المراد منه: حث المخاطب علي أمر محمود ليفعله.
ويسمي الأمر المحمود(المغري به).
س51: وما أهم صوره؟
ج: نجد أن المغري به يأتي في ثلاث صور، وهي: ـ
مفرد مكرر معطوف
مثل: يا ولدي الصدق فهو فضيلة. الصدق الصدق فهو منجاة.
الصدق والإخلاص فهما زينة الرجال.
س52: كيف تعرب هذا الأسلوب؟
ج: يُعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره(ألزم).
والحذف وجوبي في حالتي التكرار والعطف.
(وجوازاً) في حالة الإفراد.
(الصدق يا محمد)
الصدق: مفعول به لفعل محذوف(جوازاً) تقديره(ألزم).
يا محمد: (يا) أداة نداء، حرف مبني، لا محل له من الإعراب.
و(محمد) منادي مبني علي الضم في محل نصب، لأنه علم مفرد.
(الصدق الصدق إنه صفة الأنبياء)
الصدق: مفعول به لفعل محذوف(وجوباً) تقديره(ألزم).
الصدق: توكيد لفظي منصوب.
إنه: (إن) أداة توكيد ونصب، (والهاء) ضمير مبني في محل نصب اسم
(إن) [صفة] خبر(إن) مرفوع.
الأنبياء: مضاف إليه مجرور, وعلامة جره الكسرة.
المراد منه: تنبيه المخاطب علي أمر مكروه ليتجنبه،ويسمي الأمر المكروه(محذراً منه).
س53: ما أهم صوره؟
ج: نجد أن المحذر منه يأتي في أربع صور ـ
مفرد مكرر معطوف لفظة(أيا)
دون عطف
أو معطوفاً بالواو
أو مجروراً بمن.
مثل: ـ يا ولدي الكذب فهو مهواة. الكذب الكذب فهو درك الكافرين.
الكذب والخيانة فهما درك الأشرار. إياك والكذب لأنه وباء خطير.
إياك من الكاذبين فهم الأشرار. إياك الكذب تتحقق لك النجاة.
ويجوز: أن يؤتي(المحذر منه) بعد(إيا) مصدراً مؤولاً.
نقول: إياك أن تكذب/إياك أن تكذبي/إياكما أن تكذبا/إياكن أن تكذبن.
ويصح: تكرار(إيا) في كل هذه الصور، وتكون(إيا) الثانية توكيداً للأولي
iii
[1] (إيا) في كل الصور السابقة(مفعول به لفعل محذوف)
والكاف(حرف خطاب), وفي المثني(ما) علامة التثنية.
وفي الجمع(إياكم) الميم علامة الجمع، و(إياكن) النون
علامة الجمع
[2] الاسم الواقع بعد(إيا) إذا لم يسبقه(الواو) أُعرب(مفعول به ثان )
و(إيا) مفعول به أول، أما إذا سبقته(الواو) أعرب(مفعول به لفعل محذوف وجوباً تقديره(أُحذر).
نقول: (إياك النفاق ـ إياك والنفاق)
س54: كيف تعرب هذا الأسلوب؟
ج: يعرب مفعولاً به لفعل محذوف تقديره(أحذر)
والحذف وجوبي في حالتي(العطف والتكرار) وجوازاً في حالة الأفراد.
(إياك النفاق)
(إيا) مفعول به أول لفعل محذوف تقديره(أحذر).
الكاف: للخطاب. (النفاق) مفعول به ثان.
(إياك والنفاق)
(إيا) مفعول به لفعل محذوف تقديره(أحذر).
الكاف) للخطاب. الواو للعطف.(النفاق) مفعول به لفعل محذوف وجوباً
تقديره(أُحذر).
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
س1: تعجب من الأفعال الآتية بالطريقة المناسبة إنْ أمكن: ـ
[1] انتشرت الأمراض في الصيف.
[2] أتقي المؤمن الله.
[3] عسي أن تفيد الموعظة.
س2: بين اسم التفضيل والطريقة التي جاء عليها في الجملة الآتية: ـ
(المؤمن أعرف لنفسه من غيره).
س3: (هو الأدنى من قلبي، والأقرب من إخوانه).
اجعل الضمير للغائبة والمثني المذكر والمؤنث.
س4: الأفعال الآتية امتنع توكيدها بالنون. علل.
1ـ والله تسلم الفائزون الآن جوائزهم.
2ـ والله لسوف يبلغ المجد المجتهد غايته.
3ـ بالله لن أتخلي عنك وقت محنتك.
س5: اجعل الجملة الآتية جواباً للقسم في أسلوب من إنشائك: ـ
(يكتب لك الله النجاح).
س6: امدح ما يستحق المدح، وذم ما يستحق الذم، ثم أعرب المخصوص: ـ
(خيانة المبادئ ـ إنصاف المظلوم ـ التقصير)
س7: (طوائف الشعب) اجعل هذا الاسم مختصاً في جملة تامة.
س8: قال الشاعر: ـ
أخاك الذي إنْ تدعه لملمَّة يحبك كما تبغي ويكفك من يبغي
(1) استخرج أسلوب الأغراء من البيت.
(2) ما الفرق في المعني بين كلمتي(تبغي ـ يبغي) في الشطر الثاني؟
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
علمت من قبل أن هناك نواصب للفعل المضارع وهي(أن/لن/ كي/ لام التعليل).
& نقول: ـ حاول أن تفهمَ ما يُلقي عليك.
&وقوله تعالي{لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}.
&جئت كي أهنئك بالتفوق ـ خرجت لأتنزه.
س55: لكن، ما أهم نواصب المضارع المقررة هذا العام؟
هذا العام ندرس[حتى /فاء السببية/ لام الجحود].
&نقول من نواصب الفعل المضارع: ـ
حتى فاء السببية لام الجحود
تفيد الغاية أو التعليل تسبق بنفي أو طلب تسبق بكون منفي.
مثل: ـ مثل: ـ مثل: ـ
لا أمل حتى يتحققَ ما حضرت الدرس ما كنت لأتذوقَ
السلام. فتفهمَ. الشعر الحر.
ذاكر حتى تتفوقَ. حافظ علي نفسك لم أكن لأتذوقَ
فتنجوَ من الانحراف. العمل الفني.
يجزم المضارع في جواب الطلب، فنقول: ـ
أتقنوا عملكم تصلوا إلي غايتكم. لا تسع في الشر يحسن إيمانك.
لا تقترب من المعصية تبتعد عن الشرور.
صابروا في الذود عن وطنكم تنهض الأوطان.
ليخلص كل منكم في أداء واجبه ينل ما يتمني.
س56: ما الشروط التي يجب توافرها في جزم المضارع؟
ج: يجب توافر ثلاثة شروط عند جزم المضارع في جواب الطلب.
[1] أن يتقدم الطلب علي الفعل.
[2] أن يكون المضارع المجزوم مترتباً علي الطلب(أي يكون مسبباً عنه).
[3] أن يكون الجواب بعد النهي أمراً محبوباً. فعل مضارع مرفوع
فلا يجوز الجزم في قولهم: لا تدن من الأسد يأكلك .
جزم المضارع في جواب الطلب، هو الأصل، ويجوز رفعه
(لا تدن من الأسد يأكلك)
لا: ناهية جازمة. تدن: فعل مضارع مجزوم بحذف العلة.
والفاعل ضمير مستتر تقديره(أنت).
من الأسد: جار ومجرور. يأكلك: فعل مضارع مرفوع.
[center]أنيّ
حيثما
أينما
أيان
كيفما
أي
إنْ
من
ما
مهما
للمكان
للمكان
للمكان
للزمان
للحال
بحسب ما تضاف إليه.
لربط جملة الشرط
للعاقل.
لغير العاقل
لغير العاقل
[/center]
:وهناك أدوات شرط أخري تجزم فعلين مثل(أين ـ متي ـ إذ ما).
س57: ولكن مما يتكون هذا الأسلوب؟
ج: يتكون من ثلاثة عناصر: ـ
أداة الشرط فعل الشرط جواب الشرط
وكل منهما مجزوم، وعلامة الجزم إما(السكون)
إذا كان الفعل صحيح الآخر/ أو(حذف العلة) إذا
كان الفعل معتل الآخر/ أو (حذف النون) إذا كان
الأمثلة: ـ من الأفعال الخمسة.
(1) أني تحافظ علي مستقبلك تسلم.
(2) حيثما تنتشر الأمانة يأمن الناس.
(3) أينما يتحقق الأمان تسلم الأوطان.
(4) أيان تعمل علي التفوق تنل ما تريد.
(5) كيفما تعامل الناس يحترموك.
(6) أي رجل يحترم نفسه يحترمه الناس.
(7) أي يوم تحضر أحضر.
(8) أي رأي أقتنع به أدافع عنه.
(9) أي بلد تذهب إليه تجد من يرحب بك.
(10) قوله تعالي{من يتق الله يجعل له مخرجاً}.
(11) متي تأت إلي المدرسة تلتق مع الأصدقاء.
(12) أين تذهب إلي الحديقة تشم رائحة الزهور.
(13) ما تفعله من خير يعلمه الله.
(14) قول الشاعر: ــ
إنْ تبتدر غاية يوماً لمكرمة تلق السوابق منا والمصلينا
(من يتق الله يجعل له مخرجاً )
من: أداة شرط جازمة، تجزم فعلين.
يتق: فعل مضارع(فعل الشرط) مجزوم، وعلامة جزمه حذف العلة.
الله: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
يجعل: فعل مضارع(جواب الشرط) مجزوم، وعلامة جزمه السكون.
له: جار ومجرور.
مخرجاً: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة.
( أي يوم تحضر أحضر )
أي: أداة شرط جازمة، تجزم فعلين.(وهي معربة).
يوم: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة.
تحضر: فعل مضارع، فعل الشرط، مجزوم، وعلامة جزمه السكون.
أحضر: فعل مضارع، جواب الشرط، مجزوم، وعلامة الجزم السكون.
(أيان تحترم حقوق الشعب يسد السلام)
أيان: اسم شرط للزمان مبني علي الفتح في محل نصب.
تحترم: فعل الشرط, فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
حقوق: نائب فاعل مرفوع.
الشعب: مضاف إليه مجرور.
يسد: فعل مضارع جواب الشرط، مجزوم وعلامة جزمه السكون.
السلام: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة.
& والأدوات كلها أسماء، عدا(إنْ) فهي حرف.
عند إعراب( من/ ما/مهما) يجب أن نعلم الآتي: ـ
[1] تعرب مبتدأ، إذا جاء بعدها فعل(لازم).
نقول(من يستمع إلي النميمة يفقد أصدقاءه).
أو جاء بعدها فعل متعد(استوفي مفعوله) نقول[ من يفعل الخير لا يعدم
جوازيه]، أو جاء بعده فعل ناقص. نقول[من يكن ذا همة ينل مآربه].
[2]
أما إذا جاء بعدهم فعل متعد لم يستوف مفعوله, يعربوا(مفعول به)، نقول[ما
تحفظ من الأدب الجيد يفدك] ونقول[مهما تعرض علينا فلن نقبل].
[3] أما(متي ـ أيان) فكل منهما موقعه الأعرابي(ظرف زمان).
[4] أما(أين/حيثما/ أني) فكل منهم موقعه الإعرابي(ظرف مكان).
[5] أما(كيفما) إذا جاء بعدها (فعل تام) فإن الموقع الإعرابي لها،
(حال) نقول[ كيفما تعامل الناس يعاملوك].
أما إذا جاء بعدها(فعل ناقص) فأنها تعرب حسب ما بعدها.
نقول[ كيفما يكن الأب يكن الابن] . فأن(كيفما) تعرب خبر يكن.
[6] أما(أي) الشرطية فهي معربة.
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
إذا لم يصلح جواب الشرط، أن يكون جواباً، ففي هذه الحالة يجب اقترانه ب(الفاء).
س58: ما حالات اقتران جواب الشرط بالفاء؟
ج: يجب أن يقترن جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية: ـ
[1] إذا كان الجواب جملة اسمية.
[2] إذا كان الجواب جملة فعلية، فعلها طلبي.(أمر/نهي/استفهام......).
[3] إذا كان الجواب جملة فعلية فعلها جامد.(نعم/بئس/عسي/ليس)
[4] إذا كان الجواب جملة فعلية مسبوقةب(السين/سوف/ما/قد/لن/).
= وقد جُمعت في قول ابن مالك: ـ
اسمية طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتسويف
إن تنصروا الله ينصركم. إن جاء الضيف فأكرمه.
إنْ جاء اللئيم فلا تكرمه. إنْ اجتهدت فما تحقق.
إنْ ذاكرت فقد تتفوق. إنْ استثمرت الوقت فستفوز.
.إنْ حضرت فسوف أحضر. إنْ تتمثل الفضيلة فنعم الخلق خلقك.
إنْ تذاكر فلن تخفق. منْ يدخر في الصغر فلن يحتاج في الكبر.
( إن تذاكر فلن يضيع أملك)
(إنْ)
أداة شرط تجزم فعلين. (تذاكر) فعل مضارع(فعل الشرط) مجزوم وعلامة جزمه
السكون. (فلن) الفاء واقعة في جواب الشرط.
(لن) أداة نصب. (يضيع) فعل مضارع منصوب.
(أملك) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
س1: قال شوقي: ـ
وما السلاح لقوم كُل عدتهم حتى يكونوا من الأخلاق في أهُب
عين الفعل المنصوب وأداة نصبه في البيت السابق.
س2: عين نوع الفاء واللام في الجملتين الآتيين: ـ
(1) أحب أن تؤدي واجبك علي خير وجه، فيرتفع شأنك.
(2) قال تعالي{ الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسنُ عملاً}
س3: اجعل كل فعل مما يلي مجزوماً في جواب الطلب، وغير ما يلزم:
(تعيش آمناً ـ تصونون حمي أوطانكم ـ تفوزان بجائزة التفوق)
س4: وضح الخطأ في الجملة الآتية: ـ
( لا تقترب من عمق الماء تغرق)
س5: اربط بين الجملتين الآتيين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم: ـ
[يستقيم الفرد ـ يعلو شأن الجماعة].
س59: ماذا تعرف عنهما؟
ج: اسم الزمان: اسم مشتق للدلالة علي زمن حدوث الفعل.
اسم المكان: اسم مشتق للدلالة علي مكان حدوث الفعل.
س60: كيف يُصاغ كل منهما؟
ج: يصاغان من الثلاثي وغير الثلاثي: ـ
من الثلاثي من غير الثلاثي
علي وزنين علي وزن(اسم المفعول)
من غير الثلاثي.
مَفْعَل أي[إبدال حرف المضارعة ميماً
مَفْعِِل مضمومة و(فتح) ما قبل الأخر]
س61: فمتي يُصاغ علي وزن(مَفْعَل) بفتح العين؟ ومتي يُصاغ علي وزن(مَفْعِل) بكسر العين؟
ج: يُصاغ علي وزن(مَفْعَل) بفتح العين في حالتين: ـ
[1] إذا كان الفعل معتل الأخر.(مسعى ـ مرمي).
[2] إذا كان صحيح الأول والأخر، وعين مضارعه(مضمومة) أو(مفتوحة).(مشرف ـ مطعم ـ مشرب).
[1] الأشجار مأوي الطيور.
[2] الربيع مصنع العطور.
[3] مرسم الفنان يمتلئ باللوحات.
ويُصاغ علي وزن( مَفْعِل) بكسر العين في حالتين: ـ
[1] إذا كان الفعل معتل الأول.(موعد ـ موصل)
[2] إذا الفعل صحيح الأول والأخر، وعينه في المضارع مكسورة.
[1] المورد العذب كثير الزحام. [2] مرجع المسافر غداً.
[3] مَهبِطُ الطائرات ممهد وفسيح.
Dأمثلة علي غير الثلاثي: ـ
[1] فصل الربيع مُتفتحُ الأزهار. [2] الأندية مجتمع الأصدقاء.
[3] الصدر مستودع الهموم. [4] الأقصر ملتقى السائحين.
قد ترد صيغة(مَفْعل) مقترنة بالتاء المربوطة, مثل: ـ
[مدرسة/ مزرعة/ مقبرة/ مسبغة
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
س62: ما مفهومك عن المصدر الميمي؟
ج: هو عبارة عن اسم جاء بمعني المصدر, ومبدوء ب(ميم زائدة).
س63: كيف يُصاغ؟
ج: يصاغ من الثلاثي وغير الثلاثي: ـ
من الثلاثي من غير الثلاثي
يصاغ علي وزن اسم
(مَفْعَل) (مَفْعِل) المفعول من غير الثلاثي.
بفتح العين بكسر العين
مطلقاً. إذا كان مثالاً (واوياً)
صحيح الأخر.
س64: ولكن، متي يصاغ علي وزن(مَفْعَل) بفتح العين؟
ج: في الغالب يُصاغ علي هذا الوزن, مثل: ـ
[1] ينظر السائحون لأثارنا منظر الإعجاب.
فالمصدر الميمي(منظر) جاء علي وزن(مَفْعَل) لأنه ثلاثي غير مثال(معتل الأول).
[2] لقد كان موصفه للحادثة دقيقاً.
فالمصدر الميمي(موصف) جاء علي وزن(مَفْعِل) لأن الفعل(وصف) معتل الأول.
Dأمثلة علي غير الثلاثي: ـ
نقول: الإجابة علي كل مستفهم واضحة.
ف(مستفهم)
مصدر ميمي من فعل غير ثلاثي(استفهم) ولذلك جاء علي وزن اسم المفعول من غير
الثلاثي(إبدال حرف المضارعة (ميماً مضمومة) وفتح ما قبل الأخر.
ونقول: استنفر القائد المحاربين مستنفراً(أي استنفاراً).
ف(مستنفراً) مصدر ميمي من فعل غير ثلاثي(استنفر) ولذلك جاء علي وزن اسم المفعول من غير الثلاثي.
[1] قد تزاد علي المصدر الميمي(تاء مربوطة) في أخره
مثل[ منفعة ـ ميسرة ـ محبة].
& نقول {الفراغ مفسدة}.
[2] نعرف المصدر الميمي عندما يحل محله(مصدره الصريح) ويستقيم
المعني، دون ارتباط بزمان أو مكان.
[3] تلتقي أسماء(الزمان والمكان/المصدر الميمي/ اسم المفعول)
في وزن واحد من غير الثلاثي، ونفرق بينهم من خلال السياق.
مثلاً عندما نقول[النادي مجتمع الأصدقاء] فهذا مكان.
ولو قلنا [مجتمع العلماء مثمر] فهذا مصدر ميمي.
ولو قلنا[مجتمع المتسامرين ليلاً] فهذا زمان، وهكذا.
مفهومه: ـ عبارة عن اسم تلحقه(ياء مشددة) تليها(تاء التأنيث)
للدلالة بهذه الصفة الصناعية علي معني المصدر.
اسم+ ياء مشددة+ تاء التأنيث.
[1] انتشرت الحرية في عهد مبارك.
[2] الهمجية لا تليق بطالب العلم.
[3] جعلت الأسبقية للإنتاج.
س65: وهل هناك فرق بين المصدر الصناعي والاسم المنسوب؟
ج: نعم, هناك فروق فيما بينهما: ـ
(1) أن النسب غالباً ما يأتي نعتاً، أما المصدر الصناعي فلا يأتي نعتاً.
(2) أن النسب يأتي مختوماً بالتاء، إذا كان الموصوف مؤنثاً،
أما المصدر الصناعي،فيجب أن يكون مختوماً بالتاء الدالة علي المصدر
الأعمال الوطنية من أجل الوطن. (اسم منسوب).
الوطنية أساس النهضة. (مصدر صناعي).
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
مع التمنيات بالنجاح والتفوق