باب التوابعتعريف التابع هو الاسم المشارك لما قبله في إعرابه مطلقاشرح التعريفالاسم المشارك لما قبله
مطلقا
يشمل جميع الأسماء ويدخل معها خبر
المبتدأ مثل (محمد مجتهد)
(مجتهد )خبر شارك قبله في إعرابه
ومثله (حال المنصوب )
مثل
رأيت محمد مسرورا )
مسرورا حال شارك صاحبه في إعرابه
يخرج الخبر وحال المنصوب لأنهما لا يشاركان ما قبلهما دائما في الإعراب ولكن في بعض الحالات
أنواع التوابعأولا
النعت
جاء محمد الكريم
ثانيا
التوكيد
جاء جاء محمد نفسه
ثالثا
العطف
يسقى من ماء صديد –جاء زيد وعمرو
رابعا
البدل
حضر الأستاذ رمضان
النعتتعريف النعت هو التابع المكمل متبوعه ببيان صفة من صفاتة أو ببيان صفه من صفات ما ما تعلق به وهو(سببه) أنواع النعت نعت حقيقي
نعت سببي
هو الذي يدل على صفة في المتبوع
نفسه
مثال حضر محمد الكريم
منعوت نعت حقيقي
في محمد
علامة النعت الحقيقي
أنه يرفع ضميرا مستترا
مثال رأيت الطالب الفائز
(الفائز) اسم فاعل رفع ضميرا مستترا بعده تقديره (هو)
يعود على النعوت
هو الذي يدل على صفة فيما يتعلق بالمنعوت
مثال
مررت برجل كريمٍ أخوه
نلاحظ أن كلمة (كريم ) لم تدل
على صفة في المنعوت (رجل )
وإنما دلت في متأخر عنه(أخوه)
وذلك سببه
علامة النعت السببي
أنه يرفع اسما ظاهرا بعده مشتملا على ضمير يعود على المنعوت
مثال جاء محمد الكريمة أمه
الكريمة:- نعت مرفوع
أمه :- فاعل للصفة المشبهة
قبله مرفوع
أغراض النعت أولا
التوضيح
جاء الفتى النشيط
ثانيا
التخصيص
مررت برجل خياط
ثالثا
الذم
أعوذبالله من الشيطان الرجيم
رابعا
المدح
بسم الله الرحمن الرحيم
خامسا
الترحم
اللهم ارحم عبدك المسكين
سادسا
التوكيد
فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة
وضح أغراض النعت فيما يأتي جاء محمد الذكي أشرق الصبح بعد ليل طويلالحمد لله رب العالمين جاء سعيد اليتيممطابقة النعت للمنعوت
النعت الحقيقي وهو الذي يرفع ضميرا مستترا ويطابق منعوته في أربعة من عشرةالرفع. النصب . الجر
1
التعريف.التنكير
1
الإفرادوالتثنية والجمع
1
التذكير والتأنيث
1
عشرة أوجه أربعة أوجهمثالجاء محمد الكريم
منعوت
مرفوع
مذكر
مفرد
معرفة
4
نعت
مرفوع
مذكر
مفرد
معرفة
4
الرفع _النصب _الجر
التذكير_التأنيث
الأفراد_التثنية _الجمع
التعريف _والتنكير
10
أمثلة للمطابقة
المذكر
المؤنث
الرفع
جاء محمد الكريم
جاء المحمدان الكريمان
حضر المحمدون الكرماء
جاءت فاطمة العاقلة
جاءت الفاطمتان الكريمتان
حضرت النساء الكريمات
مفرد
مثثي
جمع
النصب
رأيت محمدا الفاضل
قابلت المحمدين العاقلين
قابلت طلاب مجدين
رأيت هندا ً العاقلة
قابلت الهندتين العاقلتين
رأيت الطالبات المجدات
مفرد
مثني
جمع
الجر
مررت بزيد الكريم
مررت بطالبين مجدين
مررت بطلاب مجدين
مررت بهند العاقلة
مررت بنساء فاضلات
أثنيت على نساء صائمات
مفرد
مثنى
جمع
ثانيا _النعت السببي وهو الذي يرفع الاسم الظاهر بعده ويطابق منعوته في 2 من 5الرفع _النصب _الجر
يطابق ما قبله 1
التعريف _التنكير
يطابق ما قبله 1
التذكير_التأنيث
يطابق ما بعده
الإفراد _التثنية _الجمع
يطابق ما بعده
جاء محمد الكريم أبوهمنعوت
1 مرفوع
1 معرفة
=2
النعت
مرفوع
معرفة
=2
فاعل للإسم الظاهر قلبه
النصب الرفع الجر
التعريف التنكير
=5
أما من ناحية الإفراد والتثنية والجمع ..........ملتزم الإفراد دائمالأنك لو جئت بفعل مكانه رافع مكانه لكان مفردا(..كرم أبوه)أما من ناحية التذكير والتأنيث .......مطابق لما بعده لأنك لو جئت بفعلمكانه رافع للظاهر لكان مطابقا له. ما ينعت بهالأشياء التي ينعت بها المفرد _جاء محمد الفاضل –مررت برجل عسكري
الجملة –حضر رجل يضحك
شبه الجملة –رأيت عصفورا ريشه طويل
أولا –النعت بالمفردويشترط فيه أن يكون إما أن يكون مشتقا أو مؤول بالمشتق المفرد المشتق وهو ما أخذ من المصدر للدلالة على الحدث وصاحبه.نوع المفرد
المثال
المنعوت
النعت
اسم الفاعل
حضر الطالب الناجح
جاءت الفتاة المؤدبة
الطالب
الفتاة
الناجح
المؤدبة
اسم المفعول
حضر ت حبيبة المؤدبة
حبيبة
المؤدبة
الصفة المشبهة
حضرمحمد الكريم
محمد
الكريم
أفعل التفتضيل
رأيت رجلا أكرم من حاتم
رجلا
أكرم
قد اجتمعت أنواع المفرد في مثال واحد (جاء زيد الناجح المؤدب الحسن الوجه الأكرم من غيره)لماذا لم يشتمل المفرد باقي المشتقاتلم يشتمل المفرد باقي المشتقات ك(اسم الزمان والمكان والآلة) لأنها كالجامد تدل على الحدث دون صاحبه فلا ينعت بها فلا يصح هذا محمد مرمي الكرة أعرب في ضوء ما سبق موضحا أنواع المفرد المشتق هذه محاضرة مفهومة حضر زيد المحبوبالمفرد المؤول بالمشتقوهو الجامدالذي يفيد ما أفادة المشتقويشمل:.
المثال
المنعوت
النعت
المفرد المؤول به
اسم الإشارة
مررت برجل هذا
رجل
هذا
مؤول بالمشتق المشار
ذو بمعنى صاحب
مررت برجل ذي مال
رجل
ذي
جامد مؤول بالمشتق صاحب
ذو الموصولة
حضر الرجل الذي قام
الرجل
الذي
جامد مؤول بالمشتق القائم
المنسوب
هذا رجل عربيّ
رجل
عربي
جامد مؤول بالمشتق منسوب إلى أعرب
المصدر
النعت بالمصدرسؤال ما حكم النعت بالمصدر يجوز بكثرةما شرط النعت بالمصدر أن يلتزم الإفراد والتذكيرأمثلة هذا رجل عدل
هذه فتاة عدل
هذان رجلان عدل
هاتان فتاتان عدل
هؤلاء رجال عدل
هؤلاء نساء عدل
النعت إلتزم الإفراد برغم أن المنعوت (رجلان _رجال _فتاتان _نساء)لم يلتزمالنعت بالمصر على خلاف الأصل اشرح هذه العبارة ولماذا صح النعت بالمصرالإفراد النعت بالمصدر على خلاف الأصل لأنه كالجامد غير مشتق فهو يدل على الحدث دون صاحبه أما المشتقات تدل على الحدث والذاتوصح النعت به على ثلاثة أوجهأولاأنه يؤول بالمشتق: حضر رجل عدلثانيا عدل مصدر مؤول بالمشتق (عادل) يؤول على حذف مضاف وإقامة مضاف إليه مقامه حضر رجل عدل ثالثا التقدير (ذو)عدل حذف المضاف إليه وأقام المضاف مقامه ينعت بالمصر على سبيل المبالغة أى بجعله عين العدل النعت با لجملة
ينعت بالجملة الاسمية والفعلية ما شرط النعت بالجملة
يشترط في الجملة التي تقع نعتا ثلاثة شروط أولا –شرط في المنعوت وهو أن يكون نكرة ثانيا-شرطان في الجملة 1-أن تكون خبرية 2-أن تشتمل على ضمير يربطها بالمنعوت مطابق له أولا- أن يكون المنعوت نكرةيشترط في المنعوت أن يكون نكرة وذلك لأن الجملة تؤول بنكرة فلا ينعت بها إلانكرة مثال مررت برجل قام أبوه نجد المنعوت (رجل )نكرة والنعت جاء جملة فعلية (قام أبوه) ومثله رأيت عصفورا ريشه طويل نجد المنعوت (عصفور )نكرة والنعتجملة اسمية (ريشه طويل)ومثله جاء طالب يؤدي واجبههل يجوز أن يكون المنعوت معرفة ولماذا لا يجوز أن يكون المنعوت معرفة فلا يصح في باب النعت أن تقول (مررت بزيد قام أبوه) على أن زيد منعوت وجملة قام أبوه نعت السبب:.لا يصح ذلك لأن الجملة الواقعة بعد المعرفة تسمى حالا وفقا للقاعدة (الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات)إختلاف النحاة النحاة في الجملة الواقعة بعد المعرف بال الجنسية اختلف النحاة في المعرف بال الجنسية هل ما بعدها يسمى نعتا ذهب جماعة على أن الجملة الواقعة بعد المعرف بال الجنسية يكون نعتا واستدلوا على ذلك 1- قوله تعالى (وآية لهم الليل نسلخ منه النهار ) الشاهد:. جملة نسلخ 1- ذهب جماعة علي أنها في محل رفع نعت لان المعرف بال الجنسية كالنكرة2- آخرون أنها في محل نصب حال ردا عليم بالقاعدة (الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات) قال الشاعر ولقد أمر على اللئيم يسبّني فمضيت ثمت قلت لا يعنينيالشاهد:. جملة يسبني 1- ذهب جماعة على أنها في محل جر نعت 2- آخرون أنها فى محل نصب حال ردا عليهم بالقاعدة المشهورة wwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxثانيا-شرط الجملة أن تشتمل على ضمير الشرط الثاني وهو خاص بجملة النعت وهي أن تشتمل علي ضمير يربطها بالمنعوت ويطابقه وهذا الضمير قد يكون مذكورا أو مقدرا الضمير المذكور مثال مررت برجل قام أبوه جاءت جملة (قام أبوه) نعت مشتملة على ضمير وهو(الهاء)على المنعوت (رجل) ومثلها رأيت عصفورا ريشه جميل الضميرالمقدر مثال قول الشاعرولا أدري أغيّرهم تناء وطول الدهر أم مال أصابواالشاهد:. (مال أصابوا)حيث جاءت جملة (أصابوا) نعتا وقد حذف الضمير الرابط للدلالة عليه والتقدير(أصبوه) قال تعالى (واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا)الشاهد:. جاءت جملة (لا تجزي )نعت ل(يوم ) وقد حذف الضمير والتقدير (لاتجزي فيه)ولكن كيف حذف الضمير أولا- أن الضمير حذف دفعة واحدة مع الجار والمجرورثانيا-أنه حذف بالتدريج فحذفت (في)وبقى الضمير فاتصل بالفعل فصار تجزيه ثم حذف هذا الضمير الضمير المتصل فصار (تجزي)ثالثا-أن تكون جملة النعت خبرية الشرط الثالث وهو خاص أيضا بجملة النعت وهي أن تكون جملة خبرية محتملة الصدق والكذب بعد أن يكون المنعوت نكرة فلا يصح جاء طالب اضربهمررت بطالب ليته ناجح.سؤال :.هل يصح مجئ الجملة الطلبية نعتا لا يجوزأن تجئ جملة النعت جملة طلبية ما الحكم ما وقع في ظاهره من إتيان الجملة الطلبية نعتاالجواب يجب أن يؤول الكلام على إضمار قول محذوف يكون القول المحذوف هو النعت والجملة الطلبية معمول لهذا القول المحذوفقال الشاعر حتى إذا جنّ الليل واختلط جاءوا بمزق هل رأيت الذئب قطالشاهد:." بمزق هل رأيت الذئب قط " استدل بها ابن الأنبا ري على جواز جواز مجئ الجملة الطلببيّة نعتا .ولكن رد عليه أنها معمول لقول محذوف هو النعت والتقدير "بمزق مقول فيه هل رأيت الذئب قط" ومثله (أكلت فاكهة هل ذقت السكر) التقدير (أكلت فاكهة مقولا فيها هل ذقت السكر)أعرب في ضوء ما سبقالكتاب جليس مفيد عندي بلبلان جميلانلا كرامة لأمة أبنائها متخلفون هذا عالم يخاف اللههذه امرأة رضيت بالفضيلة منهجاwwwwwwwwwwwxxxxxxxxxxxتعدد النعت والمنعوت والعامل واحد تعدد النعت والمنعوتqإذا تعدد النعت والمنعوت والعامل واحد ننظر إلى النعت فإما أن يتفق النعت أو يختلف أولا –إذا اتفق النعت مع المنعوت في الفظ والمعنى وجب تثنية وجمعه حسب المنعوت مثال :.جاء المحمدان الكريمانالمحمدان :.فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى (منعوت)الكريمان:.نعت مرفوع بالألف لأنه مثنىومثله :. رأيت المحمدين الكريمين _مررت بالرجلين الكريمين حضر الرجال الكرماء _ مررت بالرجال الكرماء وجب التفريق بين النعوت بالواو مثال :.مررت بالرجال الشاعر والكاتب والمهندس حضر الرجال الطبيب والمدرس والجزارتعددت النعوت وتعدد النعت والعامل واحد فلما اختلفا وجب التفريق بينهماثانيا-اختلف النعت عن المنعوت في اللفظ والمعنىبالواو دون غيرها لأن الواو للترتيب.تعدد النعت والمنعوت لعاملين إذا تعدد النعت والمنعوت لعاملين ننظر إلى العاملين أولا-إذا اتحدا}اتفقا{العاملين في المعنى والعمل وجب إتباع النعت للمنعوت في العمل (رفعا –نصبا –جرا) مثال حضر محمد وحضر رمضان الكريمان(اتحد العاملان (حضر –حضر )في المعنى والعمل وكلا الفعلين رفع المنعوت(محمد –رمضان)فاعلا له فجاء النعت متفقا مع المنعوت في الإعرابومثله :.رأيت محمدا وأبصرت خالدا العاقلينثانيا –إذا اختلف العاملان في المعني والعمل إذا اختلف العاملان في المعنى والعمل أو في أحدهما وجب قطع النعت عن المنعوت وامتناع الإتباع سؤال ما معنى قطع النعت؟ج:.رفع النعت على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو) نصب النعت على أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره (أعني) 1-اختلاف العاملين في المعنى:. حضر علي وسافر محمود المجتهدان (المجتهدين ) المجتهدان بالرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف تقديره هماالمجتهدين بالنصب علي أن مفعول به لفعل محذوف تقديره (أعني)2- اختلاف العاملين في العملرأيت محمدا ونظرت إلى زيد العاقلان(العاقلين) العاقلان نعت مقطوع يعرب على أنه:. خبر لمبتدأ محذوف تقديره هما مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني3-اختلاف العاملين في المعنى والعملحضر زيد وشاهدت بكرا الظريفان (الظريفين) الظريفان نعت مقطوع يعرب على أنه :. خبر لمبتدأ محذوف تقديره هما مفعول به لفعل محذوف تقديره أعنيتعددالنعوت والمنعوت واحدإذا تعددت النعوت لمنعوت واحد ننظر 1- إذا كان المنعوت يتضح بهما جميعا وجب إتباعها كلها له حضر محمد العامل المهندس النشيط2-إذا كان المنعوت لا يتضح بهما ولا يتعين جاز القطع والإتباع مررت بزيد الظريف الطويل العالم3-إذا كان المنعوت يتضح بالبعض دون الآخر وجب فيما يتضح الإتباع وجاز فبما لا يتضح به الإتباع والقطعمررت بخالد ٍ الطويلِِ الشاعر الكريم قطع النعتمتى يجب حذف العامل في النعتبجب حذف العامل في النعت في ثلاثة1-المدح:.سلمت على محمد الكريم 2-الذم:. مررت بزيد البخيل 3-الترحم:. جاء الرجل المسكين جاء النعت (الكريم –البخيل –المسكين ) مقطوعا وجوبا فيجوز الرفع علي أنه خبر لمبتدأ وجوبا تقديره هو النصب علي أنه مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني متى يجوز حذف العامل يجوز حذف العامل وإظهاره في موضعين 1-التخصيص:. مررت برجل خياط 2- التوضيح :. مررت بمحمد العاقل جاء النعت ( خياط –العاقل )مقطوعا جوازا فيجوز إظهار عامله فيجوز (هو) خياط –هو العاقل ويعرب إما علي الرفع أو على النصبحذف النعت والمنعوت أولا –يجوز حذف المنعوت وإقامة النعت مقامه وذلك إن دل عليه دليل مثال (أن أعمل سابغات )التقدير دروعا سابغات ثانيا – حذف النعت بقلة إذا دل عليه دليل مثال قالوا الآن جئت بالحق التقدير الحق المبين إنه ليس من أهلك التقدير أهلك الناجينالتوكيد تعريفه تابع يقرر متبوعه أما بتكراره أو دفع قد يتوهمه المخاطب بألفاظ مخصوصةينقسم التوكيد إلي قسمين :.توكيد معنوي توكيد لفظي أولا – التوكيد المعنوي تعريفه تابع يقرر أمر المتبوع في ذهن السامع ويرفع عنه توهم أي احتمال غير مراد وينقسم إلى قسمين1-ما يرفع توهم مضاف إلى المؤكدألفاظه(النفس والعين) مثال وصل الأستاذ رمضان نفسه (أو) عينه رأيت المدير عينه فإذا قلنا في البدء (وصل المدير ) فهناك احتمالان الأول :. حضور المدير بذاته الثاني :. حضور رسول المدير أو خبره وتكون قد جعلت الكلام على حذف مضاف وإقامة المضاف إليه مقامه فيكون ذلك من باب المجاز إذا قولك (حضر المدير نفسه ) نفى الاحتمال الثاني وأبقى الاحتمال الأول شرط التوكيد بالنفس والعين اشتمالهما على ضمير يطابق المؤكد في الإفراد والتثنية والجمع أولا والتذكير والتأنيث مثال:. جاء محمد نفسه (نفسه ) توكيد معنوي ل(محمد)يرفع توهم مضاف والهاء :. مضاف إليه ضمير يعود على محمد ويطابقهومثله :. جاءت هند نفسها مررت بأمي عينهاحكم المؤكد إذا كان مثنى أو مجموع إذا كان المؤكد مثنى أو مجوع فالفصيح جمعهما على (أفعل) مضافة إلى ضمير مطابق أمثلة :. جاء الطالبان أنفسهما رأيت الطالبتين أعينهما مررت بالطلاب أنفسهم أو أعينهم جاءت الهندات أنفسهن أو أعينهنملحوظة يجوز جر النفس والعين بالباء الزائدة تقول (حضر الأمير بنفسه ) إذا لم تضف النفس أو العين تعرب على حسب موقعها من الجملة ولا يصح أن تكون توكيدا معنويا يجوز عند بعض النحاة تثنية النفس والعين مع المثنى تقول جاء الطالبان نفساهمارأيت الطالبتين عينيهماما يرفع توهم عدم إرادة الشمولألفا ظه كل .جميع .عامة .كلا .كلتا أولا- التوكيد ب كل .جميع .عامةويؤكد بكل الجمع مطلقا والمفرد بشروط:شرط توكيد كل للمفرد 1- أن يكون المفرد ذا أجزاء يصح وقوع بعضها موقعه مثال :. حضر الركب كله الشاهد :. (الركب ) مفرد ذو أجزاء لأنه مجزأ بذاته فصح توكيده (بكل)ومثله (سبحان الذي خلق الأزواج كلها ) ___ اشتريت البيت كله وضح في ضوء ما سبق جاء الركب كله حضرت القبيلة كلها سؤال هام لماذا لا يجوز جاء محمد كله ويجوز اشتريت الجارية كلها أولا –يجوز اشتريت الجارية كلها لأن الشراء قد يتعلق بالبعض أما جاء محمد كله لان محمد ليس له أجزاء يجيء بعضها دون البعض في ضوء ما سبق عين الصحيح من الفاسد في الأمثلة الآتية مع التعليل نظف الثوب كله أو جميعه حضر الرجل كله 2-الشرط الثاني _ أن تشتمل علي ضمير يطابق المؤكد لكي يحصل الرابطما الفرق بين المثالينجاء الطلاب كلهم جاء كل الطلاب أن كل في المثال الأول توكيد معنوي لأنها مضافة إلي ضمير أن كل في المثال الثاني ليست توكيد معنوي وإنما تعرب علي حسب موقعها من الكلام لأنها ليست مضافة إلى ضمير ملحوظة هامة هناك ألفاظا تأتي إتباعا لأجمع في التوكيد مثل (أكتع –أبصع – إتباعا لأجمع كتعاء –بصعاء لجمعاء ومثلهن أبتعثانيا –التوكيد ب كلا و كلتايؤكد بهما المثنى كلا للمثنى المذكر كلتا للمثنى المؤنثشرط التوكيد بهما :.أن يشتملا على ضمير يطابق المؤكد حضر المحمدان كلاهما حضرت الطالبتان كلتاهما رأيت الطالبتين كلتيهما مررت بالطالبين كليهما سؤال ما الفرق بين المثالينجاء المحمدان كلاهما- جاء كلا المحمدانج-أن كلا في المثال الأول توكيد معنوي لأنها مضافة إلى ضمير وتعرب إعراب المثنى أما كلا في المثال الثاني فهي بحسب موقعها من الجملة وتعرب إعراب المقصور ويكون ما بعدها مضاف إليه التوكيد ب عامةيقول ابن مالك أن من العرب من يستعمل (عامة) في غير التوكيد وعدّها زيادة مثل النافلة غير أن سيبويه قد عدها من ألفاظ التوكيدنموذج إعرابي حضر المحمدان كلاهما حضر :فعل ماضي مبنى على الفتح المحمدان:. فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة -- كلاهما توكيد معنوي مرفوع تقوية التوكيدإذا أردنا تقوية التوكيد يؤتى بلفظ أجمع بعد كله مثال خرج المعهد كله أجمع جمعاء بعد كلها مثال قامت القبيلة كلها جمعاء أجمعين بعد كلهم مثال خرج الرجال كلهم أجمعون (فسجد الملائكة كلهم أجمعون)جمع بعد كلهن مثال نجحت الفتيات كلهن جمع من العرب من يستعمل (اجمع ) بذاتها للتوكيد غير مسبوقة بلفظ (كل )مثال جاء الجيش أجمع -- لأغوينهم أجمعين –وأتوني بأهلكم أجمعين الشاهد :.استعمل الفظ أجمع للتوكيد المعنوي دون أن يكون مسبوق بلفظ كل ومن ذلك قول الشاعر يا ليتني كنت صبيا مرضعا تحملني الزلفاء حولا أكتعا إذا بكيت قبلتني أربعا إذا ظللت الدهر أبكي أجمعاالشاهد :.الدهر –أجمعا حيث أكد بأجمع ولم يذكر كل أعرب غي ضوء ما سبق جاءت القبيلة جمعاء خرج الرجال أجمعون نجت الفتيات جمع سؤال هل تثنى أجمع و جمعاء لا يجوز تثنية أجمع و جمعاء عند البصريين فلا يصح أن تقول أجمعان وجمعاوان أما عند الكوفيين يجوز تثنية أجمع و جمعاء وعلى ذلك يؤكد بهما المثنى فيجوز سافر الطالبان أجمعان سافر الطالبتان جمعاوان استغناءا عن كلا وكلتا توكيد النكرة أراء النحاة في توكيد النكرة لا يجوز توكيد النكرة سواء كانت محدودة كيوم رأى البصريين شهر –سنة أو غير ذلك ك وقت زمن حين علة ذلك أن ألفاظ التوكيد معارف فلا يصح توكيد النكرة بالمعرفةرأي الكوفيين أجاز الكوفيون توكيد النكرة بشرط ا لإفادة وتحصل الإفادة عندهم بشرطين أن تكون النكرة محدودة (أي لها ابتداء وانتهاء ) الشرط الأول مثل (يوم –شهر سنة –أسبوع _ليلة –حول) أن تكون ألفاظ التوكيد من ألفاظ الإحاطة والشمول مثل (كل –جميع –عامة )الشرط الثاني فيصح صمت شهرا كله الشاهد (كله) توكيد معنوي للنكرة (شهرا) والذي سوغ ذلك أنها نكرة محدودة قال الشاعر:. يا ليتني كنت صبيا مر ضعا تحملني الزلفاء حولا أكتعا الشاهد " حولا أكتعا حيث أكد النكرة المحدودة قال الشاعر :.قد صرت البكرة يوما أجمعاالشاهد :. أكد النكرة المحدودة (يوما ) بلفظ (أجمعا) وعلى ذلك لا يجوز صمت زمانا كله لأن النكرة غير محدودة توكيد الضمير المتصل توكيدا معنوياأولا- توكيد الضمير المتصل المرفوع توكيده بالنفس والعين
توكيده بغير النفس والعين
إذا أكد الضمير المتصل المرفوع
بالنفس والعين
نأتي أولا بضمير منفصل ثم نؤكد
بالنفس والعين
مثال قوموا أنتم أنفسكم
قوموا أنتم أعينكم
لا يصح قوموا أنفسكم (لأن الضمير المتصل المرفوع غير مفصول بينه وبين النفس بفاصل
إذا أكد الضمير المتصل المرفوع بغير النفس والعين فلا يلزم الفصل
بالضمير المنفصل
يجوز قوموا كلكم
ويجوز قوموا أنتم كلكم
فكلاهما صحيح
نموذج إعراب :. قوموا أنتم أنفسكم قوموا :فعل أمر مبني على حذف النون و-واو الجماعة ضمير في محل رفع فاعل ------- أنتم توكيد لفظي لواو الجماعة أنفسكم :.توكيد معنوي لواو الجماعة والنفس مضاف والكاف مضاف إليهثانيا –توكيد الضمير المتصل المجرور والمنصوبإذا أردنا توكيد الضمير المتصل المرفوع أو المجرور توكيدا معنويا ب النفس أو العين أو كل –جميع – عامة . إن شئت أكدت مباشرة أو فصلت مثال عليكم أنفسكم أو عليكم أنتم أنفسكم .......... الخ. ثانيا – التوكيد اللفظيتعريفه هو تكرار اللفظ الأول بعينه اعتناء به ويكون أولا –الاسمكلا إذا دكت الأرض دكا دكامحمد محمد فهم الدرس ثانيا -الفعلجاء جاء محمد قال الشاعر :فأين إلى أين النجاة ببغلتي أتاك أتاك اللاحقون احبس احبسالشاهد :. 1- أين أين توكيد للحرف2-أتاك أتاك توكيد للاسم 3-احبس احبس توكيد للفعل ثالثا –الحرف- لا لا تكذبي رابعا الجملة–كلا سيعلمون ثم كلا سيعلمون توكيد الضمير توكيدا لفظيا توكيد الضمير المتصل بضمير متصل مثله
توكيد الضمير المتصل بالضمير المنفصل
إذا أكد الضمير المتصل توكيدا لفظيا
بضمير متصل مثله فلابد أن يعاد مع المؤكد ما اتصل بالمؤكد
مثال- عجب منك منك
لا يصح بكك
ويصح سمعت سمعت كلامك كلامك
إذا أكد الضمير المتصل بضمير منفصل فيؤكد بالمنفصل المرفوع كل
ضمير متصل سواء كان الضمير المتصل مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا –أ-المرفوع:نجحت أنت
ب-المنصوب:أكرمتك أنت
ج-المجرور:سلمت عليه هو
توكيد الحرف لفظياإذا كان الحرف جوابيا
إذا كان الحرف غير جوابي
إذا كان الحرف جوابيا مثل:.
(نعم- لا – بلى –جير _أجل )
فتوكيده يكون بتكريره فقط
مثال تقول هل جئت للمعهد
ت