سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 دراسة جدوى حياة المسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحلام
نائب المدير
نائب المدير
أحلام


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : دراسة جدوى حياة المسلم 000I055CN4q
دراسة جدوى حياة المسلم LrT54686
انثى

دراسة جدوى حياة المسلم Empty
مُساهمةموضوع: دراسة جدوى حياة المسلم   دراسة جدوى حياة المسلم Emptyالخميس 01 أبريل 2010, 12:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




إن الإنسان الكيس والتاجر الحصيف إذا أراد أن يدخل في مشروع

من المشاريع فإنه يقارن بين ما سينفقه في هذا المشروع

وما سيعود عليه من مكاسب منه،



ولا يقبل بالمكسب القليل فضلاً عن الخسارة.



والإنسان المسلم في هذه الحياة إنما مثله كمثل التاجر، فينبغي

عليه أن يكون تاجراً حاذقاً؛ فلا يقبل بأقل من ربح حياته الأخروية

التي لا انقطاع لمداها ولا إحاطة بمنتهاها،



ولا يحتاج منه لأجل ذلك إلا العمل لها في حياته الدنيا ذات

السنين المحدودة، والأنفاس المعدودة.





قياس الأعمار بالأعمال


. قال الله عز وجل:


كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا * وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا *

وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى *

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي



فما هي هذه الحياة التي ندم الكافر على تضييعها حين وقف

على شفير النار،


ورآها يحطم بعضها بعضاً؟



هذه الحياة هي التي عناها الله عز وجل بقوله:


وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ



،و(الحيوان): مصدر حياة


أي:


هي الحياة الحقيقية، وهي الحياة الدائمة التيلا تنقطع.


هذه الحياة هي التي ندم الكافر على تضييعها،



ولا يحسب من عمر المرء حقاً إلا ما كان ذاكراً فيه لله عز وجل

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:


ما من ساعة يضيعها ابن آدم لا يذكر الله عز وجل فيها إلا ندم عليها يوم القيامة



. فإذا كانت الحياة الحقيقية هي طاعة الله عز وجل،



فتعالوا لنتأمل في دراسة جدوى حياة إنسان يعيش ستين سنة

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:


أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يتجاوز ذلك



فنسبة الوفيات الكبرى من أعمار هذه الأمة تكون ما بين الستين

إلى السبعين عاماً، وقليل هو الذي يصل إلى الثمانين، وأقل

من ذلك من يصل إلى المائة،وأقل القليل من يتجاوز المائة. ......



حين تكون تجارتك مع الله



دراسة جدوى حياة الإنسان.. إذا أراد أي تاجر أن يفتتح محلاً

تجارياً، فقبل أن يقدم على هذه الخطوة فإنه يصنع ما يسمى

بدراسة الجدوى، فينظر إلى المكان، وينظر إلى القوى الشرائية

في هذا المكان أهي عالية أم لا، ثم ينظر إلى حاجة المشتري

حتى يعين نوعية البضاعة التي يبيعها، فإذا هو لم يحسب

هذه الحسابات كلها كان تاجراًخاسراً.


فدراسة الجدوى شيء أصيل عند بني آدم لمحبتهم للبيع

والشراء، ولذلك قالالله عز وجل:


إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ


اشترى:


أي أن القضية عبارة عن صفقة وعقد بيع،



وقال:


أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ،



وقال تعالى


: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ،



وقال تعالى:

فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ


يشرون


أي:


يبيعون



. فهذه المعاني أوصلها الله عز وجل لنا في صورة عقد بيع

وشراء؛ لأن العباد بطبيعتهم جبلوا على حب البيع والشراء



فتعالوا لنغرس أعظم رأس مالللإنسان، وهو حياته

وأوقاته، لنرى هل يخرج من هذا السوق مغبوناً أمخاسراً،




فالذي ضيع وفرط في حياته الماضية ينبغي عليه أن يفيق؛



فإن العمريمر.


أنت الآن اقتربت من الموت خطوة عن الأمس،


وبالأمس كنت أبعد عن الموتيوماً،


وأنت الآن أيضاً أبعد عن الموت منك في غدٍ


-إذا حفظ الله حياتك إلى غد

- وهكذا
.

إنا لنفرح بالأيام نقطعها وكل يوم يقربنا من القبر


حياة الإنسان ستون سنة:



أولاً:

هو ينام عشرين سنة، لأن ثماني ساعات في اليوم في ستين سنة

محصلتها عشرون سنة، فهو بهذا لا يحاسب على عشرين سنة من حياته،




لقول النبي صلىالله عليه وسلم:


رفع القلم عن ثلاثة، منها: النائم حتى يستيقظ



، وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


النوم أخو الموت، وأهل الجنة لا ينامون



. ثم هو لا يؤاخذ حتى يصل إلى سن البلوغ، وسن البلوغ ينحصر

بين عشر سنينوخمس عشرة سنة، فبإضافة خمس عشرة سنة

مع عشرين سنة يكون مجموعها خمساً وثلاثين سنة


وهو لا يؤاخذ من يوم أن يولد حتى يبلغ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم

في ذات الحديث


رفع القلم عن ثلاثة، منها: عن الغلام حتى يحتلم



. كم بقي من الستين عاماً؟



خمسة وعشرون سنة، وقد يطول نومك فتزيد سنوات النوم

وقد تمرض وتلزم الفراش عشر سنوات أو خمس سنوات

أو سنة أو شهرين أوثلاثة أو أكثر أو أقل،




لكننا إذا افترضنا أن المرء كان صحيح البنية، لم تعترضه الآفات فالعمر

الحقيقي الذي يؤاخذ به أمام الله خمسة وعشرون عاماً فقط،




وهذه هل تستحق أن يضيع المرء من أجلها حياته الأبدية؟

! أين القصور من عهد عاد..؟!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كم من حسرات في بطون المقابر



من المعروف أن القبر هو أول منازل الآخرة،


وهذه الخمسة وعشرون سنة!


تعد (تأهيلة)



فبعض الناس يقضي خمسة وعشرين عاماً في السجن على ظهر الحياة،


ثم يخرج ليستأنف حياته من جديد.



أين الذين ماتوا من عهد عاد؟



عشرات القرون ومئات القرون مرت على أناس يعذبون، وهم

في أول منازل الآخرة، وتلك الأعوام لا تقاس بخمسة وعشرين عاماً

فقط من الحياة على الأرض؟!



فما أشد غربة المفقود إذا لم يكن له زاد يتزود به.



وآية ذلك تصور أنك في غرفة بمفردك


ولا أقول:


تحاسب أو تعذب أو تؤاخذ، فلا أحد يطرق عليك الباب، ولا أحد

يتصل بك، ولا أحد يكلمك، وظللت على هذا مائة عام،



أضف إلى ذلك أن الإنسان جبل على حب الخلطة، فإذا لم يكن

له أنيس من نفسه وصبّر نفسه ووطّنها على ذلك فإنه يصاب

بالملل والضجر، وإنما سمي الإنسان إنساناً لأنه يأنس،



وتأمل قول الله عز وجل:



إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ



إذا انقطع عنك حبل أهلك، وحبل ولدك؛ شعرت بحجم الغربة،


فهذا الميت يا له من غريب!




كم من حسرات في بطون المقابر!!



لو أذن لكل ميت أن يتكلم لقال: أهلكتني (سوف) و (السين)

سأتوب.. سوف أتوب .. سأتصدق.. سوف أتصدق، سأصلي..

سوف أصلي.. وهكذا.



مات كثير من الناس ولم يحققوا أمنياتهم، فمات وفي نفسه

غصة، لكنه بكى سنين عدداً يؤاخذ على خمسة وعشرين سنة،



والنبي صلى الله عليه وسلم أعلمنا ما يستقبلنا إذا مات الإنسان.

قال صلى الله عليه وسلم:


إن الميت ليسمع وقع نعالهم إذا انصرفوا عنه




وتأمل!




رجل صار فريداً يسمع وقع نعال ذويه وهم يغادرونه ويتركونه

ويسأل السؤال المعتاد الذي أعلمنا به النبي صلى الله عليه وسلم

ثلاثة أسئلة هي محصلة خمسة وعشرين سنة:


من ربك؟ ما دينك؟ ما تقول في الرجل المبعوث فيكم؟



لقد ظل حياته كلها لا يفكر في الإجابة عن هذه الأسئلة،



والعجيب أنه في ساحة العرض، وإذا بعث العباد جميعاً، وخافوا

جميعاً، يقول بعضهم لبعض:





ألامنقذ ينقذنا مما نحن فيه؟


فقال بعضهم لبعضٍ: هلم إلى الأنبياء..


سبحان الله!



ألم تر إلى هذا اللؤم؟



تذهب للنبي الآن تريد شفاعته، وقد ظللت طيلة حياتك لا تعرج على سنته،


وتكتب ضد الذين يلتزمون بسنته،


وتحيك المؤامرات ضد هؤلاء الذين يقتدون بسنته!



تريد شفاعته الآن..؟!



هذه هي طبيعة اللئيم.


يقول الله عز وجل في كتابه الكريم:


يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ



أيها المرتشي الذي ارتشيت:


لماذا قبلت الرشوة؟


يقول: أطعم أولادي؟



لماذا تاجرت بالمحرمات؟


يقول: لأولادي.



فلماذا تضحي بولدك الآن؟


أنت لا تعرضه لشيء يسير، أنت تعرضه لنار جهنم،



التي قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيها:


يؤتى بأنعم أهل الأرض -

(الذي ما ذاق بؤساً قط، ولا مرضاً قط، وكان سيداً مطاعاً،تعقد

عليه الخناصر، يؤتى بهذا الرجل)-

فيغمس في النار غمسةً واحدة فقط ثم يخرج، فيقال له:

هل مر بك نعيم قط -

(أرأيت في حياتك كلها يوم راحة-؟)

يقول: لا، وعزتك ما مر بي نعيم قط



فكيف إذا كان من الكافرين؟!



وهذه ما هي إلا غمسةٌ واحدة فقط،



فما بالك الآن أيها المجرم تعرض ولدك لدخول النار،


يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ



، قال: رب! إذا لم يكف ولدي


وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ



خذوا امرأتي وخذوا أخي، وإذا لم يكف ولدي ولا امرأتي ولا أخي


وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ



خذوا الأسرة بكاملها، وإذا لم تكف الأسرة بكاملها،


وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا



اطرحهم جميعاً في جهنم، المهم أن أنجو أنا.




فانظر إلى الأنانية!



هل الأنانية لم تكن موجودةً عنده؟


بلى كانت موجودةً في الدنيا لكن لم يظهر مقتضاها،



بدليل أن هذا الإنسان لو وقف رجلٌ أمامه لداسه، وكل إنسان

عنده نموذج من الغبن وقلة الوفاء، لكن لم يظهر مقتضى

لهذا المجرم حتى يضحي هذه التضحية، لكن لها ثمرة في الآخرة

والله تبارك وتعالى يقول عن هذا اليوم العظيم



ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ * وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mona karim
عضو VIP
عضو VIP
mona karim


انثى

دراسة جدوى حياة المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى حياة المسلم   دراسة جدوى حياة المسلم Emptyالأحد 04 أبريل 2010, 5:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام
نائب المدير
نائب المدير
أحلام


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : دراسة جدوى حياة المسلم 000I055CN4q
دراسة جدوى حياة المسلم LrT54686
انثى

دراسة جدوى حياة المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة جدوى حياة المسلم   دراسة جدوى حياة المسلم Emptyالثلاثاء 06 أبريل 2010, 9:15 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة جدوى حياة المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المنتديات الإسلامية :: فقه وعقيدة وأخلاق-
انتقل الى: