمة (الأولى ساكنة
والثانية متحركة) وجب إدغام الأولى في الثانية أمثلة
:- (قرأَى- قُرءٍ-
قِرءٍ-جاءٍ-شاءٍ) من قرأ على مثال جَعْفَرٌ تصير قرأَأٌ همزتان متحركتان في
الطرف والأولى مفتوحة تقلب الثانية ياء فتصير قَرْأَيٌ ثم تقلب الياء ألفا
لتحركها وانفتاح ما قبلها فتصير قرأَى وهكذا الباقى
إبدال الألف ياءا أو واوا
إبدال الإلف ياءا إبدال الإلف واوا
(1)
إذا عرض انكسار ما قبلها عند الجمع
مثل
(مصابِيح- دناِنير- تماثِيل-سلاطين -مفاتيح سلاطين - مقاليد )


(2) إذا سبقت بياء التصغير حتى لا يلتقي ساكنان
مثل
(غزيِّل - غليِّم - قذيِّل كتيِّب). (1)
إذا كان ما قبلها مضموم في التصغير
مثل (كويتب - شويعر – عويلم)
(2) عند البناء للمجهول مثل (بويع – حورب)
(3)في وزن فواعل جمعا لفاعلة أو فاعل مثل (عواصم فواطم)
مواضع إبدال الواو ياءا
(1) إذا تطرفت الواو تطرفا حقيقيا أو حكميا إثر كسر .
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(رَضِيَ
– راضي – رَاضِيَة – دَاعِيَان - حَانِيَات عالية – لاغية )
أصل هذه الكلمات
(رَضِو – راضو – رَاضِوة – دَاعِوان –
حَانوات-عالوه – لاغوه) سبب هذا
الإبدال تطرفت الواو في هذه
الكلمات تطرف حقيقي أو حكمي إثر كسر سَوَاسِوَة:تطرفت الواو فيهما تطرفاً
حكمياً إثر كسر ولم تقلب
ياءً والقياس سواسية
عَلْيَانَة: شذا الإبدال والقياس عدم الإبدال
لأن ما قبلها ليس
مكسور والقياس عَلْوَانَة
(2)إذا وقعت الواو عيناً لمصدر فعل أعلت في فعله قبلها كسرة وبعدها ألف.
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(صيام
- قيام - نيام - انقياد – اعتياد) أصل هذه
الكلمات
(صِوام - ِقوام - نِوام - انِقواد – اعِتواد)
سبب هذا الإبدال
وقعت الواو عينا لمصدر أعلت في فعله قبلها كسرة وبعدها ألف فقلبت ياء
(عِوج- حول ) لم تبدل الواو ياءا لعدم وجود الألف قبل الواو.
(حِوار- لِواذ) لم تبدل الواو ياءا لأنها لم
تعل في الفعل. (سوار-سواك) لم تبدل
الواو ياءا لأنها عينا لمفرد وليست عينا لمصدر.
( نوارا- شوارا) شذا عدم الابدال
حيث وقعت الواو عيناً لمصدر فعل أعلت في فعله و
قبلها كسرة وبعدها ألف والقياس (نيارا ؤ- شيارا)


(3)إذا وقعت الواو عينا للجمع صحيح اللام قبلها كسرة.وهى معله أو شبيهة بالمعله بعدها ألف.
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(قيام
- ديار- رياح- ثياب- حياض- رياض- قيم - حيل) أصل
هذه الكلمات (قوام -
دوار- رواح- ثواب- حواض- رواض- قوم - حول) سبب هذا
الإبدال
وقعت الواو عينا للجمع صحيح اللام قبلها كسرة
وهى معله أو شبيهة بالمعله بعدها ألف (سوار- سواك) لم تبدل الواو
ياءا لأنها عينا لمفرد وليست عينا لجمع
(جواء) لم تبدل الواو ياءا لأنها
معتلة اللام (أثواب - أحواض – أسواط) لم
تبدل الواو ياءا لأنها لم تسبق بكسرة (طِوال- جِواد) لم تبدل الواو
ياءا لم تعل في المفرد (كوزة - عودة –
ثورة) لم تبدل الواو ياءا لأنه لم يقع بعدها ألف (قيم –
حيل) لم تبدل الواو ياءا والقياس الابدال وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام
أعلت في فعله قبلها كسرة وليس بعدها ألف لانها معلة وليس الألف شرطا في
المعلة والقياس قلبها(قِوم وحِول)
(4)إذا وقعت الواو رابعا فصاعدا بعد فتح.
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياءا لعدم استفاء الشروط
(أعطيت,أرضيت,استدعيت,معطَيان,مستدعَيان,مرضَيان)
أصل هذه الكلمات
(أعطوت,أرضوت,استدعوت,معطَوان,مستدعَوان ,مرضَوان) سبب هذا الإبدال
لان الواو وقعت
رابعا فصاعدا بعد فتح
لا يوجد في كتاب المدرسة كلمات لم تبدل
(5)إذا وقعت الواو لاما لصفة على وزن فعلى بضم الفاء وسكون العين.
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(دنيا
– عليا)أصل هذه الكلمات(دنوا – علوا)
سبب هذا الإبدال وقعت الواو لاما لصفة على وزن فعلى
بضم الفاء وسكون العين (حزوي ) لم تبدل الواو
ياءا لأنها لام لفعلي اسما
(قصوى ) لم تبدل الواو ياءا لأنها فصيحة في القرآن
(6) إذا اجتمعت الواو والياء في كلمة أو ما يشبه الكلمة وكانتا
متجاورتين متأصلتين في الذات و السكون تقلب الواو ياء وتدغم الياء في الياء
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(طيّ,سيّد,ميّت,هيّن,مسلميّ,مخرجيّ)
أصل هذه الكلمات
(طوْي,سيْود,ميوت,هيْون,مسلمون لي ,مخرجون لي)
سبب هذا الإبدال
وقعت الواو والياء في كلمة أو ما يشبه الكلمة
وكانتا متجاورتين متأصلتين في الذات و السكون فقلبت الواو ياء وأدغمت الياء
في الياء (يدعو ياسر, يرمي وائل) لم تبدل الواو ياء لأنها ولم يتصلا في
كلمة واحدة
(زيتون – خيشوم) لم تبدل الواو ياءا لأنهما
ليس متجاورتين (بويع, قوْي) لم تبدل الواو ياء لأنها
غير متأصل في ذاته ( طَوِيل – غيُور) لم تبدل
الواو ياء لأن السابق غير ساكن ولكنه متحرك (حيْوة,أيْوم,عوْية,
نهوّ) اجتمعت الواو والياء في كلمة والسابق منهما متأصل في ذاته وسكونه ولم
تقلب الواو ياء شذوذا والقياس (حيً,أيًم,عيًة,نهًة)
( ريّا) قلبت الواو
ياء مع أن السابق غير متأصل في ذاته والقياس(الرؤيا)
(7)إذا وقعت الواو لام اسم مفعول المشتق من فعل الثلاثي المكسور العين
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(مرضيّ,مقويّ,مغشيّ)
أصل هذه
الكلمات(مرضوو,مقووو,مغشوو)
سبب هذا الإبدال لأن وقعت الواو لام اسم مفعول المشتق من فعل
الثلاثي المكسور العين ويضاف إلى ذالك الموضع
السابق
(مدعوّ,معدوّ,مغزو) لم تبدل الواو ياء لأنها الماضي مفتوح العين
(مرضوّة)شاذ عدم الابدال ولقياس مرضية لأن وقعت الواو لام اسم مفعول المشتق
من فعل الثلاثي المكسور العين
(مدعيّ,معديّ,مغزيّ)شاذ الابدال والقياس عدم الابدال لأنها الماضي مفتوح
العين والقياس (مدعوّ,معدوّ ,مغزوّ)

(
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إذا وقعت الواو لام لفعول جمع
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(عصيّ’,دليّ)
أصل هذه الكلمات(عصوو, دلوو)
سبب هذا الإبدال لان
الواو وقعت لام فعول جمع ويضاف إلى ذالك الموضع السادس
(علوّ,عتوّ,سموّ) لم تبدل الواو ياء لأن
الواو وقعت لام فعول مفردا (أُبُوّ,
نُحُوّ,أُخُوّ,بُهُوّ,نُهُوّ)وقعت الواو لاماً لـ(فُعُول)جمعاً ولم تقلب
ياءً بل صححت وأدغمت في الواو التي قبلها والقياس(أُبُيّ,نُحُيّ, أُخُيّ,
بُهُيّ, نُهُيّ)

(9)إذا وقعت الواو عينا لفعل جمعا صحيح اللام
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(صِيّم,نِيّم,قِيّم)
أصل هذه
الكلمات(صُوّم,نُوّم,قُوّم)
سبب هذا الإبدال لان الواو عينا لفعل جمعا صحيح اللام (ُهوّي
,غُوّي, شُوّي) لم تبدل الواو ياء لان الجمع معتل اللام
(النيام)شاذ والقياس( نوام )لأنها على وزن فعال
(10)إذا وقعت الواو ساكنة في مفرد بعد كسر
أمثلة أبدلت فيها الواو ياءا أمثلة لم تبدل فيها الواو ياء
(ميزان,ميعاد,ميثاق,ميقات,ميراث)
أصل هذه
الكلمات(موْزان,موعاد,موْثاق, موْراث)
سبب هذا الإبدال لان الواو وقعت ساكنة في مفرد بعد كسر
(سَوْط , عُوْد ,هُوْد , نُوْح) لم تبدل الواو ياء لان ما قبلها ليس مكسور
(عِوض,العَوَض,سِوَر) لم تبدل الواو ياء لان الواو ليست ساكنة
(اجلوّاذ – اعلوّاط) لم تبدل الواو ياء لأن الواو ليست مفردة
ولكن مشددة
مواضع إبدال الياء واو

(1)إذا وقعت الياء ساكنة مفردة
بعد ضم تقلب واو .
أمثلة أبدلت فيها الياء الواو أمثلة لم تبدل فيها الياء الواو
(موقن,
موسر, يوقن , يوسر) أصل هذه
الكلمات(ُمْيقن, مُْيسر, يُيْقن, ييسر)
سبب هذا الإبدال لان الياء وقعت ساكنة في مفردة بعد ضم
(هُيَام,مُيَسر) لم تبدل الياء واو لان الياء ليست ساكنة
(بَيْت,سَيْف) لم تبدل الياء واو لأنه ليس ما قبلها مضموم
(حُيَّض,سُيِّرت) لم تبدل الياء واو لأنها ليست مفردة بل مشددة
(هِيْم , بِيْض , شِيْب) لم تبدل الياء واو لأنها ليست مفردة
(2)إذا وقعت الياء لاما لاسم على وزن فَعْلَى بفتح الفاء وسكون العين .
أمثلة أبدلت فيها الياء الواو أمثلة لم تبدل فيها الياء الواو
(فتوى,تقوى,بقوى
شروى) أصل هذه
الكلمات(فتيَا,تقيَا, بقيَا,شريَا)
سبب هذا الإبدال لان الياء وقعت لام لاسم على وزن فَعْلَى
بفتح الفاء وسكون العين (خزيا, صديا) لم تبدل الياء واو لان وقعت لام
فَعْلَى وصفا وليس اسما (رَيّا,سَعْيا,طَغْيا) وقعت الياء لام فَعْلى اسما
ولم تقلب ياء والقياس (ريوا,سعوا, طغوا)
(3)إذا وقعت الياء متطرفة لاما لفعل أو لاسم مختوم تاء تأنيث لازمة زائدة أو ألف ونون لازمتين زائدتين بعد ضم .
أمثلة أبدلت فيها الياء الواو أمثلة لم تبدل فيها الياء الواو
(رَمُو
, قَضُو, مرمُوة,مقضُوة, رمُوان,قضُوان)
أصل هذه الكلمات(رَمُي , قَضُي, مرمُية,مقضُية, رمُيان,قضُيان)
سبب هذا الإبدال لان
الياء وقعت متطرفة لاما لفعل أو لاسم مختوم تاء تأنيث لازمة زائدة أو ألف
ونون لازمتين زائدتين بعد ضم (توانِية) لم تبدل الياء واو لأن تاء التأنيث
غير لازمة وليس ما قبلها مضموم
(4)إذا وقعت الياء عينا لفُعْلَى اسما خالصا أو صفة تجرى مجرى الأسماء بضم الفاء وسكون العين
أمثلة أبدلت فيها الياء الواو أمثلة لم تبدل فيها الياء الواو
(طُوْبَى,
ضُوْقى) أصل هذه الكلمات(طُيْبَى,ضُيْقى)
سبب هذا الإبدال
لان الياء وقعت عينا لفُعْلَى
اسما خالصا أو صفة تجرى مجرى الأسماء بضم الفاء وسكون العين (ضِيزى, حيكى)
لم تبدل الياء واو لأنهما صفتان لا تجريان مجري الأسماء
شروط إبدال الواو والياء ألفا
(1)- أن يتحركا ( الواو والياء) مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(2)- أن تكون حركتهما أصلة مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(3)- أن يكون ما قبلهما مفتوحا مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(4)- أن تكون الفتحة متصلة بها في كلمة مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(5)- أن يتحرك ما بعدهما وهما في موضع فاء أو عين الكلمة وألا يقع بعدهما ألف أو ياء مشددة في لام الكلمة مثل(قال, باع)
(6)- ألا تكون عينا لفعل ثلاثي الوصف منه على أفعل مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(7)- ألا تكون عينا لمصدر فعل ثلاثي الوصف منه على أفعل مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]- ألا يكون بعدهما حرفا يستحق الإعلال مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(9)- ألا تكون الواو والياء عينا لكلمة مختومة بزيادة تختص بالاسم مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال, صام,صاح , العلا,الحياة)
(10)- هذا الموضع خاص بالواو:- ألا تكون الواو عينا لافتعل الدال على تفاعل أو تشارك مثل(قال, باع, فتى,عصا, ناب ,مال)
ملحوظة
هذه الأمثلة توافرت فيها الشروط العشر لذلك قلبت الواو والياء ألف
كلمات لم تبدل
فيها الواو والياء ألفا

( توََم ,جَيَل) لم تبدل الواو والياء ألفا لأنهما لم يتحركا
(حِيل ,عِوض,سِور) لم تبدل الواو والياء ألفا لأن ما قبلهما غير مفتوح
(الرسول وصل, وأقام يدعو) لم تبدل الواو والياء ألفا لأن الواو والياء غير متصلة بها في كلمة
(قَاوَم,بَايَع) لم تبدل الواو والياء ألفا لأن حركتهما عارضة
(تواني
,تيامن, بيان ,طويْل ,غيوْر) لم تبدل الواو والياء ألفا لأنهما في موضع
فاء الكلمة أو عين الكلمة وبعدهما حرف ساكن (غزوا
,رميا ,علويٌّ ,أمويٌّ)لم تبدل الواو والياء ألفا لأنهما في موضع لام
الكلمة و بعدهما ألف أو ياء مشددة
(عَوِر, حَوِل ,غَيِد,صَيِد) لم تبدل الواو والياء ألفا لأنهما عينا لفعل ثلاثي الوصف منه على أفعل
(عَوَر ,حَوَل ,غَيَد ,صَيَد) لم تبدل الواو والياء ألفا لأنهما عينا لمصدر فعل ثلاثي الوصف منه على أفعل
(حيا,هوى) لم تبدل الواو والياء ألفا لأنهما بعدهما حرف يستحق الإبدال
(جولان
,دوران ,سيلان,طيران,هيمان, ماهان ,داران) لم تبدل الواو والياء ألفا لأن
بعدهما زيادة مختصة بالأسماء أما (ماهان , داران) فشاذ الإبدال والقياس عدم
الإبدال
(اشتوروا, اجتوروا) لم تبدل الواو ألفا لأنها في زون أفتعل الدال علي المشاركة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed.zamaika.5
عضو ذهبى
عضو ذهبى



علم بلدك : مصر
ذكر

 الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين)    الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين) Emptyالجمعة 19 أبريل 2013, 12:13 am

reteryte
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــــــــــــصرف للثالث الثانوي الازهري للاستاذ (سعيد عابدين)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة صرف ليلة الامتحان للثالث الثانوي الازهري - الاستاذ سعيد عابدين 2013
» شرح صرف للثالث الثانوي الازهري
» مذكرة نحو للصف الثالث الثانوى للاستاذ سعيد عابدين - ملزمة نحو لثالثة ثانوى ازهرى
» مراجعة ليلة الامتحان بلاغة للثالث الثانوي الازهري
» مراجعة احياء للثالث الثانوي الازهري برابط 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: منتديات الأزهر الشريف التعليميه :: الصف الثالث الثانوى الأزهرى :: مواد عربية-
انتقل الى: