سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 نحو باب الاضافة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

نحو باب الاضافة Empty
مُساهمةموضوع: نحو باب الاضافة   نحو باب الاضافة Emptyالسبت 23 أكتوبر 2010, 1:06 pm

باب الاضافة




1- التعريف :
الاضافة لغة : الاسناد ، واصطلاحا إسناد اسم إلى غيره بتنزيل الثانى من الاول منزلة تنويه أو ما

يقوم مقامه فى تمام الكلمة ولهذا لا يجتمع التنوين مع الاضافة وذلك لأن التنوين يدل
على الانفصال والاضافة تدل على الاتصال فلا يجمع بينهما مثل هذا الكتاب بالتنوين
فعند الاضافة تقول هذا الكتاب محمد بحذف التنوين .

2- ما يجب حذفه من المضاف عند اضافته :-


التنوين
مثل هذا صاحبك وكتابك والأصل هذا صاحب لك وكتاب فحذف التنوين للإضافة
حذف النون
من المثنى
مثل هذان غلاما زيد وكقوله تعالى " تبت يدا أبى لهب وتب " والأصل غلامان ويدان فحذفت نون التثنية للإضافة لأنها تلى علامة الإعراب وهى الألف
حذف النون من
الجمع المذكر
السالم
مثل هؤلاء بنو مصر ومحرروا الوطن والأصل : بنون وكقوله تعالى " والمقيمى الصلاة " فالمقيمى جمع مذكر سالم والأصل والمقيمين فحذفت نون الجمع للإضافة لأنها تلى علامة الإعراب وهى الياء .

ب- ولا يجوز حذف النون التى تليها علامة الإعراب " وهى النون الأصلية التى تظهر عليها علامات الإعراب " نحو قوله تعالى " شياطين الأنس " ونحو : بساتين زيد لأن النون أصلية فالمفرد شيطان ، وبستان وعلامة الإعراب تظهر على النون فوجب بقاءها .


معانى الاضافة :
?وتكون الاضافة على معنى اللام بكثرة لأنها الأصل وعلى معنى "من " بكثرة وعلى معنى " فى "
بقلة عند بعض النحاة ومنهم ابن مالك :-

أ- تكون الاضافة
بمعنى "فى
إذا كان المضاف اليه ظرفا واقعا فيه المضاف مثل :-
صيام النهار وقيام الليل أى صيام فى النهار وقيام فى الليل ومثل قولك أعجبنى ضرب اليوم زيد فى اليوم ومثل قوله تعالى "بل مكر الليل والنهار " أى مكر فى الليل ومنه قوله تعالى " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر " أى فى أربعة أشهر .
ب- وتكون الإضافة
بمعنى " من "
إذا كان المضاف بعض المضاف اليه أو إذا كان المضاف اليه جنا للمضاف نحو : هذا خاتم فضة فالخاتم من الفضة والفضة جنا للمضاف وهو الخاتم ، وهذا ثوب حرير أى من حرير فالمضاف جنس من المضاف اليه " الحرير " والحرير جنس للمضاف وهو الثوب والمضاف اليه صالحا للإخبار به عن المضاف .
جـ - وتكون الاضافة
بمعنى اللام
وهو الأصل إذا لم تصلح ان تكون على معنى " من " أو "فى "
مثل: هذا كتاب محمد وهذه يدعم وأى كتاب لمحمد ويدلعمر فإن اليد وإن كانت جزء أو بعض زيد لكنها لا يصح أن يخبر عنها بزيد فلا يقال : هذه اليد عمرو فتكون الاضافة بمعنى اللام أى اليد لعمرو .

ما حكم المضاف وما العامل فيه ؟

جـ- وحكم المضاف اليه الجر دائما وقد اختلف فى عامل الجر فى المضاف اليه فقيل :-
1- أنه مجرور بالمضاف وهذا هو الصحيح .
2- وقيل هو مجرور بحرف جر مقدر هو اللام : أو من أو فى .



تقسيم الاضافة أو انواع الاضافة

الأول : الاضافة المحضة وفائدتها :

?سميت محضة لانها خالصة من تقدير الانفصال بين املضاف والمضاف اليه والاضافة المحضة
أى المعنوية نوعان :- وكيت بذلك لانها أفادت أمر معنوى هو التعريف أو التخصيص .
أ- نوع يفيد تعريف المضاف بالمضاف اليه: ان كان المضاف اليه معرفة والمضاف نكرة نحو غلام
زيد وكتاب محمد فغلام وكتاب نكرتان قبل الاضافة فلما أضيفا إلى المعرفة اكتسبا منها التعريف
ب- نوع يفيد تخصيص المضاف بالمضاف اليه: ان كان المضاف نكرة والمضاف اليه ايضا نكرة
مثل " غلام امرأة "فغلام قبل الاضافة نكرة خالية عن التخصيص فلما اضيف إلى النكرة
تخصص بها والمراد بالتخصيص مالم يبلغ درجة التعريف فإن غلام امرأة أخص من غلام فقط
ولكنه لم يتميز بعينه كما تميز غلام زيد .
?وهذا النوع من الاضافة هو غالب فكل من المتضايفين مؤثر على الآخر فالأول يؤثر فى الثانى
الجر ، والثانى يؤثر فى الأول التعريف أو التخصيص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

نحو باب الاضافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو باب الاضافة   نحو باب الاضافة Emptyالأحد 24 أكتوبر 2010, 5:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
الزهور
عضو ذهبى
عضو ذهبى



علم بلدك : اليمن
ذكر

نحو باب الاضافة Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو باب الاضافة   نحو باب الاضافة Emptyالإثنين 17 ديسمبر 2012, 1:51 pm

الكنج كتب:
باب الاضافة




1- التعريف :
الاضافة لغة : الاسناد ، واصطلاحا إسناد اسم إلى غيره بتنزيل الثانى من الاول منزلة تنويه أو ما

يقوم مقامه فى تمام الكلمة ولهذا لا يجتمع التنوين مع الاضافة وذلك لأن التنوين يدل
على الانفصال والاضافة تدل على الاتصال فلا يجمع بينهما مثل هذا الكتاب بالتنوين
فعند الاضافة تقول هذا الكتاب محمد بحذف التنوين .

2- ما يجب حذفه من المضاف عند اضافته :-


التنوين
مثل هذا صاحبك وكتابك والأصل هذا صاحب لك وكتاب فحذف التنوين للإضافة
حذف النون
من المثنى
مثل هذان غلاما زيد وكقوله تعالى " تبت يدا أبى لهب وتب " والأصل غلامان ويدان فحذفت نون التثنية للإضافة لأنها تلى علامة الإعراب وهى الألف
حذف النون من
الجمع المذكر
السالم
مثل هؤلاء بنو مصر ومحرروا الوطن والأصل : بنون وكقوله تعالى " والمقيمى الصلاة " فالمقيمى جمع مذكر سالم والأصل والمقيمين فحذفت نون الجمع للإضافة لأنها تلى علامة الإعراب وهى الياء .

ب- ولا يجوز حذف النون التى تليها علامة الإعراب " وهى النون الأصلية التى تظهر عليها علامات الإعراب " نحو قوله تعالى " شياطين الأنس " ونحو : بساتين زيد لأن النون أصلية فالمفرد شيطان ، وبستان وعلامة الإعراب تظهر على النون فوجب بقاءها .


معانى الاضافة :
?وتكون الاضافة على معنى اللام بكثرة لأنها الأصل وعلى معنى "من " بكثرة وعلى معنى " فى "
بقلة عند بعض النحاة ومنهم ابن مالك :-

أ- تكون الاضافة
بمعنى "فى
إذا كان المضاف اليه ظرفا واقعا فيه المضاف مثل :-
صيام النهار وقيام الليل أى صيام فى النهار وقيام فى الليل ومثل قولك أعجبنى ضرب اليوم زيد فى اليوم ومثل قوله تعالى "بل مكر الليل والنهار " أى مكر فى الليل ومنه قوله تعالى " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر " أى فى أربعة أشهر .
ب- وتكون الإضافة
بمعنى " من "
إذا كان المضاف بعض المضاف اليه أو إذا كان المضاف اليه جنا للمضاف نحو : هذا خاتم فضة فالخاتم من الفضة والفضة جنا للمضاف وهو الخاتم ، وهذا ثوب حرير أى من حرير فالمضاف جنس من المضاف اليه " الحرير " والحرير جنس للمضاف وهو الثوب والمضاف اليه صالحا للإخبار به عن المضاف .
جـ - وتكون الاضافة
بمعنى اللام
وهو الأصل إذا لم تصلح ان تكون على معنى " من " أو "فى "
مثل: هذا كتاب محمد وهذه يدعم وأى كتاب لمحمد ويدلعمر فإن اليد وإن كانت جزء أو بعض زيد لكنها لا يصح أن يخبر عنها بزيد فلا يقال : هذه اليد عمرو فتكون الاضافة بمعنى اللام أى اليد لعمرو .

ما حكم المضاف وما العامل فيه ؟

جـ- وحكم المضاف اليه الجر دائما وقد اختلف فى عامل الجر فى المضاف اليه فقيل :-
1- أنه مجرور بالمضاف وهذا هو الصحيح .
2- وقيل هو مجرور بحرف جر مقدر هو اللام : أو من أو فى .



تقسيم الاضافة أو انواع الاضافة

الأول : الاضافة المحضة وفائدتها :

?سميت محضة لانها خالصة من تقدير الانفصال بين املضاف والمضاف اليه والاضافة المحضة
أى المعنوية نوعان :- وكيت بذلك لانها أفادت أمر معنوى هو التعريف أو التخصيص .
أ- نوع يفيد تعريف المضاف بالمضاف اليه: ان كان المضاف اليه معرفة والمضاف نكرة نحو غلام
زيد وكتاب محمد فغلام وكتاب نكرتان قبل الاضافة فلما أضيفا إلى المعرفة اكتسبا منها التعريف
ب- نوع يفيد تخصيص المضاف بالمضاف اليه: ان كان المضاف نكرة والمضاف اليه ايضا نكرة
مثل " غلام امرأة "فغلام قبل الاضافة نكرة خالية عن التخصيص فلما اضيف إلى النكرة
تخصص بها والمراد بالتخصيص مالم يبلغ درجة التعريف فإن غلام امرأة أخص من غلام فقط
ولكنه لم يتميز بعينه كما تميز غلام زيد .
?وهذا النوع من الاضافة هو غالب فكل من المتضايفين مؤثر على الآخر فالأول يؤثر فى الثانى
الجر ، والثانى يؤثر فى الأول التعريف أو التخصيص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو باب الاضافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء التانى من باب الاضافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: منتديات الأزهر الشريف التعليميه :: الصف الثانى الثانوى الأزهرى :: مواد عربية-
انتقل الى: