سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
سعيد عبيد
::
المنتديات الإسلامية
::
فقه وعقيدة وأخلاق
دراسة جدوى حياة المسلم
2 مشترك
كاتب الموضوع
رسالة
أحلام
نائب المدير
علم بلدك
:
لونك المفضل
:
موضوع: دراسة جدوى حياة المسلم
الخميس 01 أبريل 2010, 12:57 pm
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
إن الإنسان الكيس والتاجر الحصيف إذا أراد أن يدخل في مشروع
من المشاريع فإنه يقارن بين ما سينفقه في هذا المشروع
وما سيعود عليه من مكاسب منه،
ولا يقبل بالمكسب القليل فضلاً عن الخسارة
.
والإنسان المسلم في هذه الحياة إنما مثله كمثل التاجر، فينبغي
عليه أن يكون تاجراً حاذقاً؛ فلا يقبل بأقل من ربح حياته الأخروية
التي لا انقطاع لمداها ولا إحاطة بمنتهاها،
ولا يحتاج منه لأجل ذلك إلا العمل لها في حياته الدنيا ذات
السنين المحدودة، والأنفاس المعدودة.
قياس الأعمار بالأعمال
.
قال الله عز وجل
:
كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا
*
وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا
*
وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى
*
يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي
فما هي هذه الحياة التي ندم الكافر على تضييعها حين وقف
على شفير النار،
ورآها يحطم بعضها بعضاً؟
هذه الحياة هي التي عناها الله عز وجل بقوله
:
وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
،
و(
الحيوان
): مصدر حياة
أي:
هي الحياة الحقيقية، وهي الحياة الدائمة التي
لا تنقطع
.
هذه الحياة هي التي ندم الكافر على تضييعها،
ولا يحسب من عمر المرء حقاً
إلا ما كان ذاكراً فيه لله عز وجل
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
:
ما من ساعة يضيعها ابن آدم لا يذكر الله عز وجل فيها إلا ندم عليها يوم القيامة
.
فإذا كانت الحياة الحقيقية هي طاعة الله عز وجل،
فتعالوا لنتأمل في دراسة
جدوى حياة إنسان يعيش ستين سنة
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال
:
أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين، وأقلهم من يتجاوز ذلك
فنسبة الوفيات الكبرى من أعمار هذه الأمة تكون ما بين الستين
إلى السبعين
عاماً، وقليل هو الذي يصل إلى الثمانين، وأقل
من ذلك من يصل إلى المائة،
وأقل القليل من يتجاوز المائة
. ......
حين تكون تجارتك مع الله
دراسة جدوى حياة الإنسان.. إذا
أراد أي تاجر أن يفتتح محلاً
تجارياً، فقبل أن يقدم على هذه الخطوة فإنه
يصنع ما يسمى
بدراسة الجدوى، فينظر إلى المكان، وينظر إلى القوى الشرائية
في هذا المكان أهي عالية أم لا، ثم ينظر إلى حاجة المشتري
حتى يعين نوعية
البضاعة التي يبيعها، فإذا هو لم يحسب
هذه الحسابات كلها كان تاجراً
خاسراً
.
فدراسة الجدوى شيء أصيل عند بني آدم لمحبتهم للبيع
والشراء، ولذلك قال
الله عز وجل
:
إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ
اشترى:
أي أن القضية عبارة عن صفقة وعقد بيع،
وقال
:
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ،
وقال تعالى
:
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ
،
وقال تعالى
:
فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ
يشرون
أي:
يبيعون
.
فهذه المعاني أوصلها الله عز وجل لنا في صورة عقد بيع
وشراء؛ لأن العباد
بطبيعتهم جبلوا على حب البيع والشراء
فتعالوا لنغرس أعظم رأس مال
للإنسان، وهو حياته
وأوقاته، لنرى هل يخرج من هذا السوق مغبوناً أم
خاسراً،
فالذي ضيع وفرط في حياته الماضية ينبغي عليه أن يفيق؛
فإن العمر
يمر
.
أنت الآن اقتربت من الموت خطوة عن الأمس،
وبالأمس كنت أبعد عن الموت
يوماً،
وأنت الآن أيضاً أبعد عن الموت منك في غدٍ
-
إذا حفظ الله حياتك إلى
غد
- وهكذا
.
إنا لنفرح بالأيام نقطعها وكل يوم يقربنا من القبر
حياة الإنسان ستون سنة
:
أولاً
:
هو ينام عشرين سنة، لأن ثماني ساعات في اليوم في ستين سنة
محصلتها
عشرون سنة، فهو بهذا لا يحاسب على عشرين سنة من حياته،
لقول النبي صلى
الله عليه وسلم
:
رفع القلم عن ثلاثة، منها: النائم حتى يستيقظ
، وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:
النوم أخو الموت، وأهل الجنة لا ينامون
.
ثم هو لا يؤاخذ حتى يصل إلى سن البلوغ، وسن البلوغ ينحصر
بين عشر سنين
وخمس عشرة سنة، فبإضافة خمس عشرة سنة
مع عشرين سنة يكون مجموعها خمساً
وثلاثين سنة
وهو لا يؤاخذ من يوم أن يولد حتى يبلغ؛ لقول النبي صلى الله
عليه وسلم
في ذات الحديث
رفع القلم عن ثلاثة، منها: عن الغلام حتى يحتلم
.
كم بقي من الستين عاماً؟
خمسة وعشرون سنة، وقد يطول نومك فتزيد سنوات
النوم
وقد تمرض وتلزم الفراش عشر سنوات أو خمس سنوات
أو سنة أو شهرين أو
ثلاثة أو أكثر أو أقل،
لكننا إذا افترضنا أن المرء كان صحيح البنية، لم
تعترضه الآفات فالعمر
الحقيقي الذي يؤاخذ به أمام الله خمسة وعشرون عاماً
فقط،
وهذه هل تستحق أن يضيع المرء من أجلها حياته الأبدية؟
! أين القصور من
عهد عاد..؟
!
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
كم من حسرات في بطون المقابر
من المعروف أن القبر هو أول
منازل الآخرة،
وهذه الخمسة وعشرون سنة!
تعد (
تأهيلة
)
فبعض الناس يقضي خمسة
وعشرين عاماً في السجن على ظهر الحياة،
ثم يخرج ليستأنف حياته من جديد
.
أين الذين ماتوا من عهد عاد؟
عشرات القرون ومئات القرون مرت على أناس
يعذبون، وهم
في أول منازل الآخرة، وتلك الأعوام لا تقاس بخمسة وعشرين
عاماً
فقط من الحياة على الأرض؟!
فما أشد غربة المفقود إذا لم يكن له زاد
يتزود به
.
وآية ذلك تصور أنك في غرفة بمفردك
ولا أقول:
تحاسب أو تعذب أو تؤاخذ، فلا
أحد يطرق عليك الباب، ولا أحد
يتصل بك، ولا أحد يكلمك، وظللت على هذا مائة
عام،
أضف إلى ذلك أن الإنسان جبل على حب الخلطة، فإذا لم يكن
له أنيس من
نفسه وصبّر نفسه ووطّنها على ذلك فإنه يصاب
بالملل والضجر، وإنما سمي
الإنسان إنساناً لأنه يأنس،
وتأمل قول الله عز وجل
:
إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
إذا انقطع عنك حبل أهلك، وحبل ولدك؛ شعرت بحجم الغربة،
فهذا الميت يا له
من غريب!
كم من حسرات في بطون المقابر
!!
لو أذن لكل ميت أن يتكلم لقال: أهلكتني (
سوف
) و (
السين
)
سأتوب.. سوف أتوب
..
سأتصدق.. سوف أتصدق، سأصلي..
سوف أصلي.. وهكذا
.
مات كثير من الناس ولم يحققوا أمنياتهم، فمات وفي نفسه
غصة، لكنه بكى سنين
عدداً يؤاخذ على خمسة وعشرين سنة،
والنبي صلى الله عليه وسلم أعلمنا ما
يستقبلنا إذا مات الإنسان
.
قال صلى الله عليه وسلم
:
إن الميت ليسمع وقع نعالهم إذا انصرفوا عنه
وتأمل!
رجل صار فريداً يسمع وقع نعال ذويه وهم يغادرونه ويتركونه
ويسأل
السؤال المعتاد الذي أعلمنا به النبي صلى الله عليه وسلم
ثلاثة أسئلة هي
محصلة خمسة وعشرين سنة:
من ربك؟ ما دينك؟ ما تقول في الرجل المبعوث فيكم؟
لقد ظل حياته كلها لا يفكر في الإجابة عن هذه الأسئلة،
والعجيب أنه في
ساحة العرض، وإذا بعث العباد جميعاً، وخافوا
جميعاً، يقول بعضهم لبعض:
ألا
منقذ ينقذنا مما نحن فيه؟
فقال بعضهم لبعضٍ: هلم إلى الأنبياء..
سبحان
الله!
ألم تر إلى هذا اللؤم؟
تذهب للنبي الآن تريد شفاعته، وقد ظللت طيلة
حياتك لا تعرج على سنته،
وتكتب ضد الذين يلتزمون بسنته،
وتحيك المؤامرات
ضد هؤلاء الذين يقتدون بسنته!
تريد شفاعته الآن..؟!
هذه هي طبيعة اللئيم
.
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم
:
يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ
أيها المرتشي الذي ارتشيت:
لماذا قبلت الرشوة؟
يقول: أطعم أولادي؟
لماذا
تاجرت بالمحرمات؟
يقول: لأولادي.
فلماذا تضحي بولدك الآن؟
أنت لا تعرضه
لشيء يسير، أنت تعرضه لنار جهنم،
التي قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فيها
:
يؤتى
بأنعم أهل الأرض
-
(الذي ما ذاق بؤساً قط، ولا مرضاً قط، وكان سيداً مطاعاً،
تعقد
عليه الخناصر، يؤتى بهذا الرجل)-
فيغمس في النار غمسةً واحدة فقط ثم
يخرج، فيقال له:
هل مر بك نعيم قط
-
(أرأيت في حياتك كلها يوم راحة-؟)
يقول
:
لا، وعزتك ما مر بي نعيم قط
فكيف إذا كان من الكافرين؟!
وهذه ما هي إلا غمسةٌ واحدة فقط،
فما بالك الآن أيها المجرم تعرض ولدك لدخول النار،
يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ
، قال
:
رب! إذا لم يكف ولدي
وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ
خذوا امرأتي وخذوا أخي، وإذا لم يكف ولدي ولا امرأتي ولا أخي
وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ
خذوا الأسرة بكاملها، وإذا لم تكف الأسرة بكاملها،
وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا
اطرحهم جميعاً في جهنم، المهم أن أنجو أنا.
فانظر إلى الأنانية!
هل
الأنانية لم تكن موجودةً عنده؟
بلى كانت موجودةً في الدنيا لكن لم يظهر
مقتضاها،
بدليل أن هذا الإنسان لو وقف رجلٌ أمامه لداسه، وكل إنسان
عنده
نموذج من الغبن وقلة الوفاء، لكن لم يظهر مقتضى
لهذا المجرم حتى يضحي هذه
التضحية، لكن لها ثمرة في الآخرة
والله تبارك وتعالى يقول عن هذا اليوم
العظيم
ذَلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ
*
وَمَا نُؤَخِّرُهُ إِلَّا لِأَجَلٍ مَعْدُودٍ
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
أعجبني
لم يعجبني
mona karim
عضو VIP
موضوع: رد: دراسة جدوى حياة المسلم
الأحد 04 أبريل 2010, 5:22 pm
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
أعجبني
لم يعجبني
أحلام
نائب المدير
علم بلدك
:
لونك المفضل
:
موضوع: رد: دراسة جدوى حياة المسلم
الثلاثاء 06 أبريل 2010, 9:15 pm
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى
أو
التعريف بنفسك
لمعاينة هذه الصورة]
أعجبني
لم يعجبني
دراسة جدوى حياة المسلم
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
دراسة جدوى لــ عمرك !
»
دراسة جدوى لــعـ ـمـ ـرك
»
دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب
»
دراسة جدوى مشروع تصنيع آيس كريم
»
مشروع نقل المنتجات - دراسة جدوى تفصيلية بمصر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد
::
المنتديات الإسلامية
::
فقه وعقيدة وأخلاق
سعيد عبيد
::
المنتديات الإسلامية
::
فقه وعقيدة وأخلاق
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتديات الإسلامية
| |--شخصيات اسلامية
| |--القرآن الكريم وعلومه
| |--الحديث الشريف
| |--السيرة النبوية
| |--فقه وعقيدة وأخلاق
| |--صوتيات ومرئيات اسلامية
| |--مسابقات دينية
| |--الخيمة الرمضانية
|
|--المنتديات التعليميه
| |--بحوث جاهزه للطلبه
| | |--بحوث مدرسية
| | |--بحوث إدارية
| | |--اذاعات مدرسية
| |
| |--اخبار معلمى الأزهر
| |--اخبار معلمى التعليم العام
| |--االجوده فى التعليم والمتابعه
| |--دورة ICDL عربى وانجليزى
| |--كادر المعلم-&دبلومة تربوى عام وخاص
| |--برامج ووسائل وانشطه تعليميه
| |--الإسطوانات والفيديوهات التعليمية
| |--كل مايخص القرائية
|
|--المرحلة الابتدائيه
| |--Kindergarten /K.g) رياض الأطفال
| |--الصف الاول الابتدائى
| | |--الترم الاول
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--تربية دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--رياضيات
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الصف الثانى الابتدائى
| | |--الترم الاول
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--تربية دينية
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--تربية دينيه
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--لغة عربية
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الصف الثالث الابتدائى
| | |--الترم الاول
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--تربية دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--تربة دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الصف الرابع الابتدائى
| | |--الترم الأول
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات
| | | |--تربية دينية
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات اجتماعيه
| | | |--تربة دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الصف الخامس الابتدائى
| | |--الترم الاول
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات
| | | |--تربية دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات اجتماعيه
| | | |--تربة دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الصف السادس الابتدائى
| | |--الترم الاول
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات
| | | |--تربية دينية
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات اجتماعيه
| | | |--تربة دينيه
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--قواعد الإملاء والتعبير
| |--مراجعات الفصل الدراسي الأول والميدتيرم للمرحلة الإبتدائية
|
|--المرحلة الاعدادية
| |--اول اعدادى
| | |--الترم الاول
| | | |--عربى
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات
| | | |--دين
| | | |--لغة فرنسية
| | | |--حاسب آلى
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات اجتماعيه
| | | |--تربة دينيه
| | | |--لغة فرنسية
| | | |--حاسب آلى
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الثانى الاعدادى
| | |--الترم الاول
| | | |--لغة عربية
| | | |--لغة انجليزية
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات
| | | |--تربيه دينيه
| | | |--لغة فرنسية
| | | |--حاسب آلى
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--انجليزى
| | | |--رياضيات
| | | |--علوم
| | | |--دراسات اجتماعيه
| | | |--تربة دينيه
| | | |--لغة فرنسية
| | | |--حاسب آلى
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
| |
| |--الثالث الاعدادى
| |--الترم الاول
| | |--لغة عربية
| | |--انجليزى
| | |--رياضيات
| | |--علوم
| | |--دراسات
| | |--تربية دينية
| | |--لغة فرنسية
| | |--حاسب آلى
| |
| |--امتحانات ومراجعات الترم الأول
| |--الترم الثاني
| | |--لغة عربية
| | |--تربة دينيه
| | |--رياضيات
| | |--دراسات اجتماعيه
| | |--علوم
| | |--انجليزى
| | |--لغة فرنسية
| | |--حاسب آلى
| |
| |--امتحانات ومراجعات الترم الثانى
|
|--المرحلة الثانويه
| |--الصف الأول الثانوى
| | |--الترم الأول
| | | |--لغة عربية
| | | |--رياضيات
| | | |--انجليزى
| | | |--اللغة الثانية (فرنساوى - الماني)
| | | |--الدين الإسلامي
| | |
| | |--الترم الثاني
| | | |--لغة عربية
| | | |--رياضيات
| | | |--انجليزي
| | | |--اللغة الثانية ( فرنساوي - الماني )
| | | |--الدين الاسلامي
| | |
| | |--المواد المشتركة
| | | |--تاريخ
| | | |--جغرافيا
| | | |--فلسقة/منطق
| | | |--فيزياء
| | | |--كمياء
| | | |--أحياء
| | | |--الحاسب الآلي
| | |
| | |--امتحانات ومراجعات
| |
| |--الصف الثانى الثانوى
| | |--الترم الأول
| | | |--اللغة العربية
| | | |--الرياضيات
| | | |--اللغة الانجليزية
| | | |--اللغة الألمانيه
| | | |--اللغة الفرنسية
| | | |--اللغة الإيطالية
| | | |--الحاسب الآلي
| | | |--التربية الدينية
| | |
| | |--الترم الثاني
| | | |--اللغة العربية
| | | |--الرياضيات
| | | |--اللغة الإنجليزية
| | | |--اللغة الألمانية
| | | |--اللغة الفرنسية
| | | |--اللغة الإيطالية
| | | |--الحاسب الآلي
| | | |--التربية الدينية
| | |
| | |--المواد المشتركة للمجموعة العلمية للثاني الثانوي
| | | |--الفيزياء
| | | |--الكيمياء
| | | |--الأحياء
| | | |--الميكانيكا
| | |
| | |--المواد المشتركة للمجموعة الأدبية الثاني الثانوي
| | |--التاريخ
| | |--الجغرافيا
| | |--الفلسفة والمنطق
| | |--علم النفس والإجتماع
| | |--المواطنة وحقوق الإنسان
| |
| |--الصف الثالث الثانوي
| | |--الثالث الثانوي المواد الأساسية
| | | |--اللغة العربية
| | | |--اللغة الإنجليزية
| | | |--اللغة الثانية (الفرنسية - الألمانية – الإيطالية)
| | | |--التربية الدينية
| | | |--التربية الوطنية
| | | |--الاقتصاد والإحصاء
| | |
| | |--الثالث الثانوي شعبة الأدبي
| | | |--التاريخ
| | | |--الجغرافيا
| | | |--علم نفس وإجتماع
| | | |--الفلسفة والمنطق
| | |
| | |--الثالث الثانوي شعبة علمي (علوم & رياضيات)
| | | |--الفيزياء
| | | |--الكيمياء
| | | |--الأحياء
| | | |--الجيولوجيا وعلوم البيئة
| | | |--الرياضيات
| | |
| | |--مراجعات اليوم السابع وكايرودار للثالث الثانوي 2015
| |
| |--أرشيف الثانوية العامة النظام القديم
| | |--الصف الثانى الثانوى (مرحلة اولى)
| | | |--لغة عربية
| | | |--الرياضيات (1)
| | | |--انجليزى
| | | |--فرنساوى
| | | |--تربية اسلامية
| | | |--امتحانات ومراجعات
| | |
| | |--الصف الثالث (مرحله 2)
| | | |--اللغة العربية
| | | |--اللغة الانجليزية
| | | |--الرياضيات (2)
| | | |--الفيزياء
| | | |--التربية الإسلامية
| | | |--امتحانات ومراجعات
| | |
| | |--المواد المشتركة للمرحلتين
| | |--الأحياء
| | |--كيمياء
| | |--التاريخ
| | |--الجغرافيا
| | |--الأقتصاد
| | |--الإحصاء
| | |--علم النفس والإجتماع
| | |--الفلسفة والمنطق
| | |--الجيولوجيا والعلوم البيئية
| | |--المستوى الرفيع
| | |--امتحانات ومراجعات
| |
| |--امتحانات الثانوية العامة فى مصر والسودان
|
|--المدارس التجريبية واللغات
| |--المرحلة الإبتدائية لغات
| | |--الصف الأول الإبتدائي لغات
| | | |--اول ابتدائي لغات ترم أول
| | | |--اول لغات ترم ثان
| | |
| | |--الصف الثاني الابتدائي لغات
| | | |--لغات ترم ثان
| | | |--لغات ترم أول
| | |
| | |--الصف الثالث ابتدائي لغات
| | | |--لغات ترم أول
| | | |--لغات ترم ثان
| | |
| | |--الصف الرابع الابتدائي لغات
| | | |--لغات ترم أول
| | | |--لغات ترم ثان
| | |
| | |--الصف الخامس الابتدائي لغات
| | | |--لغات ترم أول
| | | |--لغات ترم ثان
| | |
| | |--الصف السادس الابتدائي لغات
| | |--لغات ترم أول
| | |--لغات ترم ثان
| |
| |--المرحلة الإعدادية لغات
| | |--الصف الاول اعدادي لغات
| | | |--لغات ترم أول
| | | |--لغات ترم ثان
| | |
| | |--الصف الثاني الاعدادي لغات
| | | |--لغات ترم أول
| | | |--لغات ترم ثان
| | |
| | |--الصف الثالث الاعدادي لغات
| | |--لغات ترم أول
| | |--لغات ترم ثان
| |
| |--المرحلة الثانوية لغات
| | |--الصف الاول الثانوي لغات
| | | |--الأول الثانوي لغات
| | |
| | |--الصف الثاني الثانوي لغات
| | | |--الثاني الثانوى لغات
| | |
| | |--الصف الثالث الثانوي لغات
| | |--الثالث الثانوى لغات
| |
| |--منتدى متميز للمدارس التجريبية واللغات والخاصة
|
|--منتديات الأزهر الشريف التعليميه
| |--مراجعات الإبتدائية ,الإعدادية ،الثانوية الأزهرية الترمين 2014-2015 عربي ولغات
| |--الصف الأول الاعدادى الأزهرى
| | |--مواد عربية
| | |--مواد شرعية
| |
| |--الصف الثانى الاعدادى الازهرى
| | |--مواد عربية
| | |--مواد شرعية
| |
| |--الصف الثالث الاعدادى الأزهرى
| | |--مواد عربية
| | |--مواد شرعية
| |
| |--الصف الأول الثانوى الأزهرى
| | |--مواد شرعية
| |
| |--الصف الثانى الثانوى الأزهرى
| | |--مواد عربية
| | |--مواد شرعية
| |
| |--الصف الثالث الثانوى الأزهرى
| |--مواد عربية
| |--مواد شرعية
|
|--التعليم الفنى
| |--الثانوى الصناعى
| | |--الصف الاول
| | |--الصف الثانى
| | |--الصف الثالث
| |
| |--الثانوى الزراعى
| | |--الصف الأول
| | |--الصف الثانى
| | |--الصف الثالث
| |
| |--الثانوى التجارى
| | |--الصف الأول
| | |--الصف الثانى
| | |--الصف الثالث
| |
| |--الثانويه الفندقية
| |--الصف الاول
| |--الصف الثانى
| |--الصف الثالث
|
|--أبناؤنا طلاب مصر في الخارج
| |--أبناؤنا في الخارج
| |--الصف الأول الإبتدائي
| |--الصف الثاني الإبتدائي
| |--الصف الثالث الإبتدائي
| |--الصف الرابع الإبتدائي
| |--الصف الخامس الإبتدائي
| |--الصف السادس الإبتدائي
| |--الصف الأول الإعدادي
| |--الصف الثاني الإعدادي
| |--الصف الثالث الإعدادي
| |--الصف الأول الثانوي
|
|--المنتدى الإخبارى
| |--مانشيتات صحفية
| |--الأخبار المثيره وقضايا المجتمع
| |--مقالات وآراء
| |--خدمات عامة
|
|--المنتدى العام
| |--الترحيب بالأعضاء
| |--المواضيع العامة
| |--مشروعات صغيرة
| |--النقاش والحوار
| |--عالم الطبيعة وعجائب الكون
| |--شخصيات تاريخية
| |--عصير الكتب
|
|--منتديات الكمبيوتر والتكنولوجيا
| |--تقنيات متقدمة لاصحاب المواقع
| |--تعلم ......فى مدرسة سعيد عبيد التعليمية
| |--برامج كمبيوتر وجوال
| |--دروس فوتوشوب وجرافيكس
| |--صور للردود وتزيين المساهمات
| |--فنون الصور المنوعة
| |--عجائب وغرائب
|
|--منتديات الأسرة
| |--قسم المرأة
| |--الأزياء والإكسسوار
| |--قسم الرجل
| |--الديكور
| |--المطبخ
| |--الطب والصحة والرشاقة
| |--التنمية البشرية وتتطوير الذات
| |--لحياة زوجيه أسعد
| |--البراعم
| |--المرشد في تربية الأبناء
| |--قصص وحكايات ( يوتيوب ومصورة )
| |--المصحف المعلم
|
|--المنتديات الأدبية والثقافية
| |--حكم وأمثال
| |--الأدب الساخر
| |--قصص وروايات من الحياة
| |--فضفضة المشاعر(قول اللى فى نفسك)
| |--كلام فى الحب
| |--ابداعات الاعضاء
| |--الشعر والشعراء
|
|--الضرائب العقارية
| |--النقابه العامة والمستقلة
| |--ضريبة المبانى والملاهى
| |--مصلحة الضرائب العقاريه
|
|--المنتديات الترفيهية المتنوعة
| |--أغانى وعجبانى
| |--التليفزيون و أفلام/مسلسلات /مسرحيات
| |--تسلية وترفيه
| |--نافذة على فيس بوك & تويتر
| |--السياحة والسفر
|
|--الأقسام الإدارية
|--إستفسارات وإقتراحات وقوانين المنتدى