صرف
للإعدادية
س1: هات مصادر الأفعال الآتية ثم زنها
"ركع جادل ثار أحسن صهل"
س2- صغ اسم الفاعل واسم المفعول من الأفعال الآتية
"قال قضي رمي استغفر قاتل شهد"
ب- ضع اسم تفضيل مناسبا في المكان الحالي مما يأتي:
س3أ- ما حكم همزة الممدود عن التثنية ومثل لما تذكر.
ب- ثن الكلمات الآتية: "خضراء رفاء قضاء ساع زيد".
س4أ- صغر الكلمات الآتية واذكر الوزن التصغيري.
"رجل ثعلب ورقة شاعر عصفور".
ب- انسب إلي الكلمات الآتية
"بغداد بيضاء مكة مدرسة حنيفة"
الاجابة
ج1- مصادر الأفعال من الفعل مصدره وزنه
ج 2 أ- من الفعل اسم الفاعل اسم المفعول
ب- الطاووس أجمل زينة من النعامة.
ج3أ- حكم همزة الممدود عند التثنية كالآتي:
أ- إذا كانت الهمزة متقلبة عن أصل واو مثل "سماءان دعاءان" ويجوز "سماوان
دعاوان" أوياء مثل "بناءان قضاءان" ويجوز "بناوان قضاوان".
ب- إن كانت الهمزة منقلبة عن ياء مزيد للالحاق مثل "قوباء ان علباءان"
ويجوز "قوباوان علباوان".
ب- خضراوان رفاءان قضاءان/ قضاوان ساعيان زيدان.
ج4أ- من الكلمة تصغيرها الوزن التصغيري
ب- من الكلمة النسب إليها
الصرف للإعدادية
1- الطاووس ........ زينة من النعامة 2- الثعلب ........ مكرا من الذئب 3-
القرآن ........ أن يحفظ 4- الشهادة ........ مراتب الإيمان 5 الصدق
........ من الكذاب.
1- ركع ركوع فعول
2- جادل جدال مجادلة فعال تفاعلة
3- ثار ثوران فعلان
4- أحسن إحسان إفعال
5- صهل صهيل فعيل
1- قال قائل مقول
2- قضي قاضي مقضي
3- رمي رام مرمي
4- استغفر مستغفر مستغفر
5- قاتل مُقاتل مُقاتُل
6- شهد شاهد مشهود
2- الثعلب أكثر مكرا من الذئب 3- القرآن أجدر أن يحفظ 4- الشهادة أعلي
مراتب الإيمان 5- الصدق أفضل من الكذب.
1- يجب بقاء الهمزة إن كانت أصلية مثل "قراءات رفاءان"
2- يجب قلب الهمزة واوا إن كانت فريدة للتأنيث مثل "صحراوان شقراوان" 3-
يجوز بقاء الهمزة أو قلبها واواً في حالتين.
1- رجل رجيل فعيل
2- ثعلب ثعيلب فعيعل
3- ورقة وريقة فعيل
4- شاعر شويعر فعيعل
5- عصفور عصيفير فعيعيل
1- بغداد بغدادي
2- بيضاء بيضاوي
3- مكة مكي
4- مدرسة مدرسي
5- حنيفة حنفي