admin Admin
| موضوع: مراجعة نحو الصف الخامس (الفصل الدراسى الأول) :: لغة عربية الجمعة 17 ديسمبر 2010, 2:57 am | |
| مراجعة نحو
(تدريب نحوي للصف الخامس الابتدائي)للاستاذ علي ******************************* السؤال الأول:-أقرأ ثم أجب :- " الرياضة مفيدة لأبدان التلاميذ ولهذا السبب أقامت المدرسة الدورات والمسابقات الرياضية التي يشارك فيه التلاميذ والمعلمون , وبعد نهاية المسابقة مساءاً يذهب المشاركون إلي منازلهم وهم في قمة السعادة" (أ) أعرب ما تحته خط :- الرياضة :- مفيدة :- لأبدان :- الدورات :- التلاميذ :- قمة :- (ب) أستخرج من الفقرة ما يلي:- 1- جمع مذكر سالم :- مفرده 2- جمع مؤنث سالم :- مفرده 3- جمع تكسير :- مفرده 4- اسم إشارة :- 5- اسم موصول :- 6- ضمير نوعه 7- ظرف نوعه 8- فعل نوعه 9- الف وصل همزة قطع 10- "ال" شمسية أخرى قمرية 11- فاعلين مختلفين وبين علامة إعراب كلا منهما 12- حرف جر اسم مجرور 13 – جملة فعلية أركانها 14- جملة أسمية أركانها السؤال الثاني :- حدد نوع الأسلوب فيما يلي :- 1- ذاكر دروسك لتنجح ( ) 2-لا تكذب حتى لا تعاقب ( ) 3- ربنا أتنا ما وعتنا على رسلك ( ) 4- يا أحمد تعالى هنا ( ) 5- إن المبذرين كانوا أخوان الشياطين ( )
السؤال الثالث :- أكمل بم هو مطلوب :- 1- قراء الولد ............ (مثنى ) 2- لعب ........... الكرة ( مثنى ) 3- ...... الأشجار جميلة ( أسم إشارة ) 4- المعلمون ........ يحبون عملهم ناجحون ( أسم موصول ) 5- ترعى .............. أبنائها ( جمع مؤنث سالم ) 6- ترعى .............. أبنائهن ( جمع مؤنث سالم ) 7- يعمل ........... صباحاً (فاعل جمع مذكر سالم ) 8- هذان ......... الطالبان المجدان (ضمير ) 9- هولاء ........... الطالبات المجدات (ضمير )
السؤال الرابع :- (أ) حول الجملة التالية لغير الواحد: " هذا هو التلميذ الذي يحترم معلمه:" (ب) قم بتثنية وجمع الكلمات التالية بحيث تكون منصوبة مرة ومجرورة مرة أخرى " المخلص , العود , الفن "
السؤال الخامس :- أعرب ما تحته خط :- 1- عيدان القصب طويلة . 2- شاهد أخي الفنون المسرحية . 3- المعلمات محترمات .
( مع تمنياتي بالتوفيق | |
|
admin Admin
| موضوع: رد: مراجعة نحو الصف الخامس (الفصل الدراسى الأول) :: لغة عربية الجمعة 17 ديسمبر 2010, 2:57 am | |
| {نموذج مراجعة على الوحدة الأولى }من درس جزاء العاملين ( قرآن كريم ) أقرأ ثم أجب:-قال تعالى (فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ )(أ) هات معنى الكلمات التالية :- {استجاب , أخرجوا , أوذوا , لأكفرنَّ }(ب) هات مضاد الكلمات التالية :- { استجاب , الثواب , أوذوا } ( ت) : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟(ت) : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك ؟(ث) هات من الآية ما يدل على المعنى التالي (يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .(ج) ما الجمال فيما يلي :-* "فاستجاب لهم ربهم *"لا نضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى * "قاتلوا وقتلوامن درس ( إتقان العمل) أقرأ ثم أجب:-" دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط " (أ) هات معنى الكلمات ( همة , يرهف ) ..... ومضاد (يقف , انتهاء ) وجمع (طابور ) ...ومفرد ( الأنشطة )(ب) : عم تحدثت كلمة الصباح ؟(ت) ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟(ث) : ما الذي قفز إلى ذهن أمير ؟(ج) لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟(ح) ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟(خ) ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟من درس تعودت الصدق أقرأ ثم أجب :-"طأطأ أمير رأسه خجلاً واعتذر لأمه ثم خرج بعد فترة إلى حجرة الجلوس فوجد الأب والأم يجلسان فقال لوالدته قرأت إحدى قصص البطولة وقد كذب فيها الفدائي على أعداء وطنه فهل يعاقبه الله ؟"(أ) هات مرادف ( طأطأ , خجلاً) .. ومقابل (دخل ... كذب ) .. وجمع (فترة )(ب) ما هي بعض الحالات التي يجوز فيها الكذب(ت) لماذا طأطأ أمير رأسه ؟(ث) لماذا بدا الانزعاج على أم (أمير) ؟ وماذا طلبت منه ؟(ج) - هل يعاقب الله تعالى الفدائى الذى يكذب على الأعداء ؟ ولماذا ؟من درس (مصر يا أنشودة الدنيا )قال الشاعر :-يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك فى القلوب س1:اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1- معنى (رن) (ضحك – اقترب – صاح) 2- مفرد (الأحرار) (الحار – الحُرُّ – الحرير) 3-(يا كعبة الأحرار) أسلوب : (استفهام – نداء – نهى) (ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيتين ؟ (جـ) ما الجمال فى قول الشاعر (يا كعبة الأحرار) ؟(د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ؟ السؤال الثاني :-يا أم أبطال الفنون ، وأم أبطال الحروب يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب (أ) أكمل : معنى (تهتز) : ............. ، وجمع : (جنة) ............... - مفرد (الأسرار) ........... – ومضاد (جنة) .........(ب) وصف الشاعر مصر فى البيتين بصفات عدة ، وضح ذلك . (جـ) علام يدل تكرار (يا أم أبطال) ؟ (ذ) من قائل هذا النص الذي منه هذان البيتان ؟ انتظروا الإجابات النموذجية قريبا بالإضافة إلى باقي المنهج الأستاذ :- علي الملفات المرفقة | |
|
droos نائب المدير
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : حيوان أو طائر تفضله : لونك المفضل : المزاج : الموقع : منتديات صحبه دراسيه
| موضوع: رد: مراجعة نحو الصف الخامس (الفصل الدراسى الأول) :: لغة عربية الخميس 12 مايو 2011, 1:45 am | |
| | |
|