التعلم النشط
** التعلــــم
النشــــط **
Ì
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
1.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل
بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن
التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً
هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم
المستقبلية .
2.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد
كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
3.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما
من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها
في حياتهم اليومية .
4.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة
معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه
(Meta-cognition)
و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
5.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة =
تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات
إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
6.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب
أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على
محاولة تحقيقها .
7.
الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين
أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد (
Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة
أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي
التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ
الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير
مباشرة كما في بقية المبادئ ..
Ì
الحاجة إلى التعلم
النشط ...
ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و
الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر
بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط
تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
?
يفضل المتعلم حفظ جزء كبير
مما يتعلمه
?
يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا
إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
?
يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي
حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
?
تختلط على المتعلم الاستنتاجات
بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
?
غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما
يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما
يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
?
يحرص المتعلم عادة على فهم
المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
?
يخصص المتعلم وقتاً كافياً
للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
?
يحاول المتعلم ربط الأفكار
الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
?
يربط المتعلم كل موضوع جديد
يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في
المواد الأخرى ..
Ì
تعريف التعلم النشط
..
بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم
المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن
هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق
تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .
إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال
من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو
حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي
يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم
فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما
يتعلمونه "
a
تدريب (1) :
فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .