سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى   اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى Emptyالإثنين 16 مايو 2011, 1:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم
رغبة مني لتنشيط هذا القسم الذي أراه خاملا ولا حول ولا قوة الا بالله اردت ان أزيد من نشاطه نوعا ما
وذلك بنقل اي سؤال في المواد الشرعية يحتاج الي تفكير فالقسم هنا للمتفوقين فقط
ونرجوا من السادة المدرسين ان يشركونا في هذا العمل
أبدأ بسم الله مادة الحديث :


عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول
الله صلي الله عليه وسلم قال ـــــ وحوله عصابة من أصحابه ـــــــ :
بايعوني على أن لا تشركوا بي شيئاً ؛ ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا
أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا تعصوا في
معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً فعوقب في
الدنيا فهو كفارة له ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو إلى الله إن
شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه ، فبايعناه على ذلك  صدق رسول الله صلي الله
عليه وسلم .


س1) ما المعنى اللغوي والحسي للمبايعة ؟ وما المراد بها هنا ؟
س2) ما معنى البهتان ؟ وما الفرق بينه وبين الكذب ؟
س2) ما الغرض من التفصيل في الافتراء ؟
س4) كيف تستنتج الواجبات من الحديث ؟ وأين اللفظ الذي يدل عليه ؟
س5) كيف تدفع ظاهر الحديث الذي يقضي بوجوب الأجر على الله ؟



بعد اما نحل هذه الاسئلة ان شاء الله هحط اسئلة الحديث التاني
ارجوا النشاط من فضلكم وضيفوا آرائكم عاوزين ننشط قسم الازهر التربية والتعليم مش احسن مننا

توضيح :
ذكر استاذنا أ / أحمد بهدر في مذكرته الثناء هذه المعلومة المهمة جدا :
 تصويب خطأ :
اتجه الشارح الشيخ عبدالله الشرقاوي إلى أن النبي بايع الاثنا عشر رجلاً
وفيهم عبادة بن الصامت بيعة النساء وجعل هذه المبايعة هي بيعة العقبة
الأولى ...
ولكن هذا مجانب للصواب ؛ لأن الآية التي اشتملت على مبايعة النساء نزلت
بعد فتح مكة ؛ فكيف يبايع النبي صلي الله عليه وسلم الرجال بيعة النساء
والآية لم تكن قد أنزلت بعد ؟ !!!!
والصواب وما عليه أكثر العلماء والمحدثين والباحثين : أنه عند نزول الآية
بايع النبي النساء وسميت البيعة الرابعة ، ولقد حضرها عبادة أيضاً ...
أي أن : تلك المبايعة التي تتضمنها الحديث لم تكن في بيعة العقبة الأولى بل كانت بعد فتح مكة .. والله أعلم بالصواب .

لكننا متفقين اننا سوف نحاسب علي ما ورد في الكتاب المدرسي فالتزموا بالكتاب لكن هذه المعلومة لكم
يلا نجاوب علي الاسئلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى   اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى Emptyالإثنين 16 مايو 2011, 1:46 am

ج1 \المعنى اللغوى للمبايعة المعاوضة المالية
المعنى الحسى للمبايعة المعاهدة
والمراد بها هنا المعاهدة المعنى الحسى
ج2\ البهتان . كذب يبهت صاحبة ويدهشة
كالرمى بالزنا والعار .الفرق بينة وبين الكذب ان الكذب يطلق على كل قول
خلاف الحقيقة سواء ترتب على هذا القول العار والفضيحة لشخص ما او لا اما
البهتان هو الذى يلحق بصاحبة العار وعلى هذاالكذب اعم فكل بهتان كذب وليس
كل كذب بهتان

ج3\الغرض من تفصيل الافتراء التفرقة
بين معنى الافتراء فى هذا الحديث وبين معنى الافتراء الوارد فى بيعة النساء
حيث كان كناية عن نسبة الولد الذى تزنى بة المراءة وتنسبة الى زوجها
وعندما استعمل فى بيعة الرجال احتيج لحملة على غير ماورد فيه فى بيعة
النساء ولهذا فصل لتوضيح معناه الاخر

ج4\الواجبات فى هذا الحديث لانستطيع حصرها ويمكن ان نستنتجها من احاديث اخرى
الواجبات فى هذا الحديث تشمل جميع
ماامر الرسول به لانها ذكرت مجملة فى قوله صلى الله علية وسلم ولا تعصوا فى
معروف والذى يدل على هذا قوله( ص) لاتعصوا فى معروف حيث العصيان مخالفة
لامر

ج5\يدفع ظاهر هذا الحديث الذى يقتضى
وجوب الاجر على الله بان لفظ على الله وان كان مشعرةبالوجوب لكنة غير مراد
لانه لايجب على الله شئ وهذا على جعل الحرف على بمعنى الى او بمعنى الام او
يقال انا المراد انة كالواجب على الله الجزاء



ملاحظة1\ السؤال الخامس لايمكن الا جابة عليه
من الدرس الاول
2\الرجاء تقويم الاجابة من المدرسين لان هذة الاسئلة الى حدما ليست معتادة

شكر لكاتب الموضوع ولصاحب الفكرة
واحب ان الفت انتباهه الى اناهذا الموضوع للطلبة الفائقين
فعلية ان يكون فائقا فى كلى شىء وعلى هذا يجب ان تكتب بسم فى جملة(ابداء
بسم الله مادة الحديث ) بهمذة الوصل ولايجوز حذفها فكتب ابداء باسم الله
مادة الحديث

وشكرااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى   اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى Emptyالإثنين 16 مايو 2011, 1:46 am

عن عبادة بن الصامت رضي الله
عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ـــــ وحوله عصابة من أصحابه
ـــــــ : بايعوني على أن لا تشركوا بي شيئاً ؛ ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ،
ولا تقتلوا أولادكم ، ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ، ولا
تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً
فعوقب في الدنيا فهو كفارة له ؛ ومن أصاب من ذلك شيئاً ثم ستره الله فهو
إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه ، فبايعناه على ذلك  صدق رسول الله
صلي الله عليه وسلم .


س1) ما المعنى اللغوي والحسي للمبايعة ؟ وما المراد بها هنا ؟
س2) ما معنى البهتان ؟ وما الفرق بينه وبين الكذب ؟
س2) ما الغرض من التفصيل في الافتراء ؟
س4) كيف تستنتج الواجبات من الحديث ؟ وأين اللفظ الذي يدل عليه ؟
س5) كيف تدفع ظاهر الحديث الذي يقضي بوجوب الأجر على الله ؟

ج1 ) إيمان أجادت في إجابة هذا السؤال .
***********************************
ج2) يقال : بَهَتَ الرجلَ بُهْتاناً أَي قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهُوتٌ
ويقال : باهَتَه أي : اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به وهو منه بريء لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه والاسم البُهْتانُ
قال أَبو إِسحق : البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر والأَلف والنون زائدتان وبُهْتاناً .
بينما الكذب : هو عدم مطابقة الخبر للواقع .
وهو : نقيضُ الصِّدْقِ
ومن هنا ندرك أن الكذب أعم والبهتان أخص ، فكل بهتان كذب ، وليس العكس ... والله أعلم .
**************************
ج3) الغرض من التفصيل في الافتراء هو : إظهار بشاعته ، وعظم جرمه ، حيث
يؤدي إلى الفتنة التي تدفع إلى القتل ، فلقد فصل لغرض التنفير حتى يحذره
الناس ويهابوه .
***********************************************
أستنتجها من النهي عن العصيان للرسول في معروف حيث العصيان مخالفة الأمر ، وبذا تكون الواجبات ذكرت على طريق الإجمال .
واللفظ الذي يدل على ذلك هو : ولا تتعصوا في معروف .
*************************************************
نعم لا يجاب على السؤال الخامس كما قالت إيمان من هذا الحديث بل من الحديث الثاني وإجابته هناك واضحة فإليها اذهب .


شكراً لك إيمان شكراً لك المشتاق
علماً بأن هذه الأسئلة وردت بمذكرتي ولكن دون إجابة وها المشتاق يدفعني بذكاء للإجابة ، مفيش مشاكل ، بسي ادعيلي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
 
اسئلة شرعي للمتفوقين فقط الصف الثالث الثانوى الأزهرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: منتديات الأزهر الشريف التعليميه :: الصف الثالث الثانوى الأزهرى :: مواد شرعية-
انتقل الى: