[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]إمتحان لغة عربية ثانية اعدادى
الترم الاول
اولاً :التعبير :
التعبير الأبداعى : اكتب فى أحدى الموضوعات التالية :
أ/ يحظى التاريخ بمكانة عالية فى عالم الجوائز محلياً وعالمياً
( تحدثى عن ذلك )
§ب/ المدرسه هى بيتك الثانى,بعلومها تنمى العقول,
§ وبأنشطتها تبنى الأجسام,وتعلم الأخلاق.
§ اكتبي في هذا الموضوع مبينةًً واجبك تجاه مدرستك ليسعد بها من بعدك
§ 2/ التعبير الوظيفى ) أجبارى )
اكتب لافتة تحذر فيها المجتمع من أضرار إفساد البيئة .
ثانياً: القراءة :
1/
من ( فصة كفاح شعب مصر ) (إجبارى)
«
وأندفعت الجماهير مزودة بالبنادق والسلاح تحاصر خورشيد وقلعتة ، وأبت
طوائف الشعب أن تترك مكانها حتى يخضع خورشيد لإرادتها ومطالبها أو يرحل عن
الديار »
أ/ اختر الأجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
مرادف ( تحاصر ){ تغلق- تستولى – تحيط به }
جمع ( قلعة ) { قلاع – أقلعة - قوالع }
مضاد ( يرحل ) { يبقى – يطمئن – يثبت }
ب/ خير الشعب خورشيد بين أمرين ... فما هما كما تفهم من العبارة ؟
ج/ ما نتيجة هذا الحصار ؟
2/ اكتب فى أحدى الموضوعات التالية
أ/ من موضوع: ( الصقر الذهبى )
« لقد ظل رمسيس الثانى فى الحكم لمدة سبعة وستين عاماً ، وتوفى
عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاماً ، فى حياة أشبة بالأسطورة الخالدة »
ا/ هات : مرادف ( يناهز ) ومضاد ( الخالدة ) وجمع (الأسطورة)
. 2/ مالأسطورة الخالدة التى تشير إليها العبارة ؟
ج/ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة:
1/ عندما بلغ الثلاثين من عمرة اصبح ملكة للبلاد ( )
2/ أول أختبار خاضة رمسيس الثانى قيادة الجيش الثانى لفتح سوريا ( )
_________________________________________
ب/ من موضوع: (لو أنى ضابط شرطة )
1/(( لو أننى ضابط شرطة ... لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون ))
* مرادف سواء : ( أسوياء-ابرياء-متساون )
* مفرد : حقوق : ( الحقيقة _ الحقة _ الحق )
2/ من المتحدث فى العبارة ؟
3/ ما الصورة المثلى التى رسمها المتكلم لضابط الشرطة ؟
ثالثاً: النصوص :أجب عما يأتى :
1/ من نص ( كيف تسود بين الناس ) ( أجبارى )
قال تعالى : « ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض
مرحاًإن الله لايحب كل مختال فخور »
أ/ هات : مرادف ( تصعر ) ومضاد ( مختال)
ب/ من المخاطب فى الآية الكريمة ؟ومن المتحدث ؟
ج/ ما الجمال فى قولة تعالى : (( ولا تصعر خدك للناس ))
د/ إقامة الصلاة والأمر بالمعروف ، والنهى عن المنكر والصبر على الشدائد -
وصايا تعرضت لها الآيات . اكتب مما حفظت مايدل على
ذلك .
أكتب فى أحدى الموضوعات التالية :
1/ من نص ( كلانا أبوه النيل أو أمه مصر ) اقرأ ثم أجب :
فنحن على الإنجيل والذكر أمة ***يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا *** وإن جر قوم بالسعاية ماجروا
أ/ هات : مرادف ( الذكر ) ، ومضاد ( تفريق ) ، وجمع ( قوم )
ب/اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج/ مالجمال فى قول الشاعر ( يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر )
2/ من موضوع : (حى الشباب )
قال الشاعر :
كفف دموعك ليس ينفعك *** البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان *** فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيل *** ولا تقل كيف السبيل
أ/ هات : كلمة مرادفها ( الطريق )، وأخرى مضادها ( المجتهد) .
ب/ما الصفات الزميمة التى يكرهها الشاعر فى الأبيات السابقة ؟
ج/ كرر الشاعر كلمة ( السبيل ) لبيان 00000000( اكمل)
____________________________________________
رابعاً : النحو :
(( اأسوان مدينة عريقة ،أثارها متنوعة ، تحسن استقبال الضيف ...
يقبل عليها السائحون وهم مسرورن تشهد نهضة عمرانية بعدما
أصدر السيد المحافظ تعليماته بتوفير وحدات سكنية للشباب .
فياأبنائى حافظوا على جمال مدينتكم . ))
أ- اعربى ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى :
1- فعلاً معرباً وأخر مبنياً
2- اسماً معرباً وأخر مبنياً
3- نعتاً جملة ً مبيناً نوعة
4- حالاً مبيناً نوعها
ج – اجب بما هو مطلوب منك
1/ لايدخل الجنة العصاه بل .....( المتقين – المتقون )
اختارى الصحيح مما بين القوسين
2 - صوب الخطأ فيما يأتي )
( سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين )
خامساً : الخط : اكتب بخط النسخ مرةً ،وبخط الرقعة مرةً أخرى فيما يلى :
( عادت سيناء إلى أحضان الوطن بدماء الشهداء )
سادساً الإملاء :
اكتب ما يملى عليك .