سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية   اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية Emptyالخميس 25 فبراير 2010, 3:07 am

العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية

س1- هات مصادر الأفعال الآتية في جمل من تعبيرك :
(باعد - أفاد - سابق - تمتم - أصلح).





س2- هات في جملة أفعال المصادر الآتية وبين سبب مجيئه على هذه الصورة:
(مجاملة - إحسان - تغطية - تمكين - طمأنة).




س3- ضع مكان النقط مصدراً مناسباً وبين سبب مجيئه على هذه الصورة:
(أ) ينقب في باطن الصحراء عن المعادن ........ مستمراً.





(ب) جاهد الشباب في ........ الصحراء ........ عظيمة.





(ج) تجب ........ الأبناء على المثل العليا.





(د) تهتم الدول ........ المباريات على أرضها.




س4- عين مصادر الفعل الرباعي في كل مما يأتي وبين سبب مجيئه على هذه الصورة:
(أ) تجب المساهمة في مشروعات التنمية.

- "المساهمة"، لأن فعله علىوزن "فاعل".
- "تنمية"، لأن فعله على وزن "فعّل" معتل الآخر.



(ب) تهتم الدول بزيادة الإنتاج ليرتفع مستوى المعيشة.

"الإنتاج"، لأن فعله على وزن "أفعل".



(ج) إرضاء جميع الناس غاية لا تدرك.

"إرضاء"، لأن فعله على وزن "أفعل" معتل الآخر فتبدل همزة.



(د) لا تتأخر الدولة عن تقديم العون للمعوقين.

"تقديم"، لأن فعله على وزن "فعّل".


س5- ضع مكان (أن والفعل) مصدراً.
(أ) يسعدنى أن تتقن العمل.

يسعدني إتقان العمل.



(ب) يجب أن تؤدي الواجب كاملاً.

يجب تأدية الواجب كاملاً.



(ج) يؤلمني أن أسىء إلى أحد.

يؤلمني الإساءة إلى أحد.



(د) يربّى الشباب على أن يضحِّى في سبيل الوطن.

يربى الشباب على التضحية في سبيل الوطن.



(هـ) على الإنسان أن يكافح وليس عليه أن يدرك النجاح.

على الإنسان المكافحة وليس عليه إدراك النجاح.



س6- هات مصادر الأفعال الآتية وبين سبب مجيئه على هذه الصورة:
(انسكب - تقاسم - استراح - اعتمد - اصطفى - انجلى - استعجل - تغابى).





س7- ضع أفعال المصادر الآتية في جمل من عندك:
(اخضرار - استراضة - استفهام - تعاطى - تفاهم - تزكَّى).




س8- ضع مكان النقط مصدراً مناسباً ثم اذكر فعله:
(أ) يتدفق النيل في مجراه ........





(ب) تسامح مع زملائك ........ كريما.





(ج) التفانِي في الإنتاج ........ يدعم الاقتصاد قويا.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
صلاح الدين
عضو VIP
عضو VIP
صلاح الدين


ذكر

اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية   اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية Emptyالأحد 15 أغسطس 2010, 1:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث
» اللغة العربية للصف الثالث الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الاعدادية :: الثالث الاعدادى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: