أولا: التعبير1- اكتب برقية إلى صديق لك تهننئة فيه بالنجاح آخر العام 2- اكتب فى واحد من الموضعوعيين الآتيين:(أ) المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء0(ب) فى المدرسة ألوان متعددة من النشاط تساعد على بناء شخصية التلميذثانيا: القراءة1- من الكتاب ذى الموضوع الواحد“انفض اجتماع القائدين الكبيرين وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسال ودروب الصحراء ييرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة “0(أ)هات مقابل” انفض” ومفرد” دروب ” فى جملتين(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين1- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة وعبدالله بن الزبير )2- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال : ( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن أرطأة ) 0(ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة اذكرها 2- من موضوع ” صيانة المال العام“” إن صيانة المال العام واجب تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال العام هو مال جميع أفراد الوطن “(أ) مرادف” تمليه” ………ومضاد” يحرص عليه”……. وجمع “عقيدته”……..ومفرد” أفراد”………..(ب) لماذا جب ان سحرص المواطن على المال العام ؟(ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى الجمع بين الكلمتين؟ثانيا : النصوص1-من نص” العمل حياة“قال تعالى:” ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد 0 أن اعمل سابغات وقدر فى السرد واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير “0(أ) تخير الإجابات الصحبحة ،ثم انقلها فى كراسة اجابتك1- معنى” أوبى”: [ شاركيه فى عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )2- “قدر فى السرد” يشير إلى : ( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )3- مفرد” الطير”: ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )(ب) بماذا انعم اللع سبحانه وتعالى على نبيه داواد – عليه السلام ؟(ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى حياتنا العملية ؟(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى2- من نص” الزهرة البخيلة “ها هو الحقل الفسيح كبساط من حريرتتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهورياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء(أ) أكمل الجدول التالىالمطلوب
الكلمة
الإجابة
الجملة
مرادف
الفسيح
مفرد
اعناق
مضاد
الطلق
جمع
بساط
(ب)ما الجمال فيما يلى:- تتغنى الطير - يا جموع النحل(ج) بم وصف الشاعر الحقل؟(د) ما العلاقة التى تجمع بين : النحل – الرحيق- الزهور؟رابعا: القواعد“الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على رفعته “(أ) أعرب ما تحته خط(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:1- خبرا وبين نوعه 2- توكيد معنويا واضبطه 3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ضميرا متصلا 5– همزة قطع وألف وصل(ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس ) ضع الأفعال السابقة فى الجدول التالىالفعل الصحيح
الفعل المعتل
(د) “عمل” اسند الفعل إلى:” تاء الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك(هـ) ضع التمييز المناسب مكان النقط :1- فاز البطل الأوليمبى بخمس……….فى أولمبياد بكين 20082- فى حديقة المدرسة سبع عشرة ……….3- اشترت امى كيلو………..4- باع التاجر كيلتين ………..5- اشتريت مترين…………خامسا: الإملاء اكتب ما يملى عليكسادسا: الخط اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى “ما أجمل أن نحيا سعداء “