أنشطة معلم الرياضيات المتميز اللاصفية:
1- نادي الرياضيات:
فناديالرياضيات يستطيع خدمة أهداف كثيرة من أهمها يعمل على رعاية الطلاب غير العاديين،الموهوبين منهم والمتأخرين دراسياً ، حيث يتيح لكل منهم أنشطة تناسبه، وتعمل علىرفع مستوى تحصيله في الرياضيات، ويساعد على إثارة التشويق للمادة والاحتفاظ بها ،فيكون دور المعلم المتميز بارزاً في تنظيم النادي وتقديم الأنشطة المختلفة مثل: الألعاب الرياضية والهوايات والتخيل والتجارب ، وتقديم دروس ومحاضرات ، تنظيممسابقات رياضية وعمل رحلات وزيارات ، إيجاد علاقة بين الرياضيات والحياة .
2- مشاريع الرياضيات :
فيترك المعلم المتميز الطالب يختار المشروع الذي يتناسب معاهتماماته ، ويوجهه ويشجعه ليكون إنتاجه متميز ، ومن الأمثلة على المشاريع الرياضية : أشكال هندسية ومنحنيات ، أشكال هندسية ومجسمة، إنشاء المربع السحري ... الخ منالمشاريع.
3- معرض الرياضيات :
فالمعلم المتميز دائماً يشجع تلاميذه وينميلديهم اتجاهات إيجابية للمادة ، ومن خلال معرض الرياضيات الذي ينظمه المعلم أما علىمستوى المدرسة أو مدارس المنطقة يعرض مشاريع طلابه فيزيد من ارتباطهم بالمادةوالأنشطة المصاحبة لها
4- مجلة الرياضيات:
فهي تعتبر قناة اتصال داخليةوخارجية حيث تعرض فيها مواهب الطلبة وإبداعاتهم وتحقق أهداف بعيدة نحو إثارة مزيدمن الاهتمام بالرياضيات ، وتوفر مورداً جيداً لإثراء المادة وتكون مصدر فخر دائملكل من ساهم في إعدادها من الطلبة.
أساليب تعامل معلم الرياضيات المتميز معالفئات التالية:
1- الطالب المتفوق:
إشعاره بتفوقه وتشجيعه على ذلك بالطرقالمناسبة والمتاحة لدى المعلم وحثه على البقاء في القمة وتشجيعه بالاشتراك فيالمسابقات ومشاريع الرياضيات وقبوله كعضو في نادي الرياضيات وإعطائه مزيد من الثقةوالاهتمام.
2- الطالب الموهوب:
التركيز على موطن الإبداع والموهبة فيهومحاولة إبرازه في مجالات عديدة سواء داخل أو خارج المدرسة فمثلاُ ممكن أن تقدمإنجازاته في مجلة الرياضيات أو معرض الرياضيات فيحس بقيمة عمله ويبذل الجهد للعطاءالمستمر.
3- الطالب الضعيف:
شحذ الهمة ، التشجيع المستمر ، البحث عن أسبابالضعف ومعالجتها ، التوجيه والإرشاد ، المتابعة الدائمة ، مضاعفة التدريبات ،حيثيحرص على أن تختلف عن تدريبات أقرانه ،مع الحرص ألا يثقل عليه فيختار الأسئلةالموضوعية على سبيل المثال .
" يلصق على جدران الفصل عبارات تحث على التفوقوالأمل - مع سرد بعض القصص لمتميزين كانوا ضعفاء دراسيا - على سبيل المثال - قصة فيالمنهج أو قطعة إملائية .
4- الطالب كثير السرحان:
يبحث عن أسباب المشكلةومعالجة الأسباب ، يثير انتباه الطالب دوما ، يغير مكان جلوسه كل ما أمكن يجعلوسائله مميزة بحيث ينتبه الطالب إليها طوال الحصة بالألوان المشوقة والأشكالالغريبة يجري بينهم مسابقة سريعة كي ينتبه منذ البداية ويحاول إحراز النجاح .
5- الطالب المشاغب:
يبحث عن أسباب المشكلة ومعالجتها قدر الإمكان ،الالتقاء مع ولي أمره ومعرفة كيف يعامل الطالب في المنزل ، كسب ثقة الطالب ، حسنالمعاملة وعدم الغضب .
6- الطالب كثير الحركة:
استغلال حركته فيما يفيدالفصل مثلا يعطيه مهمة توزيع الأوراق أو جمع الكراسات أو ما شابه ذلك ، إشغاله دومابالعمل ، تغيير مكان جلوسه ، معاملته بلطف.
أهم المعوقات التي تعيق معلمالرياضيات من تحقيق التميز:
1- زيادة عدد الطلاب في الصف الواحد.
2- حجمالمادة الدراسية بالنسبة لطول السنة.
3- قلة المشاغل والدورات التدريبية .
4- زيادة نصاب المعلم من الحصص الدراسية.
5- الأنشطة الإضافية التي يكلف بها المعلممن قبل إدارة المدرسة.
6- قلة التشجيع والحافز ( مثل الترقيات والمكافآت ) .
التوصيات والمقترحات
1- العمل على تدريب المعلمين على استخدام طرق تدريسحديثة تخدم العملية التعليمية.
2- تشجيع المعلم المتميز على الإبداع والتجديدالمستمر.
3 - ترقية المعلم المتميز.
4- تنظيم زيارات صفية على مستوى المدارسلإتاحة الفرصة للمعلمين بتبادل الخبرات.
5- الاهتمام بإقامة معارض للرياضيات علىمستوى المدارس.
6- تشجيع المعلمين لإقامة مشاغل للرياضيات فيمدارسهم.
الخاتمة
تبادر في ذهني وكان شغلي الشاغل ، كيف يكون معلم الرياضياتمتميزاً ؟ وخصوصاً إن هذه المادة قد تكون نوعاً ما صعبة على الطالب ، فيقع عبئ كبيرعلى المعلم ليخلق جو من التفاعل والمشاركة بينه وبين طلابه ، لهذا حاولت جاهدة فيهذا البحث المتواضع أن أقدم للمعلمين بعض النقاط المهمة التي تؤدى إلى تحقيق مزيدمن التميز، راجية من الله تعالى أن أكون قد وفقت في عرض الموضوع وتحقيق الأهدافالمرجوة من هذا البحث.
المراجع
1. مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها،للمؤلف/ د. فريد كامل أبو زينة ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ، مكتبة الفلاح .
2. طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات ، مؤلفه / د. إسماعيل محمد الأمينالصادق، دار الفكر العربي ، الطبعة الأولى 1421هـ - 2001م.
3. تعليم الرياضياتللمرحلة الثانوية ( أساليب ووحدات إثرائية ) ، مؤلفه / Al-fred S.Posamentier - Jey Stepelman ، دار الكتاب الجامعي 2004م.
4. طرق تدريس الرياضيات بين النظريةوالتطبيق ، للمؤلف / أ.د. حسن علي سلامة ، الطبعة الأولى 1995م ، دار الفجر للنشروالتوزيع ، القاهرة
5. مجلة المعلم الثقافية التربوية .
6. ملحق نشرةالتطوير التربوي ، العدد السادس عشر ، أكتوبر 2004م.
منتدى تعليمي لكل المراحل الدراسية من الكي جي إلى الثانوية العامة
ماما هنا