| مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية | |
|
+5moussahoballa amalkhatter gomma_sat سعيد بدوى الكنج 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الكنج المدير العام
علم بلدك :
| موضوع: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 1:43 am | |
| (((((((بسم الله الرحمن الرحيم))))))) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (أولاً كتاب خواطر إسلامية) : (الفصل الاول)- Spoiler:
[center]س(1) ما المقصود بـ (التوازن البيئى) ؟ إبداعالله للكون فى صورة متوازنة ومتكاملة من أجل راحة الإنسان. س(2) ما المخلوقاتالتى سخرها الله لخدمة الإنسان ؟ مخلوقات تعطى بدون جهد مبذول من الإنسان مثلالماء والهواء. مخلوقات تعطى بجهد مبذول من الإنسان مثل المعادن. س(3) لماذاجعل الله عز جل هذه المخلوقات غير خاضعة للإنسان ؟ حتى لا يفسد الكون ويختلتوازنه ويلحق الضرر بالإنسان. س(4) ما مقضيات الخلافة ؟ عمارة الأرض التصرف فى شئونها حسب منهج الله. س(5) ما واجب الإنسان نحو الخلافة ؟ المحافظة على الأمانة . س(7) ما أنواع التوازنالإنسانى ؟ توازن خَلْقىِ خُلُقىِ طاقات ( عقلية – عضلية – روحية) عبادات ( صلاة – صوم – زكاة – حج) معاملات س( ما معنى التوازنالخَلقِى ؟ هو من إبداع الله ولا دخل للإنسان فى وجوده. س(9) ما التوازنالخُلُقى ؟ هو الذى يتم بجهد الإنسان وفكره وعلمه. س(10) يتحقق التوازن فىأعظم صورة فى جسم الإنسان . وضح أو علل. خلق الله الأجهزة الداخلية بينهماتوازن وتكامل تام بحيث لا تستغنى أحدها عن الأخرى. س(11) لماذا أوجب الإسلامالتوازن بين الطاقات ؟ للكشف عن كنوز الأرض واستغلالها فيما يفيد حياةالإنسان. س(12) ما مفهوم العبادة فى الإسلام ؟ العبادة لا تقتصر على أداءالفرائض من صلاة وصيام.. ولكن تشمل جميع نواحى الحياة من معاملات ومناسكوأخلاق. س(13) الصلاة عبادة روحية ورياضية جسدية.. وضح ذلك. حيث تتحقق كليوم خمس مرات تبدأ من صلاة الصبح فيتزود المرء بالتقوى ويمتنع عما يغضبالله. س(14) كيف تعلمنا الصلاة المساواة ؟ بوقوف المسلمين صفاً واحداً لافرق بينهم إلا بالتقوى. س(15) لماذا تفضل صلاة الجماعة عن صلاة الفرد ؟ لأنها تحقق المساواة – ولأنها تعدل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة. س(16) الزكاة عبادة مالية – كيف تحقق التوازن ؟ وذلك لأنها تحقق التكافل الاجتماعىبين الغنى والفقير وتطهير نفوسهما. س(17) كيف يحقق الصوم التوازن ؟ الصومعبادة جسمية وروحية تحقق التوازن بين متطلبات الجسد وشهواته. س(18) من أى أنواعالعبادات الحج ؟ الحج عبادة جسمية مالية. س(19) كيف تحقق العبادات كلهاالتوازن ؟ كل العبادات يتزود العبد منها بالتقوى فى كل وقت. س(20) لماذا أحلالله البيع وحَّم الربا ؟ أحل الله البيع ليتبادل الناس المنافع وحرم الربا لمافيه من ظلم واستغلال للفقراء. س(21) هل البيع كله حلال ؟ وضح. البيع الذىأحله الله كل ما فيه منفعة للنفس البشرية أما ما فيه ضرر مثل الخمور والمخدرات فقدحرمه الله. س(22) مَنْ الجالب ؟ ومن المحتكر ؟ الجالب مَنْ يجلب السِّلعلبيعها – والمحتكر من يخزن السلع ليرفع ثمنها. س(23) ما العقبات التى تقف فىطريق تحقيق التوازن ؟ حب الشهوات من النساء والبنين والمال. س(24) كيف أخلّحب النساء التوازن البيئى ؟ حب الشهوات من النساء فى بعض المجتمعات أباح الزناوالشذوذ فانتشرت الأمراض كالإيدز والزهرى.
س(25) إلى أى حد وصل حب البنين ؟وما علاقته بالتوازن البيئى ؟ وصل إلى ازدياد عدد الأبناء والعجز عن سدالاحتياجات الأساسية فتسبب فى إحداث خلل بيئى س(26) حب المال لوث البيئة.. وضح. شهوة المال جعلت أصحاب الأموال يتعدون على البيئة ويقومون بالبناء على الأرضالزراعية. س(27) دلل على أن حب المال أحدث خلل بيئى. مذبحة الغزلان فى وادىشعيب بالبحر الأحمر. س(28) علل : أمر الله نوحاً أن يحمل فى سفينته من كل زوجيناثنين ؟ حتى يعود التوازن البيئى إلى الأرض بعدالطوفان (الفصل الثانى) س(1) ما الأسس التى تحقق التوازن البيئى فىالاسلام ؟ ترشيد الاستهلاك انتشار الحب والتعاون السماحة والتوسط العمل والانتاج س(2) اذكر بعض الأمثلة لوجود النظام فى الكائنات الحية؟ مجموعات (النحل – النمل – الحمام) س(3) ماذا يحتاج الإنسان ؟ ولماذا؟ يحتاج إلى التنظيم ، لأنه مميز بالعقل وخليفة الله فى الأرض. س(3) ما الحكمة فى أن الله تعالى خلق كل شئ بقدر؟ (علل إنزال المطر بقدر). لتحقيق التوازن الكونى.
س(4) كيف كان – ومازال الإسلام نظام وتنظيم ؟ الاسلام بجميع أركانه وأحكامه نظام وتنظيم مثلالصلاة والصوم والحج. س(5) ما مفهوم تنظيم الأسرة لدى الكثير من الناس ؟ وماالصواب ؟ يظنون أن تنظيم الأسرة يعنى تحديد النسل وهذا خطأ شائع والصحيح أنتنظيم الأسرة يعنى المحافظة على التوازن داخل الأسرة والمجتمع بالصورة التى تحققالحياة السعيدة اقتصاديا وصحياً. س(6) علام يدل نزول أول آية من القرآن " اقرأ" ؟ يدل على أهمية التعليم والعلم الأفراد الأسرة جميعاً. س(7) ماذا يعنى تنظيمالنسل ؟ يعنى : تقليل عدد المواليد فى المناطق التى بها زيادة عددية – وزيادةعدد المواليد فى المناطق التى بها نقص بشرى. س( ما الهدف المطلوبمن تنظيم النسل ؟ المحافظة على التوازن داخل الأسرة والمجتمع بما يتيح للأفرادحياة سعيدة. س(9) متى يكون الأولاد زينة الحياة كما جاء فى المناظرة ؟ إذاأحسن الآباء تربيتهم ورعايتهم. س(10) ما مدى اهتمام الاسلام بالنظافة؟ اهتمبها حيث اعتبرها من صميم الإيمان. س(11) ماذا تشمل النظافة فى الاسلام ؟ وضح. الجانب الحسى : ويشمل الجسم عن طريق الاستحمام والوضوء ونظافة الملابسوالأماكن. الجانب الروحى : ويشمل نظافة القلب من الحقد والغل والحسد وكذلك نظافةالعقل من الجهل. س(12) ما أثر النظافة على المسلم ؟ تحميه من الأمراض ،وتصفو روحه وعقله من الكبر والطغيان. س(13) كم مرة يغتسل المسلم على الأقل؟ مرة واحدة على الأقل وهى غسل الجمعة. س(14) ما السبب فى إصابة بعض الشباببمرض جلدى ؟ عدم مداومته على الصلاة وبالتالى عدم الوضوء. س(15) المسلم نظيفاللسان والجوارح " بين ذلك مع الأمثلة. المسلم مَنْ سلم المسلمون من لسانه ويده، فيحب أن يكون حلو الحديث عفيف اللسان صادق النصيحة. س(16) المحافظة على الماءلها شقان .. وضحهما. عدم تلويثه ترشيد استهلاكه س(17) المحافظة علىالماء طاهراً نظيفاً تكليف من الله كيف ذلك ؟ قال رسول الله " اتقوا الملاعنالثلاثة البراز فى الموارد قارعة الطريق والظل". س(18) ما واجبنا نحو الماء ؟ 59 عدم التبول أو التبرز فيه1 عدم إلقاء القاذورات 61 عدم إلقاء1الحيوانات الميتة س(19) ترشيد المياه واجب دينى.. دلل على ذلك. قال اللهتعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين". كما أنه واجب قومىحتى لا تضيع المياه التى تحتاجها ملايين الأفدنة. س(20) ما مظاهر إهدار الماءوضياعه ؟ 64 خراطيم المياه المفتوحة فى الشوارع1 صنابير المياهالتالفة
س(21) لماذا يهتم الرسول الكريم بزراعة الأشجار؟ لأنها تنقىالجو من الغازات الضارة – وتحمى من الرياح – وتحمل الغذاء للإنسان والحيوان وتوفرالراحة النفسية بالنظر إليها – وتوفر الهواء النظيف. س(22) دلل على عظمة ثواب منيزرع الأشجار . قال رسول الله " ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منهطير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة". س(23) ما جزاء من يقطع الأشجاربدون هدف مفيد ؟ توعد الرسول قاطع الشجر فى الطريق بنارجهنم. (ثانيا:كتاب الدين) (الدرس الاول)س(1) كيف نظم الإسلام التعاون وشجع عليه ؟ جعل الاسلام التعاون نوعين : 1- تعاون على الخير 2- تعاون على الشر وشجعالتعاون على الخير وجعل له ثواباً ونفَّر من التعاون على الشر وجعل لمن يباشرهعقاباً قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثموالعدوان". س(2) ما العلاقة بين التعاون والإيمان؟ العلاقة هى أن التعاونعلى البر والتقوى نابعاً من الإيمان بالله لأنه الحافز الحقيقى لكل عمل وهو حبلالله. س(3) قال (r) : " المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره بحسبامرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : ماله ودمهوعرضه". إلام يدعو الحديث الشريف؟ الأخوة مبدأ أصيل ، وضح ذلك من خلال فهمكللحديث الشريف مبيناً ما فيه من حق المسلم على أخيه المسلم . الأخوة مبدأ أصيل ،ونعمة من الله بها علينا ، وقد دعا المصطفى (r) إلى ذلك وبين حقوق الأخوة وهى: 1- عدم ظلمه بأى شكل من الأشكال عدم التخلى عنه ومعاونته ونصرته 3- احترامه وعدم إهانته أو الاستهانة به مراعاة حقوقه وحفظها.
س(4) تجمعالأمة ............ وتفرقها ............... أكمل تجمع الأمة يحميها من أعدائهاوتفرقها يجعلها ضعيفة أمام أعدائها. س(5) كيف ازداد التعاون فى العصر الحديث ؟ حيث أقيمت جمعيات تعاونية ، يتعاون فيها الغنى مع الفقير والقوى مع الضعيف ،ويتعاون الجميع لإصلاح الأرض وتنمية المجتمع. س(6) انتصر المسلمون قديماًوحديثاً بفضل تعاونهم ، دلل على ذلك. قديماً : حفر الخندق فى غزوة " الأحزاب" ومع قلة الإمكانيات إلا أن المسلمين تعاونوا حتى رسول الله r وتم حفرالخندق. حديثاً : انتصار العاشر من رمضان بفضل تعاون الشعب والجيش والعربجميعاً. (الدرس الثانى) س(1) العلم له أثر كبير فى حياة البشر وضح ذلك. ؟ " العلم نور " لأنه ينير طريق الإنسان فيرى أصغر الكائنات فى أعماق البحار ،وأبعد الكواكب فى السماء ، ومكنه من رؤية كنوز الأرض فى باطن الجبال والصحراء ، وقداستطاع أن يستفيد منها ، ويستغلها فى منفعته ومنفعة الناس. س(2) كيف تثبت أنالدين يدعو للعلم ، أِّيد ما تقول بآيات قرآنية. إن أولى آيات الوحى كانتتقديراً للعلم : " اقرأ باسم ربك الذى خلق" ثم زاد فى تقدير القلم وما يسطره من علمومعرفة فأقسم به : " ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون " ثم زاد جل شأنهفى طلب الرسول r الاستزادة من العلم فقال : " وقل رب زدنى علماً " أى تكريم هذاوحرص على العلم. س(3) هل للعلم جنسية ؟ وضح. ليس للعلم جنسية ولا عنصرية ،فليس هناك علم عربى ، وعلم أوروبى أو أمريكى ولكن الاختلاف يأتى فى المنهجوالاتجاه. س(4) ما منهج العلم فى الإسلام؟ المنهج هو الجمع بين علوم الدينوعلوم الدنيا. س(5) قال تعالى : " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا بهثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جُدد بيض وحُمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ، ومنالناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك ، إنما يخشى الله من عباده العلماء إنالله عزيز غفور" من خلال الآيتين السابقتين ، من أكثر الناس خشية ، وعلام يدلذلك؟ أكثر الناس خشية لله عز وجل هم العلماء ، ويدل ذلك على أهمية العلم فىالتعرف على مظاهر قدرة الله تعالى فى الكون ، وإلى معرفة الله وخشيته. س(6) كيفقدر الاسلام العلماء؟ قدرهم برفع درجاتهم على غيرهم فقد قال جل شانه : " أمن هوفانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوى الذينيعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب" س(7) التزمت مصر بتكريمالعلماء اتباعاً لمنهج الله ، فمن من العلماء كرمتهم؟ منهم : د فاروق الباز ، دأحمد زويل وغيرهما كثير. س(8( يزعم الارهابيونبعدوانهم أنهم يدافعون عن الفضيلة ، فكيف نرد عليهم؟ هذا خطأ كبير لأن الدعوةإلى الفضيلة لا تكون بالقتل والإبادة وإنما تكون بالإقناع المبنى على العلم الصحيحالموجه للخير ، لا لإيذاء الآخرين والاعتداء على حياتهم. س(9) قال r : (طلبالعلم فريضة على كل مسلم) علام يدل ذلك؟ كيف شجع الرسولالمسلمين على طلبالعلم؟ يدل ذلك على قيمة العلم فلم يفرض أى دين من الأديان العلم على أتباعه كمافعل الإسلام ، وقد شجع الرسولالمسلمين على طلب العلم بأن جعله فريضة ومن خرج فىسبيله فهو فى سبيل الله حتى يرجع فقال r : " من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل اللهحتى يرجع". (الدرس الثالث) س(1) " العدل فى الإسلام عدل مطلق" .. وضحذلك. ساوى الإسلام بين البشر جميعاً لأنهم عباد رب واحد ، وأبناء أب واحد ،والعدل فى الإسلام لا يتأثر بحب أو بغض ولا يكون لفئة دون أخرى س(2) اذكر موقفاًمن مواقف الرسول r يدل على حرصه التام على إقامة العدل بين المسلمين كان الرسول r المثل الأعلى فى تطبيق العدل وضح ذلك. إذا غاب العدل ساد الظلم ، اذكر موقفاًيبين ذلك. الرسول r كان المثل الأعلى فى تطبيق العدل ، وحريصاً على تطبيقه ، فقدروى أن إمرأة من أشراف قريش من بنى مخزوم سرقت ، فأصاب قريش الهم وأرادوا التدخلليعفو الرسول r ولم يجدوا إلا أسامة بن زيد رضى الله عنهما ، ليكلم الرسول r وعندماأخبره أسامة قال r : " أتشفع فى حد من حدود الله ثم قام فاختطب فقال : " أيها الناسإنما أهلك الذين قلبكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهمالضعيف أقاموا الحد عليه ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطت يدها" هذا يدلعلى أنه إذا ساد الظلم وغاب العدل ينقلب حال الأمة. س(3) العدل أساس الملك وضحذلك ، مبينه أثر العدل فى بناء المجتمعات. العدل أساس الملك لأنه على أساسه يقومالمجتمع السليم المتماسك الذى تتحقق فيه مصالح الأفراد والجماعات س(4) للعدلآثار طيبة تعود على الفرد والجماعة وضح ذلك. أثر العدل فى بناء المجتمعات: يطمئن الناس ، فيعملون آمنين ، وينامون آمنين ، تتاح الفرص للتفكير الهادئالمبدع ، وإعطاء الفرص للمواهب والقدرات أن تظهر وتحقق أهدافها. س(5) لماذا تقعالصراعات العنصرية فى بعض البلاد ولا تقع فى البلاد الإسلامية؟ تقع لاختفاءالعدل فيها ، وانتشار الظلم والفساد والانحراف ، ولا تقع فى البلاد الإسلاميةلأنها تسير على مبادئ الإسلام حيث العدل والمساواة بين جميع الناس بلا تفرقة ولاتمييز س(6) ما الأضرار التى تحدث حين يراعى الشهود أصحاب النقود وهم يشهدونعليهم؟ حين يحدث ذلك يختل ميزان العدل ، ويسود الظلم وينتشر الفساد. س(7) كيفرفض الرسول r الضغوط التى مارسها بعض القوم لإنقاذ المرأة المخزومية؟وعلام يدل ذلك؟ رفض الرسول r الضغوط التى مارسها بعض القوم لإنقاذ المرأة المخزومية ، بانأظهر غضبه ، ولام (أسامة بن زيد) رضى الله عنه أن يشفع فى حق من حقوق الله ، وأقسمأنه لو حدث ذلك من ابنته ، لأقام الحد عليها ، وقطع يدها ويدل ذلك على عدالةالرسول ) الدرس الرابع) س(1) " القرآن الكريم أول وثيقة أعلنت حقوقالإنسان". ما الحقوق التى أعلنها الدين الإسلامى؟ أعلنت الدين الإسلامىالحقوق الإنسانية منها حرية العقيدة وحرية الرأى وحرية الفكر والحرية العلميةوالحرية المدنية. س(2) يقول الرسول r : " الناس سواسية كأسنان المشط ، لا فضللعربى على أعجمى إلا بالتقوى" علام يدل قوله r ؟ ولمن الأفضلية؟ يدل هذاالحديث الشريف على مدى الحرية فى ظل الإسلام ، والأفضلية هنا بالتقوى. س(3) مامعنى " الحرية الدينية" (حرية العقيدة) ؟. بمعنى أنه لا يجوز لأحد أن يرغم أخرعلى ترك دينه واعتناق الإسلام س(4) بين مظاهر حرية العقيدة فى الاسلام. تركالحرية الكاملة للإنسان فى تكوين عقيدته ولم يفرضها بالقوة لا يجوز للزوج المسلمإرغام زوجته الكتابية على اعتناق الاسلام س(5) اتخذ الإسلام الحوار أسلوباً فىالدعوة إلى الإيمان ، فلماذا؟ حتى يكون اعتناق الناس الإسلام عن الاقتناعالصحيح ولا يكون الإيمان تقليدياً أعمى دون وعى أو إدراك. س(6) لماذا قررالإسلام حرية الرأى ؟ لأنها من أهم الوسائل لرقى المجتمع. س(7) كان الرسول r القدوة فى الأخذ بالرأى الآخر .. وضح ذلك. حيث كان r يعرض الأمر على أصحابه ،ويعمل برأيهم إذا كان الأمر صالحاً ، والدليل عندما أخذ برأى الحباب بن المنذر فىغزوة بدر. س(8( ما موقف عمر رضى الله عنه من الرجل الذى قال له (اتق الله ) ؟ ومادلالته؟ لم يغضب (رضى الله عنه) فقال بعض الحاضرين : " أتقول لأمير المؤمنين " اتق الله" فقال " رضى الله عنه " دعوه فليقلها لى ، " ِْنعمَ ما قال " لا خير فيكمإن لم تقولوها ، ولا خير فينا إن لم نقبلها" س(9) بم يجب أن يلتزم من يمارسالحرية العلمية الأسس العلمية السليمة القيم والعقائد والأخلاق س(10) قالرسول الله r " لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه" (أ) فسر " هيبة" هيبة : خوف (ب) إلام يدعونا الحديث الشريف؟ يدعونا إلى حرية الرأىمادامت حقة (الوحده الثالثه) (الدرس الاول) س(1) الفرد ليس مسئولاً عن نفسه فقط ،ولكن مسئول عن نفسه وعن مجتمعه أيضا ، اذكر الحديث الذى يدل علىذلك. قال r : " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته" س(2) ما العلاقة التى تربط الفردبالمجتمع؟ العلاقة التى تربط الفرد بالمجتمع: علاقة عضوية : لأن الفرد عضوفى جسم المجتمع الاسلامى فإذا ضعف الفرد ضعف المجتمع ، وإذا قوى قوى المجتمع مثلهكمثل الجسد الواحد. علاقة إنسانية : لأن الإنسان لم يُخلق ويشرب فقط بل ليكونإنساناً له علاقات إنسانية بغيره س(3) لماذا كانت علاقة الفرد بالمجتمع علاقةمنفعة ؟ وعلى أى أساس تكون هذه العلاقة؟. وذلك لأن خير الفرد راجع إلى المجتمع ،وخير المجتمع راجع للفرد دون ظلم وتكون هذه العلاقة على أساس أن صلة الفردبالمجتمع صلة وثيقة .. فالمسلمون أخوة. س(4) اذكر بعض الصور التى تبين تعاونالمؤمنين فى المجتمع. الصور هى : أن يأمر بعضهم بعضاً بالمعروف وينهى عنالمنكر. إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. طاعة اللهورسوله.
س(1) لماذا اهتم الاسلام بالاقتصاد ؟ وماذاوضع له ؟ (أو) ما مظاهر ذلك؟ اهتم الاسلام بالاقتصاد لأنه عصب الحياة ، وقد وضعنظاماً يتفق وروحه وطبيعته لأنه يعرف حاجة الإنسان الضرورية التى لا بد منهالمعيشته وكفايته. س(2) لمذا قامت حرب الردة فى عهد سيدنا أبى بكر رضى الله عنه؟ قامت ضد الممتنعين عن أداء الزكاة لأنها أساس من أسس الإسلام ، وركن من أركانالاقتصاد الإسلامى. س(3) كيف طبق الاسلام مبدأ المؤاخاة فى الاسلام فى المدينةفى عهده r ؟ كان أول مبدأ تحقق عملياً فى مجتمع المدينة مبدأ الأخوة ، فقد دعاالرسول r المهاجرين والأنصار إلى الإخاء وذلك لأن المهاجرين قد تركوا أموالهم فىمكة فوجدوا خيراً من ذلك فى المدينة فقد عرض الأنصار أموالهم وديارهم ويسروا لهمالزواج ولكن أبى المهاجرون إلا العمل. س(4) قال رسول الله r : " من غشنا فليسمنا ". (أ) ما المراد بقوله: "ليس منا" ؟ أى : ليس على ديننا ومانعتقده (ب) ما أنواع الغش التى تظهر فى المجتمعات الفاسدة؟ من أنواعه : الاستغلال والاحتكار ، وقبول الرشوة وانتهاز حاجة المحتاجين لزيادة الأسعار ، والغشفى الكيل والميزان أو نوع السلع .. إلخ س(5) لماذا حرم الاسلام الربا؟ حرمالاسلام الربا ، لأن فيه استغلالاً لحاجة الإنسان ، وأخذ ماله بدون وجه ، ولما فيهمن انعدام التعاطف والرحمة فى المجتمع. (الوحده الرابعه) (الدرس الاول والثانى) س(1) النظافة تقى الجسم من الإصابة بالأمراض؟ (أ) ما مدى صحة العبارة السابقة؟ هذهالعبارة صحيحة لأن النظافة تقى الفرد من الإصابة بالأمراض والعدوى بخاصة الأمراضالجلدية (ب) كيف يكون للنظافة دور مهم فى حسن العلاقات بين المسلمين؟ النظافةمفهومها واسع فهى تشمل نظافة الجسم كله والملبس والمكان عندها يكون المسلم طاهرالبدن لا يتأذى الناس من رائحته ولا ينفرون منه. س(2) لماذا شرع الاسلامالاغتسال؟ ومتى يغتسل المسلم؟ شرع الاسلام الاغتسال ، ليكون المسلم نظيفاً طاهرالبدن ، لا يتأذى الناس من رائحته ، فينفرون منه ويبتعدون عنه. يغتسل المسلم عند : 1- الذهاب للمسجد فى الجمع والأعياد 2- أماكن لقاء الناس 3- قبلالاحرام فى الحج 4- للنظافة اليومية 5- الفتاة أثناء الحيض والمرأة أثناءالنفاس س(3) ما الفرق بين الاغتسال والاستحمام؟ الاغتسال يكون للطهارة وهوضرورى لقيام المسلم بأداء الصرة أو الحج أو قراءة القرآن .. إلخ – أما الاستحمامفهو للنظافة العامة. س(4) من موجبات الغسل ..........و............و............ أكمل) انقطاع دم الحيض أو النفاس عند المرأة 215 موت المسلم إلا إذا كان1شهيداً خروج المنى فى النوم أو اليقظة س(5) اذكر بعض سننالاغتسال؟ #التسمية عند البدء #غسل اليدين #الوضوء كما فى الصلاة1 #غسل الرأس ثلاثاً ، الأولى فرض والثانية والثالثة سنة #غسل الشق الأيمن1ثم الأيسر #غض البصر وستر النفس عن أعين الناس #فرائض أو أركان الاغتسال1هى : #النية : هى المميزة للعبادة عن العادة ومحلها القلب #غسل جميعالأعضاء : وتعميم الجسم والشعر بالماء الطهور ويتتبع (((مع تمنياتى لكم بالنجاح والتفوق)))
اخوكم (( الاول المتميز))والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته[/center] | |
|
| |
سعيد بدوى المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
علم بلدك : لونك المفضل :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية السبت 09 أكتوبر 2010, 9:32 am | |
| | |
|
| |
gomma_sat عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الجمعة 18 نوفمبر 2011, 4:03 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووور جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|
| |
amalkhatter عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الأحد 27 نوفمبر 2011, 6:26 pm | |
| thanxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx | |
|
| |
moussahoballa عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الجمعة 16 ديسمبر 2011, 11:38 am | |
| مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور | |
|
| |
محمد123 عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الجمعة 30 ديسمبر 2011, 11:01 pm | |
| | |
|
| |
محمد123 عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الخميس 05 يناير 2012, 10:02 pm | |
| مشكوووووووووووووووووووووور | |
|
| |
محمد123 عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الخميس 05 يناير 2012, 10:05 pm | |
| | |
|
| |
essam1443 عضو ذهبى
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الجمعة 06 يناير 2012, 11:19 am | |
| [quote="gommبارك الله فيك | |
|
| |
عبده يونس عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الأحد 15 يناير 2012, 10:03 am | |
| | |
|
| |
عبده يونس عضو ذهبى
علم بلدك :
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الأحد 15 يناير 2012, 10:03 am | |
| | |
|
| |
حماده الصياد عضو ذهبى
| موضوع: رد: مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية الثلاثاء 17 يناير 2012, 1:05 am | |
| شكراااااااااااااااااااااااااااااااا | |
|
| |
| مذكره الدين الصف الثالث الاعدادى (ترم أول) :: تربية دينية | |
|