[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]القاموس حسين عبد اللطيف يقدم المراجعات الجزئية في الفلسفة والمنطق 1 س1:- حدد
المقصود بكلا من (التفكير – الاساليب - الاصل اللغوي للفلسفة – الحكمة
فلسفة التاريخ – فلسفة القانون – فلسفة الدين – مبحث الوجود – مبحث المعرفة
– مبحث القيم) س:- تتعدد اساليب التفكير وتختلف – فسر بمثال التفكير
هو مجموعة العمليات العقلية الراقية آلتي يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة ما آو تفسير موقف غامض الاساليب
فهي الطرق المختلفة آلتي يعبر بها الإنسان عن تفكيره ومنها البسيط البدائي ومنها الدقيق المتطور ومما لا شك فيه : أن اساليب التفكير تختلف من فرد إلي أخر ومن بيئة إلي أخري ومن عصر إلي عصر فمثلا : تفكير الطفل الصغير غير الرجل الناضج وتفكير الإنسان البدائي يختلف عن الإنسان المتحضر الاصل اللغوي للفلسفة
كلمة يونانية اشتقها فيثاغورث من مقطعين هما ( فيلو سوفيا ) بمعني حب الحكمة والفيلسوف هو المحب للحكمة الحكمة
المعرفة العقلية الراقية - الادراك الكلي لحقائق الوجود - التفكير التأملي - صفة الهية فلسفة التاريخ
إذا
كان التاريخ يهتم بسرد أحداث بلد معين آلا آن فلسفة التاريخ تكشف عن
القوانين العامة والمبادئ الأساسية آلتي تحكم سير الأحداث التاريخية للوقوف
على الحقائق الكلية فلسفة القانون
إذا
كان القانون هو تطبيق شريعة معينة لدولة ما آلا آن فلسفة القانون تدرس
الأسس العامة آلتي يقوم عليها القانون وارتباطه بالعدالة والأخلاق
والإلزام والحرية فلسفة الدين
وهدفها
تدعيم العقيدة الدينية عن طريق الأدلة العقلية والبراهين المنطقية
لتدعيم الإيمان بالله وليست عن طريق الوراثة من الآباء للأبناء مبحث الوجود
حيث
يدرس الوجود ككل – يحاول الوصول الي القوانين التي تفسره – اطلق عليه
مابعد الطبيعة (الميتافيزيقا) ليكشف عن قوانين الحركة والمادة في الوجود
كله وهل هو مادي آم معنوي آم مزيج بينهما مبحث المعرفة
حيث
يرتبط بالمبحث السابق حيث يدور حول وسائل إدراك الوجود والعلم به وهل
المعرفة ظاهرة آم باطنة وهل هي يقينية آم قابلة للشك ويوازن بين وسائل
المعرفة من حس وعقل وحدس مبحث القيم
حيث يتعرض لدراسة المثل العليا والقيم المطلقة التي يسعي الانسان الي تحقيقها وهما: قيمة الحق: وهو موضوع علم المنطق قيمةالخير : وهو موضوع علم الأخلاق قيمةالجمال: وهو موضوع علم الجمال س2:- ظاهرة البرق والرعد (الزلزال) من الظواهر الكونية استخدم الاسلوب الخرافي والاسلوب الديني وطبق عليه هذه الظاهرة
الاسلوب الخرافي
الاسلوب الديني
بدائي ساذج غير علمي غير منطقي
يرجع الظواهر آلي علل غيبية لا يمكن التأكد من صحتها بالتجربة ويعتقد
بوجود أكثر من اله لكل اله ظاهرة طبيعية يتحكم فيها وعند غضب الالهه على
الإنسان يجب عليه آن يقدم القرابين لها لإرضائها
أمثلة :- 1- ظاهرة البرق والرعد عبارة عن غضب من الآلهة على الإنسان لذلك يجب على الإنسان آن يقدم القرابين لها لإرضائها
2- ظاهرة الزلازل تحدث عندما يقوم الثور الذي يحمل الأرض على إحدى قرنيه بنقل الأرض آلي القرن الآخر
هو
ايماني عقائدي يربط الأحداث بقدرة الله تعالى آلتي تفوق قدرة الإنسان
العاجزبان ياتي بمثلها فالأديان السماوية كلها تربط بين الظواهر الطبيعية
والقدرة الإلهية في خلق العالم وعجز الانسان بان ياتي بمثلها أمثلة :- 1- البرق والرعد : دليل علي قدرة الله آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز آن يأتي بمثله 2- ظاهرة
الزلازل : دليل على قدرة الله الذي خلق العالم بشتى ظواهره ودليل على
عجز الإنسان مما يدفعه آلي ازدياد إيمانه بالله وقدرته وعظمته س3:- ظاهرة الزلزال (البرق والرعد) من الظواهر الكونية استخدم الاسلوب الفلسفي والاسلوب العلمي وطبق عليه هذه الظاهرة
الاسلوب الفلسفي
الاسلوب العلمي
تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود
لأنه يربط الظواهر ببعضها للوصول آلي العلل البعيدة الغير مباشرة
ويستخدم العقل في محاولة فهم وتفسير الظاهرة الطبيعية وارتباطها ببقية
الظواهروهو تفكير منطقي
أمثلة :- 1- ظاهرة البرق والرعد : هي جزء
من ظواهر الكون والوجود ويختلف تفسيرها من فيلسوف لآخر للوصول آلي عللها
البعيدة الغير مباشرة
2- ظاهرة الزلازل: هي جزء من ظواهر الكون والوجود ككل يختلف
تفسيرها من فيلسوف لآخر حسب وجهة النظر الفلسفية والمذهب الفلسفي الخاص
بكل فيلسوف
أسلوب
تجريبي حسي مادي يبحث عن العلل القريبة المباشرة ويهتم بالظاهرة وحدها
القانون الذي يحكمها للاستفادة منه في السيطرة عليها حيث يحلل العالم
الظاهرة ليعرف الاسباب المادية المباشرة التي تؤدي لحدوثها باستخدام
الحواس الأجهزة المختلفة للتعرف على أسبابها والوصول آلي القانون العلمي
الذي يفسر الظاهرة أمثلة :-1- البرق والرعد : عبارة عن تقابل شحنة موجبة بأخرى سالبة تؤدى آلي صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق 2- ظاهرة الزلازل : فسرها العلماء بأنها نتيجة لتصدع القشرة الأرضية س4:- الفلسفة علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها – فسر بمثال
لان
الفلسفة ليست علم جزئي مثل باقي العلوم بل علم كلي شامل لكل ظواهر
الوجود على نحو عقلي فاذا كان عالم النبات يهتم بدراسة النبات فقط
والعوامل التي تؤدي به فالفيلسوف يهتم بكل شيء خاص بالنبات وقد تطرف بعض
الفلاسفة القدماء في القول بان الفلسفة تكون مطلوبة لذاتها فهي متعة عقلية
للإنسان وكانوا في ذلك متأثرين بظروف مجتمعا تهم آلتي تغيرت بعد ذلك
والحقيقة آن الفيلسوف تتجه رغبته الأساسية لطلب المعرفة لذاتها معتمدا
على التأمل العقلي دون الممارسة العملية
س5:- علل صحة او خطأ
يقتنع الفيلسوف بالعلل الفريبة المباشرة
الفيلسوف
يسعى للوصول للمبادىء الأولى والعلل البعيدة آلتي يفسر بها الكون
والوجود علي عكس العالم الذي يكتفى بالتعرف على الأسباب المباشرة والعلل
القريبة للظواهر فاذا كان نيوتن توصل للجاذبية الارضية عندما لاحظ سقوط
التفاحة فالفيلسوف يتساءل عن ماذا وراء الجاذبية ومن هنا يقترب هذا
المعنى من المعنى السابق لان المبادئ الأولى والعلل البعيدة هي بطبيعتها
كلية عامة وتتصف بالطابع العقلي المجرد
2- الفلسفة وجهة نظر ذاتية
لان لكل فيلسوف خبراته الفردية وحياته الخاصة وظروف مجتمعه ولذلك مهما تعددت
اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد مثل
البحث في مشكلة الخير والشر فهذا لايعني آن إحداهما على حق والآخر على
باطل بل يعنى آن الكل على صواب
س6:-
لقد تحول موضوع الفلسفة من دراسة كل المعارف الي دراسة بعض المباجث فسر
ذلك مبينا العوامل التي ادت الي انفصال العلوم عن الفلسفة
موضوع
الفلسفة قديما: ارتبطت الفلسفة قديما في العصر اليونانى ثم في العصور
الوسطى بدراسة كل المعارف الإنسانية ولذلك سميت بآم العلوم مثل الرياضة
والفلك والموسيقي 00 الخ ولكن مع بداية عصر النهضة تحول موضوع الفلسفة من
دراسة كل العلوم آلي بعض المباحث بسبب انتشار مبدأ التخصص واكتشاف
المنهج التجريبي ورقى العقل البشرى
ثانيا :- المنطق
س1:- لقد اصبحت دراسة التفكير السليم امر ضروري في ظل الحضارة المعاصرة ولم تعد قاصرة علي المتخصصين – فسر بمثال أي انسان عندما
تصادفه مشكلة ما يلجأ الي التفكير سعيا للوصول الي حل هذه المشكلة واذا
دققنا النظر نجد ان الانسان العادي يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته
اليومية ودون اية دراية لعلم المنطق فمثلا 00 اذا عرفت ان نتيجة
الامتحان قد ظهرت وقد صادفت زميلا لك وقال بان مدرستنا لم يرسب بها احد
تستدل من ذلك علي نجاحك لانك بعض او جزء من الكل وقد اعلن نجاح الكل - فقد
توصلت الي هذه النتيجة دون ان تعرف انك استخدمت قاعدة في علم المنطق تقرر
ان ما يصدق علي الكل يصدق بالضرورة علي الجزء الذي يندرج تحته
س2:- حدد المقصود بعلم المنطق هو العلم الذي
يبحث في المباديء العامة للفكر الصحيح وموضوعه علي الاخص البحث في تحديد
الشروط التي بواسطتها يصح الانتقال من احكام فرضت صحتها الي احكام اخري
تلزم عنها او هو علم الاستدلال المباشر والغير مباشر( أي كيف نستدل علي
شيء من شيء اخر
س3:- اذكر النتائج المترتبة علي تعريف علم المنطق 1- ازالة اللبس وتجنب الوقوع في الخطأ
2-اهم موضوعاته الاستدلال وهو الانتقال من المعلوم الي المجهول
س4:- للمنطق اهمية وفائدة بالنسبة للانسان - وضح 1.يساعدنا على فهم مبادىواسس الاستدلال المنطقي
2.يساعدنا على التمييز بين ألا دله السلميه وغير السلميه والكافيه وغير الكافيه
3.يساعدنا على التحرر من العاطفه والانفعال
4.يساعدنا على اختيار الالفاظ بدقه
5.يساعدنا على التنميه الروح العلميه
6.يساعدنا على تنمية الاتجاه النقدى
س5:- للاستدلال مفهوم عام ومفهوم منطقي - وضح المفهوم العام
هو العملية العقلية التي ننتقل فيها من المعلوم الي المجهول
التعريف المنطقي
هو الانتقال من مقدمة او اكثر نسلم بصحتها الي نتيجة تلزم عنها
س6 :- علل صحة او خطأ
1 - يكفي لسلامة الاستدلال وجود مقدمات ونتائج تلزم عنه
1-مقدمة او اكثر 2- علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتيجة 3- نتيجة
2- الاستدلال والاستنباط لفظان مترادفان – علل صحة او خطأ الاستدلال اعم واشمل من الاستنباط لأنه يركز على الصورة والمادة معا بينما الاستنباط هو نوع من أنواع الاستدلال الغير مباشر الذي يركز على الصوره مثل
القاهرة اكبر من الجيزه
الجيزه اكبر من الفيوم
--------------------
القاهرة اكبر من الفيوم
هذا الاستدلال صحيح في مادته لأنه يطابق الواقع الخارجي وصحيح من حيث الصوره حيث يتم التعبير عنه بالصيغة الرمزية (صورة)
(أ) أكبر من ( ب)
(ب) أكبر من ( ج)
------------
(أ ) أكبر من (ج
3- قوانين الفكر في حقيقتها صور مختلفة لقانون الهوية
قانون الثالث المرفوع صورة شرطيه لعدم التناقص وعدم التناقص صورة سالبه للهويه والهويه صورة موجبه لكل القوانين ترد اليه
س7:- حدد المقصود بكلا من
(قوانين الفكر – قانون الهوية – قانون عدم التناقض – قانون الوسط الممتنع –
الحد المنطقي – الحد الجزئي – الحد الكلي – الحد الجمعي – الحد الموجب –
الحد السالب – المفهوم - الماصدق) قوانين الفكر
ويقصد بها القواعد او القوانين التي يجب علي الفرد اتباعها حتي يكون تفكيره سليما ويتجنب الخطأ في التفكير وقال به ارسطو
قانون الهوية
الشيء هو ذاته بصفاته الاساسية مهما اختلفت صفاته العرضية (ا)هو(أ) القلم هو القلم سواء كان رصاص او حبر او جاف
قانون عدم التناقض
الشيء لايمكن ان يتصف بالصفة ونقيضها في وقت واحد (أ) لايمكن ان يكون(ب)ولا (ب) معا القلم لا يمكن ان يكون ازرق ولا ازرق معا
قانون الوسط الممتنع
الشيء اما ان يوصف بالصفة او بنقيضها ولا ثالث بينهما
(ا)اما ان تكون (ب) او لا (ب) ولاثالث القلم اما ان يكون ازرق أو لا ازرق ولا ثالث
الحد المنطقي
هو لفظ او عدة الفاظ تفيد جزء من
الجملة الخبرية و يكون مخبر عنه ولابد وان يكون (اسما) وخبر به وقد يكون
(فعل – صفة – حرف -- الخ) مثل :- سقراط فيلسوف ارسطو
مؤسس علم المنطق
الحد الجزئي
هو لفظ يطلق علي شيء واحد بعينه و لا يطلق علي غيره
مثل: نهر النيل - جامعة القاهرة - هرم خوفو - جبل طارق –واسماء البلاد والانهار والجبال
الحد الكلي
هو لفظ يشير الي اكثر من لفظ يشتركون في مسمي واحد ( صفات مشتركة ) ويمكن ان يطلق علي أي فرد منهم علي حدة
مثل : نهر( النيل - الفرات ) جامعة ( القاهرة عين شمس )
الحد الجمعي
هو لفظ يطلق علي افراد كثرين يشتركون في صفة واحدة ولا يمكن ان يطلق علي أي منهم علي حدة مثل: (جيش –شعب 0 فرقة – سرب – قبيلة –
فريق ) فلا نستطيع ان نقول محمد جيش لانه لايطلق علي كل افراد الجيش -
ويمكن تحويل اسم اسم الجمع الي حدا جزئيا عن طريق التخصيص مثل: جيش مصر – قبيلة قريش – نقابة المعلمين
الحد الموجب
هو الذي يعبر مدلوله عن وجود شيء او صفة مثل: انسان ( وجود شيء ) كريم ( وجود صفة) انسان - السلم- المعقول – الوجود
الحد السالب
هو الذي يعبر عن غياب الشيء او عدم تحقيق الصفة مثل: اللا ا نسان( غياب الانسان) غير كريم ( غياب الكرم) اللاانسان –اللاسلم –اللامعقول – اللاوجود)
المفهوم
الصفة او المعاني التي يثيرها اللفظ في الذهن( معني اللفظ)
مثل : مفهوم كلمة مدرسة: بناء معد لتعليم الطلاب قبل الجامعي
مفهوم مستشفي : بناء معد لعلاج المرضي
الماصدق
هو عدد الافراد الذي يصدق عليهم القول ( اللفظ) جمع اللفظ
ماصدق مدرسة: كل المدراس
ماصدق مستشفي: كل المستشفيات
س8:- يري ابو حيان التوحيدي ان المنطق نحو عقلي والنحو منطق لغوي - فسر اذا كان المنطق
هو علم التفكير السليم فاللغة هي الوسيلة الاساسية التي نعبر بها عن
افكارنا حتي التفكير الصامت يتم التعبير عنه في صورة جمل وعبارات والفاظ
ولذلك فكلاهما وجهان لعملة واحدة ويري ابو حيان التوحيدي: وجود شبه بين
النحو والمنطق فالنحو: يضع قواعد استخدام اللغة والمنطق : يضع قواعد
التفكير الصحيح ولذلك يقال ان النحو: منطق لغوي والمنطق نحو عقلي
س9:- وضح مع التمثيل وسائل تحويل الحد الكلي الي جزئي 1-اضافة اسم الاشارة + ال المعرفة (مدرسة --- هذه المدرسة)
2-التخصيص (مدرسة ----- مدرسة السعيدية الثانوية)
3- اضافة ماينسب الي اللفظ (هيكنا) ( مدرسة----- مدرستي او مدرستنا)
س:- اذكر مع التمثيل وسائل تحويل الحد الجزئي الي كلي 1-حذف اسم الاشارة+ال المعرفة ( هذه المدرسة------ مدرسة )
2-التعميم ( مدرسةا السعيدية الثانوية ------ مدرسة)
3- حذف الاضافة ( مدرستي او مدرستنا------ مدرسة)
س10: اللفظ (رؤوف) يمكن ان يكون حد كلي وحد جزئي اسم العلم حد
جزئي بالرغم من اطلاقه علي افراد كثيرين لانه جاء عن طريق الصدفة وفقر
اللغة وعدم وجود صفات مشتركة بين اصحاب الاسم الواحد مثل( احمد ومصطفي
ونسرين ورانيا) ويعامل اسم العلم معاملة الحد الكلي اذا كان صفة تطلق علي
صاحبها مثل رؤوف – حليم –جميل – صابر – كريم
س11:- كل صفة تضاف الي المفهوم تقلل من عدد الماصدق – علل صحة او خطأ علاقة عكسية
وليست دائمة (اذا زاد المفهوم قل الماصدق) و(اذا قل المفهوم زاد الماصدق)
ولكن بشرط ان تكون الصفة المضافة او المحذوفة مؤثرة حتي تتم الزيادة او
النقصان
مثال :-
المفهوم
لماصدق
مدرسة
مدرسة حكومية
مدرسة حكومية ابتدائية
بها طلبة ومدرسين
تنطبق علي كل المدراس سواء الحكومي او الخاص
ينقص من كل المدارس عدا الحكومي سواء ابتدائي او اعدادي او ثانوي
ينقص من كل المدراس عدا الابتدائي
ينقص ولا يزيد لانها صفة غير مؤثرة
س12:- هل تري من ان هناك علاقة بين اسم العلم وقانون الهوية ؟ ولماذا؟ معظم المناطقة:
يرون انه ليس له مفهوم ولكن له ماصدق هو الشخص او الشيءالذي يطلق عليه
لانه عندما يولد المولود ويطلق عليه اسم كريم او جميلة فليس من لضروري ان
صفات الكرم او الجمال تتوافر فيه وهنا نجد علاقة بين اسم العلم وقانون
الهوية اما القلة فقالوا ان اسم العلم له مفهوم لان اسم محمد دليل علي
رجل مسلم واسم جرجس دليل علي رجل مسيحي
: