* لم يكن للعرب تراث حضاري عظيم قيل الإسلام وإنما كانت هناك بعض المظاهر الحضارية
- باليمن (معين, سبأ, حمير)
- وفي أطراف شبه الجزيرة العربي
- الحجاز
: لم تقم فيه دولة قبل الإسلام (بم تفسر)
لأن النظام القبلي كان هو النظام السائد هناك وكانت القبائل
العربية تمثل فيما بينها وحدات سياسية مستقلة لكنها لم تصل لمستوى الدولة .
أولاً : حضارة بلاد اليمن قبل الإسلام
قامت في بلاد اليمن قبل الإسلام ثلاث ممالك كبرى هي :
مملكة معين مملكة سبأ مملكة حمير
1-
مملكة معين (1300ق.م – 650.ق.م)العاصمة : قرناو
الموقع : تأسست هذه المملكة في منطقة الجوف الجنوبي شرق صنعاء
نظام الحكم : ملكي وراثي
النظام الاقتصادي : اعتمدت على التجارة الخارجية وكان هذا سبب ازدهار اقتصادها
2 –
مملكة سبأ (950- 115 ق.م)* العاصمة : مأرب
* الموقع : قامت مملكة سبأ في الركن الجنوبي الغربي لبلاد اليمن
* نظام الحكم : ملكي وراثي
* أشهر ملوكها : وقد تعاقب على حكمها 30 ملكاً أشهرهم الملكة بلقيس
* أسباب ازدهار الحياة الاقتصادية بمملكة سبأ : 1- خصوبة أرضها 2- اشتغال اهلها بالتجارة العالمية
* المنشآت المعمارية : سد مأرب (تم بناؤه ما بين سنوات 650- 630ق.م)
المظاهر الحضارية : أيد بالأدلة: تقدم مملكة سبأ الحضاري؟1- بقايا الأبنية الفخمة من قصور وقلاع قرب مأرب ونجران
2- النقوش التي وجدت على قصورهم وقلاعهم
أسباب انهيارها :بسبب انهيار سد مأرب بسبب سيل العرم
ما النتائج المترتبة على انهيار سد مأرب :أ- هجرة القبائل اليمنية إلى الشمال ب- انهيار مملكة سبأ واستيلاء حمير عليها 115 ق.م
3 - مملكة حمير (115ق.م – 534م)* العاصمة : ريدان (اظفار)
* الموقع : قامت هذه المملكة في منطقة قتبان (ما بين مملكة سبأ والبحر الأحمر)
* أشهر ملوكها : الملك يوسف ذو نواس الذي اضطهد نصارى نجران وأحرقهم بالنار في أواخر حكمه
* عوامل ازدهار مملكة حمير (ازدهار اقتصادها) : - اتساع رقعة أرضها الزراعية وخصوبتها وتنوع محاصيلها
- مكاسب التجارة العالمية
* عوامل انهيار مملكة حمير:1- قيام الملك يوسف ذو نواس باضطهاد نصارى نجران وإحراقهم بالنار
2- تدخل الإمبراطور جستنيان لنجدة نصارى نجران حيث أمر النجاش ملك الحبشة بغزو مملكة حمير
*
تختلف مملكة حمير عن مملكة سبأ دلل على صحة هذه العبارة ؟
اهتم ملوك حمير بالفتوح حيث عملوا على توسيع رقعة دولتهم
فضموا إليهم بعض البلدان المجاورة ودخلوا تسبب ذلك في حروب مع الغرب
والأحباش والروم.
أما مملكة سبأ فقد اهتم ملوكها بالنواحي الحضارية فشيدوا
القصور والقلاع والأبنية الفخمة وعملوا على الاهتمام بالتجارة والزراعة
والصناعة
لاحظ أن:- دخلت المسيحية إلى اليمن في عهد ملوك حمير - سقطت دولة حمير سنة 534م
- قام أبرهة الحبشي بمحاولة هدم الكعبة سنة 571 م ولكن فشات حملته
اليمن في عهد الفرس : - نجح الفرس في بسط سيطرتهم على اليمن حيث أزالوا حكم الأحباش وكان آخر ملوكهم بازان الذي أسلم هو وقومه
ما النتائج التي ترتبت على: إسلام بازان ؟- أقره الرسول صلى الله عليه وسلم على اليمن – أصبحت اليمن جزء من دولة الإسلام
ماذا يحدث إذا: لم يدخل بازان الإسلام؟1- لم تنضم اليمن للدولة الإسلامية 2- لم يدخل الإسلام اليمن
3- لم يقره الرسول (صلى الله عليه وسلم) حاكما على اليمن
4- لم يساهم الفرس في تقدم الحضارة الإسلامية
5- لم تنتقل الحضارة اليمنية والفارسية للحضارة الإسلامية
************************
ثانيا: حضارات ممالك الشام والعراق
1- حضارة الشام :شهدت سوريا قبل الإسلام ظهور ثلاث دول عربية بها وهي :
- دولة تدمر في الشمال – دولة الأنباط في الجنوب – دولة الغساسنة في الوسط
وقد اشتركت هذه الدول الثلاث في بعض الأوصاف العامة في تاريخها هى التحالف والازدهاروالأصل
بم تفسر: تشابهت دول سوريا القديمة قبل الإسلام مع بعضها البعض؟ج: 1-
الأصل : يرجع أصلها إلى القبائل العربية اليمنية
2-
الازدهار: يرجع ازدهارها إلى مرور التجارة العالمية بأراضيها
3-
التحالف : تحالف كلا منها مع الفرس أو الروم وتلقت منها المساعدات
أ- دولة الغساسنة :* أطلق عليهم الغساسنة لأنهم أقاموا حول بئر ماء يقال له غسان في منطقة حوران حول جبل الدروز
الموقع: تقع دولة الغساسنة في شمال غرب شبه الجزيرة العربية (الشام)
الأصل : الغساسنة من قبائل الأزد اليمنية التي هاجرت إلى الشام بعد انهيار سد مأرب
الديانة : اعتنقوا المسيحية في القرن الرابع الميلادي
العــــاصــمـة : اتخذوا من بصرى عاصمة لهم وأحياناً الجابية
أعظم ملوكهم : الحارث الثاني بن جبلة (529 – 569م)
المظاهر الحضارية في دولة الغساسنة :أيد صحة العبارة الآتية: بلغت دولة الغساسنة درجة كبيرة من الحضارة ؟1- ازدهرت الحضارة بدولة الغساسنة بسبب الحالة الاقتصادية المزدهرة التي كانت عليها دولتهم
2- وجود عدد من دواوين شعراء الجاهلية مثل النابغة الذبياني وحسان بن ثابت
3- بقايا ما يقرب من 300 قرية ومدينة على المنحدرات الشرقية والجنوبية لحوران
4- إقامة الأبنية الفخمة مثل قصر المشتى (شرق البحر الميت)
2- حضارة العراق :مملكة الحيرة ( المناذرة )موقعها : شمال شرق الجزيرة العربية في بلاد العراق على بعد ثلاثة أميال من الكوفة
الأصل : قبائل عربية هاجرة من اليمن بعد انهيار سد مأرب
أشهر ملوكها : النعمان بن المنذر
تاريخها : استمرت منذ القرن الثالث الميلادي حتى ظهور الإسلام.
أثرها على الحضارة الإسلامية ؟كانت همزة الوصل بين الفرس والعرب وعلى أيديهم انتقلت الحضارة الفارسية إلى بلاد العرب
* الحياة الاقتصادية مملكة الحيرة :أهم الحرف التي اشتغل بها أهل مملكة الحيرة :
1- الزراعة : اهتم أهل الحيرة بالزراعة وتربية الماشية وذلك لوفرة مياه نهر الفرات
2- الصناعة : اشتغلوا بصناعة المنسوجات وغيرها
3- التجارة : اهتم أهل الحيرة بالتجارة الداخلية والخارجية وخاصة مع دولة الفرس
أيد بالأدلة التاريخية صحة العبارة الآتية : بلغت مملكة الحيرة درجة كبيرة من الحضارة ؟1- قام ملوكها بتقريب الشعراء والعلماء مثل الذبياني وعنترة بن شداد
2- تطور الخط العربي عن الخط النبطي في عهد ملوك الحيرة
3- تقدم الطب ونبوغ عدد كبير من رجالهم
4- ازدهار المعمار في مملكة الحيرة وقد تجلى هذا الازدهار في
قصر الخورنق وقصر السدير, وفي الكنائس والأديرة الفخمة مثل دير هند بنت
النعمان .
ثالثاً : حضارة بلاد الحجاز
*
أحوال بلاد الحجاز السياسية قبل الإسلام : – لم تقم دولة موحدة في بلاد الحجاز قبل الإسلام فقد كانت القبائل تمثل وحدات سياسية مستقلة
– ظهرت مدن مكة ويثرب والطائف وكان بها بعض المظاهر الحضارية
– كانت مدن بلاد الحجاز أشبه بالمدينة الدولة حيث كان لها حكومتها الخاصة ونظامها الاجتماعي ومصالحها الاقتصادية
* أهم مدن الحجاز :1- مدينة مكة :أهمية مدينة مكة في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام أيد صحة العبارة الآتية : كان لمكة السيادة على مدن الحجاز قبل الإسلام .- كانت مكة مدينة مقدسة وذلك لوجود البيت الحرام بها وتقديس القبائل العربية المختلفة لهذا البيت وما حوله من الأصنام
- كانت تسكنها قبلية قريش التي كانت تحكم مكة وتشرف على الكعبة وتتاجر في رحلتي الشتاء والصيف
- جمع تجارها ثروات طائلة جعلتهم يعيشون حياة مترفة
- اختلاط تجار قريش بغيرهم من الشعوب مما جعلهم يتعرفون على حضارات الشعوب الأخرى المجاورة والأخذ منها
2- مدينة يثرب :- سكنتها قبيلة الأوس والخزرج التى هاجرت من اليمن بعد انهيار سد مأرب كما سكنها أيضا بعض اليهود
- عمل سكان يثرب بالزراعة
3- مدينة الطائف :- سكنتها قبيلة تقيف
- كانت مصيفا لأهل مكة وذلك بسبب :
أ- طيب هوائها ب- كثرة مزارعها وبساتينها وجودة فواكهها
- اشتغل أهلها بالتجارة وذلك لموقعها المتوسط في طريق القوافل بين اليمن والشام
أحوال الحجاز الدينية قبل الإسلام
- شهدت بلاد الحجاز تصارعاً بين أديان كثيرة وثنية كالأصنام وسماوية كاليهودية والمسيحية ومجوسية كعبادة النار.
- كانت عبادة الأوثان والأصنام أكثر العبادات انتشاراً في الحجاز قبل الإسلام
- كان هبل أعظم أصنام أهل مكة ومكانه جوف الكعبة
- كان العرب يعظمون الكعبة على أنها أثر أبيهم إسماعيل فكانوا يطوفون حولها ويهدون الإبل والهدايا للقائمين بخدمتها
أحوال الحجاز الاجتماعية قبل الإسلام
أيد صحة العبارة : عاشت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية غير متوازنة ؟بسبب التجارة الخارجية نشأت في مدن الحجاز الرئيسية طبقة
اجتماعية غنية وطبقة أخرى فقيرة وقد أدى هذا إلى تخلخل الكيان الاجتماعي
لهذه المدن وانتشار بعض الرذائل مثل وأد البنات وشرب الخمر
أحوال الحجاز الثقافية قبل الإسلام
1-
اللـغـة : تطور لغة عرب الشمال
2-
الشعر : أ- لعب الشعر دوراً بارزا في أيام العرب مما أدى إلى إثراء الحياة الأدبية في الحجاز
ب- لعبت أسواق العرب دورا بارزا فى إثراء الحياة
الثقافية حيث كانت تعقد فى أسواق العرب العرب كسوق عكاظ
مناظرات شعرية أظهرت المهارات الأدبية عند العرب
أثر التجارة على بلاد الحجاز قبل الإسلام :- فتحت الجزيرة العربية أبوابها للثقافات الخارجية والحضارات المجاورة وخاصة بلاد الحجاز
- تردد تجار مكة على مراكز الحضارات القديمة في الشام وبيزنطة
وفارس والحبشة, وقد عاد هؤلاء التجار وهم يشعرون بضرورة التغيير والتحول
- كانت الحجاز عامة ومكة خاصة هي البيئة التي شهدت هذه
التحولات الهامة في مختلف جوانب الحياة وقد مهد هذا الأمر لتقبل
الدعوة الإسلامية
**********************
الحضارة الفارسية
- هي إحدى الحضارات القديمة الهامة والتي أخذت عنها الحضارة
الإسلامية وتأثرت بها بعد أن فتح المسلمون بلاد الفرس وضموها جميعها إلى
بلادهم
-
ينسب تطور هذه الحضارة إلى الأسرة الساسانية التي حكمت بلاد فارس مع بداية القرن الـ 3م
- الديانة : كانت المجوسية هي ديانة هذه الدولة وبعد الفتح الإسلامي تحول أغلب الفرس إلى الإسلام
-
اللغة : الفهلوية
أثر الحضارة الفارسية في الحضارة الإسلامية :1- في المجال الثقافي : أ-
في الشعر: أحدث الفرس تغيراً في فكر وتعبير ومضمون الشعر العربي القديم
ب-
في النثر : أدخل الفرس البلاغة في الكتابة عند العرب فظهر عندهم :
1 – الرسائل الديوانية : تعتمد على التفخيم والمبالغة
2- الحكم والأمثال : أخذ العرب عن الفرس الحكم والأمثال وظهر ذلك في كتب
Ü الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع
Ü عيون الأخبار لابن قتيبة
Ü العقد الفريد لابن عبد ربه
2- في مجال السياسة والحكم :أخذ العرب عن الفرس :
1- نظام الملكية الوراثية 2- ولاية العهد 3- الوزارة والحجابة
3- في مجال الإدارة :أخذ العرب عن الفرس : 1- بعض الوظائف الإدارية
2- إنشاء الدواوين والمصالح الحكومية وتنظيمها وتحديد الاختصاصات
4- في مجال الزراعة : أخذ العرب عنهم Ü أ- طرق الزراعة ووسائل الري
ب- إنتاج بعض المحاصيل الجديدة
5- في مجال الصناعة :أخذ العرب عنهم Ü صناعة الخزف والصيني والسجاد والملبوسات المختلفة
6- في مجال العمارة :أخذ العرب عنهم Ü الطراز المعماري الفارسي الذي يتميز بالفخامة والأبهة والمتانة والأتساع.
7 - في مجال الحياة الاجتماعية :أخذ العرب عن الفرس :
1- حياة الترف والتمتع بالحياة. 2- مجالس الغناء والطرب.
3- مجالس الأدب وتقريب العلماء 4- بعض مظاهر المأكل والملبس والاحتفالات بالأعياد والتسلية
أشهر علماء الفرس في الحضارة الإسلامية :برز الكثير من رجالات الفرس كأعلام في الحضارة الإسلامية مثل:
– أبو حنيفة النعمان – حماد الراوية الشاعر – سيبويه (من اعلام النحو واللغة والأدب
– ابن قتيبة وابن اسحق – ابن سينا الطبيب والفيلسوف المشهور
حضارة الروم
أيد بالأدلة : حدث التقاء حضاري بين العرب والروم قبل وبعد الإسلام ؟قبل الإسلام: ¬ تم من خلال مراكز للثقافة الرومية مثل:
- الرها: مقر السريان المسيحيين - حران : مقر الصابئة عبدة النجوم
- انطاكية - الإسكندرية
بعد ظهور الإسلام: عندما فتح المسلمون بلاد الروم :
أسلم بعض السريان وظل بعضهم على دينه يدفع الجزية. وقام هؤلاء بــــــــــ :
1- في العصر الأموي: نبغ عدد منهم وظلت المدارس السريانية مفتوحة
2- في العصر العباسي الأول : لعب السريان دوراً في حركة ونقل الفلسفة والعلوم من اللغة اليونانية إلى العربية
الاتصال الحضاري بين العرب والروم في حالة الحرب وحالة السلمأيد بالأدلة : لم ينقطع الاتصال الحضاري بين العرب والروم وقت السلم ووقت الحرب؟-
وقت الحرب: أخذ العرب عن الروم بعض نظمهم وأساليبهم القتالية وأسلحتهم المتطورة في الجيش والأسطول
-
وقت السلم : كانت رحلات المسلمين إلى القسطنطينية عاصمة الروم تمثل عاملا هاما من عوامل نقل الكثير من مظاهر حضارة الروم إلى بلاد الإسلام
الحضارة الإسلامية
أيد بالأدلة : لم تنشأ الحضارة الإسلامية من فراغ ؟
بعد أن ثبتت الدولة الاسلامية أقدامها قامت بــــ :
1- نقل ما يفيدها من الحضارات الهندية الفارسية والرومية
2- أنشأت حضارتها المتميزة التي أنارت العصور الوسطى وكانت نواة للحضارة الأوربية الحديثة
**************************
أسئلة الفصل الأول
س1: اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :1- كان سبب ازدهار اقتصاد مملكة معين اعتمادها على ………..
(خصب أرضها – التجارة الخارجية – تنوع محاصيلها – توسعها الخارجي)
2- كان سيل العرم من أهم أسباب ضعف وانهيار مملكة ………
(معين – سبأ – حمير- الحيرة)
3- نجح الأحباش في غزو دولة حمير وإسقاطها عام ………
(525م – 535م – 545م – 555م)
4- أهم منشآت دولة الغساسنة المعمارية قصر ………
(السدير – الخورنق – ظفار – المشتى)
5- بسط الفرس سيطرتهم على اليمن بعد أن أزالوا حكم ……
(سبأ – حمير – الرومان – الأحباش)
6- حكم آل ساسان بلاد فارس مع بداية القرن ……… الميلادي
(الأول – الثاني – الثالث – الرابع)
7- سد مأرب من أهم المنشآت المعمارية في دولة ……….
(سبأ – حمير – معين – الحيرة)
س2: ضع علامة ( صح) أو علامة (خطأ) مع ذكر السبب في الحالتين :1- انهارت دولة حمير بعد غزو ملك الأحباش لبلاد اليمن ( )
2- عاشت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية متوازنة ( )
3- كانت لمكة السيادة على بلاد الحجاز قبل ظهور الإسلام ( )
4- بعد الفتح الإسلامي لبلاد السريان دخل جميعهم الإسلام ( )
5- كان العرب يعظمون الكعبة قبل الإسلام ( )
6- برز الكثيرين من رجالات الفرس كأعلام من أعلام الحضارة العربية الإسلامية ( )
7- استمر التبادل الحضاري بين العرب والروم في حالة الحرب ( )
8- اشتغل أهل الحيرة بالزراعة وتربية الماشية ( )
9- تطور الخط العربي عن الخط النبطي زمن حكام الحيرة ( )
10- كانت مدينة الطائف مصيفا لأهل مكة ( )
************************
س3: بم تفسر؟1- انهيار سد مأرب ؟ 2- ازدهار مملكة سبأ ؟
3- أهمية قبيلة قريش ؟ 4- كانت مدينة الطائف مصيفا لأهل مكة ؟
5- عاشت بلاد الحجاز قبل الإسلام حياة اجتماعية غير متوازنة ؟
*************************
س4: دلل على صحة العبارات الآتية :- أثرت الحضارة الفارسية في الأدب العربي
- كان لمة الزعامة على بلاد الحجاز قبل الإسلام
***********************
س5: ماذا يحدث إذا ؟ - لم يدخل بازان في الإسلام ؟ – لم ينهار سد مأرب ؟
- لم يضطهد يوسف ذو نواس ملك حمير المسيحيين ؟