علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
موضوع: وحدة القرائية السبت 21 فبراير 2015, 6:49 pm
وحدة القرائية
تعريف الوحدة
برنامج القرائية قام بالتعاون مع مشروع تحسين الأداء التعليمي للبنات (GILO) في المدة من 2008 إلى 2013 ويهدف المشروع إلى تحسين نوعية التعليم ونتائج التعلم في المراحل التعليمية من الروضة إلى نهاية الصف الثالث الإعدادى وبدأ العمل في المشروع من سبتمبر 2011 في محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وقنا
أهداف الوحدة
الأهداف العامة للقرائية:
• تحسين تدريس القراءة في الصفوف الأولى في جميع المدارس الابتدائية في جميع المحافظات (27 محافظة).
• تحسين مهارات اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى في جميع المدارس الابتدائية في جميع المحافظات (27 محافظة).
• تحسين مهارات الحساب للصفوف الأولى في جميع المدارس الابتدائية في جميع المحافظات (27 محافظة) . • علاج الطلاب ضعاف القراءة والكتابة من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي (الصف الأول الثانوي الفني).
الأهداف الخاصة للقرائية:
1- القرائية طريقة تهدف إلى تحسين قدرة التلاميذ/ ات على قراءة الكلمات وتعتمد بشكل أساسي على الربط بين الحرف والصوت الخاص به، ثم الربط بين أصوات الحروف المكونة للكلمة الواحدة. وهي طريقة تعني بالرمز الصوتي للحرف وليس اسمه ( الحرف +حركة الحرف = صوت الحرف).
2- تدريب المعلمين والموجهين على استراتيجيات القرائية في صفوف مرحلة التعليم الأساسي
3- وضع الخطط اللازمة لتفعيل المتابعة واستمرارها داخل الفصول.
4- تبادل الزيارات بين المدارس والإدارات والمحافظات لتبادل الخبرات والأفكار.
5- تفعيل تنفيذ المسابقات بين المدارس والإدارات التعليمية.
6- تدريب معلمات التعليم المجتمعي على برنامج القرائية.
7- التعاون مع الجمعيات الأهلية والمشروعات التي تعتمد على برنامج القرائية لدعمها وإنجاحها.
8- تنفيذ وتدعيم إقامة المعارض الخاصة ببرنامج القرائية.
9- تكريم المعلمين والتلاميذ المتميزين.
10- دعم التواصل بين منسق القرائية بالإدارة وموجهي الأقسام وتوجيه اللغة العربية. 11- تقديم تقارير شهرية عن النجاحات والتحديات وأهم التوصيات.
تشكيل الوحدة
بناء على توصيات معالي وزير التربية والتعليم والأستاذ الدكتور/ رئيس قطاع التعليم العام بالتوسع في برنامج القرائية ليشمل تحسين مهارات القراءة والكتابة للتلاميذ ضعاف القراءة والكتابة من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي وضرورة إنشاء وحدات قرائية بالمديرية والإدارات والمدرسة لتنفيذ هذه المهام وتحقيق الأهداف.
لذا تم وضع هيكل لوحدات القرائية بالمديرية والإدارة والمدرسة على الشكل التالي:
تشكيل وحدة القرائية بالمديرية تتضمن الآتي: 1- مدير المديرية أو وكيل المديرية. 2- موجه عام اللغة العربية. 3- مدير عام التعليم العام ( تتبعه وحدة القرائية بالمديرية ). 4- مدير التعليم الابتدائي، ومدير التعليم الإعدادي. 5- منسق القرائية بالمديرية ومن يعاونه من كوادر الإدارات. 6- مدير التدريب بالمديرية. 7- أعضاء من مجلس الأمناء بالمديرية. تشكيل وحدة القرائية بالإدارة تتضمن الآتى:
1- مدير عام الإدارة أول وكيل الإدارة. 2- موجه أول اللغة العربية. 3- مدير إدارة التعليم الابتدائي. 4- مدير إدارة التعليم الإعدادي. 5- منسق القرائية بالإدارة ومن يعاونه. 6- مسئول التدريب بالإدارة. 7- أعضاء من مجلس الأمناء بالإدارة.
تشكيل وحدة القرائية على مستوي المدرسة تتضمن الآتى: 1- مدير المدرسة أو من ينوب عنه. 2- معلم اللغة العربية ( المشرف ) بالمدرسة. 3- منسق القرائية بالمدرسة. 4- مسئول وحدة التدريب. 5- أعضاء من مجلس الأمناء لدعم البرنامج.
اختصاصات الوحدة
1- إتاحة التعليم والتعلم المتميز لجميع طلاب مراحل التعليم الأساسي لتخريج طالب قادر على القراءة والكتابة بتميز وإبداع في ظل معايير جودة التعليم
2- تحسين قدرة التلاميذ/ ات على قراءة الكلمات
3- المتابعة اليومية لوحدة القرائية بالوزارة لمدارس الجمهورية وعمل ورش عمل صغيرة داخل كل مدرسة مع عدم التركيز على السلبيات فقط فلابد من معالجتها فورا داخل كل مدرسة
انجازات الوحدة
انجازات وحدة القرائية في الفترة من يوليو 2011 حتى يناير2014
أنشطة
كراسة الأنشطة لتنمية مهارات القراءة
حصص للقرائية
منتديات هنا جلال التعليمية https://hanagalal.ahlamontada.com/
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا