سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي"

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773303
دعاء : العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773642
العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" 133271191531
المزاج : العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" Empty
مُساهمةموضوع: العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي"   العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" Emptyالخميس 03 مارس 2011, 11:43 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







أدبالعصرالعباسيالثاني
334
هـ - 656 هـملامح الحياة في العصر العباسي الثاني





جاء في امتحانات : [الدور الثاني1999م - الدور الثاني2001م - الدور الأول 2003 م - الدور الأول 2007
م- الدور الثاني2009- الدور الثاني2010]





س1 : امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة التي أدت إلى ضعف
وانهيار الدولة العباسية . دلل على ذلك
.
جـ : بالفعل امتلأ العصر العباسي بالأحداث السياسية الخطيرة بدليل : 1 - قيام الصراع حول السلطة بعد وفاة الخليفة هارون الرشيد بين وَلَديه (الأمين) الذي كان ينتمي إلى أصل عربي وأخيه (المأمون) الذي كان ينتمي إلى أصل فارسي وانتهى الصراع بانتصار المأمون ومقتل
الأمين ، وبالتالي قوي نفوذ الفرس
.
2 - ظل للفرس نفوذ قوي في الدولة العباسية إلى أن تم مقتل الخليفة
المتوكل وأخذ الترك مكانهم و قوي نفوذهم بشدة
.
3 - قامت ثورات كادت تعصف بالخلافة العباسية منها :
(
أ ) - ثورة الزنج :واستمرت أربعة عشر
عاماً

.
(
ب) - ثورة القرامطة:التي أحدثت اضطرابات خطيرة في الكوفة والبصرة ودمشق و البحرين وهذا فضلاً عن قتلهم للحُجاج
في الكعبة سنة 320هـ
.
القَرامِطَة:هم فرقة من
الزنادقة الملاحدة ينكرون الرسل والشرائع كلها ، و قد ظهروا سنة 277 هـ
.4 - قامت عدة حركات انفصالية ، واستقل كل أمير بإمارته ، وبذلك تفتت الدولة العباسية إلى ولايات و إمارات .
5 - ثم كانت النهاية المحزنة للدولة العباسية بهجوم المغول على بغداد
واستيلائهم عليها سنة 656 هـ
.


س2 : كانت الحياة العلمية زاخرة على الرغم من الضعف السياسي في العصر العباسي الثاني . وضح .


جـ : بالفعل فلقد امتزج الفكر العربي مع الفكر الأجنبي وشكلا حركة
علمية و أدبية متكاملة و أصبحت دار الحكمة ودكاكين الوراقين
(من ينسخون الكتب)وحلقات المساجد مصدراً عظيماً لفنون المعرفة المختلفة ، كما ازدهر
النثر ازدهاراً عظيماً في هذا العصر على الرغم من ضعف الخطابة إلا أن المواعظ
تطورت على أيدي الزهاد و المتصوفة ونشطت الرسائل الديوانية وكذلك الرسائل
الإخوانية و الأدبية
.



سمات الأدب في العصر العباسي الثاني


س1 : (اتسم الشعر في العصر العباسي الثاني من حيث أغراضه بالتجديد في الموضوعات القديمة وإبداع موضوعات جديدة) . اشرح ذلك في ضوء دراستك مستشهداً لما تقول .


جـ : ( أ ) -
الموضوعات القديمة التي تطورت
: [الرثاء - العتاب - الزهد] :
1 - الرثاء: اتسعت دائرة الرثاء لتشمل رثاء الحيوان فضلاً عن رثاء الأفراد
والأمم

.
يقول الشاعر ابن العلاف في رثاء قط له :


يا هر فارقــتنا و لم تعد وكنت منا بمــنزل الولدوكيف ننفك عن هواك وقد كنت لنا عدة من العــددتمنع عنا الاذى و تحرسنابالغيب من حية ومن جُردو تخرج الفأر من مكامنهاما بين مفتوحها الى السدديلقاك في البيت منهم عددوانت تلقاهم بلا عـــدد


2 - العتاب: أصبح يعتمد على التأملات الفكرية مثل قول سعيد بن حميد:


أقلل عتابك فالبقـــاءُ قليلٌو الدّهرُ يعدِل تارةً و يميلُلم أبك من زمن ذممت صروفهإلا بكيت عليه حين يزولُو لعل أحـداث المنية يوماً ستصدع بيننا
وتحولُ
ولعلّ أيّام الحــــياة قليلةفعلام يكثر عتبنا ويطـولُ


3 - الزهد: جاء هذا الغرض نتيجة لحياة المجون مثل قول علي بن الجهم ( 188 -
249
هـ / 803 - 863 م) :


وَ عاقِبَةُ الصَبرِ الجَميلِ جَميلَةٌ وَأَفضَلُ أَخلاقِ الرِجالِ التَفَضُّلُوَما المالُ إِلّا حَسرَةٌ إِن تَرَكتَهُ وَ غُنمٌ إِذا قَدَّمتَهُ مُتَعَجَّـــلُوَ لِلخَيرِ أَهلٌ يَسـعَدونَ بِفِعلِهِ وَ لِلناسِ أَحــوالٌ بِهِم تَتَنَقَّلُوَ لِلَّهِ فينا عِـلمُ غَـيبٍ وَإِنَّما يُوَفِّقُ مِنّا مَن يَشاءُ وَ يَخـذُلُ


(ب) -
الموضوعات الجديدة التي ابتكرت
:1 - وصف أنواع الطعام : وذلك نتيجة امتزاج العرب بالعجم وانتشار الحلوى والفطائر التي جاءت
في الشعر

.
مثل قول ابن الرومي:
وأتت قطائف بعد ذلك لطائفترضى اللهاة بها ويرضى الحنجَرُ2 - وصف أنواع من اللهو :


مثل قول ابن الرومي في وصف مباريات (الشطرنج) :


غلطَالناسُ لست تلعب بالشِّـطرنج لكن بأنفُس اللُّعباءِتَقْتُلُ الشَّاه حـيث شِئت من الرُّقعة طَبَّا بالقِتْلة
النّكراءِ
غير ما ناظرٍ بعـيْنك في الدَّستِ ولا مقبلٍ على الرُّسلاءِ


3 - وصف الحيوانات المتوحشة :


مثل قول
البحتري
في وصف معركة بين أسد و بين الفتح بن خاقان :


فَلَم أَرَ ضِرغــامَينِ أَصدَقَ مِنكُماعِراكاً إِذا الهَيّابَةُ النِكسُ كَذَّبافَأَحجَمَ لَمّا لَم يَجِــد فيكَ مَطمَعاًوَأَقدَمَ لَمّا لَم يَجِد عَنكَ مَهرَبافَلَم يُغنِهِ أَن كَرَّ نَحـــوَكَ مُقبِلاًوَ لَم يُنجِهِ أَن حادَ عَنكَ مُنَكِّباحَمَلتَ عَلَيهِ السَيفَ لا عَزمُكَ اِنثَنىوَلا يَدُكَ اِرتَدَّت وَلا حَـدُّهُ نَبا4 - الشعر التعليمي :


فقد حاولوا كتابة التاريخ شعراًمثل قول علي بن الجهم في بعثة الرسول :
ثُمَّ أَزالَ الظُلمَةَ الضِـــياءُوَعاوَدَت جِدَّتَها الأَشياءُوَدانَتِ الشُعوبُ وَالأَحــياءُوَ جاءَ ما لَيسَ بَهِ خَفاءُأُتاهُمُ المُنتَجَــــبُ الأَواهُمُحَـمَّدٌ صَلّى عَلَيهِ اللَهَأَكرَمُ خَلقِ اللَهِ طُرّاً نَفســاوَ مَولِداً وَمَحتَداً وَجِنسايَغشى لَهُ بِالشَرفِ الأَشرافُلا مِريَةٌ فيهِ وَ لا خِلافُأَقامَفي مَكَّتِهِ سِــــنيناحَتّى إِذا اِستَكمَلَ أَربَعيناأَرسَـــلَهُ اللَهُ إِلى العِبادِأَشرِف بِهِ مِن مُنذِرٍ وَهادِ


معلومة :الشعر التعليمي :قصيدة ينظم فيها الشاعر علماً من العلوم ليسهل حفظه وتذكره . فلا دور للخيال أو العاطفة فيه ،
وإنما هو وسيلة من الوسائل التعليمية فقط
.


نماذج من نثر العصر العباسي الثاني


* من الرسائل الأدبية قول الجاحظ :


(الناس مجمعون على أنَّهُ ليس في الأرض أمَّةٌ السَّخاءُ فيها أعمُّ وعليها
أغلب من الزنج ، وهم أطبع الخلق على الرقص الموزون من غير تأديب ولا تعليم
.. ) .


* من رسائل تهنئة سعيد بن حميد بعيد النيروز :


" ولا زلت أيها الأمير دائم السرور والغبطة في أتم أحوال العافية وأعلى
منازل الكرامة تمر بك الأعياد الصالحة والأيام المفرحة فتخلقها وأنت جديد
تستقبل أمثالها فتلقاك ببهائها وجمالها
"





امتحانات


الدور الثاني 1999 م


اذكر اثنين من أغراض الشعر التي جددها شعراء العصر العباسي الثاني واثنين من الموضوعات التي أبدعها شعراء هذا العصر ؟





الدور الثاني 2001 م


ابتكر الشعراء في العصر العباسي الثاني موضوعات جديدة .
اذكر موضوعين منها ، مع الاستشهاد.






الدور الأول 2003 م


تطور غرضا الرثاء والعتاب في العصر العباسي الثاني ،
وضح مدى التطور في هذين الغرضين .






الدور الأول 2007 م


حدد سببين من أسباب نهضة النثر في العصر العباسي الثاني ؟





الدور الثاني 2009 م


من موضوعات الشعر التي اتسمت بالتطور في العصر العباسي الثاني العتاب.


اذكر مظاهر تطوره معه الاستشهاد بشعر من هذا الغرض .





الدور الثاني 2010 م


تطور غرض الرثاء في العصر العباسي الثاني . اذكر مظاهر هذا التطور
مستشهداً

.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى سعيد عبيد
عضومجتهد
عضومجتهد
سلمى سعيد عبيد


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" I_icon11
انثى

العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي"   العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي" Emptyالخميس 04 أغسطس 2011, 4:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي"
» مذكرة الأدب كاملة ( بور بوينت) للصف الثاني الثانوي الأزهري 2010
» ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (العصر العباسي الثاني)
» أدب العصر الجاهلي للصف الأول الثانوي (ترم 1)
» منَ المشهورِ بالحبِّ -من العصر العباسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: الصف الثانى الثانوى (مرحلة اولى) :: لغة عربية-
انتقل الى: