هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" الخميس 03 مارس 2011, 11:43 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أدبالعصرالعباسيالثاني 334 هـ - 656 هـملامح الحياة في العصر العباسي الثانيجاء في امتحانات : [الدور الثاني1999م - الدور الثاني2001م - الدور الأول 2003 م - الدور الأول 2007 م- الدور الثاني2009- الدور الثاني2010] س1 : امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة التي أدت إلى ضعف وانهيار الدولة العباسية . دلل على ذلك . جـ : بالفعل امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة بدليل : 1 - قيام الصراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس . 2 - ظل للفرس نفوذ قوي في الدولة العباسية إلى أن تم مقتل الخليفة المتوكل وأخذ الترك مكانهم و قوي نفوذهم بشدة . 3 - قامت ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها : ( أ ) - ثورة الزنج :واستمرت أربعة عشر عاماً . (ب) - ثورة القرامطة:التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق و البحرين وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج في الكعبة سنة 320هـ . القَرامِطَة:هم فرقة من الزنادقة الملاحدة ينكرون الرسل والشرائع كلها ، و قد ظهروا سنة 277 هـ .4 - قامت عدة حركات انفصالية ، واستقل كل أمير بإمارته ، وبذلك تفتت الدولة العباسية إلى ولايات و إمارات . 5 - ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد واستيلائهم عليها سنة 656 هـ .س2 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .جـ : بالفعل فلقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة ودكاكين الوراقين (من ينسخون الكتب)وحلقات المساجد مصدراً عظيماً لفنون المعرفة المختلفة ، كما ازدهر النثر ازدهاراً عظيماً في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ تطورت على أيدي الزهاد و المتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل الإخوانية و الأدبية .سمات الأدب في العصر العباسي الثانيس1 : (اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة) . اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .جـ : ( أ ) - الموضوعات القديمة التي تطورت : [الرثاء - العتاب - الزهد] : 1 - الرثاء: اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد والأمم . يقول الشاعر ابن العلاف في رثاء قط له :يا هر فارقــتنا و لم تعد وكنت منا بمــنزل الولدوكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة من العــددتمنع عنا الاذى و تحرسنابالغيب من حية ومن جُردو تخرج الفأر من مكامنهاما بين مفتوحها الى السدديلقاك في البيت منهم عددوانت تلقاهم بلا عـــدد2 - العتاب: أصبح يعتمد على التأملات الفكرية مثل قول سعيد بن حميد:أقلل عتابك فالبقـــاءُ قليلٌو الدّهرُ يعدِل تارةً و يميلُلم أبك من زمن ذممت صروفهإلا بكيت عليه حين يزولُو لعل أحـداث المنية يوماً ستصدع بيننا وتحولُولعلّ أيّام الحــــياة قليلةفعلام يكثر عتبنا ويطـولُ3 - الزهد: جاء هذا الغرض نتيجة لحياة المجون مثل قول علي بن الجهم ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م) :وَ عاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُوَما المالُ إِلّا حَسرَةٌ إِن تَرَكتَهُ وَ غُنمٌ إِذا قَدَّمتَهُ مُتَعَجَّـــلُوَ لِلخَيرِ أَهلٌ يَسـعَدونَ بِفِعلِهِ وَ لِلناسِ أَحــوالٌ بِهِم تَتَنَقَّلُوَ لِلَّهِ فينا عِـلمُ غَـيبٍ وَإِنَّما يُوَفِّقُ مِنّا مَن يَشاءُ وَ يَخـذُلُ(ب) - الموضوعات الجديدة التي ابتكرت :1 - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر التي جاءت في الشعر . مثل قول ابن الرومي: وأتت قطائف بعد ذلك لطائفترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ2 - وصف أنواع من اللهو :مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :غلطَالناسُ لست تلعب بالشِّـطرنج لكن بأنفُس اللُّعباءِتَقْتُلُ الشَّاه حـيث شِئت من الرُّقعة طَبَّا بالقِتْلة النّكراءِغير ما ناظرٍ بعـيْنك في الدَّستِ ولا مقبلٍ على الرُّسلاءِ3 - وصف الحيوانات المتوحشة :مثل قول البحتري في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :فَلَم أَرَ ضِرغــامَينِ أَصدَقَ مِنكُماعِراكاً إِذا الهَيّابَةُ النِكسُ كَذَّبافَأَحجَمَ لَمّا لَم يَجِــد فيكَ مَطمَعاًوَأَقدَمَ لَمّا لَم يَجِد عَنكَ مَهرَبافَلَم يُغنِهِ أَن كَرَّ نَحـــوَكَ مُقبِلاًوَ لَم يُنجِهِ أَن حادَ عَنكَ مُنَكِّباحَمَلتَ عَلَيهِ السَيفَ لا عَزمُكَ اِنثَنىوَلا يَدُكَ اِرتَدَّت وَلا حَـدُّهُ نَبا4 - الشعر التعليمي :فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراًمثل قول علي بن الجهم في بعثة الرسول : ثُمَّ أَزالَ الظُلمَةَ الضِـــياءُوَعاوَدَت جِدَّتَها الأَشياءُوَدانَتِ الشُعوبُ وَالأَحــياءُوَ جاءَ ما لَيسَ بَهِ خَفاءُأُتاهُمُ المُنتَجَــــبُ الأَواهُمُحَـمَّدٌ صَلّى عَلَيهِ اللَهَأَكرَمُ خَلقِ اللَهِ طُرّاً نَفســاوَ مَولِداً وَمَحتَداً وَجِنسايَغشى لَهُ بِالشَرفِ الأَشرافُلا مِريَةٌ فيهِ وَ لا خِلافُأَقامَفي مَكَّتِهِ سِــــنيناحَتّى إِذا اِستَكمَلَ أَربَعيناأَرسَـــلَهُ اللَهُ إِلى العِبادِأَشرِف بِهِ مِن مُنذِرٍ وَهادِمعلومة :الشعر التعليمي :قصيدة ينظم فيها الشاعر علماً من العلوم ليسهل حفظه وتذكره . فلا دور للخيال أو العاطفة فيه ، وإنما هو وسيلة من الوسائل التعليمية فقط .نماذج من نثر العصر العباسي الثاني* من الرسائل الأدبية قول الجاحظ :(الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أعمُّ وعليها أغلب من الزنج ، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم .. ) .* من رسائل تهنئة سعيد بن حميد بعيد النيروز :" ولا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة في أتم أحوال العافية وأعلى منازل الكرامة تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة فتخلقها وأنت جديد تستقبل أمثالها فتلقاك ببهائها وجمالها" امتحاناتالدور الثاني 1999 ماذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟ الدور الثاني 2001 مابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة . اذكر موضوعين منها ، مع الاستشهاد. الدور الأول 2003 متطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني ، وضح مدى التطور في هذين الغرضين . الدور الأول 2007 محدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني ؟ الدور الثاني 2009 ممن موضوعات الشعر التي اتسمت بالتطور في العصر العباسي الثاني العتاب.اذكر مظاهر تطوره معه الاستشهاد بشعر من هذا الغرض . الدور الثاني 2010 متطور غرض الرثاء في العصر العباسي الثاني . اذكر مظاهر هذا التطور مستشهداً . | |
|
سلمى سعيد عبيد عضومجتهد
علم بلدك : شخصية مفضله :
| موضوع: رد: العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" الخميس 04 أغسطس 2011, 4:57 pm | |
| | |
|