[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] همزتا الوصل والقطع (ص) للوصل همز سابق لا يثبـــت إلا إذا ابتــــــدي به كــــــاستثبتوا وهو لفعل ماض احتوى على أكثــــر من أربعة نــــــحو انجـــلى والأمر والمصدر منـــــه وكذا أمر الثلاثي كاخش وامض وانفذا الأمثلة : - استثبتوا – يا بنيّ اسمع النصيحة .
- انطلق محمد.
- أخذ الشيء وأصلحه.
1- انطلق - انفجر - استمع .
2- استخرَج - استكبرَ - استقصى .
3- انطلِق - انفجِر - استمِع .
4- استخرج - استكبر – استقص.
5- اضرِب - اسكن - امش - اُغز - اخش .
6- انطلاق - انفجار - استماع .
7- استكبار -استقصاء - استخراج .
همزة الوصل : هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن في أول الكلام وتكون زائدة بخلاف همزة القطع فتكون أصلية وزائدة.
الغرض منها :يؤتى بها للتوصل للنطق بالساكن مع الحفاظ على السكون فإذا تحرك هذا الساكن حذفت. شأنها وحكمها :
أنها
تثبت في أول الكلام وتسقط في درجه نطقا وقد تسقط كتابة في ( بسم الله
الرحمن الرحيم ) وبين العلمين أحدهما أبٌ مثل طارق بن
زياد. سبب تسميتها بهمزة الوصل : لوصول المتكلم بها إلى النطق بالساكن أو لأنها تسقط فيوصل ما قبلها مع ما بعدها .
حكم الإتيان بها : واجب للتوصل للنطق بالساكن في أول الكلام .
مواضع همزة الوصل القياسية في الأفعال والأسماء : -
في الأفعال : في ماضي الخماسي والسداسي وأمر هما وأمر الثلاثي. -
في الأسماء :
مصدر الخماسي ومصدر السداسي .
مواضع همزة الوصل السماعية
(ص) وفي اسم است ابن ابنم سمع واثنين وامريء وتأنيث تبع
وايمن......................... ................................
سمعت همزة الوصل في عشرة أسماء وهي :
اسم - است - ابن - ابنة - ابنم - اثنان - اثنتان -امرؤ - امرأة - ايمن(جمع يمين).
حركة همزة الوصل
(ص) ............وهمز أل كذا ..... ............................
الأمثلة :
- الحارث – الفضل – الحسين .
- الرجل – المرأة.
- الضارب – المضروب – الحسن .
-
همزة أل وصل معرِّفة كانت أو زائدة أو موصولة
وبإبدال اللام ميما في لغة حمير تكون همزة وصل أيضا كقول الرسول صلى الله
عليه وسلم( ليس من امبر امصيام في امسفر) أمّا باقي الحروف فكلها قطع .
حكم دخول همزة الاستفهام على همزة الوصل
(ص) .............. ويبدل مدا في الاستفهام أو يسهل .
الأمثلة : - ( استغفرت لهم ) ( اتخذناهم سخريا )
- اضطر الى كذا .
- آيمن الله يمينك – آلأمير قائم – ( قل آلذكرين حرم أم الأنثيين ).
أَأَلحق إن دار الرباب تباعدت أو انبت حبل إن قلبك طائر.
-
إذا دخلت همزة الاستفهام على الوصل المكسورة أو
المضمومة وجب حذف همزة الوصل ويقتصر على همزة الاستفهام أمّا إذا دخلت
همزة الاستفهام على همزة الوصل المفتوحة فتبدل همزة الوصل ألف مد وهو
الأرجح أو تسهل ( النطق بها بصفة بين الألف والهمز مع القصر) ولا يجوز
حذفها لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر ولا تحقق لأنها لا تثبت في الدرج .
حركة همزة الوصل
1-
وجوب الفتح : في المبدوء بأل وايمن في القسم . 2-
وجوب الضم:
في – ماضي الخماسي والسداسي المبنيان للمجهول مثل اُنطلق بمحمد ، اُستخرج
الحديد – وأمر الثلاثي المضموم العين في المضارع اقتل – اكتب – انصر . 3-
وجوب الكسر
وهو الأصل ويكون في ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما وفي أمر
الثلاثي المفتوح العين أو المكسور العين في المضارع وفي الأسماء العشرة ما
عدا ايمن . 4-
الإشمام ( الروم ) وهو أن ينحى بالضمة ناحية الكسرة وذلك في نحو انقاد واختار المبنيان للمجهول .
همزة القطع
-
هي التي تثبت في أول الكلام وفي درجه وتأتي أصليه وزائدة ومواضعها: هي
فيما عدا مواضع همزة الوصل أي في جميع الأسماء ما عدا مصدر الخماسي
والسداسي والعشرة أسماء السماعية وفي جميع الحروف ماعدا أل وفي الأفعال
المضارعة وفي كل الرباعي ومصدره وكل الثلاثي ماعدا أمره
الإبدال والإعلال
(ص) أحرف الإبدال هدأت موطيا .............................
الأمثلة : 1- مدّكر، اصطبر – قال ، باع – تراث ، اتّصل ، دينار.
خــــالي عويف وأبو علـــج المطعمان اللحم بالعشـــــج - لاهم إن كنت قبلت حجتج فلا يزال شاحج يأتيك بج 2- ( قد جعل ربك تحتش سريا) – ظننت عنك قائم – أبوس – أمس.
3- الطجع ( من اضطجع )- أصيلال ( من أصيلان )
وقفت بها أصيلالا أسائلها أعيت جوابا وما بالربع من أحد . ـــ صام – يصوم – صم .
-
الأبدال : جعل حرف مكان حرف مطلقا سواء كانا صحيحين أو معتلين أو مختلفين. - أقسامه : 1-
قياسي ( شائع ضروري ) وحروفه المجموعة في قوله(هدأت موطيا ) 2-
شائع غير ضروري كإبدال الياء المشددة جيما في لغة قضاعة . 3-
شاذ كإبدال النون لاما والضاد لاما . ـ أمّا الإعلال : فهو تغيير في حروف العلة والهمزة بالقلب أو بالنقل أو بالحذف . أقسامه : 1-
إعلال بالقلب : وهو إبدال حرف العلة حرف علة آخر ومعه الهمزة .
2-
إعلال بالنقل أو بالتسكين : وهو نقل حركة حرف العلة إلى الساكن الصحيح قبله مثل يقُول وأصلها يقوُل . 3-
إعلال بالحذف :
وهو حذف حرف العلة أو الهمزة مثل يعد ويكرم والأصل يوعد ويؤكرم.
الإعلال بالقلب
صوره : -
قلب حروف العلة( الألف والواو والياء) همزة والعكس . -
قلب الألف واوا ‘ وقلب الألف ياء -
قلب الواو ياءً ‘ وقلب الياء واوا . -
قلب الواو والياء ألفا.
قلب حروف العلة همزة
................................
فأبــدل الهمزة من واو ويــــــا
آخرا إثر ألف زيــــــد وفي
فاعــــل ما أعلّ عينـا ذا اقتفي
والمد زيد ثالثا في الواحـد
همزا يرى في مثل كالقلائــــد
كذاك ثاني لينين اكتــــنفـا
مد مفاعل كجمع نيّــــفـــــــــــا
وهمزا أول الواوين رد
في بدء غير شبه ووفي الأشـــد
قلب الألف همزة
الأمثلة
القاعدة
صحراء – بيضاء – حسناء رسائل (جمع رسالة) - قلائد (جمع قلادة) – سحائب (جمع سحابة) – دعائم (جمع دعامة) – عمـــائم (جمع عمـــــامة) تقلب الألف همزة في موضعين: 1- إذا تطرفت إثر ألف زائدة والأصل صحراا – بيضاا – حسناا 2- إذا وقعت بعد ألف الجمع على مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة والأصل : رساال - قلااد- سحااب - دعاام - عماام . قلب الياء همزة
تقلب الياء همزة في أربعة مواضع :
الموضع الأول :
الأمثلة : - بناء – حياء –بكاء - إيتاء - استيفاء - سقَّاءة - بناءان - بناءون.
- تقلب
الياء همزة إذا تطرفت ( تطرفا حقيقيا أو حكميا ) إثر ألف زائدة والأصل
بناي - حياي- بكاي- إيتاي - استيفاي - سقَّاية - بنايان – بنايون. ويمتنع الإبدال : -
إذا لم تتطرف مثل تباين ، تسايف ، رعاية ، هداية ، سقاية والتاء هنا لازمة ليست في نية الانفصال. -
أو لم تسبق بألف زائدة مثل ظبي ، هدْي . -
أو إذا لم تكن الألف زائدة مثل آية ، راية ، غاية فالألف أصلية. -
وشذ قولهم سقَّاية لأن الياء تطرفت إثر ألف زائدة والقياس القلب همزة وعدم القلب شاذ والقياس سقَّاءة
الموضع الثاني :
الأمثلة : - صحائف (جمع صحيفة) – قصائد (جمع قصيدة)– قبائل(جمع قبيلة) شعائر (جمع شعيرة) – فرائض (جمع فريضة).
-
-
وقعت الياء بعد ألف الجمع على مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة فقلبت همزة . والأصل صحايف - قصايد - قبايل - شعاير فرايض . - ويمتنع القلب إذا لم تكن مدة في الفرد مخايط جمع مخيَط فالياء متحركة وليست في المفرد مدة فامتنع قلبها همزة . -
وتمتنع القلب إذا كانت المدة في المفرد أصلية مثل معايش - مصايب -مصاير - مطاير جمع معيشة - مصيبة- مصير - مطار . -
أمّا معائش ومصائب ومصائر ومطائر فشاذ لأن الياء وقعت بعد ألف الجمع على
مفاعل والمدة في المفرد أصلية وليست زائدة والقياس معايش ، مصايب ، مصاير ،
مطاير.
الموضع الثالث :
الأمثلة : نيائف (جمع نيّف)- بيائع (جمع بيّع)- صيائد(جمع صائدة)- عيائل
(جمع عيّل) .
-
وقعت الياء ثاني حرفين لينين بينهما ألف الجمع على مفاعل فقلبت همزة . -
ويمتنع الإبدال إذا وقعت الياء ثاني حرفين لينين بينهما ألف مفاعيل وليس مفاعل مثل بياييع . -
وشذ قولهم ( فيها عيائيل أسود ونمر ) والأصل عياييل والقلب شاذ
وقيل القلب قياسي والأ صل عيايل وقعت الياء ثاني حرفين لينين بينهما ألف
مفاعل تقديرا فقلبت همزة .
الموضع الرابع :
الأمثلة : بائع - سائر - خائب - صائد (اسم الفاعل من باع ، سار ، خاب ، وصاد)
- إذا وقعت الياء عينا لاسم فاعل من فعل ثلاثي وأعلت في فعله والأصل بايع ، ساير ، صايد . -
ويمتنع الإعلال إذا لم تعل في الفعل مثل عاين من عين وصايد من صيد ( رفع رأسه تكبرا ) .
قلب الواو همزة
تقلب الواو همزة في خمسة مواضع :
الموضع الأول :
الأمثلة : - سماء - صفاء-أعداء - إماء - أشلاء - بلاء - اصطفاءة - كساءة - غزّاءان - غزّاءون .
- إذا
تطرقت الواو (تطرفا حقيقيا أو حكميا) إثر ألف زائدة تقلب همزة والأصل
سماو- صفاو - أعداو - إماو - أشلاو - بلاو - اصطفاوة -كساوة - غزّاوان -
غزّاوون . ويمتنع الإبدال : -
إذا لم تتطرف الواو مثل تجاوب ، تعاون ، علاوة ، هراوة. -
إذا لم يكن قبلها ألف زائدة مثل دلو. -
إذا كانت الألف التي قبلها أصلية مثل واوٍ.
الموضع الثاني :
الأمثلة : - عجائز ( جمع عجوز ) – حلائب ( جمع حلوبة ) .
- إذا وقعت الواو بعد ألف الجمع على مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة تقلب همزة والأصل عجاوز ، حلاوب . ويمتنع الإعلال : -
إذا لم تقع بعد ألف الجمع مثل جواهر جمع جوهر . -
وإذا لم تكن مدة في المفرد مثل مزاول – قساور – جداول جمع مزوَلة وقسوَرة وجدوَل فالواو في المفرد متحركة وليست مدة . -
وإذا كانت المدة في المفرد أصلية مثل مفاوز ، مناور جمع مفازة ومنارة والقلب شاذ ( مفائز، منائر ).
الموضع الثالث :
الأمثلة : - أوائل – دوائر – قوائم – عوائد – جوائز – هيائن - سيائد
- إذا
وقعت الواو ثاني لينين( متفقين أو مختلفين ) بينهما ألف الجمع على مفاعل
تقلب الواو همزة والأصل أواول ، دواور ، قواوم ، عواود ، جواوز ، هياون ،
سياود. ويمتنع الإبدال -
إذا كانت الواو ثاني لينين بينهما ألف مفاعيل وليس مفاعل مثل طواويس، نواويس ، دواوين ، قياويم . -
وشذ عدم القلب في ( وكحل بالعين العواور) لأن الواو ثاني لينين
بينهما ألف مفاعل تستحق القلب همزة وقيل العواور قياسي لأن الأصل العواوير
فالواو ثاني لينين بينهما ألف مفاعيل تقديرا.
الموضع الرابع :
الأمثلة :
- قائل – دائم – جائز – صائم – سائق – خائف – خائن – جائر (اسم الفاعل من قال ، دام ، جاز ، صام ، ساق ، خاف ، خان ، جار)
-
إذا وقعت الواو عينا لاسم من فعل ثلاثي وأعلت في فعله والأصل قاول- داوم - جاوز - صاوم - ساوق - خاوف - خاون - جاور. ويمتنع الإعلال -
إذا لم تعل الواو في الفعل مثل خاوٍ وخاوية – عاور اسم الفاعل من خوي وعور .
الموضع الخامس :
الأمثلة : - أولى – أول – أواصل وأواقٍ .
- ( ووفي - أوفي) – ( ووري - أوري ) .
- تختص الواو بقلبها همزة إذا اجتمعت واوان في الصدر الثانية منهما : - مدة أصلية مثل وولى أنثى الأول - أو متحركة أصلية مثل ووَل جمع أولى - أو متحركة عارضة مثل وواصل ، وواقٍ جمع واصلة ، واقية تقلب الأولى همزة وجوبا. - وتقلب الأولى همزة جوازا إذا كانت الثانية منهما مدة عارضة مثل وافى ووارى بالبناء للمجهول .
قلب الهمزة ياء أو واوا
قال ابن مالك :
وافتح ورد الهمز ياء فيما أعل لاما وفي مثل هراوة جعل
واوا ............................. ..............................
- تقلب الهمزة ياء في ثلاثة مواضع : 1
- إذا كانت اللام ياء أصلية : الأمثلة : ـ قضايا(جمع قضيّة) – هدايا(جمع هديّة) – وصايا(جمع وصيّة) - منايا(جمع منيّة) – طوايا(جمع طويّة) .
ـ زوايا(جمع زاوية) – نوايا(جمع ناوية) – حوايا (جمع حاوية) - ثوايا (جمع ثاوية) – شوايا (جمع شاوية) .
وإليك أمثلة لما يحدث من تغيير .
الكلمة
ما يحدث فيها من تغيير منيّة
بالجمع على مفاعل تصير :
منايي
وقعت الياء بعد ألف الجمع على مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة فتقلب همزة فتصير:
منائيٌٍ
لا تسلم الهمزة لأن اللام حرف علة فتقلب كسرتها فتحة تخفيفا فتصير :
منائَي
تحركت الياء وانفتح ما قبلها فتقلب ألفا فتصير:
مناءَا
اجتمع شبه ثلاث ألفات (ألفان وهمزة مفتوحة) فترد الهمزة ياءً فتصير:
منايا
مثال آخر :-
الكلمة
ما يحدث فيها من تغيير
زاوية
بالجمع على مفاعل تصير :
زواوي
وقعت الواو ثاني حرفين لينين بينهما ألف الجمع على مفاعل فتقلب الثانية منهما همزة فتصير:
زوائٍي
لا تسلم الهمزة لأن اللام حرف علة فتقلب كسرتها فتحة تخفيفا فتصير :
زوائَي
تحركت الياء وانفتح ما قبلها فتقلب ألفا فتصير:
زواءَا
اجتمع شبه ثلاث ألفات (ألفان وهمزة مفتوحة) فترد الهمزة ياءً فتصير:
زوايا
2- إذا كانت اللام ياءً أصلها الواو : الأمثلة: ـ مطايا( جمع مطيّة) - ضحايا( جمع ضحيّة) - عطايا( جمع عطيّة)
- بلايا( جمع بليّة) - دعايا ( جمع دعيّة).
- مثال لما يحدث من تغيير:-
الكلمة
ما يحدث فيها من تغيير
ضحيّة
أصلها ضحيوة بالجمع على مفاعل تصير:
ضحايو
وقعت الياء بعد ألف الجمع على مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة فتقلب همزة فتصير:
ضحائِو
تطرفت الواو بعد كسرة فقلبت ياء فصارت :
ضحائِي
لا تسلم الهمزة لأن اللام حرف علة فتقلب كسرتها فتحة تخفيفا فتصير :
ضحائَي
تحركت الياء وانفتح ما قبلها فتقلب ألفا فتصير:
ضحاءَا
اجتمع شبه ثلاث ألفات (ألفان وهمزة مفتوحة) فترد الهمزة ياءً فتصير:
ضحايا
3- إذا كانت اللام همزة أصلية :- الأمثلة : ـ خطايا(جمع خطيئة) - برايا (جمع بريئة) - نسايا (جمع نسيئة) - دنايا (جمع دنيئة). مثال لما يحدث من تغيير:
الكلمة
ما يحدث فيها من تغيير
خطيئة
بالجمع على مفاعل تصير :
خطايئ
وقعت الياء بعد ألف الجمع على مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة فتقلب همزة فتصير:
خطائِئ
همزتان في الطرف فتقلب الثانية منهما ياءً فتصير:
خطائِي
لا تسلم الهمزة لأن اللام حرف علة فتقلب كسرتها فتحة تخفيفا فتصير :
خطائَي
تحركت الياء وانفتح ما قبلها فتقلب ألفا فتصير:
خطاءَا
اجتمع شبه ثلاث ألفات (ألفان وهمزة مفتوحة) فترد الهمزة ياءً فتصير:
خطايا
تقلب الهمزة واوا في موضع واحد: إذا كانت اللام واوا أصليةً. الأمثلة : ـ هراوى (جمع هراوة)- علاوى (جمع علاوة) - إداوى (جمع إداوة) - مثال لما يحدث من تغيير:
هراوة
بالجمع على مفاعل تصير :
هرااو
وقعت الألف بعد ألف مفاعل وكانت في المفرد مدة ثالثة زائدة فتقلب همزة فتصير:
هرائِو
تطرفت الواو بعد كسرة فقلبت ياء فصارت :
هرائِي
لا تسلم الهمزة لأن اللام حرف علة فتقلب كسرتها فتحة تخفيفا فتصير
هرائَي
تحركت الياء وانفتح ما قبلها فتقلب ألفا فتصير:
هراءَى
اجتمع شبه ثلاث ألفات (ألفان وهمزة مفتوحة) فتقلب الهمزة واوا ليشاكل الجمع المفرد فتصير:
هراوى
- يشترط في الهمزة لكي تبدل ياء أو واوا : 1- أن تكون الهمزة عارضة مثل (قضيّة- قضايي- قضائِي- قضائَي- قضاءَا- قضايا) فالهمزة عرضت من الياء وردت إلى الياء.
2- أن تكون لام مفاعل حرف علة فلو كانت حرفا صحيحا لامتنع الإبدال.
س1- لماذا سلمت الهمزة في مثل صحائف وردت ياءً في مثل قضايا؟ جـ - ذلك لأن اللام في مثل صحائف صحيحة وفي مثل قضايا اللام معتلة س2- لماذا سلمت الهمزة في مرائي جمع مرآة مع أن اللام حرف علة ولماذا شذت مرايا ؟ جـ- ذلك لأن الهمزة في المفرد أصلية وليست عارضة فوجب تصحيحها والقلب شاذ ولذلك شذت مرايا.
الهمزتان الملتقيتان
إذا التقت همزتان في وجب في الثانية حيث أن الثقل حدث بها وذلك بشرط ألا
يكونا في موضع العين وصور اجتماع الهمزتين إمَّا أن يكونا :-
في كلمة واحدة
1- والأولى ساكنة والثانية متحركة وتكونان:
في موضع العين
أو في موضع اللام
2- والأولى متحركة والثانية ساكنة
3- متحركتان وإمّا أن يكونا :
في كلمة واحدة
في غير الطرف - في الطرف
في كلمتين
الأولى ساكنة والثانية متحركة -
إذا
اجتمعت همزتان الأولى ساكنة والثانية متحركة وكانتا في موضع العين يتحصل
لهما الإدغام مثل سآل(كثير السؤال) ، رآس(بائع الرؤوس) لآل(بائع اللؤلؤ)
ولم يذكر المصنف ذلك لأنه وليس هذا من باب الإبدال والإعلال . -
أمّا إذا اجتمعت همزتان الأولى ساكنة والثانية متحركة وكانتا في اللام قلبت الثانية ياءً مثل: قِرَأْيٌ ، قَرَأْيَأٌ .
قِرَأْيٌ – أصلها من قرأ على مثال قِمَطْرٌ فتصير قِرَأْيٌ اجتمعت همزتان
الأولى ساكنة والثانية متحركة وهما في موضع لام الكلمة تقلب الثانية ياءً
فصارت قِرَأْيٌ . ، قَرَأْيَأٌ - أصلها من قرأ على مثال سفرَْجَلٌ فتصير قرأْأَأٌهمزتان
(الأولى والثانية) في موضع لام الكلمة الأولى ساكنة والثانية متحركة تقلب
الثانية ياءً فصارت قَرَأْيَأٌ .
الأولى متحركة والثانية ساكنة
ومدا أبدل ثاني الهمزين من كلمة إن يسكن كآثر وائتمن
الأمثلة : - آثرت – آمنوا – آوى – آتنا – آتى
- أُثر – أُومن – أُووي .
- إيثار – إيمان – إيواء – إيقاف – إيتمن .
إذا التقت همزتان في صدر الكلمة وتحركت الأولى وسكنت الثانية وجب إبدال الهمزة الثانية حرف علة مجانس لحركة الأولى:-
-
فتبدل ألفا بعد الفتحة والأصل في الأمثلة الأولى أَأْثرت - أَأْمنوا- أَأْوي - أَأْتنا - أَأْتي . - وتبدل واوا بعد الضمة والأصل في الأمثلة الثانية أُؤْثر- أُؤْمن - أُؤْوي وتبدل ياءً بعد الكسرة والأصل في الأمثلة إِئْثار - إِئْمان - إِئْواء – إِئْقاف.
المتحركتان في كلمة واحدة في غير الطرف
الهمزتان
المتحركتان في كلمة واحدة في غير موضع اللام ولها تسع صور بضم الأولى
وبفتحها وبكسرها مع ضم الثانية وفتحها وكسرها وهي تقلب ياء في أربعة مواضع
وواوا في خمسة مواضع 1- قلبها ياءً : - إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مفتوحة مثل : إِيَمٌّ
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير كسر
فتح تبدل ياء
إِيَمُّ
من أمّ على مثال إِصبَع تصير: إِئْمَمٌ - تنقل حركة الميم الأولى إلى الهمزة التي قبلها فتصير إِئَمْمٌ - تدغم الميمان فتصير: إِئْمٌّ - همزتان الثانية مفتوحة إثر كسر فتقلب ياء فتصير: إِيَمٌّ وإذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مكسورة مثل : أَيِمَّة
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
فتح
كسر
تبدل ياء
أَيمّة
إمام
بالجمع على أفعلة تصير أَئْمِمَة نتقل حركة الميم الأولى إلى الهمزة
التي قبلها حتى نتمكن من الإدغام فتصير أَئِمْمة ثم تدغم الميمان همزتان
متحركتان الأولى مفتوحة والثانية مكسورة فتقلب الثانية ياء فتصير :
أَيمّة أمّا قوله تعالى(وجعلناهم أَئمة) بتصحيح الهمزة ففصيح استعمالا
شاذ قياسا
وإذا كانت الأولى مضمومة والثانية مكسورة مثل :أُيِمٌّ حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
مضمومة
مكسورة
تبدل ياء
أُيِمّ
من
أمّ على مثال أُصْبِع تصير أُئْمِم تنقل حركة الميم الأولى إلى الهمزة
التي قبلها فتصير أُئِمْمٌ تدغم الميمان فتصيرأُئِمٌّ همزتان الثانية
مكسورة إثر ضم تقلب ياء فتصير : أُيمّ
- وإذا كانت الأولى مكسورة والثانية مكسورة مثل : إِئِمٌّ حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
كسر كسر تبدل ياء إِيمٌّ من
أمّ على مثال إصبِع تصير إِئْمِم تنقل حركة الميم الأولى إلى الهمزة
التي قبلها فتصير إِئِمْمُ تدغم الميمان فتصير إِئِمّ همزتان الثانية
مكسورة إثر كسر تقلب ياء فتصير إِيمُّ [/center]
2- قلبها واوا :
إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة مثل أَوادم (جمع آدم)
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
فتح فتح تبدل واوا
أَوادم
أواكل
آدم بالجمع على مفاعل يصير أَأَادم همزتان الثانية مفتوحة إثر فتح تقلب واوا أوادم وأواكل مثلها - إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مفتوحة مثل أُويدم .
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
ضم فتح تبدل واوا أويدم
أويكل
آدم بالتصغير تصير أُؤَيدم همزتان متحركتان في غير الطرف الثانية مفتوحة إثر ضم تقلب واوا فتصير أُويدم وأواكل مثلها إذا كانت الأولى مفتوحة والثانية مضمومة مثل أَوُبٌّ
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
فتح ضم تبدل واوا أَبٍ
يجمع على أفعل فيصير أَأْبُب تنقل حركة الباء الأولى إلى الهمزة الساكنة
التي قبلها فتصير أَؤُبْبٌ تدغم الباء في الباء فتصير أَؤُبٌ همزتان
متحركتان في غير الطرف الثانية مضمومة إثرفتح تقلب واوا فتصير : أَوبّ إذا كانت الأولى مضمومة والثانية مضمومة مثل أُومٌّ
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
ضم ضم تبدل أُوُمٌّ من
أمّ على مثال أُصْبُع تصير أُئْمُم نقلت حركة الميم الأولى إلى الهمزة
التي قبلها فتصير أُؤُمْم تدغم الميمان فصارت أُؤُمّ همزتان متحركتان في
غير الطرف والثانية مضمومة إثر ضم تقلب واوا أُومّ إذا كانت الأولى مكسورة والثانية مضمومة مثل إِومّ
حركة الأولى
حركة الثانية
حكم الثانية
المثال
أصله وما حدث فيه من تغيير
كسر ضم تبدل واوا إِومّ من
أمّ على مثال إِصْبُع تصير إِئْمُم نقلت حركة الميم الأولى إلى الهمزة
التي قبلها فتصير إِؤُمْمٌ تدغم الميمان فصارت إِؤُمٌّ همزتان متحركتان
في غير الطرف والثانية مضمومة كسر تقلب واوا فتصير إومّ [/center]
إذن يتضح لنا الآتي : - أنّ الهمزتين المتحركتين في غير الطرف في كلمة إمّا أن تكون الثانية :
مفتوحة
أو مضمومة
أو مكسورة
تقلب واوا إثر فتح أو ضم وتقلب ياءً إثر كسر
تقلب واوا مطلقا
تقلب ياءً مطلقا
وفي ذلك يقول ابن مالك : وإن بفتح إثر ضم أو فتح قلب واوا وياء إثر كسر ينقلب ذو الكسر مطلقا كذا وما يضم واوا أصر .................. يتبع ..