سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773303
دعاء : العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773642
العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 133271191531
المزاج : العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" Empty
مُساهمةموضوع: العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي"   العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" Emptyالخميس 03 مارس 2011, 11:21 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




العصرالعباسي الأول


ملامحالحياةفيالعصرالعباسيالأول(132هـ - 334 هـ)


جاء في امتحانات : [ الدور الأول 1996 م - الدور الثاني 1997م - الدور الأول 1998م- الدور الثاني 1998م -الدور الأول 2000 م - الدور الأول 2002 م - الدور الأول 2004
م - الدور الأول 2005 م - الدور الثاني 2007 م- الدور الأول2010م]





س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ وماذا كان موقف الشيعة ؟جـ :قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -)رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .


س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا
التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ :انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق ونتيجة ذلك :


1- تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام
والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك
.
2- التفت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء
والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم
.
3- انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري .
4- انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية )5- شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .


س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد
بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات
الدنيوية
وظهرت
الجماعات
الصوفية.


س4 : العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي . وضح مظاهر هذا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الحركة العلمية:1 - أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة .
3 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
4 - ظهورعلم الكلامللرد على الملاحدة والزنادقة . 5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه) .
6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية .
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم .
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .





سمات الأدب


في العصر العباسي الأول


س1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول:
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.


س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول.
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع .
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني .
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة .
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة .
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم .
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب.


س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء - وضح ذلك بمثال من العصر
العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي
.


جـ: (المثال) الاعتذار: فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا
الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال
:
فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً
واضحاً فيقول معتذراً للخليفة
( هارون الرشيد) .
بكَ أستجيرُ من الردَى
وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ وحياةِ راسِكَ لا
أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
فإذا قتلتَ أبا
نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟



س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته . وضح مظاهر هذا التطور من حيث
الأسلوب ، والمعاني ، والأشكال ، والخيال ، والموضوعات
.
جـ : أهم أغراض
الشعر
:
-
من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:التوسط في اللغة بالابتعاد عناللفظ البدوي. * هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني .
-
من جهة الخيال ، تميز بـ:الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
- من جهة الموضوعات ،
تميز بظهور اتجاهين
:تطور الأغراض القديمة . * إبداع موضوعات جديدة .


س5 : كان المدح
على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح
القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير
الرحلة الشاقة إلى الممدوح
.
-
ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً
وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال
في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم
.


س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول : قصيدة المدح، قصيدة الهجاء، قصيدة الرثاء.وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد .
جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :* قصيدة المدح:لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة
إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ
:
وصف الخمر :


يقول مسلم بن الوليد " صريع الغواني " (؟ - 823 م)في بداية خمرية لقصيدة مدحية :أَديري عَلى الراحِ سـاقِيَةَ الخَمرِ لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمريكَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشالَكِ الكَأسُ حَتّى
أَطلَعَتكِ عَلى سـِرّي



وصف الطبيعة :


يقول
أبو تمام
في بداية وصفية لقصيدة مدحية :
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْمَرُ وغدا الثرى
في حليه يتكسر



مدح القيم الإسلامية قال منصور
النمري
( ؟ - 190هـ / ؟ - 805 م):بُورِكَ هـارونُ
مِن إِمامِ
بِطاعَةِ اللَهِ ذي
اِعتِصامِ
لَهُ إِلى ذي الجَلالِ قُرَبى لَيسَــت لِعَدلٍ
وَلا إِمامِ
- قصيدة الهجاء :


أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في قصيدة حماد عجردالتي يهجو فيها بشار:


وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرددنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد


- قصيدة الرثاء :


أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع
شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقول
عبد الملك ابن الزيات في رثاء أم ولده :ألا من رأى الطفل المفارق أمـه بعيد الكرى عـيناه تبتدرانرأى كل أمٍ وابنها غـــير أمه يبيتان تحـت الليل ينتجيانو بات وحيداً في الفراش تحـثهبلابل قلبٍ دائم الخـــفقانفلا تلحـــياني إن بكيت فإنماأداوي بهذا الدمـع ما تريانوهبني عزمت الصبر عنها لأنني جليدٌ فمن بالصبر لابن ثمان


س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟جـ : الموضوعات الجديدة:- وصف الدور والقصور
يقول
علي بن الجهم ( 188 -
249
هـ / 803 - 863 م):صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُوَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِهاوَفَوّارَةٍ ثَأرُها في السَـماءِفَلَيسَت تُقَصِّرُ عَن ثارِهالَها شُــرُفاتٌ كَأَنَّ الرَبيعَكَساها الرِياضَ بِأَنوارِها


- وصف الطبيعة الغناء من
خلال ربطها بالنفس يقول
أبو تمام ( 188 -
231
هـ / 803 - 845 م):أَبكي وَقَد تَلَتِ البُروقِ مُضــيئَةً مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُوَاِهتَزَّ رَيعانُ الشـَـبابِ فَأَشرَقَت لِتَهَلُّلِ الشَـجَرِ القَرى وَالبيدُوَمَضَت طَواويسُ العِراقِ فَأَشرَقَت أَذنابُ مُشرِقَةٍ وَ هُنَّ حُـفودُيَرفُلنَ أَمثالَ العَـــذارى طُوَّفاًحَولَ الدَوارِ وَقَد تَدانى العيدُ


وصف الطبيعة في الغزليقول بشار بن بُرد ( 95 -
167
هـ / 713 - 783 م)::حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرافكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773303
دعاء : العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773642
العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 133271191531
المزاج : العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي"   العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي" Emptyالخميس 03 مارس 2011, 11:30 am

النثر

س1: كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول. اذكرها ، ثم وضح السمة
الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر
.
جـ : الفنون هي : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي
، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية
.
- والسمة الأساسية
لأسلوب النثر عامة في هذا العصر
:

1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .

2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.

* وكان من نتيجة ذلك
أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه
الأسلوب المولد
س2 : ماسمات الأسلوب المولد؟
جـ : سمات الأسلوب المولد :
1 - الاحتفاظ بكل سمات
اللغة الأصلية
.
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة .
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل
للتعقيد

.
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية
والفلسفية
.

* نموذج نثري في الوعظ :

قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا
شريك له ، واعلم أنك واقف غدا بين يد
ي الله ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار " .
س3 : ما التوقيعات ؟ اذكر مثالاً لها.
جـ : التوقيعات :
عبارات موجزة اللفظ ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما
يوقعون على الرسائل ، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها
:
كفى بالله للمظلوم ناصرا - من صبر في الشدة شارك
في النعمة - أسرفت في مديحك فقصرنا في حبائك
.












امتحانات

الدور الأول
1996 م


كان
المديح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة
المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟





الدور
الثاني 1997 م


دلل على أن العصر العباسي الأول هو العصر الذي كثرت فيه فنون
النثر.





الدور الأول
1998 م


تطور الشعر في العصر العباسي الأول . وضح ذلك من حيث الأسلوب والفكرة .




الدور
الثاني 1998 م


كثرت
فنون النثر في العصر العباسي الأول . اذكرها . ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر
عامة في هذا العصر.





الدور الأول
2000 م


من
الأغراض القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول غرض
المدح ، وضح ملامح هذا التطور .




الدور الأول
2002 م


مما
نتج عن تطور النثر في العصر العباسي الأول نشأة ما أطلق عليه "
الأسلوب العربي المولد " .
إلامَ اتجه هذا الأسلوب ؟ وما الذي حرص الكتاب على اتباعه فيه ؟





الدور الأول
2004 م


اذكر أربعاً من السمات الفنية للشعر في العصر العباسي الأول.




الدور الأول
2005 م


لمَ كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات في العصر العباسي الأول ؟ وما السمة
الأساسية لأسلوب النثر فيه ؟





الدور
الثاني 2007 م


كان للثقافة الدينية والعلوم اللغوية نصيب من النهضة في العصر العباسي
الأول . وضح نلك .





الدور الأول 2010 م

1 - كان العصر العباسي الأول الميدان الذي كثرت فيه فنون النثر . اذكر
واحداً منها مع التمثيل
.

2 - ما السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في ذلك العصر ؟



















منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر العباسي الأول "الأدب للصف الثاني الثانوي"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العصر العباسي الثاني "الأدب للصف الثاني الثانوي"
» أدب العصر الجاهلي للصف الأول الثانوي (ترم 1)
» مذكرة الأدب للصف الأول الثانوي الترم الأول
» مذكرة الأدب كاملة ( بور بوينت) للصف الثاني الثانوي الأزهري 2010
» ملزمة أدب ثانى ثانوى س و ج (العصر العباسي الثاني)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: الصف الثانى الثانوى (مرحلة اولى) :: لغة عربية-
انتقل الى: