هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: التسويق للصف الاول ترم اول مراجعه الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 5:21 am | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]التسويق للصف الاول ترم اول مراجعه مفهـوم التسويق * تعريف التسويق:هو مجموعة الأنشطة التي تتكامل مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة و تعمل علي تحديد احتياجات و رغبات المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي . × بناءاً علي التعريف السابق يتضح الآتي :
1 ) تتكامل أنشطة التسويق مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة . 2 ) يهدف التسويق إلي إسعاد العميل و ربحية المنظمة و رفاهية المجتمع و مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية . * تعـــريـــف المـــزيج التسويقي : بـــأنـــة مجمـــوعـــة مـــن العنـــاصـــر التـــي تتكامـــل مـــع بعضهـــا البعـــض و تتحكم فيها الإدارة و هـــــــــي :-أ ) المنتج : و تشمل الوظائف التالية : 1} تخطيط المنتجات . 2} تحديد درجة الجودة . 3} التشكيل و التوزيع أو التبسيط. 4} التعبئة و التغليف . 5} التمييز [ الاســم و العــلامــة التجــاريــة ] .ب ) التوزيــع : و يشمل الوظائف التالية : 1} اختيار و إدارة منافذ التوزيع . 2} تغطية السوق بالموزعين . 3} اختيار مواقع منافذ التوزيع . 4} النقل . 5} التخزين .جـ ) التسـعير : و يشمل الوظائف التالية : 1} تحديد قائمة الأسعار الأساسية . 2} تحديد أنواع الخصم . 3} تحديد أنواع المسموحات . 4} تحديد شروط الائتمان و الدفع. 5} تحديد فترة الائتمان .د ) الترويج : و يشمل الوظائف التالية : 1} الإعلان . 2} البيع الشخصي . 3} تنشيط المبيعات . 4} النشـــــر. 5} العلاقات العامة . * الفرق بين مفهوم البيع و مفهوم التسوق :وجــــــه المقارنةالمفهـــوم البيـــعــــــىالمفهــوم التســويـقــي- التركيز :علي المنتجات .احتياجات و رغبات المستهلك . - نقطة البداية :الإنتاج ثم البيع .تحديد طلب المستهلك ثم الإنتاج . - نشاط المنطقة :الأساس الظروف الخاصة .الأساس و ظروف السوق . - محل التركيز :احتياجات المنطقة .احتياجات السوق* أهــــداف التســـويــق :
1 ) بالنسبة للمستثمر : يساعد التسويق علي الاختيار الصحيح لمجال استثماره. 2 ) بالنسبة للمنتج [ المصنع ] : يســــاعد التســــويق المنتج علي تكوين المزيج التسويقي المناسب للسوق الذي يشبع احتياجات المستهلك و ويحقق له الرضا و السعادة . 3 ) بالنسبة للمسوق:يساعد التسويق المسوق علي إدارة المزيج التسويقي بكفاءة بما يحقق أهداف المنتج ( الصانع ) و المستهلك معاً . 4 ) بالنسبة للمستهلك :يحقق له التسويق إشباع لحاجاته و رغباته واحترام حقوقه بما ينتج عنه رضائه وسعادته 5 ) بالنسبة للمجتمع:يحقق التسويق انتعاشاً بالأسواق و يرفع مستوي المعيشة للأفراد ما يقدمه من منتجات تحقق الراحة و الرفاهية لهم . * أهــــمية التسويــق: × ظهرت أهمية التسويق نتيجة العوامل التاليـة :- 1] الإنتاج الكبير لوحدات نمطيه . 2] الإنتاج المستمر الذي يسبق الطلب. 3] بعد المنتج عن المستهلك وقلة فرص الاتصال بينهما .
* المنافـع التي يخلفهــا التسويــق: ( 1 ) المنفعــة المكانـيـــة : بتوفير المنتجات في المكان المناسب للمستهلك من خلال وظيفة النقل حيث يتم نقل المنتج من مكان إنتاجه إلي مكان طلبه .
( 2 ) المنفعــة الزمـنـيـــة : بتوفير المنتجات في وقت الحاجة إليها من خلال التخزين فيتم التخزين للمنتج وقت إنتاجه لحين وقت عدم إنتاجه .
( 3 ) منفعــة الحيازة و التملك : و ذلك من خلال نقل ملكية المنتجات إلي المستهلك فبعد إتمام عمليه البيع تصبح المنتجات ملكا لمن اشتراها و يحق له التصرف فيها .أهمية التسويق في حالات الطلب المختلفةنـــــوع الطــلبنــــوع التســويــقأهـــداف التســويـق- الطـــلب السلبـي - تسويق تحويلي - تحويل من سلبي إلي إيجابي - لا يــوجــد طـــلب - تسويق محرض [مشجع على الطلب] - توفير معلومات كافيه - الطـــلب الكامن - تسويق منشئ - تنسيق الجهود و تطويرها - الطـــلب المتدهور - إعادة التسويق - دوره حياة جديدة للمنتج - الطـــلب الموسمي - تسويق متزامن - توازن بين العرض و الطلب - الطـــلب الكامل - تسويق المتوازن - المحافظة علي مركز الشركة - زيادة الطلب عن العرض - تسويق عكسي - توجيه المستهلك للسلع البديلة - الطـــلب الضار - منــع التسويق - تقليل الطلب ووقف الترويج للمنتج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|
هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: رد: التسويق للصف الاول ترم اول مراجعه الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 5:23 am | |
| البيئــة التسويقيـة .
* أقسـام البيئة التسويــقية : ( أ ) البيئة التسويقية الداخلية :هي العوامل الموجودة داخل المنطقة و التي تخضع لسيطرة الأداة إلي حد بعيد و التي تؤثر علي أداء النشاط التسويقي . ×× و من أهم عواملها : 1] الإمكانات المالية . 2] الإمكانات البشرية . 3] الإمكانات التكنولوجية . 4] مركز المنظمة في المجتمع . 5] الإمكانات التنظيمية و الإدارية .
( ب ) البيئة التسويقية الخارجية المباشرة : هي الأفراد و المؤسسات التي لها اتصال مباشر بالمنظمة ، و هي التي تعرف بالوسيط التسويقي . ×× و من أهم عواملها : 1] العملاء . 2] الموردون . 3] الوسطاء . 4] مؤسسات التوزيع المادي . 5] وكالات النشر و الإعلان. 6] مؤسسات التمويل .
( جـ ) البيئة التسويقية الخارجية الغير مباشرة :هي عوامل لا تخضع لسيطرة رجال التسويق . ×× و من أهم العوامل : 1] السكان و خصائصهم . 2] الظروف السياسية . 3] القانون . 4] التكنولوجيا . 5] المناخ .
{ تــــذكــــر ........... تـــــذكـــــري }
1) أن عناصر البيئة التسويقية الداخلية و الخارجية تؤثر تأثيراً كبيراً علي أوجــه النشاط التسويقي . 2) يمكن للإدارة التحكم في البيئة الداخلية للمنظمة و يصعب عليها التحكم في البيئة الخارجية لها .
الــســوق .
* تعريف الــســـوق:هو المكان و الزمان الذي يلتقي فيه المسوقون بالمشترين لتباد ما يقدمه المسوقون من منتجات { سلع و خدمات و أفكار } مقابل ما يقدمه المشترون من أموال في إطار الظروف البيئية السائدة × يتضح من هذا المفهوم ما يلي :- 1) أن الأسواق لها أماكن و توقيتات تتواجد فيها . 2) المنتجات لها أنواع أساسية هي السلع و الخدمات و الأفكار . 3) أن المشتري يقدم مقابل لما يشتريه من منتجات بشكل أو أكثر 4) أن التبادل لا يتم إلا في حالة توافر بعض الشروط . 5) يتم ذلك في إطار الظروف البيئية المحيطة به . ×× شــروط التبادل بالسوق : 1] وجود طرفان أو أكثر . 2] يعطي كل طرف شيء ذو قيمة للطف الأخر. 3] يتمتع كل طرف بحية القبول أو الرفض . 4] لدي كل طرف الرغبة في المبادلة . 5] أن يكون لدي كل منهم القدرة علي الاتصال و التسليم . * الأسواق القائمة: " هــنــاك عدة أنواع من الأســواق ": ( 1 ) الأسواق القائمــة و الأسـواق الافتراضية : أ- الأسواق القائمة :هي الأسواق المستمر تواجدها ولها أماكن و توقيتات عمل محددة . ب- الأسواق الافتراضية : هي الأسواق التي تظهر علي شاشة الإنترنت حيث يظهر السوق عندما يعرض عدد من المسوقين منتجاتهم علي الشاشة . ( 2 ) الأسواق الـدائمــة و الأسـواق المؤقتــة : أ- الأسواق الدائمة :هي الأسواق المتواجدة بشكل دائم . ب- الأسواق المؤقتة : هي الأسواق التي تتواجد في أحد أيام الأسبوع و في بعض المناطق . ( 3 ) الأسواق المتخصصة و الأسـواق العامــة : أ- الأسواق المتخصصة :هي الأسواق التي تتخصص في تسويق منتجات معينة دون غيرها . ب- الأسواق العامــة : هي الأسواق التي تسوق فيها العديد من المنتجات . ( 4 ) أسواق الجملة و أسواق التجزئة : أ- أسواق الجملة :هي التي يتواجد بها تجار الجملة أو التي تسوق فيها المنتجات بكميات كبيرة إلي تجارة التجزئة و هذه الأسواق قائمة و دائمة . ب- أسواق التجزئة: هي يتواجد بها تجار التجزئة و تسوق المنتجات فيها بكميات محدودة إلي المشتري النهائي . ( 5 ) الأسواق المحلية و الأسواق العالمية : أ- الأسواق المحلية :هي الأسواق الموجودة داخل حدود الدولة و التي تسوق فيها المنتجات من الإنتاج المحلي و المستورد . ب- الأسواق العالمية : هي الأسواق التي لا تتقيد بحدود دول أي في كل أنحاء العالم . * مفهوم تقسيم الــســـوق:هــــــو تجزئته إلي قطاعات [ مجموعات ] فرعية من المستهلكين حسب اختلاف خصائصهم و سلوكهم الشرائي و قدراتهم الشرائية . × أهمية تقسيم الــســـوق " يحقق المزايا التالية :- 1) إشباع احتياجات و رغبات الأفراد و المؤسسات و المنظمات . 2) التنبؤ بطلبهم المتوقع و تحديد الفرص التسويقية . 3) الاستفادة من هذه الفرص لتحقيق أكبر مبيعات و أعلي الأرباح . * مزايا تقسيم الــســـوق: 1) الإنتاج المدروس وفقاً لاحتياجات أقسام من المستهلكين النهائيين و الصناعيين . 2) التعرف علي اتجاهات و مؤشرات السوق بأقسامه المختلفة نحو والتغيير و الاستفادة من ذلك . 3) سهولة و دقة التنبؤ بالحاجات الفعلية المتشابهة لكل قسم . 4) اختيار منافذ التوزيع المناسبة لكل قسم من أقسام السوق . 5) اختيار و استخدام وسائل الترويج المؤثرة علي التقسيمات المختلفة . × أسس تقسيم السوق : * أولاً : تقسيم أسواق المستهلكين النهائيين :- 1- الأسس الاجتماعية و الاقتصادية "مثل " [ الطبيعة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص اقتصادية و اجتماعية أخري ] . 2- الأسس الديموغرافيه " مثل " [ العمر – النوع – الحالة الاجتماعية - حجم العائلة ] . 3- الأسس الجغرافية " مثل " [ أساس المناطق الجغرافية – أساس الحجم – أساس المناخ - أساس الخصائص السلوكية للأفراد ] . 4- أساس فائدة المنتج . 5- أساس معدل الاستعمال . 6- أساس المتغيرات التسويقية . * ثانياًً : أسس تقسيم أسواق المشتريين الصناعيين :- 1] نوع النشاط و معداته . 2] حجم المنظمة . 3] حجم المشتريات و كمياتها . 4] الموقع الجغرافي للتعامل . * ثالثاًً : أسس تقسيم أسواق الوسطاء :- 1] طبيعة نشاط الوسطاء تجار جملة أو تجار تجزئة . 2] طبيعة شهرة المتجر . 3] حجم التعامل . 4] الموقع . × بدائل اختيار أقسام السوق : 1] مزيج تسويقي واحد لكل أقسام السوق ( التسويق الموحد ) . 2] مزيج تسويقي مستقل لكل قسم من أقسام التسويق ( التسويق المتباين أو المتنوع ) . 3] مزيج تسويقي واحد لقسم واحد من أقسام السوق ( التسويق المركزي ) . × أهم عوامل الاختيار من بين أقسام السوق : 1] مراد المنظمة . 2] طبيعة المنتج . 3] المشترون المرتقبون . 4] أساليب المنافسين .
المستهلك .
* أنواع المشترين: 1) المستهلك الأخير( المستهلك النهائي ) :هو من يشتري السلع بغرض الاستخدام الشخصي المباشر لإشباع احتياجاته و رغباته . 2) المشتري الصناعي : هو من يشتري السلع لاستخدامها في إنتاج منتجات أخري . 3) الوسيط : هو من يشتري السلع لإعادة بيعها بغرض تحقيق الربح . 4) المنظمة الحكومية : هي الوزارات و الهيئات و المصالح الحكومية و تشتري السلع بغرض استخدامها في أداء الخدمات الحكومية . * توصيف المستهلك :هـو تحديد خصائص الفئات التي نتعامل معها أو التي سنتعامل معها مستقبلاً و هي "نوعان " أ- المستهلك الحالي :هو من يشتري السلع حالياً . ب- المستهلك المرتقب : هو من لا يستطيع الشراء حالياً أو الذي يتعامل مع المنشآت المنافسة . * فوائد توصيف المستهلك : 1] تحديد السوق الحالية و المرتقبة . 2] التعرف علي خصائص هذا السوق . 3] تحديد الأهمية النسبية لكل قطاع في السوق . 4] المساهمة في تخطيط المزيج التسويقي . * المعايير المستخدمة في توصيف المستهلك : 1] معايير اجتماعية و اقتصادية ( الطبقة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص أخري ) . 2] معايير ديموجرافية ( العمر – النوع – الحالة الاجتماعية ) . 3] معايير جغرافية ( المنطقة – المناخ – الحجم ) . 4] أنماط الشراء ( شراء مخطط – شراء غير مخطط ) . 5] خصائص سلوكية ( نمط الحياة – خصائص الشخصية ) . 6] معدل استعمال المنتجات ( كبير – متوسط – لا يستعمل ) . 7] المتغيرات التسويقية " مثل " درجة الحساسية للسعر و الجودة و الإعلان ) . * دوافع الشراء : 1) دوافع مكتسبة :و هي دوافع تجعل المستهلك يتعود علي شراء منتج معين . 2) دوافع غير مكتسبة : و هي شراء الفرد لمنتج جديد للتأثر بالإعلان دون أن يكون متعوداً علي شرائه . 3) دوافع عقلية : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية . 4) دوافع عاطفية : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بدون تفكير مسبق . 5) دوافع أولية : هي التي تجعل الفرد يشتري نوع معين من المنتجات دون النظر إلي الاسم التجاري . 6) دوافع انتقائية : هي التي تجعل الفرد يبحث عن علامة تجارية معينة . 7) دوافع تعامل : هي التي تجعل الفرد يتعامل مع متجر معين دون غيرة . * مراحل عملية الشراء : 1] مرحلة الشعور بالحاجة . 2] مرحلة نشاط ما قبل الشراء . 3] مرحلة قرار الشراء . 4] مرحلة استعمال المنتجات . 5] مرحلة أحاسيس ما بعد الشراء .
* أدوار المشاركين في عملية الشراء : 1) المبادر :و هو أول شخص يقترح أو يطلب شراء المنتج و يحدد الحاجة إليها و المنافع التي تعود منها . 2) المؤثر : و هو من له تأثير في تحقيق الشراء ولا يملك اتخاذ قرار الشراء . 3) المشتري : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية . 4) دوافع عاطفية : و هو من يقوم بتنفيذ قرار الشراء و هو وعاده احد أفراد الأسرة و أحيانا ما يكون المقرر هو المشتري . 5) المستعمل : هو من يقوم باستعمال السلعة التي تم شراها .
الفرق بين الشراء للأفراد و الشراء للمؤسسات
وجــه المقارنة
شراء الأفراد
شراء المؤسسات
- الكمية - كميات صغيرة - كميات كبيرة - المدة - فترة قصيرة - فترة طويلة - الموقع - علي مستوي الدولة - مناطق جغرافية محددة - القائم بالشراء - أفراد عاديين - أفراد متخصصون - التخطيط للشراء - بدون تخطيط - حسب خطة موضوعة
* حقوق المستهلك : 1] التجارة العادلة . 2] الإعلام بالبيانات . 3] أمن و سلامة المنتج . 4] التقدم بالشكوى . 5] تبصيره بما يقدم له . 6] الاختيار من بين المنتجات . 7] زيادة الثقافة . 8] الاستماع إلي رأيه . 9] التعويض العادل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|
هنا جلال مدير إدارى المنتدى
علم بلدك : شخصية مفضله : دعاء : المزاج : الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية
| موضوع: رد: التسويق للصف الاول ترم اول مراجعه الأربعاء 12 سبتمبر 2012, 5:32 am | |
| منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة ماما هنا | |
|