سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس Emptyالإثنين 08 مارس 2010, 3:47 pm


س1-
(كان الغواص صياد الإسفنج يتقلب في الماء كأنه يغرق ونظر ( عقلة الإصبع)
فرأى أنبوبة المطاط التي توصل الهواء إلى الغواص مقطوعة قالت (أماني) :
مسكين هذا الغواص يبدو أنه سيغرق).
(أ) ضع علامة الترقيم المناسبة في أماكنها من العبارة السابقة.


كان الغواص - صياد الإسفنج - يتقلب في الماء، كأنه يغرق، ونظر (عقلة
الإصبع)، فرأى أنبوبة المطاط، التي توصل الهواء إلى الغواص - مقطوعة!.
قالت (أماني) : مسكين هذا الغواص، يبدو أنه سيغرق.



(ب) لماذا كان الغواص يتقلب كأنه يغرق؟


لأن أنبوبة المطاط التي توصل الهواء إليه مقطوعة.



(ج) ما فائدة الهواء لحياة الإنسان؟


الهواء يساعد الإنسان على التنفس، فبدونه لا حياة للإنسان.



(د) قارن بين الماء والهواء بالنسبة لحاجة الأحياء إليهما.


الماء والهواء كلاهما يحتوي على الأكسجين اللازم لعملية التنفس، للأحياء
التي تعيش في الماء أو خارجه، فالماء والهواء ضروريان للحياة لجميع
الأحياء.



(هـ) ما الفرق بين الغوص قديماً وحديثاً؟

كان الغواص قديماً يتدرب على كتم أنفاسه لعدة دقائق ويطفو سريعاً. أما
اليوم، بعد التقدم العلمي، وحفظ الهواء في خزانات يحملها الغواص على ظهره،
ويتنفس عن طريق أنبوبة من المطاط فيمكنه أن يبقى مدة طويلة مادام الهواء
في الخزان والأنبوبة سليمة، وبذلك يمكنه تصوير الأفلام تحت الماء..
واكتشاف القاع وما فيه من معادن وكائنات بحرية، كما يمكنه أن يبني تحت
الماء... وأن يعيش في الغواصة فترات طويلة.


س2- (قال (شعبان) : لا أدرى يا (سعفان)، وفي الحقيقة أنا حيران).
(أ) هات معنى (لا أدري)، ومضاد (حيران)، وجمع (حقيقة).


- (لا أدري - لا أعلم).
- (حيران - مهتد).
- (حقيقة - حقائق).



(ب) متى قال (شعبان) ذلك الكلام؟


عندما سمع (عقلة الإصبع) يتكلم مع أخته (أماني) وهي تقف على حافة الزروق
حول أسرار وعجائب البحار وعالمه وقدرة الخلاق العظيم في هذا الكون.



(ج) ما سبب حيرة (شعبان) و (سعفان)؟


حيرتهما كانت بسبب عدم رؤيتهما لمن يتكلمون.



(د) متى زادت دهشة (سعفان) وزادت حيرة (شعبان)؟


زادات دهشتهما عندما أظهر (عقلة الإصبع) نفسه وأخته (أماني) إليهما حيث صعدا فوق الصندوق الكبير وتحدثا عن قصتهما ومغامراتهما.



(هـ) عين المنادى في العبارة واضبطه بالشكل. واذكر أداة النداء.

سعفانُ، وأداة النداء هي (يا).


س3- (ما رأيك يا (أماني)؟ إننا شريكان في هذه المغامرة، ويجب أن يتشاور الشركاء ليكون كل شيء بينهم بالاتفاق).
(أ) هات مرادف : (المغامرة)، ومفرد : (الشركاء)، وجمع : (شيء)، ومضاد (الاتفاق).


- (المغامرة - المخاطرة).
- (الشركاء - الشريك).
- (شيء - أشياء).
- (الاتفاق - الاختلاف).



(ب) ما الموضوع الذي تشاور فيه (عقلة الإصبع وأخته أماني)؟ وماذا نتعلم من ذلك الموقف؟


حول الاستمرار في مغامراتهما أو العودة إلى منزلهما وأبويهما، ونتعلم من
هذا الموقف أن الحوار والتفاهم والتشاور بين الشركاء مهم للتواصل
والإقناع.



(ج) إلى أي شيء انتهى التشاور بينهما؟

انتهى إلى العودة إلى منزلهما.


س4- (قد قبلنا دعوتكما وشكراً جزيلاً).
(أ) هات معنى (جزيلاً). ومضاد (قبلنا).


- (جزيلاً - كثيراً).
- (قبلنا - رفضنا).




(ب) من المتحدث؟ ومن المخاطبان؟


المتحدث هو : (عقلة الإصبع)، و (سعفان وشعبان) هما المخاطبان.



(ج) لماذا يوجه لهما الشكر؟ وما الدرس الذي نتعلمه من ذلك الموقف؟

لأنهما عرضا عليه توصيله وأخته (أماني) إلى أي مكان حتى يعودا إلى أرض
الوطن، ونتعلم من هذا الموقف توجيه الشكر لمن قدم لنا خدمة.



س5- كيف تتصرف حين ترى شخصاً في الماء يتقلب كأنه يغرق؟

أسرع لإنقاذه من الغرق.



س6- ما أنواع الحيتان؟ وماذا تحب منها؟ ولماذا؟

منها الدلافين، ومنها الضخمة كالحوت الأزرق، وأحب الدلافين لأنها حيتان لطيفة وتحب الإنسان.



س7- كيف ساعدت الدلافين الغواص على النجاة من الغرق؟ وما مكافأتها؟

جعلت تدفعه وترفعه إلى أعلى حتى وصلت به إلى سطح الماء حتى يتنفس، ومكافأتها أن قذفوا إليها بعض الأسماك.



س8- أكمل بصفات الدلفين :
(الدلفين حيوان ........، .....، ..... الإنسان، ...... مع الأطفال)

الصفات بحسب ترتيب الفراغات هي :
(بحرى - ذكي - يحب - ويلعب).

س9- ضع علامة () على الصواب فيما يأتي :
(أ) ظهر ثلاثة من الحيتان طول كل منها : (متران - ثلاثة أمتار - أربعة
أمتار). (ب) كاد صياد الإسفنج يغرق لأنه : (لا يعرف السباحة - أنبوبة من
المطاط انقطعت - اصطدم به حوت).
(ج) أنقذ الصياد من الغرق : (زملاؤه - سفينة صيد - أسامة وأخته).
(د) كانت مكافآت الدلافين : (بعض التفاح - بعض الأسماك - كثير من الموز).

(أ) ثلاثة أمتار.
(ب) أنبوبة من المطاط انقطعت.
(ج) زملاؤه.
(د) بعض الأسماك.



س10- لماذا اهتز الزورق اهتزازة شديدة؟ وماذا حدث لأماني وأخيها؟


اهتز لأنه مرت تحته موجة عالية، ففقد (عقلة الإصبع) وأخته (أماني)
توازنهما... فتدحرجا من على الصندوق.. وسقطا إلى أسفل حتى استقرا في قاع
البحر.



س11- اكتب تعريفاً بكل من : (هالة - منى - علاء الدين - سعفان - شعبان).

هالة : أخت (عقلة الإصبع) أو (أسامة) الكبرى بطل قصة (مغامرات في أعماق
البحار) وتعيش هي وزوجها في سيناء تكافح معه لبناء مستقبله ومستقبل الوطن.

منى : أخت (عقلة الإصبع) الصغرى، وهي تحب الخيال أيضاً.
علاء الدين : هو زوج أخته الكبرى (هالة) وهو يعمل مهندساً للبترول في سيناء.
سعفان وشعبان : هما صيادان يعملان على الزورق واللذان سمعا (عقلة الإصبع وأخته أماني) وتحيرا منهما.


س12- ضع علامة () أمام الصواب، وعلامة () أمام الخطأ واكتب صوابه:

(أ) أنقذت الحيتان الغواص من الغرق. ( ).






(ب) الدلافين أعداء الإنسان، ويخاف منها الأطفال. ( ).






(ج) صمم (أسامة) على رأيه، واستمر في مغامراته في البحار. ( )






(د) قبل (أسامة) وأخته دعوة (سعفان وشعبان) لتوصيلهما. ( )






(هـ) كانت مغامرات (عقلة الإصبع) في البحار خيالاً في خيال. ( )






(و) استيقظ عقلة الإصبع من نومه فوجد نفسه على شاطيء البحر. ( )





س13- اذكر قائل كل عبارة مما يأتي في مناسبتها :

(أ) (مسكين هذا الغواص، يبدو أنه سيغرق!!).


(أماني)، عندما رأى عقلة الإصبع الغواص قد انقطعت أنبوبة المطاط التي توصل الهواء إليه.



(ب) (لا داعي للحيرة يا إخوان).


(عقلة الإصبع)، عندما سمع شعبان يقول لسعفان أنه حيران من سماعه صوتاً يتحدث ولا يعرف مصدره.



(ج) (الأمر لله، وأنا أيضاً اشتقت لرؤيتهم).


(عقلة الإصبع) عندما رفضت أماني الذهاب إلى أختها (هالة) وزوجها (علاء
الدين) في سيناء لأنها اشتاقت إلى أبيها وأمها فوافق عقلة الإصبع على
العودة.



(د) (أين أنا؟ أين البحر؟ أين الماء؟).


(أسامة) عندما استيقظ من نومه في حديقة المنزل وأفاق من حلمه العجيب
ومغامراته الخيالية ليجد نفسه أسند ظهره إلى شجرة وفي يده قصة (مغامرات
عقلة الإصبع).


س14- هات ما يأتي :

(أ) مفرد : أسرار - وسائد - أحلام - غرباء.
(ب) جمع : حادث - ذكي - شريك - حظ.
(ج) مضاد : خطر - ينام - يحب - طرية.

(أ) سر - وسادة - حلم - غريب.
(ب) حوادث - أذكياء - شركاء - حظوظ.
(ج) أمان - يصحو - يكره - صلبة.


س15- صل كل كلمة في (أ) بمرادفها في (ب):

(أ) يبدو - تُغيث - المستغيث - حافة.
(ب) الملهوف - حرف - يظهر - تُعاون.





س16- هات جمع المفردات الآتية في جمل من تعبيرك:
(حوت - الدلفين - عجيبة - عمق).

- حيتان : هذه حيتان ضخمة.
- الدلافين : الدلافين أصدقاء الإنسان.
- عجائب : الأهرامات من عجائب الدنيا.
- أعماق : في أعماق البحر عجائب بديعة.



س17- تخير المضاد المناسب من كلمات (ب) لكل كلمة في (أ).
(أ) أدرى - جزيلاً - عامر - رفق.
(ب) فارغ - أجهل - شدة - قليلا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
صلاح الدين
عضو VIP
عضو VIP
صلاح الدين


ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس Emptyالسبت 14 أغسطس 2010, 1:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل السادس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الخامس
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الفصل الرابع
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - الحال
» اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الابتدائيه :: الصف الخامس الابتدائى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: