روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة ، فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ، ثم أمر ببيتها
فأُحرق بالنار ، فأوحى الله إليه : فهلا نملة واحدة ) ..
وفي رواية عند مسلم عن أبي هريرة :
( أن نملة قرصت نبياً من الأنبياء ، فأمر بقرية النمل فأُحرقت ، فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح ) ..
تخريج الحديث //
روى هذا الحديث البخاري في صحيحه في كتاب بدء الخلق .. باب إذا وقع الذباب في إناء أحدكم : 6/356 .. ورقمه 3219 ..
ورواه مسلم في كتاب السلام .. باب النهي عن قتل النمل 4/ 1759 .. ورقمه 2241 ..
غريب الحديث ..
لدغته / قرصته ..
جهازه / متاعه ..
قرية النمل / مساكنها وبيوتها ..
فهلا نملة واحدة /سؤال استنكاري .. مفاده أن العدل معاقبة نملة واحدة هي التي قرصتك ..
~*~ شرح الحديث ~*~
يحدثنا رسولنا صلى الله عليه وسلم أن أحد أنبياء الله كان نازلاً تحت شجرة .. لعله كان يستريح في ظلها من وعثاء السفر وعنائه .. ويتقي بظلها حرارة الشمس .. وكان بجوار المكان الذي نزله قرية من قرى النمل .. ولعل نزول ذلك النبي وصحبه في أرض القرية أزعج النمل .. وعادة النمل أنه يهاجم من يعتدي عليه .. ويعكر عليه صفو عيشه .. وقد توجهت نملة إلى نبي الله وقرصته ..
والنبي بشر يغضب كما يغضبون .. وقد يتصرف في بعض الأحيان تصرفاً تلقائياً يندم عليه .. ويعاتب عليه .. ومن ذلك ما تصرفه هذا النبي .. فإنه غضب من النملة ومن قومها معها .. وعزم على معاقبة قرية النمل كلها .. وأمر أتباعه بإخراج متاعه من تحت تلك الشجرة .. ثم أشعل النار في قرية النمل .. فحرقت النار النمل الذي كان يتحول في دياره وحولها .. وصلت بحرها من كان بداخل جحوره في باطن الأرض ..
إن مقتضى العدل وا؟لإنصاف أن لا يؤخذ البرئ بجريرة المسيء .. لقد اعتدت على نبي الله نملة فإن كان لا بد من العقاب فلتعاقب تلك النملة دون غيرها .. فقد اعلمنا نبينا أن من حقنا أن ندفع الصائل علينا من البشر والحيوانات .. حتى لو كانت الحيوانات مستأنسة .. وهذه النملة باغية ظالمة .. فإذا عاقبها من اعتدت عليه فلا لوم عليه .. أما أن يعاقب كل النمل في تلك القرية فيحرق بالنار فليس من العدل في شيء ..
إن النمل أمة من الأمم التي خلقها الله .. وهي تسبح الله وتقدسه مثل بقية الحيوانات .. ولا يجوز للإنسان الاعتداء عليها إلا إذا آذته .. ولذلك عاقب الله ذلك النبي ولامه على ما فعله .. لأنه اعتدى في العقوبة .. فعاقب البريء بجريرة المذنب .. وقتل أمة تسبح الله .. وقد قال الله له فيما أوحى إليه معاتباً إياه .. هلا نملة واحدة!! أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من المم تسبح الله!!
إن الذي يربي على أن يتأثم من قتل نملة .. لا يمكن أن يتأتى منه بعد ذلك أن يسفك دم إنسان بريء بغير حق .. ويصبح نموذجاً راقياً يحافظ على نفوس العباد كما يحافظ على الحرث والنسل ..
~*~ عبر الحديث وفوائده ~*~
1/ لا يجوز قتل النمل كما لا يجوز قتل بقية الحيوانات إلا الصائل والمؤذي منها .. فيجوز قتله .. وقد جاء في الحديث النهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد .. رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم .. ويستثنى من الحيوانات التي لا يجوز قتلها الفواسق الخمس .. فإنهن يقتلن في الحل والحرم .. والفواسق الخمس كما ورد في حديث رواه البخاري في صحيحه هن //
وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم علاوة على الفواسق الخمس بقتل ( الوزغ ) .. وأخبر أن في قتله أجراً .. وكذا أمر بقتل الحيات إلا حيات البيوت .. فلا تقتل حتى تؤذن ثلاثاً .. فإن رؤيت بعد ذلك قتلت .. واستثنى من ذلك نوعين من الحيات هما الأبنز وذو الطفليلتين فإنهن يقتلن مطلقاً .. ولو كن من سكان البيوت .. لأنهن يسقطن ولد الحامل .. ويذهبن البصر ( انظر الأحاديث الواردة عن الحيات في صحيح مسلم ) ..
2/ التحريق بالنار للأحياء غير جائز في شريعتنا .. وقد علل الرسول صلى الله عليه وسلم عن هذا بأنه لا يعذب بالنار إلا رب النار .. ولعله كان جائزاً في شرائع الأنبياء من قبلنا .. ولذا حرق هذا النبي قرية النمل ..
3/ النمل يسبح الله كما ورد في الحديث .. وقد أخبرنا ربنا أن كل شيء يسبح بحمد الله .. (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ) [ الإسراء / 44 ] ..
4/ أخبر الحديث أن النمل أمة من الأمم .. وقد أخبرنا الله أن المخلوقات من الطيور والحيوانات كلها أمم أمثالنا .. (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ) [ الأنعام / 38 ] ..
وقد توصلت الدراسات الحديثة إلى هذه الحقيقة .. من خلال الملاحظة والمتابعة والنظر ..
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : حيوان أو طائر تفضله : لونك المفضل : المزاج : الموقع : منتديات صحبه دراسيه
موضوع: رد: حديث من القصص النبوي الإثنين 30 يناير 2012, 12:13 am
اقتباس :
وكذا أمر بقتل الحيات إلا حيات البيوت .. فلا تقتل حتى تؤذن ثلاثاً .. فإن رؤيت بعد ذلك قتلت .. واستثنى من ذلك نوعين من الحيات هما الأبنز وذو الطفليلتين فإنهن يقتلن مطلقاً .. ولو كن من سكان البيوت .. لأنهن يسقطن ولد الحامل .. ويذهبن البصر
موضوع: رد: حديث من القصص النبوي الإثنين 30 يناير 2012, 3:23 am
معلومات قيمه ماما هنا حقا واعتقد ان فحوى التحريم ومقصده هى التعليم والاسترشاد لاننا بذلك قد قتلنا امما كثيره وعديده بالمبيدات الحشريه من النمل والبعوض والزواحف
هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
موضوع: رد: حديث من القصص النبوي الإثنين 30 يناير 2012, 4:26 am