سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 1342907773303
دعاء : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 1342907773642
المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 133271191531
المزاج : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 Empty
مُساهمةموضوع: المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2   المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 Emptyالأحد 01 يناير 2012, 4:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

القاموس حسين عبد اللطيف يقدم المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2



س7:- تثير الفلسفة الوعي لدي الافراد – علل صحة
او خطأ



الفلسفة
تثير الوعي لدي الافراد عن طريق السؤال الذي يوقظ الانسان من سباتة العميق حيث
تجعلة يكشف عن مضمون الحياة ويعرف مكانتة فيها ويحدد اهدافة



س8:-
تسهم الفلسفة في الرافاع بالمستوي العقلي وحل المشكلا – فسر بمثال



إذا
كانت التدريبات الرياضية تساعد علي بناء الجسم الا آن الفلسفة تساعد علي بناء العقل
لان دراسة وجهات نظر الفلاسفة حول موضوع ما تجعل الدارس لها قادر علي كشف مشكلات حياتة
اليومية بطريقة أوسع من الرجل العادى



س9:-
تؤكد الفلسفة الايمان والثقة بقدرة الله – هل تتفق مع ذلك ؟ ولماذا ؟



لقد
ساد بين العامة اعتقاد خاطئ بان الفلسفة كفر والحاد وان الفيلسوف رجل منحرف عن الدين
لأنة يخوض بالبحث في طبيعة وصفات الذات الإلهية التي لا يجوز التعرض لها وقد انتهي
كثير من الفلاسفة آلي الكفر والالحاد ولكن هذه النظرية خاطئة لان الفلسفة تعمق
وتؤكد الأيمان ولا تجعل الأيمان مجرد تسليم بأمور الدين ولكنها تجعل الأيمان قائم
علي براهين عقلية مما يعمق من الثقة بقدرة الله



س10:-
تسهم الفلسفة في الارتقاء بالمجتمع ككل فسر



كلما
ازداد رقي الأفراد ازداد تقدم المجتمع وطالما آن الفلسفة ترفع قيمة الفرد وتساعد علي
نضج تفكيرة كلما ادي ذلك آلي تقدم المجتمع حيث يساهم الافراد في تنظيم شئون الحياة
وتتضافر جهود الافراد والحكومات لبناء المجتمع والارتقاء بالمجتمع ككل



س11:-
تؤكد الفلسفة اهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف – دلل بالامثلة



سقراط
تصدى للفساد السوفسطائي وأعاد الثقة واليقين في
عقول الشباب

الامام الغزالي
عالج انحرافات الشباب في عصره وغرس في قلوبهم
روح الايمان من خلال كتابه المنقذ من الضلال

جون ستيورات مل
ساهم في حل اقتصاد إنجلترا من خلال مذهبه في
الحرية والمنفعة العامة



س12:-
تحدد الفلسفة الاطار الفكري للمجتمع – علل صحة او خطأ



تحدد
فلسفة كل مجتمع الإطار الفكري والمبادىء آلتي يسير عليها المجتمع والذي من خلاله
يمكن من خلاله تفسير النشاط الاقتصادي والسياسى والقانونى لافراد الذي يختلف من
مجتمع لآخر



س13:-
الفلاسفة دعاة سلام دلل بامثلة



الفارابي
في كتابه اراء اهل المدينة الفاضلة نادي بضرورة
تكوين مجتمع عالمي يسوده التعاون والسلام وهو اول من تنبأبالامم المتحدة وقد تأثر
بالدين الاسلامي وتعاليمه في قوله تعالي(يأيها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثي
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير )
وقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا فضل لعربي علي أعجمي الا بالتنقوي والعمل
الصالح
)
كانط
في كتابه مشروع للسلام الدائم نادى بانشاء بهيئة
أمم متحدة يلتف حولها العالم لاقامه السلام والتعاون بين الدول

ياسبرز
أول من ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة
الذرية وأعاد الآمن والطمأنينة آلي شعوب العالم

راسل
ندد برغبة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا
في سيطرتها على العالم وباستخدامها للقنبلة الذرية كما أعلن عن قيام محكمة رمزية
لمحاكمة مجرمى الحرب

سارتر
ربط الدعوة بالحرية بالدعوة بالسلام وقال أن
الحرية هي السلام والسلام هو الحرية وكان أول ثائر ضد بلاده فرنسا أثناء احتلالها
للجزائر



س14:-
مشكلة الشك واليقين جزء من مبحث (المعرفة – الوجود – القيم) اختر الاجابة الصحيحة
مع التعليل



هي
إحدى مشكلات مبحث المعرفة الذي يدور حول موضوع إمكان المعرفة وحدودها وحول إمكانية
قيام معرفة لدينا عن العالم الخارجي وهل هذه المعرفة يقينية صحيحه أم إنها ظنيه
تخضع للشك ولاترتقى إلى مستوى اليقين وهكذا ظهرت مشكلة الشك واليقين



س15:-
حدد المقصودبكلا من (الشك – اليقين
)


الشك
هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح لاحدهما على
الاخر عند الشاك وقيل آن الشك هو ما أستوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لايميل
القلب آلي إحدهما

اليقين
هو الاقرار بصحة موقف معين والتاكد من صواب
الادله المدعمه لهذا الموقف دون غيره من الموقف الاخرى



س16:-
علل صحة او خطا

1-
الشك هو التوقف عن اصدار الاحكام سواء بالقبول
او بالرفض

2-
الشك هو العجز (علل صحة او خطأ)

3-
الشك تعبير عن الحرية الذاتية – فسر
4-
الشك هو الجهل – علل صحة او خطأ


التوقف
عن اصدار الاحكام سواء بالقبول او بالرفض

الشاك هو الشخص الذي ادرك مزايا وعيوب كلا
الطرفين لذلك يتردد بينهما ولايستطيع آن يصدر حكما قاطعآ بقبول إحداهما ورفض الاخر
تردد بين نقيضين وهذا هو استواء الطرفين

القدرة على الاختيار بين الطرفين ورغم ذلك
يرفضها معا


هناك فرق بين العجز والشك فا لعجز هو عدم القدرة
على إصدار حكم آما الشك فهو قدرة على إصدار حكم واختيار بين النقيضين ولكن يرفض
الرايين معا فكلا منهما يتساوى عنده ولا يستطيع ترجيح إحداهما على الآخر وهو ما
استوى طرفاه

الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد

تعتبر هذه الخاصية نتيجه حتميه للخاصيتن
السابقتين آن الشاك يمارس حريته الذاتية في إصدار حكم آو عدم اصداره اى انه يمارس
الشك بارداته الحره دون اجبار

الشك موقف عقلي واع وليس جهل بالأمور
لأنه يناقش وينقد ويفند حلول المشكلة ويتخذ
لنقسه موقفا واعيا قائما على علم ومعرفة






ثانيا
:- المنطق



س13:-
معقول – لامعقول (لفظان متقابلان بالتناقض
)- علل
صحة او خطأ



التقابل
بالتناقض يكون بين اللفظ ونفيه ( ونقيضه) مثل

(
أبيض .. لا أبيض) نهاية .. لا نهاية وجود .. لا
وجود غني ..لا غني

الحكم : لا
يجتمعان معا و لا يرتفعان معا لعدم وجود وسط



س14:-
ان لم يكن الرجل طويل كان بالضرورة قصير (لفظان متقابلان بالتضاد

)-
علل صحة او خطأ


التقابل
بالتضاد يكون بين اللفظ وضده(عكسه) مثل: (ابيض
اسود)
(
طويل قصير)
(بداية

نهاية) ( غني فقير
)
الحكم:- لا
يجتمعان معا وقد يرتفعان معا لوجود وسط



س15:-
حدد بالامثلة المقصود بكلا من (النوع – ال*** – الفصل – الخاصة – العرض العام
)


النوع
هو حد كلي صفة اساسية تطلق علي عدة افراد تجمعهم
صفات واحدة

مثل: انسان ( محمد
احمد علي

هند )
مسجد ( الحسين

الازهر السيدة
)
حيوان (اسد
– دب - قط
)
ال***
حد كلي صفة اساسية تطلق علي عدة انواع تجمعهم
صفات جوهرية واحدة

مثل: حيوان ( انسان

اسد فيل

قط )
مبنى ( الجامع

المنزل المستشفي

المدرسة)
الفصل
حد كلي صفة اساسية تميز وتفصل النوع عن باقي
الانواع الاخريوهي صفة( جامعة مانعة) أي تجمع كل افراد النوع الواحد وتمنع الانواع
الاخري من الدخول فيها مثل التعقل بالنسبة للانسان وهي صفة تخص الانسان
وحده دون غيره (أي صفة فاصلة)وقد يصعب الوصول لكل الصفات الاساسية بالنسبة لبعض
الاشياء

الخاصة
حد كلي صفة غير اساسية تميزبعض افراد النوع
الواحد عن بقية الافراد وهي صفة ( مانعة غير جامعة) أي لا تجمع النوع كله ولكن
تمنع الانواع الاخري من الدخول فيها مثل صفة
(التدخين

شاعر مثقف)

العرض العام
حد كلي صفة غير اساسية لا تميز النوع عن بقية
الانواع الاخري وهي صفة عامة يشترك فيها النوع واشياء اخري لذلك لايجوز التعريف
بها وهى صفة غير ماتعة لانها لا تميز النوع فهي تجمع النوع وغيره من الانواع
الاخري

مثل ابيض اللون ( انسان

قط دب

حصان)
مصنوع من الخشب ( الكرسي

السرير المكتب
)




س16:- العلاقة بين ال*** والنوع مطلقة – علل صحة
او خطأ



اذا
كان النوع يطلق علي افراد وال*** يطلق علي انواع اذن ال*** اعم واشمل من النوع فالعلاقة
بينهما نسبية متغيرة وليست مطلقة لان الحد الكلي يمكن ان يكون نوعا و***ا في وقت
واحد فهو نوعا لل*** الذي فوقه و***ا للنوع الذي تحته مثال
:
شجرة فورفوريوس ( بذرة هي *** للشجرة والشجرة ***
لشجرة التفاح
) ( شجرة تفاح هي نوع للشجرة
والشجرة نوع للبذرة
)


س17:-
يعتبر التعريف بالحد اتم واكمل وادق انواع التعريفات وفي الوقت نفسه اصعبها – علل
صحة او خطأ



وهو
اكمل انواع التعريفات وادقها لانه يقوم علي استخدام الصفة الاساسية التي تميز وتفصل
النوع عن باقي الانواع الاخري وهي صفة الفصل الجامعة المانعة وفي الوقت نفسه اصعب
انواع التعريفات لانه دائما يحتاج الي المتخصصين بالنسبة للظواهر الطبيعية مثل
معرفة سر ثقب الاوزون وينقسم الي نوعان
:


س:-
حدد بالامثلة الفرق بين التعريف بالحد التام والتعريف بالحد الناقص



ا-
حد تام : (*** قريب + فصل ) مثل( الانسان:
حيوان+ عاقل
)
ب- حد ناقص: (*** بعيد+ فصل مثل(
الانسان: كائن حي + عاقل)


س18:-
متي يستخدم التعريف بالرسم



عندما
يصعب علي الانسان العادي الوصول الي فصل الاشياء الطبيعية يلجأ الي استخدام الخاصة
وينقسم التعريف بالرسم الي نوعان



س19:-
حدد بالامثلة الفرق بين التعريف بالرسم التام والرسم الناقص



- الرسم
التام: *** قريب +خاصة مثل
(الانسان: حيوان +مدخن)
ب- الرسم الناقص: *** بعيد+ خاصة ( الانسان:
كائن حي مدخن



س20:-
حدد بالامثلة المقصود بكلا من (التعريف القاموسي – التعريف الاشتراطي – التعريف
الاجرائي
)


التعريف
القاموسي



وهو
ايضاح معني الكلمة بذكر مايساويها في اللغة عن طريق المعاجم او القواميس مثل اليم
هو البحر او الليث هو الاسد



التعريف
الاشتراطي



هو
تعريف اللفظ بمفهوم معين بعد اشتراطه وهو خاص بالرياضيات مثل تعريف اقليدس للنقطة
بانها مساحة بلا طول ولا عرض ويستخدم في الحياة العامة مثل اعفاء وحيد والديه من
الخدمة العسكرية



التعريف


الاجرائي


وهو
تعريف اللفظ بتحديد اجراءته التي توضح معنا وهو خاص بالعلوم الطبيعية مثل تعريف الحامض
والقلوي اذا وضعت ورقة عباد الشمس في محلول او الذكاء هو القدرة علي حل اختبارات
الذكاء











اختبار
فلسفة ومنطق(1
)


السؤال
الاول : - اجب عن الاتي

1-
-
حد المقصود بالتفكير
2-
الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها -
وضح

3-
قارن بين فلسفة التاريخ وفلسفة الدين
4-
ظاهرة الزلزال من الظواهر الكونية – استخدم
الاسلوب الخرافي وطبق عليه هذه الظاهرة

السؤال الثاني: حدد الصواب والخطأ في ثلاثة
عبارات مع التعليل

1-
تهدف الفلسفة الي الوصول الي العلل البعيدة
2-
الفلسفة هي الحكمة
3-
فلسفة القانون هدفها دراسة القانون الجزئي لبلد
معين

4-
مبحث القيم يهتم بدراسة المثل العليا
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1

حدد بمثال المقصود بالاساليب
2

هناك عوامل ادت الي انفصال العلوم عن الفلسفة -
وضح

3

ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية – استخدم
الاسلوب العلمي وطبق عليه هذه الظاهرة

4
يهتم مبحث الوجود بدراسة الميتافيزيقا -
وضح


ثانيا
المنطق



السؤال
الرابع اجب عن الاتي

1-
حدد بالامثلة المقصود بقانون الهوية
2-
حدد بالامثلة الفرق بين الحد الموجب ولبحد السالب
3-
حدد مع التمثيل الفرق بين الحد الكلي
والحدالجزئي

4-
اذكر الفرق بين الاستدلال والاستنباط
السؤال الخامس: حدد ا لصواب والخطأ في ثلاثة
عبارات مع التعليل

1-
قوانين الفكر في حقيقتها صور مختلفة لقانون
الهوية

2-
لايمكن تحويل الحد الجزئي الي كلي
3-
اللفظ الواحد يكون حد كلي وحد جزئي
4-
اصبحت دراسة قواعد التفكير السليم قاصرة علي
الانسان ككل

السؤال السادس: : اجب
عن ثلاثة فقط مما يلي
1-
للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان
2-
وضح العلاقة بين المنطق واللغة
3-
حدد المقصود بالمنطق
4-

ماهب النتائج المترتبة علي تعريف المنطق







اختبار
فلسفة ومنطق(2
)


السؤال
الاول : - اجب عن الاتي

5-
-
حد المقصود بالحكمة
6-
اذكر العوامل التي ادت الي انفصال العلوم عن
الفلسفة

7-
قارن بين فلسفة التاريخ وفلسفة القانون
8-
ظاهرة الزلزال من الظواهر الكونية – استخدم
الاسلوب الديني وطبق عليه هذه الظاهرة

السؤال الثاني: حدد الصواب والخطأ في ثلاثة
عبارات مع التعليل

5-
تهدف الفلسفة الي الوصول الي العلل القريبة
6-
تتعدد اساليب التفكير وتختلف
7-
فلسفة الدين هدفها تاكيد الايمان عن طريق
الوراثة

8-
مبحث المعرفة يهتم بدراسة الميتافيزيقا
السؤال الثالث : اجب عن ثلاثة فقط مما ياتي
1

حدد المقصود بالاصل اللغوي للفلسفة
2

الفلسفة وجهة نظر ذاتية – فسر بمثال
3

ظاهرة البرق والرعد من الظواهر الكونية – استخدم
الاسلوب الفلسفي وطبق عليه هذه الظاهرة

4
يهتم مبحث القيم بالمثل العليا - وضح


ثانيا
المنطق



السؤال
الرابع اجب عن الاتي

5-
حدد بالامثلة المقصود بالحد
المنطقي

6-
يري ابو حيان التوحيدي ان
المنطق نحو عقلي والنحو منطق لغوي - وضح

7-
حدد مع التمثيل الفرق بين
الحد الكلي والحد الجمعي

8-
اذكر مكونات الاستدلال
السؤال الخامس: حدد ا لصواب
والخطأ في ثلاثة عبارات مع التعليل

5-
الاستدلال والاستنباط لفظان
مترادفان

6-
ترد قوانين الفكر الي قانون
واحد

7-
اللفظ ( رؤوف)يكون حد كلي وحد
جزئي

8-
اصبحت دراسة قواعد التفكير
السليم قاصرة علي المثقف وحده

السؤال السادس:
:
اجب عن ثلاثة فقط مما يلي
5-
للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة
للانسان

6-
وضح وسائل تحويل الحد الكلي
الي جزئي

7-
حدد بالامثلة الفرق بين
المفهوم والماصدق

8-
قارن
بين قانون عدم التناقض وقانون الثالث المرفوع






منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام
نائب المدير
نائب المدير
أحلام


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 000I055CN4q
المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 LrT54686
انثى

المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2   المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 Emptyالأحد 01 يناير 2012, 9:55 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 1342907773303
دعاء : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 1342907773642
المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 133271191531
المزاج : المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2   المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2 Emptyالسبت 07 يناير 2012, 8:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 1
» المراجعة النهائية ( س - ج ) الفلسفة والمنطق
» ((( اسئلة مراجعة الفلسفة والمنطق ... واجــــــــــــاباتها )))
» اجابه الفلسفة والمنطق السودان2010
» امتحانات على الفلسفة والمنطق رائعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: المواد المشتركة للمرحلتين :: امتحانات ومراجعات-
انتقل الى: