سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 بنك الأسئلة في علم إجتماع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : بنك الأسئلة في  علم إجتماع 1342907773303
دعاء : بنك الأسئلة في  علم إجتماع 1342907773642
بنك الأسئلة في  علم إجتماع 133271191531
المزاج : بنك الأسئلة في  علم إجتماع 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

بنك الأسئلة في  علم إجتماع Empty
مُساهمةموضوع: بنك الأسئلة في علم إجتماع   بنك الأسئلة في  علم إجتماع Emptyالأربعاء 16 فبراير 2011, 2:15 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنك الأسئلة
في

علم إجتماع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س1- للوجود ثلاث مكونات ما هى .
إذا نظرنا في الوجود الذى نعيشه لوجدنا حولنا ثلاثة مكونات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




ولقد طور العلم الحديث فروعا لدراسة هذا الوجود المادى والوجود العضوى والاجتماعى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س2 - أسهمت الحضارة المصرية القديمة بدور فعال في مجال الفكر المتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع ناقش .
وفيما يلى أهم إسهامات المصريين القدماء في هذا المجال .




أ-
احتل النظام الأسرى مكانا هاما - حيث أشاروا إلى العديد من مقومات ودعائم
الاستقرار الأسرى وما ينبغى أن تستند إليه من أخلاق اجتماعية ومشاركات
وجدانية .
ب- احتلت طبقات المجتمع قدرًا من تفكيرهم - فقد أشارت كتاباتهم إلى الطبقات
التى تؤلف بناء المجتمع - والصراع الطبقى وخاصة بين قادة الشعب وطبقة
الجند المرتزقة .
ج- أوضحت النصوص المصرية القديمة كثيرًا من الأسس والقواعد التى يجب أن
يقوم عليها السلوك الإنسانى القديم مثل عدم الاعتداء على ملكية الغير
واحترام الكبار وإجلالهم والإخلاص في مجال العمل .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س3- استخلص أهم الافكار الاجتماعية في الفكر اليونانى .




اشتهرت
الحضارة اليونانية بفكرها الفلسفى الذى اختلف اختلافًا جذريًا عن الفكر
الدينى في الحضارات القديمة ولقد أنجبت هذه الحضارة أعظم الفلاسفة مثل
سقراط وأفلاطون وأرسطو ونستطيع أن نستخلص أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعى
في الفكر اليونانى القديم فيما يلى :
أ- تأكيد مبدأ التغير الاجتماعى في الحياة الاجتماعية - فالمجتمع دائم
التغير فهو أشبه بالنهر المتدفق الذى تتغير مياهه باستمرار وعندما تتغير
المجتمعات فإنها تنتقل من البسيط إلى المركب أى من الوحدات الصغرى إلى
الوحدات الكبرى الأكثر تعقيدًا .
ب- يحقق المجتمع الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا .
مثل الترابط والتعاون وتقسيم العمل وإخضاع الحكم لمبادئ العقل وهى المبادئ التى تقوم عليها المدنية الفاضلة .
ج- يقوم المجتمع على الترابط العضوى بين مكوناته .
فالإنسان كائن اجتماعى قادر على أن يقيم علاقات اجتماعية وهى لا يستطيع أن
يعيش بغيرها وهو كائن سياسى قادر على أن يؤسس المجتمع السياسى وأن يحافظ
على روح الموطنة .
د- يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع .
فالفرد لا ينتمى لنفسه بقدر ما ينتمى إلى الدولة ولا بد من الحفاظ على
التوازن بينهما لكى يتحقق للمجتمع استقراره ويحافظ على هذا التوازن نظام
تقسيم العمل بين فئات المجتمع التى تضم الحكام والصناع والمحاربين .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س4- استعرض بايجاز اسهامات كونت في علم الاجتماع
استخدم اسم الفيزياء الاجتماعية لانه كان يريد أن يكون علم الاجتماع اشبه بعلم الطبيعة أى علم ينتج معرفة علمية هدفها :-
1- المساعدة في اسعاد البشرية عن طريق معرفة قوانين المجتمع .
2- القدرة على فهم مشكلات المجتمع والتنبؤ بها والتحكم فيها .





لقد حاول كونت نفسه أن يتوصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية والتى قسمها إلى نوعين هما :
1- قوانين الثبات أو النظام ( الإستاتيكا الاجتماعية ) .
2- قوانين الحركة والتغير ( الديناميكا الاجتماعية ) .
ولكن القوانين التى توصل إليها خاصة قوانين الحركة أدخلته في فلسفة التاريخ
حيث اعتقد أن المجتمعات جميعًا تمر بنفس المراحل الثلاثة .
1- المرحلة الدينية .
2- المرحلة الفلسفية .
3- المرحلة الوضعية ( العلمية ) .
لذلك وجه إليه النقد بأنه خلط العلم بالفلسفة وبالتاريخ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س5- قدم دور كايم اسهامات هامة حولت علم الاجتماع إلى علم مستقل في ضوء هذه العبارة استعرض اسهامات دوركايم في هذا المجال .



1-
تحديد موضوع علم الاجتماع يتميز عن موضوعات العلوم الأخرى وهو دراسة
الوقائع الاجتماعية التى تحدد أفعال الافراد ويقبلونها كما هى مثل الدين
والدولة والأسرة .
2- تأكيد أهمية استخدام المنهج العلمى في دراسة موضوع علم الاجتماع والمنهج
العلمى له قواعد واحدة يمكن تطبيقها على الوقائع الطبيعية كما يمكن تطبيقه
على الوقائع الاجتماعية من هنا فقد دعا دوركايم إلى دراسة الوقائع
الاجتماعية كوقائع خارجة عن ذواتنا أى بوصفها أشياء .
* المجتمع أكبر من مجموع أفراده أى أنه يضع الأطر والقواعد التى يلتزم بها
الأفراد ويسلكون وفقا لها ولذلك فقد أكد دوركايم على أهمية " الطابع القهرى
" للحقائق أو الوقائع الاجتماعية فهى تشكل الاطار الخارجى الملزم للفرد
والذى يجب ان ينصاع له الفرد مقهورًا أحيانا وطواعية في أحيان أخرى مقهورًا
في المجتمع القديم وطائعًا باختياره في المجتمع الحديث .
ولقد طبق دوركايم هذه المبادئ المنهجية على .
دراسة التغيرات والمشكلات في المجتمع الذى كان يعيش فيه فدرس تقسيم العمل
الاجتماعى ودرس مشكلة الانتحار وغير ذلك من المشكلات الاجتماعية والتربوية
وبذلك وضع دوركايم الأسس المنهجية لعلم الاجتماع وبذلك يكون قد أرسى دعامات
علم الاجتماع بحق .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س6- استعرض بايجاز ابرز الافكار والأسس التى قدمها ابن خلدون في علم العمران .




أ-
أكد ابن خلدون على أن الاجتماع الإنسانى ضرورى ولقد رجع ذلك لحاجة الإنسان
إلى الاعتماد على غيره لإشباع حاجاته والجهد البشرى يبذل لإشباع هذه
الحاجة .
ب- هدف علم العمران الكشف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع مايترتب عليها من أحداث تؤثر في المجتمع وتوجه مسيرته .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويصاحب عملية التغير تغير طبيعة الإنتاج وتغير الصنائع من الضرورية إلى
الكمالية وتتغير السياسة من سلطة كبار السن إلى دواوين ونظم وقواعد وجيوش
منظمة .
د- والمجتمعات تبدأ بسيطة ثم تكبر ومثلها في ذلك مثل الكائن البشرى الذى
يبدأ حياته طفلًا ثم شابًا فكهلًا فشيخًا ثم يفنى ويموت فللمجتمعات أعمار
كأعمار البشر .
أسس المنهج عند ابن خلدون .
1- على الباحث ألا يصدر أحكامًا متعجلة على مايدرسه قبل أن يخضعه للبحث الدقيق .
2- على الباحث الأخذ بمنهج يتأثر بأراء مسبقة أو يتخذ من الأساطير والأراء الشخصية غير المؤكدة أساسًا لدراسته .
3- علىالباحث الأخذ بمنهج المقارنة بين ماضى الأشياء وحاضرها .
4- على الباحث أن يسعى للوصول إلى صياغة القوانين التى تحكم المجتمع .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س7- تعد دراسة البناء الاجتماعى من أهم ميادين الدراسة في علم الاجتماع في ضوء هذه العبارة .

أ- حدد المقصود بالبناء الاجتماعى .

ب- كيف يمكن تصنيف المجتمعات .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من الثابت انه ليس هناك مجتمع واحد انما هناك مجتمعات متعددة تختلف فيما
بينها من حيث خصائصها ونظمها الاجتماعية ونمط الحياة السائدة فيها وثقافتها
ومشكلاتها فهناك المجتمع السورى والانجليزى والمصرى والهندى .........الخ .


ب- ويمكن تصنيف المجتمعات بطرق متعددة حسب طبيعة البناء الاجتماعى السائد
في هذه المجتمعات ويقوم التصنيف دائمًا على أساس أو معيار هو الذى يحدد
طبيعة النظرة المدخل الذى ندخل به إلى دراسة البناء الاجتماعى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س8- ( الاسرة جماعة اجتماعية ) في ضوء هذه العبارة .
أ- حدد الاسس التى يجب ان تتوافر لقيام هذه الجماعة .
ب- ماهى أهمية الجماعة الاجتماعية .





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مثال : الأسرة كجماعة اجتماعية لها هيكل وبناء محدد يوجد بين أعضائها تفاعل
واحساس بالانتماء . ومصالح واهتمامات مشتركة . وتحكمها معايير وقيم
اجتماعية وينطبق ذلك على سائر الجماعات الاجتماعية مثل المصنع والمدرسة
والنادى ...... الخ .
ب- أهمية الجماعة الاجتماعية .
تتوقف أهمية الجماعة الاجتماعية على الدور الذى تلعبه في حياتنا - ويمكن حصر هذه الأمور فيما يأتى :
1- تكسب الجماعة الفرد هويته أى ذاتيته الاجتماعية .
2- تساعد الجماعة على فهم السلوك الاجتماعى للفرد .
3- تعد الجماعة الاجتماعية حلقة اتصال بين الفرد والمجتمع .
4- تمكننا دراسة الجماعة من فهم البناء الاجتماعى وتنظيمه القائم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س9- تعتبر التنظيمات الاجتماعية من سمات عصرنا الحالى .
في ضوء هذه العبارة أشرح المقصود بالتنظيمات الاجتماعية مبينًا أهميتها وخصائصها .





المقصود بالتنظيمات الاجتماعية .
1- هى جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لتحقيق بعض الأهداف المحددة
مثل المؤسسات الصناعية والاتحادات التجارية ومراكز الأبحاث والجماعات
والمستشفيات الخ .
أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية .
1- يساعد أعضاء المنظمة الاجتماعية على العمل سويا بصورة فعالة متكاملة لتحقيق بعض الأهداف العامة .
2- تساعد القنوات المختلفة التى تمر من خلالها الأوامر الصادرة من قمة
التنظيم ( كمجلس الإدارة والمديرين التنفيذين ) على قيام العاملين
بواجباتهم لتحقيق الأهداف التى أنشئت من أجلها المنظمة .
3- المساهمة في تحقيق استقرار المجتمع واستمراره مما يساعد على انجاز الخطط المختلفة .
4- تمكن المجتمعات المتقدمة ( كأمريكا واليابان والمانيا ) من تحقيق طموحاتهم الكبيرة كالسبق في ميدان التقدم التكنولوجى والصناعى .
5- التنظيمات الاجتماعية سمة تتميز به المجتمعات المعقدة بالمقارنة بالمجتمعات البدوية والقروية .
خصائص التنظيمات الاجتماعية .
1- تقسم العمل : حيث توزع أنشطة المشتغلين إلى أقسام ووحدات لكل منها اختصاص محدد بطلق عليه اسم ( المكتب ) .
2- تدرج السطة : حيث يتدرح العاملون داخل المظمة حسب أهميتهم ومكانتهم من
الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية .. وهكذا ويلقون الأوامر من الأفراد الذين
لهم سلطة إصدارها .
3- التفانى في العمل أساس الترقية : وحرص العامل على تقديم أفضل ما لديه من قدرات أى وفقا لمعايير محددة .
4- تحديد المسئوليات : يحدد العمل داخل المظمة عدد من القواعد والضوابط التى تحدد لكل فرد دوره ومسئولياته .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س10- يعد النظام الاقتصادى عصب الحياة لسائر المجتمعات قديمها وحديثها ومعاصرها في ضوء هذه العبارة .
أ- مم يتكون النظام الاقتصادى .
ب- ما هى علاقته بغيره من النظم الاخرى .





أ- النظام الاقتصادى عصب الحياة في سائر المجتمعات .
النظام الاقتصادى كنظام اجتماعى ما هو إلا مجموعة من القيم والأنشطة
والأدوار الاجتماعية التى تهدف إلى تحقيق التكيف مع البيئة المادية للإنسان
واشباع حاجاته المادية .
يستند النظام الاقتصادى إلى مجموعة من القواعد التى تنظم أدوار الأفراد وأنشطتهم الاقتصادية كالنشاط الزراعى والصناعى والتجارى .
ب- علاقته بالنظم الاخرى .
ويرتبط النظام الاقتصادى بغيره من النظم الاجتماعية الأخرى ويتضح ذلك في
العلاقة القائمة بين النظام الاقتصادى والنظام السياسى في المجتمع ويقوم
النظام الاقتصادى على تحقيق الأهداف الاقتصادية التى تقرها المؤسسات
السياسية في الدولة .
كذلك يتبادل النظام الاقتصادى علاقة التأثير والتأثر مع النظام الأسرى .
مثال : ربة البيت تقوم بشراء السلع للحصول على ما تقدمه الهيئات الاقتصادية
وبذلك تعمل على تنشيط حركة الشراء في السوق مما يوفر عائدا يمكن استخدامه
في رفع أجور العمال وتحسين الآلات .
كذلك توجد علاقة بين النظام الاقتصادى للمجتمع وبين التغير الاجتماعى -
فالنمو الاقتصادى يؤثر على النظم الاجتماعية الأخرى التى تحاول أن تستجيب
لما أحدثه التغير الاقتصادى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

س11- عرف المجتمعات البشرية التربية باعتبارها ظاهرة ونظامًا اجتماعيًا في ضوء هذه العبارة .
أ- حدد أهم اهداف النظام التربوى في المجتمعات المعاصرة .
ب- مما تتكون الثقافة .




أ- أهداف التربية في المجتمع المعاصر .
1- المحافظة على التراث الاجتماعى للإنسان ( عناصر الثقافة من عادات وتقاليد وقيم ) ونقل هذا الأرث الاجتماعى إليه .
2- اكساب الفرد القدرة على التكيف مع المواقف المتجددة والمتغيرة .
3- تنمية قدرات الفرد ومهارته للتغلب على التحديات والصعوبات التى تحيط به .
4- ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعلم كالمكتبة المدرسية ووسائل الاعلام والمتاحف والمعارض .... الخ .
5- اعداد الطاقات البشرية المؤهلة اللازمة لإنجاز خطط المجتمع وبرامج
التنمية فيه كإعداد المهندسين والأطباء والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين .

ولذلك أصبحت التربية نظامًا اجتماعيًا له قوانينه وأجهزته المخصصة ومعاملة وورشه .
إذا
كانت الأسرة هى الجهاز الاجتماعى الأول في عملية تربية النشأ إلا أن
المدرسة والمسجد والكنيسة ووسائل الاعلام تقوم باستكمال ودعم وتطوير عملية
التربية التى تقوم بها الأسرة .
ب- تتكون الثقافة من أربعة عناصر تتمثل فى : القيم التى يسير على هداها
أفراد المجتمع والمعايير التى تحكم سلوكهم والمنتجات المادية التى ينتجونها
، والرموز التى يتعارفون عليها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


س12- التغير الاجتماعى سمة اساسية في كل المجتمعات في ضوء هذه العبارة .
أ- حدد مفهوم التغير الاجتماعى .
ب- أذكر أهمية دراسة التغيرات الاجتماعية .
ج- ما هى العوامل التى تؤدى إلى حدوث التغيرات الاجتماعى .





أ- مفهوم التغير الاجتماعى :
هو كل صور التباين والتحول التى شهدها مجتمع من المجتمعات خلال فترة زمنية معينة .
مثال : التغير الاجتماعى الذى شهده المجتمع المصرى منذ قيام ثورة 23 يوليو
سنة 1952 حيث انتقل من مجتمع ملكى إلى مجتمع جمهورى - ومن مجتمع اقطاعى إلى
مجتمع اشتراكى ومن مجتمع السلطة الدكتاتورية إلى مجتمع الديمقراطية ومن
مجتمع زراعى إلى مجتمع زراعى وصناعى ومن مجتمع مغلق إلى مجتمع الانفتاح على
العالم وثقافاته .
ب- أهمية دراسة التغير الاجتماعى :
1- تساعد على معرفة المراحل المختلفة التى مر بها مجتمعنا وخصائص كل مرحلة من مراحله .
2- إمكانية التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع مستقبلا ومعرفة ما سيطرًا عليه من تحولات .
3- المقارنة بين ما حققه المجتمع من تحول وما بلغه من تقدم .

4- التعرف على الأثار الناشئة عن التحولات في المجتمع وهل هى أثار تناولت
حياته المادية والتكنولوجية أم شملت حياته الاجتماعية والثقافية والعلمية .

5- تقويم مدى كفاءة ودقة الوسائل التى لجأ إليها المجتمع إما لزيادة سرعة
التغير وإما لترشيده وتوجيه وتعديل مساره والخطط التى يضعها لتنميته
والمسائل التى يستخدمها لمواجهة الآثار السيئة التى تترتب على عملية التغير
الاجتماعى في المجتمع .
ج- العوامل التى تؤدى إلى حدوث التغير الاجتماعى .
1- دور الافراد البارزين : كالزعماء والمفكرين في إحداث التغير الاجتماعى في مجتمعاتهم وفي مجتمعات غيرهم .
كثورة نابليون بونابرت في فرنسا ، وثورة جمال عبدالناصر في مصر ، وغاندى في الهند .
الأفعال التى تصدر عن الأفراد البارزين والعباقرة ترجع إلى الظروف والأوضاع
التى كانت سائدة في عصورهم وحركتهم إلى قيادة التغير كما بينا سابقا إن
الظروف والأوضاع هى التى قادت " ابن خلدون " و" دور كايم " إلى الدعوة إلى
تأسيس علم الاجتماع .
2- العوامل المادية والاقتصادية : كالتقدم التكنولوجى والابتكارات التى
أنجزها الإنسان كان لها دور في إحداث التغير الاجتماعى من خلال اتصال
الإنسان بغيره والترقى بأوضاعه .
3- التخطيط العلمى : بأجهزته ووسائله المختلفة له دور حيوى في الإسراع بالتغير الاجتماعى وتوجيه مساره وضبطه لتحقيق أهدافه .
مثال : الخطط الخمسية والعشرية للتنمية في مصر تسعى إلى إحداث تحولات اجتماعية واقتصادية وعمرانية وتعليمية .
التنظيم الديمقراطى للمجتمع : يلعب دورًا أساسيًا في إحداث التغير
الاجتماعى ويتيح الفرص لتعدد الأحزاب والتعبير عن الرأى واحترام الرأى
الاخر كما هو الحال في المجتمع المصرى .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]













منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو محمود المليجى
عضو ذهبى
عضو ذهبى



ذكر

بنك الأسئلة في  علم إجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك الأسئلة في علم إجتماع   بنك الأسئلة في  علم إجتماع Emptyالأربعاء 22 يونيو 2011, 10:49 am

جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : بنك الأسئلة في  علم إجتماع 1342907773303
دعاء : بنك الأسئلة في  علم إجتماع 1342907773642
بنك الأسئلة في  علم إجتماع 133271191531
المزاج : بنك الأسئلة في  علم إجتماع 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

بنك الأسئلة في  علم إجتماع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بنك الأسئلة في علم إجتماع   بنك الأسئلة في  علم إجتماع Emptyالأحد 31 يوليو 2011, 6:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنك الأسئلة في علم إجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص واف وشرح موجز للوحدة الأولى علم إجتماع
»  بنك الأسئلة في علم النفس
» ملخص واف وشرح موجز للوحدة الثالثة علم إجتماع
» ملخص واف وشرح موجز للوحدة الرابعة علم إجتماع
» ملخص واف وشرح موجز للوحدة الثانية علم إجتماع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والإجتماع-
انتقل الى: