سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 تمييز العدد كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

تمييز العدد  كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات Empty
مُساهمةموضوع: تمييز العدد كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات   تمييز العدد  كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات Emptyالجمعة 12 مارس 2010, 12:56 am


العـــــدد

مفرد
مركب
العقود المعطوف

(1-10، 100، 1000) ومضاعفاتها (11-19) (20-90) (21-99)
أولا: العدد المفرد  يعرب على حسب موقعه في الجملة

1- العددان (1، 2)
- يدل عليهما لفظ التمييز. - لا تمييز لهما. - يطابقان التمييز
واحد  للمذكر واحدة  للمؤنث
اثنان  للمذكر المرفوع اثنتان  للمؤنث المرفوع
اثنين  للمذكر المنصوب والمجرور اثنتين  للمؤنث المنصوب أو المجرور
 حضر ضيفان اثنان وزائرتان اثنتان  للحجرة باب واحد ونافذتان اثنتان. قرأت قصة واحدة وكتاباً واحداً
 يستغنى عن (1، 2) باستخدام المفرد والمثنى دون ذكر العدد. اشتريت كتابًا وقصتين


2- الأعداد ( 3- 9)
- تخالف (التمييز) تذكيرا وتأنيث- تمييزها جمع مجرور بالإضافة.ويعرب مضافاً إليه مجرور
- إذا كانت الكلمة جمعاً نأتي بالمفرد. ليال  مفردها ليلة تكون مؤنثة.
ثلاث  مذكر ثلاثة  مؤنث أربع  مذكر أربعة  مؤنث وهكذا
 في الحجرة (4) نوافذ و (7) مكاتب و (9) مقاعد و (5) كتب.
في الحجرة أربع نوافذ وسبعة مكاتب. وتسعة مقاعد وخمسة كتب.
في الحجرة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم أربع مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة نوافذ(تمييز جمع مجرور بالإضافة
3 - العدد (10) إذا لم يكن مركبا

- يخالف التمييز (التمييز) تذكيراً وتأنيثاً. - تمييزه يكون جمعا مجرورا بالإضافة.
 أعطيت أخي (10) جنيهات و (10) قروش. عشرة جنيهات وعشرة قروش
 كرمت الدولة (10) علماء و (10) عالمات. عشرة علماء وعشر عالمات
4- (100) و(1000) ومضاعفاتهما.  ( مليون – بليون - مليار) لهم نفس أحكام (مائة وألف)

- تلزم صيغة واحدة (مائة) و(الألف) مع التمييز مذكر أو مؤنث.
- تمييزها مفرد مجرور بالإضافة.( مضاف إليه مجرور )
- (مائة - ألف) تعرب على حسب موقعها وبالحركات الظاهرة
(مرفوع بالضمة الظاهرة - منصوب بالفتحة الظاهرة - مجرور بالكسرة الظاهرة)
 وصل (1000) سائح ، إن في المطار (100) طائرة. ألف سائح ومائة طائرة
وصل فعل ماضي مبني على الفتح ألف فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة سائح(تمييز مفرد مجرور

 اشترى أحد المستثمرين (500) فدان وزرع فيها (600) نخلة خمسمائة فدان وستمائة نخلة

ثانيا: العدد المركب هو الذي يشمل الأعداد من (11-19)
1- العدد (11)

1- يطابق التمييز.
2- يعرب عدد مبنى على فتح الجزأين في محل رفع، نصب ، جر
 ملاحظة: أحد عشر  مذكر إحدى عشرة  مؤنث
 رأيت (11) أحد عشر طالباً و(11) إحدى عشرة طالبة .
رأيت فعل ماضي والتاء فاعل أحد عشر عدد مبنى على فتح الجزأين في محل نصب (مفعول به)
طالباً تمييز مفرد منصوب بالفتحة)

2- العدد: (12)

1 - يطابق التمييز.
2- الجزء الأول (اثنا - اثنتا) يعرب على حسب موقعها في الجملة ويعامل معاملة المثنى
يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء.
- الجزء الثاني (عشر - عشرة) يبنى على الفتح لا محل له من الإعراب.
 ملاحظة: اثنا  مذكر مرفوع اثنتا  مؤنث مرفوع
اثني  مذكر منصوب أو مجرور اثنتي  مؤنث منصوب أو مجرور
 حضر ( 12 ) اثنا عشر لاعبًا.
حضر فعل ماضي اثنا فاعل مرفوع بالألف عشر عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
 زرت اثني عشر مصنعًا.  مررت على اثنتي عشرة حديقة.  استقبلت اثنتي عشرة سائحة.

3- الأعداد (13-19)

1- الجزء الأول يخالف التمييز والثاني يوافق التمييز.
2- تعرب عدد مبنى على فتح الجزأين في محل رفع، نصب، جر.
 قرأت (13) كتاباً و (14) مسرحية.  حفظت (16) بيتًا.  اشتريت (15) وردة.
قرأت فعل ماضي والتاء فاعل ثلاثة عشر عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به كتاباً تمييز منصوب بالفتحة


 ضبط شين عشرة المركبة
1- تنطق الشين مفتوحة إذا كان التمييز مذكراً مثال قرأت خمسة عشَر كتاباً
2- وتنطق الشين ساكنة إذا كان التمييز مؤنثاً مثال قرأت خمس عشْرة قصًة

ثالثاً- أعداد ألفاظ العقود (20من إلى 90)

1- لا تحلقها علامة التأنيث وتلزم صيغة المذكر دائما.
2- ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء. 3- تمييزها مفرد منصوب.
 اشترك في الرحلة (20) طالبًا أنفقوا (80) جنيهًا في ( 30) ساعة.
اشترك فعل ماضي أنفقوا فعل ماضي والواو الجماعة فاعل في محل رفع
في الرحلة جار ومجرور ثمانين مفعول به منصوب بالياء
عشرون فاعل مرفوع بالواو جنيهًا- طالباً- ساعة تمييز مفرد منصوب بالفتحة
في حرف جر ثلاثين اسم مجرور بالياء



رابعاً العدد المعطوف والمعطوف عليه من 21 - 99
- المعطوف عليه إذا كان (واحدا) أو (اثنين) فهو موافق للتمييز تذكيرا وتأنيثا ويبقى المعطوف بصيغة جمع المذكر.
اثنان  مذكر مرفوع بالألف اثنتان  مؤنث مرفوع بالألف
اثنين  مذكر منصوب أو مجرور بالياء اثنتين  مؤنث منصوب أو مجرور بالياء
- المعطوف عليه يعرب على حسب موقعه في الجملة بالحركات الظاهرة
ماعدا (إحدى) تعرب بالحركات المقدرة أما (اثنان) (واثنتان) فيعربان إعراب المثنى.
 نجح ( 21) واحد وعشرون طالبًا و (21 ) طالبة
نجح فعل ماضى وعشرون الواو حرف عطف عشرون اسم معطوف مرفوع بالواو
واحد فاعل مرفوع بالضمة طالبا- طالبة تمييز مفرد منصوب بالفتحة
وإحدى الواو حرف عطف
إحدى معطوف مرفوع بالضمة وعشرون الواو حرف عطف عشرون معطوف مرفوع بالواو
 استقبلت (41) سائحا  أثنيت على (51) فائزة  انطلق (62) متسابقا.  كتبت (72) صفحة
- المعطوف عليه إذا كان من (3 إلى 9) يخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً
ويبقى المعطوف بصيغة جمع المذكر السالم ويعرب إعراب جمع المذكر السالم.
 تسابق (83) لاعبا و(56) لاعبة.
تسابق فعل ماضي و ثمانون الواو حرف عطف ثمانون اسم معطوف مرفوع بالواو
ثلاثة فاعل مرفوع بالضمة لاعبا- لاعبة تمييز مفرد منصوب بالفتحة
وستة الواو حرف عطف ستة اسم معطوف مرفوع بالضمة وخمسون الواو حرف عطف خمسون اسم معطوف مرفوع بالواو

استعمال الأعداد الكبيرة



إذا كان العدد (100) أو (1000) مذكورًا مع عدد آخر بالعطف فالتمييز يتبع العدد الأخير .
 فتقول في (125) رجلا- جاء مائة وخمسة وعشرون رجلا (ويجوز) - جاء خمسة وعشرون ومائة رجل
 فيكتب العدد من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار.
 في المدينة 1924 رجل
- في المدينة ألف وتسعمائة وأربعة وعشرون رجلا أو- في المدينة أربعة وعشرون وتسعمائة وألف رجل.
 في المكتبة 2843 كتاب.
- في المكتبة ثلاثة وأربعون وثمانمائة وألفا كتاب أو- في المكتبة ألفان وثمانمائة وثلاثة وأربعون كتابا.
 في المنطقة 50404 امرأة
- في المنطقة خمسون ألفا وأربعمائة وأربع امرأة أو- في المنطقة أربع وأربعمائة وخمسون ألف امرأة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
قاعدة تمييز العدد هام جداَ حفظ
- (1-2) ليس لهما تمييز – (3-10 ) تمييز جمع مجرور ( مضاف إليه مجرور )
- (11-99 ) تمييز مفرد منصوب- ( 100- 1000ومضاعفاتهما ) تمييز مفرد مجرور ( مضاف إليه مجرور)
قاعدة كتابة العدد هام جداَ حفظ
- (ا-2) يطابقان التمييز -( 3- 10 ) تخالف التمييز - (11-12 ) تطابقان التمييز
- (13- 19 ) الجزء الأول يخالف التمييز والجزء الثاني يطابق التمييز)
- ( 100- 1000 ) تكتب بصيغة واحدة سواء أكان التمييز مذكرأً أو مؤنثاً مائة - ألف
- (20-90 ) تكتب بصيغة المذكر سواء أكان التمييز مذكرأً أو مؤنثاً عشرون- عشرين
- ( 21- 99 )إذا كان المعطوف عليه ( واحداً أو اثنين ) فهو يطابق التمييز تذكيراً وتأنيثاُ
إذا كان المعطوف عليه من ( 3-9 ) فإنه يخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً ويبقى المعطوف بصيغة جمع المذكر
قاعدة إعراب العدد هام جداَ حفظ
- العدد المفرد( ا- 2) – ( 3- 10 ) – ( 100- 1000ومضاعفاتهما ) تعرب على حسب موقعها في الجملة
- العدد المركب ( 11) ( والأعداد من 13- 19 ) تبنى على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر
( 12) الجزء الأول ( اثنا – اثنتا – اثني- اثنتي ) يعرب على حسب موقعه في الجملة إعراب المثنى
الجزء الثاني العشرة تبنى على الفتح لا محل لها من الإعراب
- ألفاظ العقود (20-90) تعرب على حسب موقعها في الجملة إعراب جمع المذكر السالم
- العدد المعطوف ( 21- 99 ) المعطوف عليه يعرب بالحركات الظاهرة ما عدا
إحدى تعرب بالحركات المقدرة اثنان تعرب إعراب المثنى والمعطوف عليه يعرب
إعراب جمع المذكر السالم
كتابة العدد ثمانية للمتفوقين فقط
- إذا كان غير مضاف. - وكان التمييز مؤنثاً.
- تحذف منه التاء والياء في حالتي الرفع والجر ووضعت تحت النون كسرتان.
 هبطت ثمانٍ من الطائرات - حضرت ثمانٍ من البنات- درجات السلم أكثر من ثمانٍ
إذا كان مضاف تذكر الياء - شاهدت ثماني طائرات.
 أما إذا كان العدد مركبا فلا تحذف الياء- حصلت في الامتحان على ثماني عشرة درجة من عشرين.
في حالة تثنية (مائة وألف)
1-يعربان إعراب المثنى. (يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء).
2- مع حذف النون عند الإضافة 3- مائتا  مرفوع بالألف مائتي  منصوب، مجرور بالياء
 حضر مائتا ضيف. مائتا فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة
 وصل أسوان ألفا سائح.  غرست مائتي شجرة.  تصدقت على مائتي محتاج.  غرسنا ألفي شجرة
تدريبـــات على العدد المفرد

1- اكتب الأعداد بالحروف وأعرب التمييز والعدد
1- في الحجرة (4) نوافذ و (5) مقاعد و (6) مفارش.
2- لدينا أكثر من (7) محطات تليفزيونية. 3- اشتريت (4) كتب و (5) كراسات.
4- في الجيزة (3) أهرامات. 5- اكتشف الأثريون (4) مقابر.
6- قضينا في المصيف (9) أسابيع. 7- الأسبوع (7) أيام.
8- رجع (5) سائحين من الفندق. 9- يعمل المصنع (3) فترات.
10- قضينا في الرحلة (6) أيام. 11- في الكف (5) أصابع.
12- تعاقب على رئاسة الجمهورية (4) رؤساء.
13- في الرأس (4) حواس. 14- في الفصل (8) تلميذات.
15- كان أول المتبرعين بالدم في حرب أكتوبر (9) طالبات.
16- شاهدت (4) سفن أمريكية. 17 - قضيت بالمرحلة الإعدادية (3) أعوام.
18- غرست (5) شجرات. 19- استخدمت في حصة الرسم (7) أقلام.
20- في مدرستنا (3) صفوف. 21- في مكتبة الفصل (9) بحوث علمية.
22- قرأت في الفصل (7) قصص.
2- اكتب الأرقام بالحروف واعرب العدد وتمييزه:
1- قرأت في الأجازة (7) قصص و (10) كتب و (100) موضوع.
2- عدد فصول السنة (4) فصول. 3- قرأت (2) كتاب. 4- اشتريت (2) قصة.
5- قضيت في الرحلة (7) ليال و (8) أيام.
6- في بلدتنا (10) مساجد و (10) مدارس و (3) كتاتيب.
7- نجح (1000) طالب في مسابقة القصة وفازت (1000) طالبة وتسابق (300) طالب ونجحت (500) طالبة.
8- في مكتبة المدرسة (2000) كتاب في اللغة العربية و (1000) قصة متنوعة و (300) مجلد.
9- في الصف الأول (100) طالبة وفي الصف الثانى (100) طالب.
5- اكتب أرقام بالحروف:
1- في الحجرة (10) مقاعد 2- في المصنع (10) عمال و(10)عاملات و10 فنيين و10فنيات.
3- كافأ المدير (10) فائزين و(10) فائزات. 4 - فاز في المسابقة (10) طلاب و(10) طالبات.
5- نجح (200) طالب. 6- في المكتبة (2000) كتاب. 7 - صدت (100) سمكة و (100 قرموط).

تدريبــــات على العدد المركب
6- اكتب الأرقام بالحروف وأعرب العدد والتمييز
1- ركب السيارة (19) تلميذًا و (18) تلميذة و (4) مدرسين و (3) مدرسات وقطعوا المسافة في (14) ساعة.
2- تسلمت من مدرستي (12) كراسة و (10) كشاكيل و (13) كتاباً.
3- فاز في مسابقة التحدث بالفصحى (10) طالبة و (12) طالباً و (15) معلم و (17) معلمة.
4- في المصنع (12) مهندسا و (17) فنيًا و (14) مهندسة.
5- كان أول المتبرعين بالدم في حرب أكتوبر (9) طالبات، (17) طالبًا يعملون في الدفاع المدني.
6- شاهدت (13) سفينة إنجليزية و (7) سفن أمريكية و (16) سفينة فرنسية تعبر قناة السويس.
7- سنوات التعليم قبل الجامعي (12) سنة ومدة التعليم قبل الجامعي (12) عاماً.
8- ركعات الصلاة في اليوم (17) ركعة.
9- اشترك في المسابقة (14) تلميذة وتضم جماعة التمثيل (16) تلميذاً.
7- في حجرة الناظرة عشر مدرسات وسبع عشرة طالبة.
1- وردت كلمة (عشر) بلفظ المذكر ويلفظ المؤنث مرة أخرى مع أن التمييز في الحالتين مؤنث فلماذا ؟
2- اضبط التمييز بالشكل واضبط شين (عشر) في الحالتين.
تدريبـــــات على ألفاظ العقود

8- اكتب الأرقام بالحروف وأعرب العدد وتمييزه
1- استمرت رحلتنا ( 20) يوماً وكنا ننفق فيها (90) جنيها.
2- يضم كل فصل في المدرسة (40) مقعدا ويقوم بالتدريس (30) مدرسة.
3- تسابق (30) جواداً في حلبة السباق. 4- في فصلنا (50) مقعدًا. 5- قرأت (20) قصيدة.
6- عدد صفحات هذا الكتاب (90) صفحة. 7- نشرت إحدى المجلات العلمية (40) بحثا.
8- نحتفل الليلة بميلاد (20) أديبًا وزاد إنتاجهم على (50) قصيدة و (40) مقالة و (70) قصة.
تدريبــــات على العدد المعطوف
9- اكتب الأعداد بالحروف وأعرب التمييز والعدد
1- شهر فبراير يكون (28) أو (29) يومًا. 3- زرعنا في الحديقة (22) شجرة
2- في الفصل (44) مقعدًا. 4- في الحظيرة (37) دجاجة.
5- ركب سيارة الرحلة (23) تلميذًا و (22) تلميذة و (4) مدرسين و (3) مدرسات وكانت المسافة (37) ميلاً قطعتها السيارة في (51) دقيقة.
6- ظهر في استعراض الجيش (45) فرقة. 7- لم ينجح غير (70) طالبًا.
8- ولبثوا في كهفهم (300) سنة. 9- في الحديقة (100) شجرة
10-أقامت المدرسة حفلا حضره (35) رجلاً و (15) سيدة و (11) صبيا وقام (7) طلاب بتمثيل رواية استغرقت (42) دقيقة.
11- عاد (20) طالبًا وأعطيت البائع (99) قرشًا.
12- تشتمل السنة على (12) شهراً. 13- في الكتاب (11) صورة.
14- زار المعرض (50) زائر. 15- في الساعة (60) دقيقة.
16- في الشهر (30) ليلة. 17- في الحقيبة (18) كتابًا و (12) كراسة.
18- اشترك في مشروع النظافة (97) طالبًا و (46) طالبة وقاموا بتنظيف (23) شارعا وزرعوا (73) شجرة.
13- صـــوب الخطـــأ:
1- قام الباحث بأربع عشرة تجارب. 2- زار الطلاب سبع متاحف.
3- اشترك في الرحلة مائة طلاب. 4- يشتمل الكتاب على أكثر من أربعمائة صفحات.
5- في اليوم أربعة وعشرين ساعة. 6- شاهد المسرحية عشرة آلاف مشاهدين.
7- حضر الحفل ثمانية سيدات. 8- تشتمل القصة على أربعة عشرة أقسام.
9- في المكتبة تسعة عشر منضدة. 10- على المكتب أحد عشر قصص.
تدريبــــات الأرقام الكبيرة
15- اكتب الأعداد بالحروف
1- أقامت السيدة سوزان مبارك (197) مكتبة بها (1115) عامل.
2- حضر المباراة (3465) متفرج و (2193) متفرجة و (78) طفل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
سعيد بدوى
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
سعيد بدوى


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : تمييز العدد  كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات Bvvnbv%20%2827%29
تمييز العدد  كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات 13197183651
ذكر

تمييز العدد  كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمييز العدد كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات   تمييز العدد  كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 11:42 pm

[b] :1197891: :1197891:




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمييز العدد كل هذا الشرح وتدريبات لامثيل لها في كل المنتديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الاعدادية :: الثانى الاعدادى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: