سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773303
دعاء : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773642
مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 133271191531
المزاج : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011   مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Emptyالأربعاء 20 أبريل 2011, 10:08 pm



لغة عربية الصف الثاني الثانوي

موضوعات المنهج كاملة مقسمة لإحدى عشرة مراجعة شاملة لكل ما جاء فى الامتحانات السابقة بطريقة منسقة
+


التفوق فى المراجعة العامة للغة العربية مرحلة اولى

هذه مراجعات شاملة للمنهج منتقاة من أفضل الكتب 0 عسى أن تنفع طلابنا الاعزاء
المراجعة الأولى أولاً النصوص :
من نص " مصر جنة الحسن" ( حفظ )
أأرحل من مصر وطيب نعيمها


فأى مكان بعدها لى شائق


وكيف وقد أضحت من الحسن جنة




زرابيها مبثوثة والنمارق


وإخوان صدق يجمع الفضل شملهم



مجالسهم مما حووه حدائق



أ ) اختر الصواب لما يأتى مما بين الأقواس :
lمفرد " زرابيها " : ( زريبة – زُربة – زَربية ) . lمضاد " أرحل " : ( أغدو – أقيم – ألزم ) .
lجمع " حسن " : ( محاسن – حسنات – أحاسن ) . lبين"زرابيها"و"النمارق"تضاد – ترادف – تجانس ) .
lمضاد " نعيم " : ( قبح – قحط – شقاء ) . l" أضحت جنة " بيان نوعه استعارة – كناية – تشبيه ) .
lمرادف " نمارق " : ( وسائد – مقاعد – مناضد ) .
ب ) هات فى جمل من تعبيرك : مضاد " شقائقالحسن " ، وجمع " الفضلجنة "
ومرادف " زرابيها " ، ومفرد " نمارق " ؟
جـ ) تظهر الأبيات الروابط العديدة التى ربطت الشاعر بمصر وجعلته لا يستطيع مفارقتها . وضح بأسلوبك .
د ) ايهما أدق فى أداء المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟



1 – " أأرحل من مصر " أم " أأرحل عن مصر " . 2 – " زرابيها مبثوثة والنمارق" أم "زرابيها مبثوثة" .
د ) دلل من الأبيات على شدة انفعال الشاعر ؟



هـ ) " يجمع الفضل شكلهم " ما نوع هذه الصورة ؟ وما سر جمالها ؟ وما علاقتها بالبيئة ؟
و ) " أأرحل عن مصر " ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
ز ) هات من الأبيات محسناً بديعياً يدل على عصر النص ، واذكر أثره الفنى .
ح ) بم استعاض الشاعر عن التصوير للتعبير عن عاطفته ؟
أسكان مصر إن قضى الله بالنوى



فثم عهود بيننا ومواثق


فلا تذكروها للنسيم فإنه



لأمثالها من نفحة الروض سارق


إلى كم جفونى بالدموع قريحة



وحتام قلبى بالتفرق خافق


ففى كل يوم لى حنين مجدد



وفى كل أرض لى حبيب مفارق





أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " قضىمواثقالروضالنوىقريحةخافق "
ومفرد"سكانأمثالهاالروضمواثق"،وجمع"النسيمنفحةسارق"،ومضاد"النوىلا تذكرونهاخافق".
ب ) تتضمن الأبيات رسالة الشاعر إلى الشعب المصرى . وضح بنود تلك الرسالة .
جـ ) أيهما أدق فى المعنى فيما يأتى ؟ ولماذا ؟



1 – " فثم عهود بيننا ومواثق " أم " فثم عهود بيننا " .
2 – " فإنه من نفحة الروض سارق " أم " فإنه من نفحة الروض آخذ " .
3 – " أسكان مصر " أم " يا سكان مصر " . 4 – " إن قضى الله بالنوى " أم " إذا تقرر النوى " .
د ) هات من الأبيات : 1 – استفهاماً ، واذكر غرضه ، وعلاقته بعاطفة الشاعر .
2 – أسلوب نداء ، واذكر غرضه . 3 – صورة خيالية ووضحها .
هـ ) ما علاقة :
1 – " مواثق " بـ " عهود " ؟ 2 – " فإنه لأمثالها . سارق " بـ " فلا تذكروها …. " ؟
و ) لماذا اعتمد الشاعر كثيراً على الاستفهام فى معظم أبياته ؟
ز ) فى البيت الأول والثانى تشبيه ضمنى وضحه ، واذكر رأيك الفنى فيه .
ففى كل يوم لى حنين مجدد



وفى كل أرض لى حبيب مفارق


يحرك وجدى فى الأراكه طائر



ويبعث شجوى فى الدجنة بارق


وأقسم ما فارقت فى الأرض منزلاً









ويذكر إلا والدمع سوابق


وعندى من الآداب فى البعد مؤنس



أفارق أوطانى وليس يفارق





أ ) هات فى جمل من تعبيرك : مرادف " شجوى " ، ومضاد " الدجنةمؤنس " ، ومفرد " سوابق " ،
وجمع " الدجنةالأراكة " ؟
ب ) تصور الأبيات مشاعر الشوق الجارف لمصر وأهلها والضيق الشديد لمفارقتها . أعرض ذلك باسلوبك .
جـ ) " عندى من الآداب مؤنس " وضح هذه الصورة ، واذكر قيمتها الفنية .
د ) علام أقسم الشاعر فى البيت الثالث ؟
هـ ) هات من الأبيات : 1 – أسلوباً للقصر ، واذكر وسيلته وغرضه . 2 – طباقاً واذكر نوعه ، وأثره .
و ) " البهاء زهير " إمام مدرسة الرقة . ما خصائصه الأسلوبية ؟
ثانياً : الأدب والترجمة ( من كتاب الذخيرة )
وتقلبت
به الأيام حتى استقر به المقام فى قرطبة سنة 494 هـ هارباً من بطش الفونسو
السادس الذى استولى على شنترين ولشبونة ولم يلبس أن رحل عنها إلى أشبيلية .

أ ) لماذا يعد كتاب الذخيرة مصدراً أندلسياً ضخماً ؟ اذكر أقسامه ؟
ب ) ما المنهج الذى اتبعه ابن بسام فى تراجمه ؟
جـ ) كيف رتب ابن بسام تراجمه ؟
د ) هل عرض ابن بسام طريقة إيراد النصوص فى كتابه وهدفه منها ؟ علل .
هـ ) كيف تكلم ابن بسام عن الموشحات الأندلسية .
و ) لا تسير تراجم ابن بسام على نمط واحد . استدل على ذلك .
ثالثاً قصة ( وا إسلاماه ) :
الفصل الأول
س1
: " قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج اخته .
وكان يلاعبه الشطرنج فى قصره بغزنة : غفر لأبى وسامحه ، وما كان أغناه عن
التحرش بهذه القبائل المتوحشة إذن لبقيت تائهة فى جبال الصين وقفارها ولظل
بيننا وبينهم سد منيع "

أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – مرادف " التحرش " : ( الاستفزاز – التعرض – الاستعانة – التخاصم )
2 – مضاد " تائهة " : ( مستقرة – متجهة – مهتدية – مطمئنة )
3 – مضاد " منيع " : ( عال – عسير – ضعيف – فسيح )
4 – مفرد " قفار " : ( قفراء – قافر – قفر – قافرة )
ب ) ما سبب حزن جلال الدين ؟ وما صلته بالأمير ممدود ؟
جـ ) علام يدل كلام جلال الدين فى الفقرة السابقة ؟
س2
: " فأطرق جلال الدين هنية ، وطفق يفرك جبينه وكأنه يدبر موازنة بين رأيه
ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال لا حرمنى الله صائب رأيك يا ممدود فما زلت
تحاجنى حتى حججتنى ، وهأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير به على ،
وحسبى أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "

أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – " أطرق " تدل على : ( الحيرة – التفكير – الأناة – الحزن )
2 – مرادف " موازنة " : ( مراجعة – مفاضلة – ملاءمة – معادلة )
3 – جمع " جبين " : ( جبناء – جباين – أجبنة – جباه )
ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما حجته فى ذلك ؟
د ) ( ستكون يدى اليمنى ) ماذا يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟
هـ ) ( لا حرمنى الله صائب رأيك ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين وأمرائهم ؟
س3
: " قال ممدود للسلطان جلال الدين : لقد كانت الحرب بين أبيك وبين هؤلاء
سجالاً فتارة يهزمهم وتارة يهزمونه حتى نفذ القضاء منه لأمر طواه الله فى
علمه ، ولكن لم يمت سره فهو حى فيك ، ومن يدرى لعل الله ينصر بك الإسلام
والمسلمين ويجعل نهاية الأعداء على يديك "

أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – مرادف " سجال " : ( متناوبة – متداولة – مستمرة – متصلة )
2 – المقصود بقوله " نفذ القضاء " : ( هزويمة خوارزم شاه – موت خوارزم شاه – تولى جلال الدين الحكم – انتصار التتار )
3 – مضاد " طواه " : ( فرقه – أظهره – وصله – بسطه )
4 – جمع " حى " : ( أحياء – حيوان – حيات – حيوات )
ب ) ما الأسباب التى جعلت خوارزم شاه يهاجم التتار ؟
جـ ) لماذا كان الأمير ممدود متفائلاً رغم قسوة الموقف ؟
د ) كانت زوجة السلطان وزوجة الأمير ممدود تنتظران حدثاً مهماً . فما هو ؟
هـ ) ما التعليل الذى ساقه الأمير ممدود لإقناع جلال الدين بالخروج لقتال التتار ؟
الفصل الثانى
س1
: " فأشفق جلال الدين من أن يرجع عن عزمه ، فالتفت إلى المنجم قائلاً : "
يا هذا لا يعلم الغيب إلا الله ، وإنما جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه ،
وليس السلطان بمن يخاف من تنبؤاتك " .

أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – " أشفق " المراد بها : ( عطف – أحب – خاف – سكت )
2 – " منجم " جمعها : ( نجوم – منجمين – مناجم – أنجم )
ب ) اكتب بأسلوبك ما قاله المنجم لجلال الدين .
جـ ) ما وقع نبوءة المنجم على كل من : جلال الدين – الأمير ممدود ؟
د ) وضح كيف هدَّأ الأمير ممدود من نفس السلطان ؟
س2
: " ولكن هذا لم يصرف جلال الدين عن الاهتمام بما قاله المنجم والتفكير
فيه فكثيراً ما يفرح له ويرى فيه بشارة بانتصاره على التتار ولكن لا يلبث
أن يحزن حين يذكر أن التتار يهزمونه فى النهاية "

أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – مضاد " بشارة " : ( حقيقة – نذير – خوف – شؤم )
2 – مرادف " يصرف " : ( يشغل – يدير – يترك – يتطلب )
ب ) تنازع جلال الدين عاطفتان متناقضتان ، وضحهما مبيناً مصدرهما .
جـ ) علل لما يأتى :
1 – العلاقة الحميمة التى كانت تربط السلطان جلال الدين بالأمير ممدود .
2 – خروج جلال الدين إلى هراة .
3 – إرسال جنكيز خان لجيش الانتقام .
4 – انفصال سيف الدين بفرقته عن باقى الجيش .
5 – عدم خوف جلال الدين من تولى محمود الملك .
6 – أمر جلال الدين لرجاله بإغراق النسوة من أهل بيته فى النهر .
س3 : " فرعاه فى أهله وولده وضمهما إلى كنفه وبسط لهما جناح رأفته واعتبر محموداً كابنه يحبه ويدللـه ولا يصبر على رؤيته "
أ ) هات مرادف " كنف – رأفة " ، ومضاد " يدلل " ، وجمع " جناح " .
ب ) ما الفرق فى المعنى بين العبارتين التاليتين :
( لا يصبر عن رؤيته ) – ( لا يصبر على رؤيته )
جـ ) علام يدل قوله ( بسط لهما جناح رأفته ) .
د ) علل لما يأتى : حُبُّ السلطان جلال الدين للشيخ سلامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أو هذه المراجعات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ارجو الدعاء بظهر الغيب لكاتبها وناقلها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل mama hana في الخميس 24 مايو 2012, 11:38 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا2011
عضو ذهبى
عضو ذهبى



انثى

مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011   مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Emptyالجمعة 20 مايو 2011, 8:26 am

جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773303
دعاء : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773642
مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 133271191531
المزاج : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011   مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Emptyالخميس 24 مايو 2012, 11:39 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773303
دعاء : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773642
مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 133271191531
المزاج : مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011   مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011 Emptyالخميس 07 يونيو 2012, 2:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة لغة عربية + جدول لمراجعة ابواب المنهج 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: الصف الثانى الثانوى (مرحلة اولى) :: امتحانات ومراجعات-
انتقل الى: