سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773303
دعاء : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773642
كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  133271191531
المزاج : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات    كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2012, 5:05 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات
المقدمة
الرياضيات علم تجريدي من خلق وإبداع العقل البشري ، وتهتم من ضمن ما تهتم به الأفكار والطرائق وأنماط التفكير.
رغم الصعوبات التي تواجهالطلاب في فهم واستيعاب مادة الرياضيات وعدم تقبلهم وانجذابهم لها إلا أن هناك معلم متميز يستطيع أن يذلل هذه العقبات ويتغلب على الصعوبات بثقة وروح معنوية عاليةويحقق أهدافه ويجعل من هذه المادة شيقة وممتعة، وفي هذا البحث نلقي الضوء على المعلم المتميز لما له من أهمية في سير العملية التعليمية وتطرقت في هذا البحث إلى المحاور التالية :



1- تعريف المعلم المتميز.
2-
أهداف معلم الرياضيات المتميز.
3-
مبادئ معلم الرياضيات المتميز.
4-
مقومات درس الرياضيات المتميز.
5-
أساليب تعامل معلم الرياضيات المتميز مع الفئات المختلفة في الفصل .
6-
أنشطة معلم الرياضيات المتميز اللاصفية.
7-
أهم المعوقات التي تعيق معلم الرياضيات من تحقيق التميز.
8-
التوصيات والمقترحات.
تعريف المعلم المتميز:
هو المعلم الماهر الذي يستطيع أن يوفر المناخ الاستكشافي الإبداعي لدىطلبته من خلال الشعار الذي يقول : لا تطعمني مليون سمكة ، ولكن علمني أن اصطاد سمكةمن فضلك.
وأيضاً هو المعلم الذي يسعى إلى تقييم أداء طلابه بشكل منتظم ومستمرويخطط لرفع مستواهم المعرفي والمهاري قدر ما يستطيع ويزيد من فاعليتهم وقدراتهم الإنتاجية ويوجههم إلى اكتشاف طاقاتهم المختلفة من خلال طرحه لأنشطة إثرائية إضافيةمتنوعة وعدم الاكتفاء بالأنشطة التي وردت في كتاب الطالب.
أهداف معلم الرياضيات المتميز:
1-
تزويد الطالب بأساس عام من الكفايات لمتابعة دراسة الرياضيات وتطبيق المعرفة الرياضية في مواقف أخرى.
2-
تعريف الطالب باللغة الرياضية ودقةالمصطلحات والتعابير المستخدمة.
3-
إتاحة الفرصة للطالب للتعرف على الطبيعةالاستنتاجية للرياضيات .
4-
استخدام الطالب لأكثر من أسلوب واحد أو طريقة للوصول إلى الأجوبة.
5-
تشجيع الطالب على التخمين والتقريب والتقدير ومراجعةالحل.
6-
تنمية القدرة لدى الطالب للتمييز بين البيانات ذات العلاقة بموقف معين من غيرها.
7-
تنمية اتجاهات إيجابية نحو الرياضيات وتذوق جمالها ومتعة العمل بها.
8-
إكساب الطالب الثقة بالنفس وحب الاستطلاع والمبادرة في العمل والصبروالتأني.
9-
إدراك الدور الذي تلعبه الرياضيات في حياة الأفراد ، وفي تاريخ الأمم.
10-
تشجيع الطالب لكي يكتب أفكاره الرياضية بلغة دقيقة وسليمةوواضحة.
11-
إتاحة الفرصة للطالب وتشجيعه لكي يسأل أسئلة هادفة ومحددة.
مبادئ معلم الرياضيات المتميز:

هل تريد أن تصبح معلماً متميزاًً؟ بسيطة جدا فقط اتبع المبادئ التالية المهم ألا تكتفي بالقراءة!.
1-
مقتنعاً بالقيم التربويةللرياضيات وعمقها وتأثيرها التربوي :
بحيث يستطيع الإجابة على العديد من التساؤلات مثل :
لماذا يجب على كل فرد أن يتعلم الرياضيات ؟ وما أهميتها في حياتنا وفي المقررات الدراسية الأخرى ؟ وكيف تكون ضرورية لكل فرد؟

2-
يأتي دائما في موعده:
فاحترام المعلم للمواعيد يساعده على كسب ثقة طلابه واحترامهم إذسينظرون إليه بصورة جادة كما أن لهذا المبدأ أهمية كبرى إذ أن المعلم سيتجنب بذلك عدم وجود الوقت الكافي لإنهاء البرنامج الدراسي في الوقت المحدد.

3-
تحضيرالحصة قبل إلقائها:
من المهم أن يكون المعلم مستوعباً جداً للمادة التي يقوم بتدريسها ولا يكفي فقط مجرد جمع معلومات وحفظها بل يجب التفكير أيضا في طريقة عرضهاأو وضع المفاهيم الأساسية واختيار الأمثلة مع التدريبات التطبيقية.

4-
أن يجعل الطلاب يشاركون في الفصل:
فالمعلم الجيد هو الذي يمنح لكل واحد من الطلاب فرصة تقويم نفسه وإشعاره بالتقدير وإعطائه الفرصة للتعبير عن ذاته ويجعل الطلاب مشاركين في الحصة بفعالية. ينبغي أن يوزع المعلم كلامه بالتساوي على الطلاب كلهم سواء الثرثار أو الخجول الذي يختنق عندما يتواجد في مجموعة ( ولكن لديه بدون شك شيءيقوله ).

5-
يجب أن يعطي معنى لما يفعل:
أن يشرح الهدف من الحصص والفائدةمنها وتوضيح ما الذي ينتظره من طلابه كما يجب أن يعلم تلاميذه كيفية الاستفادة من المعرفة التي يقدمها لهم.

6-
الاهتمام بتصحيح الواجب ووضع درجات تقديرية:
فالتقدير يساعد على إصلاح الأخطاء(عندما يدفع الطالب إلى تصحيحهابنفسه) ويشير إلى نقاط الضعف كما أنه يساعد الطالب على أن يصبح أفضل في المرةالقادمة.

7-
أن يسمع طلابه ويحترمهم:
فلا يجب أن يهين المعلم تلميذاً على الأقل أمام الآخرين يحاول مع الطلاب الفاشلين ولا يجعل معهم حدوداً خصوصاً إذاكانوا يكرهون المدرسة والتعليم ويحاول دون إجبار أن يكسب ثقة الطلاب وذلك لأن ا لتعليم لا يتم إلا في إطار علاقة طيبة ويتقبل آراءهم ويصغي إليهم ويحقق العدالة بين الطلاب.

8-
أن يحذر تلميذه إذا وجده يغرق:
تماماً مثلما يجب أن يصارح الطالب أستاذه بإحساسه بالعوائق في دراسته فإن المعلم لا يجب أن ينتظر الشهادة لكي يقول للطالب أحذر هناك خطر يجب أن يفتح الحوار مع الطالب في الوقت المبكر حتى يستقرويتجاوز الأزمة.

9-
روح الدعابة:
يفضل أن يكون المعلم صاحب فكاهة وطبع ذي دعابة – ضمن حدود معقولة ، ويقود طلابه بألفة داخل حدود المدرسة وخارجها.
مقومات درس الرياضيات المتميز:
المقوم الأول : أن يعرف المعلم دوره بوضوح:
إن كل ما ينبغي للمعلم معرفته عن نفسه وما يجب تقديمه للآخرين يتلخص فيالآتي:
1-
لماذا يُعلم ؟2- ماذا سيُعَلِّم؟ 3- كيف سيُعَلِّم.؟
وهذه المعارف لن يتمكن المعلم من تقديمها بوضوح إلاَّ إذا كان مُلِمّاً إلماماً جيداً بالأهداف التربويَّة الخاصة وكيفية صياغتها ؛ لأن هذه الأهداف هي التي ستحدد له ما يلي :
1-
لماذا يُعَلِّم؟ ـ فهي تبين له الغرض من رسالة التعليم .
2-
ماذاسَيُعَلِّم؟ ـ وتبين له ماهية المادة العلمية المطلوب منه تقديمها وتأديتها .
3-
كيف سَيُعَلِّم ؟ ـ وتبين له كيفية تأدية المادة العلمية بالطريقة والأسلوب والاستراتيجية المناسبة .

المقوم الثاني : الإعداد المسبق للدرس :
من المعلوم أنَّ أَيَّ عملٍ من الأعمال يرغب صاحبه في إنجاحه لابد أن يُخَطِّط له تخطيطاً جيِّداً ومُسبقاً من جميع الجوانب .
"
وفي اعتقادنا أن التخطيط للتدريس يُمثِّل منهجاً وأُسلوباً وطريقةً يحقق الارتقاء بعملية التعليم ، ويُعين المعلِّم على مُواجهة المواقف التعليمية والتغلب على صعوباتها بثقةٍ وروحٍ معنويةٍ عالية ،كما يُعينه في تنظيم ما يقوم به من جُهودٍ من أجل مصلحة الطلاَّب لاستيعاب الدرس وفهم عناصره .
ولذلك يبدو أن التخطيط للتدريس أمرٌ له أهمِّيَّته ، وتنبثق هذه الأهمية في كونه :
1-
يجعل عمل المعلم مُنَظَّماً مُرَتَّباً .
2-
يجعل أداءالمعلم بعيداً عن الارتجالية والعشوائية .
3-
يقود المعلم إلى تنظيم عناصر درسه وشرحها وتوضيحها بطريقةٍ مُنَظَّمَةٍ ومُيَسَّرَة .
4-
يجعل المعلم واعياًومُدركاً للصعوبات والمشكلات التي تُواجهه أثناء الدَّرس ، أو يَتَنَبَّأ بها ،وبالتالي يعمل على تلافيها أو الحذر من الوقوع فيها .
6-
يجعل عمل المعلم مُتَجَدِّداً باستمرار .ويتساوى المعلم القديم مع المعلم المبتدئ أو الجديد في التهيئة والإعداد للتدريس وإدراك أهمية التخطيط للتدريس .
ولا يُمكن الادِّعاءبأنَّ المعلمين القُدامى لا يحتاجون إلى تخطيط وإعداد واستعداد للتدريس بحكم خبراتهم وسنوات خدمتهم في التدريس ، لأن التدريس عملية متجددة تتطلب الإطلاع المستمر والقراءة المتواصلة والتهيئة الكافية لِمُختلف الظروف والصعوبات الطارئةالتي قد يُواجهها المعلم أثناء درسه . "
أنواع التخطيط للتدريس :
التخطيط للتدريس ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما .. التخطيط الذهني ، والتخطيط الكتابي .
أولاً.. التخطيط الذهني :
إن تخطيط المعلم للدروس ذهنيّاً يُعطيه تصوُّراًمُسبقاً عن كيفية تخطيطه للتدريس كتابيّاً .
فهو إذاً عمل يسبق التخطيط الكتابي للدروس ، فخلال تحضير المعلم للدرس ذهنيّاً سوف يُفكِّر في الأهداف السلوكيةالمطلوبة للدرس ، وفي طريقة وأسلوب واستراتيجية التدريس الملائمة للدرس .
ثانياً . التخطيط الكتابي :
أفضل أنواع التخطيط الكتابي هو التخطيط اليومي ؛ لأن " التخطيط اليومي للدروس يجعل المعلم مدرِكاً لِمَا سوف يُعطيه من موضوعات أولاً بأول، عارفاً بما له وما عليه تجاه دروسه ، ويُمكنه أن يُضيف أو يَحذف أو يُعدِّل علىضوء المستجدَّات والأحداث الطارئة والجارية التي يستفيد منها كمداخل في إعطاء دروسه والتي يَتَعَذَّر إضافتها أو وضعها عند كتابته التخطيط لفترة طويلة.
والتخطيط الكتابي للتدريس يكون بالطبع في دفتر تحضير الدروس
وأهم ما يُكتب في دفترالتحضير هو الأهداف الخاصة ، لأنها هي التي تُحَدِّد للمعلم أسس التدريس ( الطريقةوالأسلوب والاستراتيجية ( التي سوف يَتَّبِعُها في درسه .
ولذلك ينبغي علىالمعلم أن يعلم أنَّ هذه الأهداف التي دَوَّنَهَا في دفترهِ يجب أن تتحقق في أرض الواقع لكي يكتسبها المتعلمون .
وحيث أن وسائل تحقيق تلك الأهداف هي طريقةوأسلوب واستراتيجية المعلم في تدريسه ؛ فإنه لابد أن يكون هنالك تكاملاً بين تلك الأسس حتى تتحقق الأهداف الخاصة المرسومة للدرس .

المقوم الثالث : تهيئةالطالب للتلقي :
كما يستطيع المعلم أن يهيئ طلابه للتلقي من خلال ما يلي :
1-
تفرغ القلب ـ أي الحضور الذهني .
2-
تفرغ الجوارح وسكون الحواس “ السمع والبصرـ أي سكونها عن الانشغال والعبث بملهٍ .
3-
الحضور الجسدي أثناء إلقاء الدرس .
فيما يهيئ المعلم طلابه للتلقي والاستفادة ، فإن عليه ما يلي :
أولاً .. أن يجعلهم حاضري الذهن معه :
وذلك بتفعيلهم وتنشيطهم معه أثناء الدرس ، ولا يكون ذلك إلاَّ بتشويقهم في الدرس.
ثانيًا .. أن يجعلهم ساكني الجوارح مصغين إليه :



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773303
دعاء : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773642
كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  133271191531
المزاج : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات    كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2012, 5:20 am


وذلك يكون بإزالة أي ملهٍ يُشغلهم عن الدرس .
العوامل التي تُلهي وتُشغل الطالب عن الدرس :
من خلال التجربة والملاحظة ، تبين أن هنالك عوامل كثيرة تُلهيا لطالب عن التلقي ، من أهمها :
1-
أدوات الدراسة من كتاب وكراس وقلم وما شابه ذلك .
2-
توزيع الطلاب في الفصل ، فقد يكون التوزيع عشوائيًّا تشوبه الفوضى وعدم الانتظام مِمَّا يكون من أهم العوامل المساعدة في انشغال والتهاء الطالب عن الدرس والمعلم .
لذلك ينبغي على المعلم ألاَّ يشرع في درسه وأدوات الطلاب أمامهم يعبثون بها كيفما شاءوا ، هذا يكتب والآخر يرسم ، والثالث يتصفَّح ، والرابعيُ بْرِي ، بل عليه أن يأمرهم بعدم إخراجها إلاَّ إذا طَلَب هو منهم ذلك .
كماينبغي عليه ألاَّ يبدأ درسه إلاَّ بعد أن يكون توزيعهم داخل حجرة الدراسة منظمًا ،بحيث لا يكونوا زُمَرًا وأحزابًا يُلهي بعضهم البعض ، وبعد أن يسود الهدوء من الجميع داخل الصف ، وذلك يحتاج إلى جِدِّيَّةٍ وحزم مع الطلاب ، وإلاَّ أصبحت العملية فوضى .
ثالثًا .. أن يجعلهم شاهدين لدرسه :
وذلك من خلال ترغيبهم في الحضور لدرسه وتشويقهم إليه ؛ لأن الطالب الذي يشهد الدرس بالحضور أوعى له من الذي يغيب عنه.
المقوم الرابع : طريقة التدريس :
طريقة التدريس هي : " الخطوات والإجراءات المتبعة من قِبل المعلم والتي يُحاول بتسلسلها وترابطها تحقيق أهداف تعليمية محددة ."
وطرق التدريس تعتبر وسيلة يقوم بها المعلم لتوصيل محتوى المنهج العلمي إلى المتعلم .
الفاعلية في طرق التدريس :
إن العمل الذي له تأثيرإيجابي هو ما يُعرف بالفاعلية في الأداء ، أو الإنتاج الجيد .
فكلما نجح المعلم في التمهيد لدرسه ، و تفاعل الطلاب معه ، وراعى الفروق الفردية بينهم ، وكانت طريقته ملاءمة لخبراتهم ، واتضحت الخبرة المكتسبة لهم ، وتدرج في عرض المعلومة معهم، وتمكن من مادته العلمية ، وتوفرت الوسيلة التعليمية وتلاءمت مع الدرس ، كلما كانت طريقته فَعَّالَة .
ولكي تتحقق جميع تلك المعايير للفاعلية لابد من تنويع طريقةالتدريس ، وتنويع مستويات التقويم البنائي أثناء الدرس ويجب على المعلم المتميز أنينوع في طرق التدريس:

1-
المحاضرة :
فالمعلم المتميز يستخدم المحاضرةبمفهومها المعاصر وليست مجرد إلقاء لفظي على مسامع التلاميذ ، يمكنه استثارة انتباهتلاميذه عن طريق توجيه واستعمال الأسئلة بكفاءة حيث يعطي ذلك للمحاضرة لوناًمختلفاً ويحفز المتعلمين على الانتباه ، فهنا المعلم يمتلك قدرة خارقة على الإقناعواستخدام نبرات الصوت.
2-
المناقشة ( الطريقة الحوارية ):
فالمعلم المتميزيستخدم الحوار المبني على توجيه الأسئلة بمهارة ودقة ، وهي أكثر الطرق تفضيلاً لأنفيها يتم تفاعل أكبر عدد ممكن من التلاميذ ، والأسئلة التي يلقيها ليست مجرد تذكرالمعلومات وإنما أسئلة تتعلق بمهارات التفكير، حيث يتم التفاعل والأسئلة والمناقشاتبين كافة الأطراف فالمعلم قد يسأل والطالب يجيب ، وقد يسأل الطالب سؤالاً ويجيبعليه زميله بمعنى آخر أن التفاعل الصفي هنا ليس شرطاً أن يكون المعلم طرفاً فيه.
3-
الاكتشافية :
فالمعلم المتميز يساعد طلابه ليكتشفوا المعلومة ، ولهذهالطريقة نوعان :
1-
الاكتشاف الحر.
2-
الاكتشاف الموجه.
والفرق بينالطريقتين يتعلق بمدى تدخل المعلم في العمل ، فأن رتب المعلم المتميز الموقفالتربوي بشكل بحيث يصل الطالب بنفسه لاكتشاف المعلومة فهو في هذه الحالة يدرسبالطريقة الاكتشافية ، أما الاكتشاف الموجه فهي الحالة التي يقود فيها المعلمالمتميز تلاميذه أما باستخدام أسئلة معينة أو بنماذج ووسائل تعليمية ليقودهم إلىالاكتشاف.
4-
أسلوب حل المشكلات :
هو نوع من الفن العملي ، وأسلوب حلالمشكلات يتضمن مجموعتين رئيسيتين من العوامل ، المعرفة العقلية واستراتيجية الحلأما المجموعة الأولى ( المعرفة العقلية )
فهي تتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانينوالنظريات والتي بدونها لا يستطيع الطالب أن يحل المشكلة ، المجموعة الثانية ، ( استراتيجيات الحل ) تتعلق بالعمليات أو الخطوات التي يقوم بها الطالب مستخدماًمعارفه العقلية للوصول إلى الحل المطلوب ، فالمعلم المتميز يستطيع أن يثير التشويقلدى طلبته ويوظف القصص الشيقة من خلال حل المشكلات وسأعرض هذه القصة التي يوظفهاالمعلم فيد دروس تشابه المثلثات ، يحكى في قديم الزمان أن ملكاً كان له أربعة أبناء، وكان هذا الملك مغرماً بالرياضيات وخاصة قياس أطوال الأشياء الشاهقة والخطرة ،ومن شدة حبه للرياضيات قرن حكم البلاد بمسألة رياضية ، فقد شرط على من يريد توليالحكم من بعده أن يجيب على هذه المسألة الرياضية ، احتار الأبناء في كيفية حلالمسألة ، ولم يستطع أحد من الأبناء الأكبر سناً حلها ، فتقدم عماد وهو الابنالأصغر للملك ، وقال له :
يا أبي ، أريد أن أكون حاكماً للبلاد من بعدك ؟
قالالأب : وأنت أصغر أخوتك ؟
قال : نعم.
قال الأب : وهل تعلم ما ثمن ذلك يا بني؟
قال الابن : نعم ، أعلم وسأجيب على المسألة إن شاء الله .
سافر عماد برفقةجيش الملك ، وبعد خمسة أيام وصلوا إلى تلك الصحراء التي في وسطها النخلة العملاقة ،وقف الجميع ينظر إلى هذه النخلة ، فتقدم أحد الجنود وقال لعماد : معك متسع من الوقتمن الصباح حتى المساء ، هيا انطلق إلى مهمتك .
ملاحظة هامة جدا ( يمنع منعاقاطعا إكمال سرد القصة، قبل قيام الطلاب بحلها ) قبل إكمال سرد القصة، يوجه المعلمالسؤال الآتي إلى طلبته: ما مقترحاتكم في مساعدة عماد في قياس طول النخلة ؟ لديكمعشر دقائق قبل إكمال القصة ومن لديه مقترح يكتبه على ورقة، ثم يسلمه إلي قبل انتهاءالدقائق العشر.( ينتظر المعلم عشر دقائق، ثم يجمع أوراق الحل، دون استلام أي حل قبلنفاذ هذه المدة ).
وقف عماد أمام النخلة العملاقة، فإذا هي طويلة، وعلى جوانبهاالإبر الشوكية القاتلة، قال عماد في نفسه: إن تسلق هذه النخلة درب من الخيال، ولكنلماذا أتسلقها ؟.
نظر عماد إلى قمة النخلة البعيدة المنال، ونظر إلى السماء،فإذا الغيوم تحجب الشمس، فحزن عماد كثيرا، وظل ينتظر مدة ساعتين دون عمل أي شيء،وفجأة ظهرت الشمس مشرقة ساطعة، وكأنها تحيي عماد المثابر، لقد فرح كثيرا، وقال فينفسه الحمد لله أن ظهرت الشمس، أولا سأصنع من طولي ومن ظلي مثلث قائم ( وكذلكالنخلة)، حيث خط ( وضع علامة على الرمل ) بالرمل خطا و ابتعد عنه حتى وصل أخر ظلهعند الخط بالضبط، ثم وضع خطا مكان وقوفه، وبذلك حصر طول ظله بين خطين، وبسرعة كبيرةوفي نفس اللحظة وضع خط ( علامة ) على أخر نقطة في ظل النخلة الموجود على الأرض ( سؤال: لماذا وضع علامات الظل في نفس اللحظة تقريبا ؟ )، الآن سيقيس طول مسافةالظلين، المسافة التي تمثل طول ظله، والمسافة التي تمثل طول ظل النخلة.
سؤال: كيف سيقيس عماد طول ظله وطول ظل النخلة ؟
وظف عماد عدة طرق مختلفة في قياسالأطوال، والطرق لها نفس الإجابة تقريبا، وذلك كما يأتي:

الطريقة الأولى: وقف عماد أمام النخلة وتأمل فيها جيدا، ثم تخيل في ذهنه كم شخصا يقفون على أكتافبعض حتى يصلوا إلى قمة النخلة، فقدر ذلك بعشرة أشخاص مثله في الطول.
الطريقةالثانية : عن طريق عدد الخطوات ( التوسيع بين القدمين بمسافة متر واحد تقريبا )،حيث استطاع أن يعد عدد الخطاء ( جمع خطوة ) ، وقد وجد القياسات الآتية : طول ظلهيساوي 3 خطاء ( 3 م تقريبا ) ، وطوله هو خطوتان ( 2م تقريبا ) ، طول ظل النخلةيساوي 27 خطاء(27م تقريبا ) ، وبذلك حصل عماد على مثلثين متشابهين ، وبذلك أجرىعماد تناسبا بين المثلثين وحصل على طول النخلة ،
طول النخلة = ( 27÷3 ) × 2 = 18 خطاء ( أي؛ 18 مترا تقريبا).
الطريقة الثالثة: عن طريق وحدة القدم ( طول قدمعماد 25 سم، هل تعرف طول قدمك؟). حيث استطاع أن يعد عدد الأقدام، وقد وجد القياساتالآتية: طول ظله يساوي 12قدما ( 3 م تقريبا ) ، وطوله هو 8 أقدام ( 2م تقريبا ) ،طول ظل النخلة يساوي 108 قدما (27م تقريبا ) ، وبذلك حصل عماد على مثلثين متشابهين، وبذلك أجرى عماد تناسبا بين المثلثين وحصل على طول النخلة =( 108 ÷ 12 )× 8 = 72قدما ( 18 مترا تقريبا )
الطريقة الرابعة : عن طريق طوله ( طول عماد 180سم ، هلتعرف مقدار طولك ؟ )
وظف عماد طول جسمه في عملية القياس ، حيث مد جسمه على الأرض، وقاس كل من طول ظله و طول ظل النخلة وكانت القياسات كما يأتي : طول ظله يساويطوله + نصف طوله أي ؛ 270سم ، طول ظل النخلة يساوي 15 مرة من طوله أي ؛ 2700 سم ،وبذلك طول يساوي ( 2700 ÷ 270) ×180 = 1800سم = 18 م .

قبل إكمال سرد القصة، هل يوجد لديك طريقة أخرى للحل ؟ ، بدون استخدام أي أداة.
تبسم عماد ضاحكا ،وقال : أيها الجندي ، لقد عرفت قياس طول النخلة ، ويساوي تقريبا 18 مترا . الجندي : نعم صحيح ، لقد فزت .
عاد عمادا والحرس الملكي إلى القصر وصار عماد ولياًللعهد.
يتوقف المعلم هنا، و يسأل طلبته الأسئلة الآتية:
1)
ما الفكرة الرئيسةفي كل طريقة من طرق عماد في الحل ؟
2)
هل ترى أن عماد تأكد من صحة حلوله أم لا ؟وضح ذلك.
3)
وضح بالرسم الطرق التي وظفها عماد في حساب طول النخلة.
4)
ماذاتفعل لو كنت مكان عماد ؟
5)
أي حالة من حالات التشابه وظفها عمادا ؟
6)
ماالعبرة من هذه القصة ؟
7)
اختر عنوانا ملائما لهذه القصة.
8)
لخص القصة فيسطرين فقط.
9)
كيف يمكن أن تستفيد من هذه القصة في حياتك اليومية
10)
هلتستطيع أن تحاكي هذه القصة؟ حاول أن تكتب قصة شبيهة ؟ لا تتردد !
11)
هل تحب هذاالنمط من القصص ؟ ولماذا ؟
12)
كم طريقة وظف عماد في قياس طول النخلة ؟
13)
أي طريقة من طرق الحل التي استعملها عماد أعجبتك. ولماذا ؟
يقارن المعلم إجاباتالطلبة مع حلول عماد، في كل موقف، حيث يقول المعلم: فعل عماد كذا، وكذا، ماذا تفعلأنت ؟
و أخيرا ، هل يمكنك عزيزي المعلم أن تنسج قصصا مثل هذه القصة المثيرة ؟لما لا؟ أرجوك حاول مرة ، ومرة ، حتى تصبح ماهرا في بناء قصص رياضية على هذا النمط، وأرجو منك عزيزي المعلم أن تعد الأبحاث الإجرائية والتي تقارن فيها بين هذاالأسلوب وأساليب أخرى لمعرفة مدى فاعلية هذه القصص في تحسين وتطوير مهارات التفكيرالعليا لدى طلبتك.
المقوم الخامس : أسلوب التدريس :
يختلف أسلوب التدريس منمعلم إلى آخر رغم أن طريقة التدريس المتبعة قد تكون واحدة ، وذلك لأن أسلوب التدريسيرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم ، فمثلاً :
بعض المعلمين يُدرِّسبأسلوب مباشر أو غير مباشر ، والبعض يُدرِّس بأسلوب سهل ليِّن أو شديد ، والبعضيُدرِّس بأسلوب متحمس أو فاتر ، وهنالك من يُدرِّس بأسلوب واضح أو مُبهَم ، ومنهممن يُدرِّس بأسلوبٍ مُتأنٍّ أو سريع … وهكذا .
وكل ذلك يرجع إلى جوانب شخصيةالمعلم المعرفية والنفسية والوجدانية .
ولذلك ينبغي على المعلم أن يتجنب أي عامليُؤثر على جوانب شخصيته لكي تتحقق الأهداف الخاصة المرغوبة والمرسومة .
فمثلاً : الجانب المعرفي : إن أسلوب تدريس المعلم الذي يدخل على طلابه ولديه قصور في المادةالعلمية التي سوف يُلقيها عليهم ، في الغالب يَعتريه الغموض ، ونجد أنه يتناولالمادة العلمية بأسلوب غير مباشر وفيه نوعٌ من التعجل والارتباك ، لأن فاقدَ الشيءلا يُعطيه .
ولذلك كان لِزاماً على المعلم أن يقوم بإعداد المادة العلمية التيسوف يُلقيها إعداداً جيداً يسبق دخوله على المتعلمين بوقت كافٍ .
الجانب النفسيوالوجداني :
وإذا تعرض المعلم إلى أي عامل يُؤثِّر على نفسيته ، نجد أن أسلوبتدريسه سوف يعتريه الشدة والغلظة أو الفتور .
ومن الأمثلة على العوامل التي منالممكن أن تؤثر على نفسية المعلم ما يلي :
من العوامل التي قد تُؤثِّر علىنَفْسِ ووجدان المعلم .
ولذلك ينبغي على المعلم تجنب أي عامل يُؤثر على جوانبشخصيته كعدم التحضير للدرس والغضب والمشكلات الأسرية ؛ لكي تتحقق الفاعلية في أسلوبتدريسه .

المقوم السادس : استراتيجية التدريس :
استراتيجية التدريسيُقصَدُ بها تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها ، والتي تحدث بشكلمنتظم ومتسلسل .
ولكي تكون استراتيجية المعلم داخل الفصل فَعَّالَةٌ فإنه مطالبٌبمهارات التدريس التالية :
الحيوية والنشاط ، الحركة داخل الفصل ، تغيير طبقاتالصوت أثناء التحدث ، الإشارات ، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية ، توزيعالنظرات ، الابتسامة ، حركات اليدين، البداية المشوقة للدرس،

طريقة طرح الأسئلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773303
دعاء : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773642
كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  133271191531
المزاج : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات    كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2012, 5:23 am


أنشطة معلم الرياضيات المتميز اللاصفية:
1-
نادي الرياضيات:
فناديالرياضيات يستطيع خدمة أهداف كثيرة من أهمها يعمل على رعاية الطلاب غير العاديين،الموهوبين منهم والمتأخرين دراسياً ، حيث يتيح لكل منهم أنشطة تناسبه، وتعمل علىرفع مستوى تحصيله في الرياضيات، ويساعد على إثارة التشويق للمادة والاحتفاظ بها ،فيكون دور المعلم المتميز بارزاً في تنظيم النادي وتقديم الأنشطة المختلفة مثل: الألعاب الرياضية والهوايات والتخيل والتجارب ، وتقديم دروس ومحاضرات ، تنظيممسابقات رياضية وعمل رحلات وزيارات ، إيجاد علاقة بين الرياضيات والحياة .
2-
مشاريع الرياضيات :
فيترك المعلم المتميز الطالب يختار المشروع الذي يتناسب معاهتماماته ، ويوجهه ويشجعه ليكون إنتاجه متميز ، ومن الأمثلة على المشاريع الرياضية : أشكال هندسية ومنحنيات ، أشكال هندسية ومجسمة، إنشاء المربع السحري ... الخ منالمشاريع.
3-
معرض الرياضيات :
فالمعلم المتميز دائماً يشجع تلاميذه وينميلديهم اتجاهات إيجابية للمادة ، ومن خلال معرض الرياضيات الذي ينظمه المعلم أما علىمستوى المدرسة أو مدارس المنطقة يعرض مشاريع طلابه فيزيد من ارتباطهم بالمادةوالأنشطة المصاحبة لها
4-
مجلة الرياضيات:
فهي تعتبر قناة اتصال داخليةوخارجية حيث تعرض فيها مواهب الطلبة وإبداعاتهم وتحقق أهداف بعيدة نحو إثارة مزيدمن الاهتمام بالرياضيات ، وتوفر مورداً جيداً لإثراء المادة وتكون مصدر فخر دائملكل من ساهم في إعدادها من الطلبة.
أساليب تعامل معلم الرياضيات المتميز معالفئات التالية:
1-
الطالب المتفوق:
إشعاره بتفوقه وتشجيعه على ذلك بالطرقالمناسبة والمتاحة لدى المعلم وحثه على البقاء في القمة وتشجيعه بالاشتراك فيالمسابقات ومشاريع الرياضيات وقبوله كعضو في نادي الرياضيات وإعطائه مزيد من الثقةوالاهتمام.
2-
الطالب الموهوب:
التركيز على موطن الإبداع والموهبة فيهومحاولة إبرازه في مجالات عديدة سواء داخل أو خارج المدرسة فمثلاُ ممكن أن تقدمإنجازاته في مجلة الرياضيات أو معرض الرياضيات فيحس بقيمة عمله ويبذل الجهد للعطاءالمستمر.
3-
الطالب الضعيف:
شحذ الهمة ، التشجيع المستمر ، البحث عن أسبابالضعف ومعالجتها ، التوجيه والإرشاد ، المتابعة الدائمة ، مضاعفة التدريبات ،حيثيحرص على أن تختلف عن تدريبات أقرانه ،مع الحرص ألا يثقل عليه فيختار الأسئلةالموضوعية على سبيل المثال .
"
يلصق على جدران الفصل عبارات تحث على التفوقوالأمل - مع سرد بعض القصص لمتميزين كانوا ضعفاء دراسيا - على سبيل المثال - قصة فيالمنهج أو قطعة إملائية .
4-
الطالب كثير السرحان:
يبحث عن أسباب المشكلةومعالجة الأسباب ، يثير انتباه الطالب دوما ، يغير مكان جلوسه كل ما أمكن يجعلوسائله مميزة بحيث ينتبه الطالب إليها طوال الحصة بالألوان المشوقة والأشكالالغريبة يجري بينهم مسابقة سريعة كي ينتبه منذ البداية ويحاول إحراز النجاح .

5-
الطالب المشاغب:
يبحث عن أسباب المشكلة ومعالجتها قدر الإمكان ،الالتقاء مع ولي أمره ومعرفة كيف يعامل الطالب في المنزل ، كسب ثقة الطالب ، حسنالمعاملة وعدم الغضب .

6-
الطالب كثير الحركة:
استغلال حركته فيما يفيدالفصل مثلا يعطيه مهمة توزيع الأوراق أو جمع الكراسات أو ما شابه ذلك ، إشغاله دومابالعمل ، تغيير مكان جلوسه ، معاملته بلطف.
أهم المعوقات التي تعيق معلمالرياضيات من تحقيق التميز:
1-
زيادة عدد الطلاب في الصف الواحد.
2-
حجمالمادة الدراسية بالنسبة لطول السنة.
3-
قلة المشاغل والدورات التدريبية .
4-
زيادة نصاب المعلم من الحصص الدراسية.
5-
الأنشطة الإضافية التي يكلف بها المعلممن قبل إدارة المدرسة.
6-
قلة التشجيع والحافز ( مثل الترقيات والمكافآت ) .
التوصيات والمقترحات
1-
العمل على تدريب المعلمين على استخدام طرق تدريسحديثة تخدم العملية التعليمية.
2-
تشجيع المعلم المتميز على الإبداع والتجديدالمستمر.
3 -
ترقية المعلم المتميز.
4-
تنظيم زيارات صفية على مستوى المدارسلإتاحة الفرصة للمعلمين بتبادل الخبرات.
5-
الاهتمام بإقامة معارض للرياضيات علىمستوى المدارس.
6-
تشجيع المعلمين لإقامة مشاغل للرياضيات فيمدارسهم.
الخاتمة
تبادر في ذهني وكان شغلي الشاغل ، كيف يكون معلم الرياضياتمتميزاً ؟ وخصوصاً إن هذه المادة قد تكون نوعاً ما صعبة على الطالب ، فيقع عبئ كبيرعلى المعلم ليخلق جو من التفاعل والمشاركة بينه وبين طلابه ، لهذا حاولت جاهدة فيهذا البحث المتواضع أن أقدم للمعلمين بعض النقاط المهمة التي تؤدى إلى تحقيق مزيدمن التميز، راجية من الله تعالى أن أكون قد وفقت في عرض الموضوع وتحقيق الأهدافالمرجوة من هذا البحث.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المراجع
1. مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها،للمؤلف/ د. فريد كامل أبو زينة ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، مكتبة الفلاح .
2. طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات ، مؤلفه / د. إسماعيل محمد الأمينالصادق، دار الفكر العربي ، الطبعة الأولى 1421هـ - 2001م.
3. تعليم الرياضياتللمرحلة الثانوية ( أساليب ووحدات إثرائية ) ، مؤلفه / Al-fred S.Posamentier - Jey Stepelman ، دار الكتاب الجامعي 2004م.
4. طرق تدريس الرياضيات بين النظريةوالتطبيق ، للمؤلف / أ.د. حسن علي سلامة ، الطبعة الأولى 1995م ، دار الفجر للنشروالتوزيع ، القاهرة
5. مجلة المعلم الثقافية التربوية .
6. ملحق نشرةالتطوير التربوي ، العدد السادس عشر ، أكتوبر 2004م.



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنا جلال
مدير إدارى المنتدى
مدير إدارى المنتدى
هنا جلال


علم بلدك : مصر
شخصية مفضله : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773303
دعاء : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773642
كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  133271191531
المزاج : كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  1342907773271
انثى
الموقع : منتديات هنا جلال التعليمية

كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات    كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات  Emptyالثلاثاء 31 يوليو 2012, 5:25 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



منتديات هنا جلال التعليمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي  إلى الثانوية العامة
ماما هنا

                    
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تكون معلماً متميزاً في الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حتى تكون معلماً مثالياً
» لكى تكون معلماً مثالياً
» كيف تكون صديقاً لأبنائك قبل أن تكون أباً لهم؟
» ان تكون طيباً لا يعنى أن تكون ضعيفاً
» لا يهم من تكون قد تكون الأخطر في العالم !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المنتديات التعليميه :: كادر المعلم-&دبلومة تربوى عام وخاص-
انتقل الى: