سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي الباب الاول 2013 |المنهج العلمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي   الباب الاول 2013  |المنهج العلمى 1342907773303
دعاء : بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي   الباب الاول 2013  |المنهج العلمى 1342907773642
بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي   الباب الاول 2013  |المنهج العلمى 133271191531
المزاج : بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي   الباب الاول 2013  |المنهج العلمى 1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي   الباب الاول 2013  |المنهج العلمى Empty
مُساهمةموضوع: بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي الباب الاول 2013 |المنهج العلمى   بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي   الباب الاول 2013  |المنهج العلمى Emptyالأربعاء 27 فبراير 2013, 11:58 pm




علم النفس - الباب الأول| المنهج العلمى




تعريف الـمنهــج


هو قواعد وخطوات مقننة »أي منظّمة ومتفق عليها« وموضوعية.. يتحقق من
خلالها فحص الظواهر، والخروج باستنتاجات حولها، ويتكرر الحصول على النتائج
نفسها في كل مرّة نعيد فيها استخدام هذه القواعد، مهما تغير مكان أو شخص
الباحث الذي يستخدمها، طالما التزم بكل الظروف التي استخدم فيها المنهج قبل
ذلك.


منهج الاستبطان

هو أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي، أثناء مواجهة موقف معين أو منبّه
ما. وقد استُخدِم هذا الأسلوب في معمل »فونت« ، وقد لحق بهذا الأسلوب
تطورات كثيرة، فأصبحنا بدلاً من أن نترك الشخص يستبطن خبرته الذاتية ؛
نوجّه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها، لنحصل على تقارير متشابهة يمكن
المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة



مناهج البحث في علم النفس



الـمنهج التجريبي:

هو دراسة اثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي في المتغيرات المختلفة التي تتضمنها الدراسة.

مثال: معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة
معيّنة.. وهنا المتغير المستقل (سرعة السيارة) والمتغير التابع (الوقت).
ونلاحظ هنا أن العلاقة بين المتغيرين »عكسية« ، حيث إنه كلما زدنا من سرعة
السيارة قلّ الوقت، وكلما قلّت سرعة السيارة كلما زاد الوقت.


المنهج شبه التجريبي:

((والذي يدرس العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون
التحكم في المتغيرات ))، ويستخدم هذا المنهج مع بعض الموضوعات التي لا يمكن
أن أستخدم معها المنهج التجريبي لاعتبارات أخلاقية، فأنا لا أستطيع أن
أجرّب المتغير المستقل وهو (إدمان المخدرات) على أشخاص ليسوا مدمنين
فأجعلهم مدمنين لمجرد أن أتعرف على مدى تأثير الإدمان على سلوكهم، ولكن
البديل هو المنهج شبه التجريبي؛ حيث يتم إحضار أشخاص مدمنين بالفعل
ونقارنهم بالأشخاص غير المدمنين لمعرفة مدى أثر المخدر على السلوك.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالفيديو علم نفس للثالث الثانوي الباب الاول 2013 |المنهج العلمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الثانويه :: أرشيف الثانوية العامة النظام القديم :: المواد المشتركة للمرحلتين :: علم النفس والإجتماع-
انتقل الى: