[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدكتور محمد أمين المفتى
يحتاج بعض التلاميذ - خاصة الصغار- مساعدة من الآباء أثناء استذكارهم للمواد الدراسية،
ومن المفضل أن تكون هذه المساعدة فى حدود معينة، وعند الحاجة فقط،
حتى يتعود التلميذ على الاستقلالية وتنمو لديه تدريجيا مهارات التعلم الذاتى.
ويشير الدكتور محمد أمين المفتى أستاذ المناهج واستراتيجيات التدريس بكلية التربية بجامعة عين شمس
والعميد الأسبق للكلية إلى المساعدة المحدودة تبدأ بتنظيم جدول المذاكرة اليومى
حيث يخصص وقتا أطول للمادة التى يشعر التلميذ بصعوبة فى تعلمها مقارنة بالمواد الأخرى،
ويعطى التلميذ فترة راحة قصيرة نسبية بين مذاكرة مادة والمادة الأخرى.
وعلى الآباء أن يقوموا بالشرح المبسط وإعطاء العديد من الأمثلة التطبيقية على الأفكار الواردة فى الدرس لأنها تساعد على الفهم،
ويطلبوا من التلميذ إعطاء أمثلة مشابهة، فإن تمكن التلميذ من ذلك فإن هذا يدل على فهمه،
وعند شرح فكرة أو نص معين يطلب من التلميذ أن يعيد صياغة الفكرة بأسلوبه،
فإن تمكن من ذلك فهذا يدل على أنه قد فهم الفكرة أو النص،
أما فى الرياضيات فينصح أن يحل التلميذ عددا كبيرا من التمارين والمسائل
حتى يكتسب المهارات النى تساعده فى حل الرياضيات، حيث يبدأ التلميذ بنفسه محاولة حل التمارين
وإن واجه صعوبة معينة يوجه الأب أو الأم أو الأخ الأكبر التلميذ خطوة بخطوة لطريقة الحل،
ولا يذكرها جميعها مرة واحدة، فيذكر خطوة ويترك له فرصة للتفكير فى الخطوة التالية فى الحل وهكذا،
وذلك حتى يتعود التلميذ على التفكير من جهة وعلى الاعتماد على نفسه من جهة أخرى
لأن الاعتماد على الآخرين فى ذلك يعود التلميذ على الكسل الذهنى،
وبالتالى يجعله دائما يعتمد على الآخرين وهذا له مساوئ كثيرة حاضرا ومستقبلا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]