الكنج المدير العام
علم بلدك :
| موضوع: نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} الصف الأول الثانوى :: لغة عربية الثلاثاء 28 ديسمبر 2010, 2:23 am | |
| نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- Spoiler:
أولاً: التعبير: (أ) اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ 1ــ البيئة مسئولية الفرد والمجتمع لا الحكومة وحدها ونظافتها دليل التحضر والرقي. 2ــ العلم والأخلاق جناحا التقدم، فبالعلم نبني حضارتنا، وبالأخلاق نبني المواطن الشريف. (ب) لخص الفقرة الآتية في نصف عدد سطورها، مع مراعاة علامات الترقيم. إن يكن التعليم أمراً جليل القدر شريف الغاية فالتربية أعز وأشرف فالإنسان يرتاح للأصدقاء إذا حسنت أخلاقهم وتهذبت نفوسهم ولو كانوا غير ذوي علم والناس جميعهم وخصوصاً العاقلين يعرفون قيمة العلم وهو ما تعتمد عليه الحياة التقدمية فالعلوم أصبحت ضرورة مع اعتمادها علي حسن التربية التي تبدأ في الصغر، ولولا التربية والتعليم معاً لما تقدمت المجتمعات، وتتقدم المجتمعات تقدماً حضارياً بفضل أبنائها. ثانياً: القراءة: ــ أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية، علي أن يكون الأول من بينها. (1) (لقد علمت يا عنترة أنني آثرتك منذ كنت طفلاً وحنوت عليك وأمنت إليك، كنت أعادي أعداءك حتى كاد قومي ينبذونني). (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ 1ــ مرادف(آثرتك) (فضلتك ــ احترمتك ــ عبدتك). 2ــ مضاد(حنوت) ( عطفت ــ قسوت ــ رفضت ). 3ــ (كاد) تفيد (المقاربة ــ الرجاء ــ الشروع). (ب) بين الموقف الذي قيلت فيه العبارة السابقة. (ج) لماذا كاد قوم شداد ينبذونه؟ (2) من موضوع( العمل ضرورة إنسانية): ــ (والواجب الأول للمرأة، والعمل المرموق في حياتها، بناء أسرة فاضلة والحفاظ علي القيم والتقاليد الرشيدة). (أ) هات مرادف(المرموق) ومفرد(التقاليد) في جملتين من عندك. (ب) لماذا يعتبر الكاتب أن العمل الأول للمرأة هو داخل بيتها؟ (ج) بين السمات التي يجب أن تتسم بها المرأة إذا خرجت إلي العمل. (3) من موضوع(نمل ونحل): ــ (ذلك هو النمل وما يصنعه في تخزين قوته، فهو ماهر كل المهارة لا يغير شيئاً، وأما النحل فأمره آخر). (أ) هات مرادف(قوته) وجمع(ماهر) في جملتين من عندك. (ب) بين الفرق بين طريقة النمل وطريق النحل في تخزين قوته. (ج) علي أي المنهجين تسير مصر في حضارتها؟ وضح. أولاً: ــ تاريخ الأدب والترجمة: ــ 1ــ للقصيدة الجاهلية منهج ثابت. فما هذا المنهج؟ 2ــ يقول المثل: أفتك من عمرو بن كلثوم. علام يدل هذا المثل؟ ثانياً: البلاغة: ــ قال الشاعر عن النيل: ـ يا نيل فيك من الحياة خلودها كل الوري يفني وأنت الباقي في ظل ثغرك كم تبسم عمرنا وبقيت دوماً واحة العشاق وعلي جبينك داعبتنا أنجــــم حتى أفاق العمر بالإشراق (أ) ما عاطفة الشاعر في الأبيات السابقة؟ (ب)استخرج من الأبيات الآتي: ــ 1ــ لوناً بيانياً، وبين نوعه، وسر جماله. 2ــ محسناً بديعاً،وبين أثره. 3ــ أسلوباً إنشائياً، وبين نوعه، وغرضه البلاغي. ثالثاً: النصوص: أجب عن سؤالين من الأسئلة الثلاثة الآتية، علي أن يكون الأول من بينها. (1) من نص(وصية أم لابنتها) لأمامة بنت الحارث: ــ ( أي بنية، إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلي وكرر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فاحفظي له خصالاً عشرا، يكن لك ذخراً.....). (أ) ما المراد من(العش ــ الوكر)؟ وما الهدف من اختيارها لهذا التصوير؟ (ب) الوصية فن من فنون النثر. فما خصائص أسلوبها؟ (ج) يصور هذا النص جانباً من جوانب الحياة الاجتماعية في ذلك العصر. وضح ذلك. (د) هات من الفقرة محسناً بديعياً، وتصويراً خيالياً، وبين سر الجمال فيهما. (2) من نص(في الفخر) لعنترة بن شداد: ــ بسيف حده يزجي المنايا ورمح صدره الحتف المميت خلقت من الحديد أشد قلباً وقد بلي الحــــــديد وما بليت وفي الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامــــع قد سقيت (أ) اختر الصواب مما بين القوسين: ــ 1ــ المقصود بــ (بلي) (خلص ــ ذاب ــ مضي ــ فني). 2ــ مرادف(يخر) ( يسقط ــ يتحطم ــ يسجد ــ يتوقع). 3ــ مضاد(هيبته) (أسفله ــ حقارته ــ تطاوله ــ رجعته). (ب) كيف تستدل علي فروسية الشاعر من معني الأبيات؟ (ج) (صدره الحتف المميت) صورة بلاغية، وضحها، وبين سر جمالها. (د) (بيت عنترة أعلي من نجوم السماء وأكرم من كل البيوت). اكتب البيت الدال علي المعني السابق.
(3) من معلقة(عمرو بن كلثوم): ــ أبا هند فلا تعجل علينا وأنظرنا نخــــــبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضاً ونصدرهن حمراً قد روينا وأيام لنا غر طِـــــــوال عصينا الملك فيها أن ندينا (أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين: ــ 1ــ مفرد (غر) (أغر ــ غرة ــ غرارة). 2ــ مضاد (تعجل) (تبطيء ـ تتسرع ـ تتجبر). 3ــ المحسن البديعي في البيت الثالث: (جناس ــ تصريع ــ مقابلة). (ب) ماذا يطلب الشاعر من عمرو بن هند؟ وبم يفتخر؟ (ج) استخرج من البيت الثالث صورة بيانية، وبين نوعها ، وسر جمالها، ومن الثاني محسناً بديعياً، وبين سر جماله. (د) لماذا خاطب الشاعر أبا هند بالمفرد، في حين جاء حديثه بصيغة الجمع؟ رابعاً: النحـــــــــــــو: ــ ( ليس لمخلوق كائناً من كان أن يأتي بمعجزة من السماء ليستأصل الإرهاب من جذوره، ولو ملاكاً. والمشاهد للمجزرة الأخيرة في غزة، يري أبشع صور الإرهاب المحرمة من العدوان الإسرائيلي حيال الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، فأين المواجهة الحقيقية لللإرهاب؟ بل أين ما يسمونه بحقوق الإنسان؟ ). (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) هات من القطعة السابقة ما يأتي: ــ 1ــ فعلاً مجرداً، وآخر مزيداً. 2ــ مشتقين مخلتفين، وفعل كل منهما. 3ــ اسماً جامداً، وبين نوعه. 4ــ فعلاً ناقصاً ورد تاماً. 5ــ مصدراً رباعياً. (ج) كيف تكشف في معجمك عن كلمة(السماء)؟
| |
|
سعيد بدوى المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
علم بلدك : لونك المفضل :
| موضوع: رد: نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} الصف الأول الثانوى :: لغة عربية الأحد 16 يناير 2011, 6:26 pm | |
| | |
|
شمعه تحترق عضو ذهبى
| موضوع: رد: نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} الصف الأول الثانوى :: لغة عربية السبت 24 سبتمبر 2011, 8:38 pm | |
| بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير | |
|
karimghassan عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} الصف الأول الثانوى :: لغة عربية الخميس 15 ديسمبر 2011, 1:34 pm | |
| | |
|
هاني55 عضو ذهبى
| موضوع: رد: نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} الصف الأول الثانوى :: لغة عربية الإثنين 19 ديسمبر 2011, 7:10 pm | |
| راااااااااااااااااااااااااااااااااائع | |
|
tifa12 عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول} الصف الأول الثانوى :: لغة عربية الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 5:29 pm | |
| - الكنج كتب:
- نموذج اختبار{ للفصل الدراسي الأول}
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- Spoiler:
أولاً: التعبير: (أ) اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ 1ــ البيئة مسئولية الفرد والمجتمع لا الحكومة وحدها ونظافتها دليل التحضر والرقي. 2ــ العلم والأخلاق جناحا التقدم، فبالعلم نبني حضارتنا، وبالأخلاق نبني المواطن الشريف. (ب) لخص الفقرة الآتية في نصف عدد سطورها، مع مراعاة علامات الترقيم. إن يكن التعليم أمراً جليل القدر شريف الغاية فالتربية أعز وأشرف فالإنسان يرتاح للأصدقاء إذا حسنت أخلاقهم وتهذبت نفوسهم ولو كانوا غير ذوي علم والناس جميعهم وخصوصاً العاقلين يعرفون قيمة العلم وهو ما تعتمد عليه الحياة التقدمية فالعلوم أصبحت ضرورة مع اعتمادها علي حسن التربية التي تبدأ في الصغر، ولولا التربية والتعليم معاً لما تقدمت المجتمعات، وتتقدم المجتمعات تقدماً حضارياً بفضل أبنائها. ثانياً: القراءة: ــ أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية، علي أن يكون الأول من بينها. (1) (لقد علمت يا عنترة أنني آثرتك منذ كنت طفلاً وحنوت عليك وأمنت إليك، كنت أعادي أعداءك حتى كاد قومي ينبذونني). (أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ 1ــ مرادف(آثرتك) (فضلتك ــ احترمتك ــ عبدتك). 2ــ مضاد(حنوت) ( عطفت ــ قسوت ــ رفضت ). 3ــ (كاد) تفيد (المقاربة ــ الرجاء ــ الشروع). (ب) بين الموقف الذي قيلت فيه العبارة السابقة. (ج) لماذا كاد قوم شداد ينبذونه؟ (2) من موضوع( العمل ضرورة إنسانية): ــ (والواجب الأول للمرأة، والعمل المرموق في حياتها، بناء أسرة فاضلة والحفاظ علي القيم والتقاليد الرشيدة). (أ) هات مرادف(المرموق) ومفرد(التقاليد) في جملتين من عندك. (ب) لماذا يعتبر الكاتب أن العمل الأول للمرأة هو داخل بيتها؟ (ج) بين السمات التي يجب أن تتسم بها المرأة إذا خرجت إلي العمل. (3) من موضوع(نمل ونحل): ــ (ذلك هو النمل وما يصنعه في تخزين قوته، فهو ماهر كل المهارة لا يغير شيئاً، وأما النحل فأمره آخر). (أ) هات مرادف(قوته) وجمع(ماهر) في جملتين من عندك. (ب) بين الفرق بين طريقة النمل وطريق النحل في تخزين قوته. (ج) علي أي المنهجين تسير مصر في حضارتها؟ وضح. أولاً: ــ تاريخ الأدب والترجمة: ــ 1ــ للقصيدة الجاهلية منهج ثابت. فما هذا المنهج؟ 2ــ يقول المثل: أفتك من عمرو بن كلثوم. علام يدل هذا المثل؟ ثانياً: البلاغة: ــ قال الشاعر عن النيل: ـ يا نيل فيك من الحياة خلودها كل الوري يفني وأنت الباقي في ظل ثغرك كم تبسم عمرنا وبقيت دوماً واحة العشاق وعلي جبينك داعبتنا أنجــــم حتى أفاق العمر بالإشراق (أ) ما عاطفة الشاعر في الأبيات السابقة؟ (ب)استخرج من الأبيات الآتي: ــ 1ــ لوناً بيانياً، وبين نوعه، وسر جماله. 2ــ محسناً بديعاً،وبين أثره. 3ــ أسلوباً إنشائياً، وبين نوعه، وغرضه البلاغي. ثالثاً: النصوص: أجب عن سؤالين من الأسئلة الثلاثة الآتية، علي أن يكون الأول من بينها. (1) من نص(وصية أم لابنتها) لأمامة بنت الحارث: ــ ( أي بنية، إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلي وكرر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فاحفظي له خصالاً عشرا، يكن لك ذخراً.....). (أ) ما المراد من(العش ــ الوكر)؟ وما الهدف من اختيارها لهذا التصوير؟ (ب) الوصية فن من فنون النثر. فما خصائص أسلوبها؟ (ج) يصور هذا النص جانباً من جوانب الحياة الاجتماعية في ذلك العصر. وضح ذلك. (د) هات من الفقرة محسناً بديعياً، وتصويراً خيالياً، وبين سر الجمال فيهما. (2) من نص(في الفخر) لعنترة بن شداد: ــ بسيف حده يزجي المنايا ورمح صدره الحتف المميت خلقت من الحديد أشد قلباً وقد بلي الحــــــديد وما بليت وفي الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامــــع قد سقيت (أ) اختر الصواب مما بين القوسين: ــ 1ــ المقصود بــ (بلي) (خلص ــ ذاب ــ مضي ــ فني). 2ــ مرادف(يخر) ( يسقط ــ يتحطم ــ يسجد ــ يتوقع). 3ــ مضاد(هيبته) (أسفله ــ حقارته ــ تطاوله ــ رجعته). (ب) كيف تستدل علي فروسية الشاعر من معني الأبيات؟ (ج) (صدره الحتف المميت) صورة بلاغية، وضحها، وبين سر جمالها. (د) (بيت عنترة أعلي من نجوم السماء وأكرم من كل البيوت). اكتب البيت الدال علي المعني السابق.
(3) من معلقة(عمرو بن كلثوم): ــ أبا هند فلا تعجل علينا وأنظرنا نخــــــبرك اليقينا بأنا نورد الرايات بيضاً ونصدرهن حمراً قد روينا وأيام لنا غر طِـــــــوال عصينا الملك فيها أن ندينا (أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين: ــ 1ــ مفرد (غر) (أغر ــ غرة ــ غرارة). 2ــ مضاد (تعجل) (تبطيء ـ تتسرع ـ تتجبر). 3ــ المحسن البديعي في البيت الثالث: (جناس ــ تصريع ــ مقابلة). (ب) ماذا يطلب الشاعر من عمرو بن هند؟ وبم يفتخر؟ (ج) استخرج من البيت الثالث صورة بيانية، وبين نوعها ، وسر جمالها، ومن الثاني محسناً بديعياً، وبين سر جماله. (د) لماذا خاطب الشاعر أبا هند بالمفرد، في حين جاء حديثه بصيغة الجمع؟ رابعاً: النحـــــــــــــو: ــ ( ليس لمخلوق كائناً من كان أن يأتي بمعجزة من السماء ليستأصل الإرهاب من جذوره، ولو ملاكاً. والمشاهد للمجزرة الأخيرة في غزة، يري أبشع صور الإرهاب المحرمة من العدوان الإسرائيلي حيال الأبرياء من أبناء الشعب الفلسطيني، فأين المواجهة الحقيقية لللإرهاب؟ بل أين ما يسمونه بحقوق الإنسان؟ ). (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) هات من القطعة السابقة ما يأتي: ــ 1ــ فعلاً مجرداً، وآخر مزيداً. 2ــ مشتقين مخلتفين، وفعل كل منهما. 3ــ اسماً جامداً، وبين نوعه. 4ــ فعلاً ناقصاً ورد تاماً. 5ــ مصدراً رباعياً. (ج) كيف تكشف في معجمك عن كلمة(السماء)؟
| |
|
tifa12 عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: wrefw الثلاثاء 11 ديسمبر 2012, 5:30 pm | |
| | |
|