سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010 Empty
مُساهمةموضوع: الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010   الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010 Emptyالجمعة 12 مارس 2010, 1:04 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منقوووووووووووووووووووووول


الكنز قبل أن يضيع

إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور
واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على
أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن
يملك كل شيء وفيما يلي عرض لبعض الأقوال التي قيلت في هذا الكنز :-
الوقت كالسيف إن لم تقطعه
قطعك [قول عربي مأثور ]- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف
سنوات إلى حياتك [ زكي نجيب محمود ] - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت
وأنت كهل [ شكسبير ] ونسوق إليك هذه القصة , علها تبين لك قيمة الوقت :
قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم
الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان
المثال عبارة عن اختبار قصير , فقد وضع الأستاذ دلو اً على مائدة ثم أحضر
عدداً من الصخور الكبيرة , وقام بوضعها في الدلو بعناية واحدة تلو الأخرى
وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب هل هذا الدلو ممتلئ ؟ قال بعض الطلاب (نعم
) فقال لهم :- أهل أنتم متأكدون ؟ ثم سحب كيساً مليئاً بالحصيات الصغيرة
من تحت المائدة , وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو , حتى امتلأ الفراغات
الموجودة بين الصخور الكبيرة , ثم سأل مرة أخرى :- هل الدلو ممتلئ ؟ فأجاب
أحدهم ربما لا .... استحسن الأستاذ إجابة الطالب , وقام بإخراج كيس من
الرمل ثم سكبه على الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور
وسأل مرة أخرى :- هل امتلأ الدلو الآن ؟ فكانت إجابة جميع الطلابِ بالنفي
. بعد ذلك أحضر الاستاذ إناء مليئاً بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ
وسألهم :- ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ أجاب أحد الطلبة
بحماس :- إنه مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل
المزيد بالجد والاجتهاد . أجاب الأستاذ صدقت .... ولكن ليس ذلك السبب
الرئيس ... فهذا المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما
كان بإمكاننا وضعها أبداً .... ثم قال ( قد يتساءل البعض وما الصخور
الكبيرة؟ فأقول له إنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه
كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك
...... تذكروا دائماً أن تضعوا الصخور الكبيرة أولاً ..... وإلا فلن
يمكنكم وضعها أبداً ؟والآن عزيزي التلميذ وعزيزتي التلميذة ... ما الصخور
الكبيرة في حياتك [ أهدافك الكبرى ] عليك من الآن دون تأخير أو إبطاء أن
تقوم بوضعها في الإناء حياتك من فورك .


اللغويات

مفاهيم :- معاني [م] مفهوم متعددة :- كثيرة متباينة :- مختلفة [ع] متفقة تداولتها :- تناقلتها المتعاقبة :- المتتالية العصور :- الأزمان [م] العصر تفسيرها :- توضيحها وبيانها بحسب :- وفق مشاربه :-مآخذه كنز :- ثروة [ج] كنوز قدره :- عرف له قدره وأهميته مأثور :- موروث عرض :- تقديم كهل :- كبير [ج] كهول مثال :- [ج] أمثلة ومُثل الفكرة [ج] فكر وأفكار اختبار :- [ج] اختبارات قصير ( ج ) قصار وقصراء [ع] طويل دلو :- إناء ( ج ) دلاء ودلي وأدل الفراغات [م] الفراغ إجابة :- رد [ع] صمت تلاهي عناية :- اهتمام [ع] إهمال تلو :- عقب وبعد ( ج ) أتلاء الأُخرى :- الثانية :- مؤنث الآخر ( ج ) أُخر وأُخريات الحصيات [م] الحصاة سحب :- أخذ وجذب كيساً :- وعاء ( ج ) أكياس وكيسة استحسن :- استصوب سكبه :- صبَّ النفي [ع] الإيجاب نظر :- المراد الرأي [ج] أنظار حماس :- نشاط وشجاعة المرء :- الإنسان [ج] الرجال الجد :- [ع] اللهو واللعب الرئيس :- الأساسي أبداً :- على طول الزمن [ظرف زمان ] إمكاننا :- استطاعتنا من فورك :- في الحال





الأسئلة :-

1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟ إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة
عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه
2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف
يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء
3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك [قول عربي مأثور ]- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى
حياتك [ زكي نجيب محمود ] - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل [ شكسبير ]
4- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟ أنه جاء بإناء ووضع فيه صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال
بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس رمال ووضعه وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع
عليه إناء من الماء .
5- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد بالجد والاجتهاد
6- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟ المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً
وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية
كُبرى في حياتك ......
7- ما معنى الصخور الكبيرة ؟

المناقشة

إن للوقت مفاهيم متعددة
ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في
تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه
كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء

أ- ما مفرد مفاهيم ومعنى تداولتها في جملتين من إنشائك ؟
ب- علام اتفق الجميع ؟
ج- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
قام أستاذ جامعي , في قسم
إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً
حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير .

أ- هات من العبارة بمعنى قدم ومضاد طويل ؟
ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟
ج- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
النشاط :- للوقت أهمية كبرى في حياة الأمم اكتب توضح فيه ذلك بالاستعانة بالمكتبة أو شبكة المعلومات الدولية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
سعيد بدوى
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
سعيد بدوى


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010 Bvvnbv%20%2827%29
الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010 13197183651
ذكر

الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010   الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010 Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 11:42 pm

[b] :1197891: :1197891:




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكنز للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة مذكرات فى الجبر الصف الثانى الاعدادى 2010 ترم ثانى
» :المراجعة النهائية فى العلوم الصف الثانى الاعدادى 2010 ترم ثانى
» الوحدة الأولى كاملة جبر ( التحليل ) الصف الثانى الاعدادى 2010 ترم ثانى
» اسطوانة اللغة الانجليزية : للصف الثانى الاعدادى - فصل دراسى ثانى
» كل موضوعـات اللغة العربية الترم الثانى 2010 هنا :: مجمعة الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الاعدادية :: الثانى الاعدادى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: