سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود Emptyالأحد 28 فبراير 2010, 7:17 pm

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود

















































أ- تخير الإجابة الصحيحة:
- وزارة السياحة مسئولة عن: (حماية الآثار - إبرازها - ترميمها - كل ذلك).
- إعداد المرشدين السياحيين فى: (كلية الزراعة - كلية الطب - كلية الفنون - كلية السياحة).
- السياحة مصدر دخل رئيسى: (لوزارة السياحة - لهيئة الآثار - للمواصلات - للاقتصاد القومى).

- كل ذلك. - كلية السياحة - للاقتصاد القومى.



ب- (المسْئُولةُ - الآثارُ) لماذا رُسمَتْ الهمزة هكذا فى الكلمتين؟

ب- المسئولة: رسمت الهمزة هكذا؛ لأنها جاءت مضمومة، وبعدها واو يمكن اتصالها بما قبلها.
آثار: جاءت الهمزة مفتوحة في بداية الكلمة، بعدها ألف مد، فرسمت المدة فوق الألف.



جـ- استخرجْ من الفقرة: نَعْتًا - وفعل مضارع - وحرف جر - ومضافًا إليه

جـ- نعت: جميل - الأثرية - السياحيين.
فعل مضارع: تعمل - تعد - يصحبون.
حرف جر: اللام - عن - فى - الباء.
مضاف إليه: السياحة - الآثار - تاريخنا.



د- (هذا السائح هو الذى يحب الآثار) - اجعل الإشارة لغير الواحد.

د- للمثنى المذكر: هذان السائحان هما اللذان يحبان الآثار.
- للجمع المذكر: هؤلاء السياح هم الذين يحبون الآثار.



(أينَ - مَتَى - مَنْ - مَاذَا - كَيْفَ - كَمْ)

- أين تقع مدينة الأقصر؟ تقع جنوب مصر.
- متى ستقوم الرحلة؟ ستقوم فى الصباح الباكر.
- مَن الخالق الرازق؟ الخالق الرازق هو الله.
- ماذا تحب أن تقرأ؟ أحب قراءة القصص.
- كيف تعبر عن حب مصر؟ بالعمل والكفاح.
- كم طالبًا فى الفصل؟ ثلاثون.



أ- السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى.
ب- لا مثيل للآثار المصرية فى العالم.
جـ- انشغال خالد برحلة المدرسة للأقصر.
د- وزارة السياحة هى المسئولة عن السياحة.
هـ- الاهتمام بالآثار الفرعونية.

أ- انشغال خالد برحلة المدرسة للأقصر.
ب- الاهتمام بالآثار الفرعونية.
جـ- لا مثيل للآثار المصرية فى العالم.
د- وزارة السياحة هى المسئولة عن السياحة .
هـ- السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى.



أ- تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتى:
- مرادف "تقتصر" : (تحتاج - تكتفى - ترفض).
- "أثاث" تدل على (مفرد - مثنى - جمع).

- نكتفى. - جمع والمفرد (أثاثة).



ب- مَن المسئول عن هذه الآثار؟ وما أعماله؟

ب- وزارة السياحة هى المسئولة عنها؛ ولذا فهى تعمل على إبراز الآثار بشكل
جميل فى المتاحف الأثرية، وتعد المرشدين السياحيين الذين يصحبون الزوار فى
زيارتهم لمواقع الآثار حرصًا على شرح تاريخنا لهم.



جـ- على أى شىء تدل هذه الآثار؟

جـ- تدل على عظمة مصر وعظمة أبنائها الذين صنعوا هذا التاريخ العريق.



د- استخرج نعتًا وحدد المنعوت.

د- النعت: المصرية، المنعوت: الآثار.



أ- هات مرادف (مكانة) فى جملةٍ، وجمعَ (الدخل) فى جملةٍ أخرى.

- بالعلم تسمو منزلة الإنسان.
- تزداد دخول العاملين باجتهادهم.



ب- استخرج "نعتا" وحدد المنعوت.


1- بمَ كان خالدٌ مَشْغُوِلاً؟

1- كان مشغولاً برحلة المدرسة إلى الأقصر.



2- أين تقع مدينة (الأقصر)؟ ولماذا سُمَّيت بهذا الاسم؟

2- تقع جنوب مصر وسميت بهذا الاسم لكثرة آثارها.



3- لماذا كان خالد يتشوق إلى رؤية الآثار؟

3- لأنه لم يرها من قبل، ولأنه يريد أن يشاهد عظمة تاريخ مصر.



4- مَنْ ترك لنا هذه الآثار؟ وما دلالتها؟

4- تركها أجدادنا المصريون القدماء، وهى تدل على ما وصلوا إليه من حضارة وتقدم فى العلوم والفنون.



5- ما وجهُ الاختلاف بين نظرة خالد وطارق إلى الآثار المصرية؟ وإلى أيهما تميل؟

5- أميل إلى نظرة خالد الذى يرى فى الآثار المصرية عبق التاريخ وحضارة
الأجداد، أما طارق فينظر إلى الآثار على أنها مجرد تماثيل للفراعنة.



6- ماذا قال مدير المدرسة حينما سمع هذا الحوار؟

6- قال إن الآثار المصرية لا تقتصر على تماثيل الملوك ولكن منها المعابد،
والأهرام وأثاث المنازل والرسوم والزخارف وأدوات الزراعة والحلى وغيرها.



7- سأل طارق: ولماذا نهتم بهذه الآثار؟ فبمَ أجابه المدير؟

7- أجابه: لكى نعرفَ منها كيف عاش المصريون القدماء، كما أنها تجذب السياح إلى مصر.



8- الكثير من مناطق مصر متاحف مفتوحة. اشرح ذلك، وبين دلالته.

8- مثل: (منطقة الأهرام وأبى الهول فى الجيزة) و(منطقة بنى حسن فى المنيا) ومدينة الأقصُر، وهذا يدل على كثرة آثارنا.


9- (وزارة السياحة هى المسئولة عنها؛ ولذا فهى تعمل على إبراز الآثار
بشكلٍ جميل فى المتاحف الأثرية، وتُعِدُّ المرشدين السياحيين الذين يصحبون
الزوَّار فى زيارتهم لمواقع الآثار، حرصًا على شرح تاريخنا لهم).















10- ضع أدوات الاستفهام الآتية فى جمل ثم أجب عنها:



11- رتب هذه الأفكار حسب ورودها فى الموضوع:



12- (الآثار المصرية لا تقتصر على تماثيل الملوك، ولكن منها المعابد
والأهرام وأثاث المنازل والرسوم والزخارف وأدوات الزراعة والحلى وأشياء
كثيرة).















13- السياحة (مصدر) من مصادر (الدخل) القومى إلى جانب أنها تجعل مصر فى مكانة رفيعة بين العالم حين يرى (الناسُ) (تاريخَنا).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
صلاح الدين
عضو VIP
عضو VIP
صلاح الدين


ذكر

اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود   اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود Emptyالأحد 15 أغسطس 2010, 12:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي - الفصل الدراسي الثاني - آثار الجدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الابتدائيه :: الصف الخامس الابتدائى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: