(حرف التاء)
لا تقل: تِشرين بكسر التاء ولكن قل: تشرين بفتح التاء
وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين أول وتشرين ثاني) ووزن تشرين تفعيل وجمعه تشارين.
***
لا تقل: التجرُبة (بضم الراء )
ولكن قل: التجرِبة ( بكسر الراء )
لان التجربة سواء أكانت في العلم أم مايعمل لتلافي الخطأ أو النقص في شيء
وإصلاحه ، كتجربة المسرحية وغيرها ، كل ذلك لايكون إلا بكسر الراء ، وتجمع
على ( تجارِب ) بكسر الراء أيضاً ، أما من يضم الراء ، فيقول ( تجرُبة
وتجارُب ) فليس من أصول العربية في شيء .
***
لا تقل: التُّرقوة
ولكن قل: التَّرقوة
لان بعض الأطباء وبعض المعلمين على العظمة المشرفة بين ثغرة النحر والعاتق
في أعلى الصدر ( التُّرقوة ) بضم التاء ، وهو خطأ ، وصوابه ( التَّرقوة )
بفتح التاء ، وجمعها : تراقٍ ، وترايق ، وترائق .
***
لا تقل: توءمان
ولكن قل: توءم
لان التوءم : هو واحد التوائم ؛ لذا فالصواب أن نقول : ولدت المرأة توءمين
، وهما توءمان ولدا في بطن واحد . أما قولك : ولدت المرأة توءماً فخطأ (
إذا كنت تقصد مولودين في بطن واحد ) . أما كتابة كلمة ( توءم ) فيظن
كثيرون أنها تكتب هكذا (توأم ) على اعتبار أن الهمزة مفتوحة بعد ساكن
فتكتب على ألف ، ولكن الصواب أنه يشترط في الساكن الذي يسبق الهمزة
المفتوحة أن يكون صحيحاً حتى تكتب على ألف ، وهكذا فإن ( توءم ) تكتب
الهمزة فيها مفردة ؛ لأنها وقعت مفتوحة بعد ساكن غير صحيح .
لا تقل: يجب أن نتضامن في هذا الأمر
ولكن قل: يجب أن تواثق في هذا الأمر
يستعمل الفعل تضامن–وهو لا وجود له في العربية – بمعنى : بذل الجهد
المشترك مع ثقة كل شخص بأخيه ، والأصوب أن يحل محله الفعل (تواثق) ومصدره
( التواثق ) .
ويشبه ذلك استعمال الفعل ( تكاتف
) فيقولون مثلا : يجب أن نتكاتف في هذا الأمر ؛ بمعنى : نتعاون . وهذا
الفعل ( نتكاتف ) لم يرد في كتب اللغة المعتمدة ، والكلمات الصحيحة في هذا
المعنى كثيرة ، مثل : نتعاون ، نتعاضد ، نتساند ، نتآزر .
***
لاتقل: تأكدت من إخلاص فلان
ولكن قل: وَثِقت من إخلاص فلان
ومن الغلط قولهم : تأكدت من إخلاص فلان . واستعمال هذا الفعل ( تأكد )
على هذا النحو غلط شنيع ؛ لأن الفعل تأكد مطاوع الفعل أكـّد ؛ يقال :
أكـّدته فتأكد ، أي قوّيْته فتقوّى ، فالذي يتأكد إنما هو الشيء لا أنت ،
وهو فعل لازم ، لأنه مطاوع المتعدي لواحد . والصواب في هذا التركيب أن
تقول : وَثِقت من إخلاص فلان
***
لاتقل: هذه التذكرة تُخَوّل لصاحبها حق الدخول بدون أجر
ولكن قل: هذه التذكرة تخوّل صاحبها الدخول بدون أجر
إن من الغلط أن يقال مثلا : هذه التذكرة تُخَوّل
لصاحبها حق الدخول بدون أجر ، وإن لفلان من الحقوق ما يخوّل له المطالبة
بها . وافعل ( خوّل ) بمعنى أعطى يتعدّى إلى مفعولين ، ومن الخطأ دخول
اللام على مفعوله الأول من غير مسوّغ . فيجب أن يقال : هذه التذكرة تخوّل
صاحبها الدخول بدون أجر ، وإن لفلان من الحقوق ما يخوّله المطالبة بها .
(حرف الجيم)
لا تقـل : " مجوهرات فلان " ولكن قل:" جواهر فلان "
فالجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل .
***
لا تقل: جوازات السفر
ولكن قل: أجوزة السفر .
لأن الجواز يجمع على أجوزة كما ورد في المعاجم .
***
لا تقل: أجواء (جمع جو )
ولكن قل: جواء
***
لا تقل: جاءت الشرطة
ولكن قل:جاء الشرطة
لأن الشرطة مذكر
***
لا تقل: الجدية
ولكن قل: الجد
***
لا تقل: جاؤوا سوية
ولكن قل:جاؤوا معا
***
لا تقل: اجتمع فلان بفلان .
ولكن قل: اجتمع فلان إلى فلان ،
اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ).
***
لاتقل: فلان يتجوّل في البلاد
ولكن قل:فلان يجول في البلاد
ويغلطون فيقولون : فلان يتجوّل
في البلاد ، والفعل ( تجوّل ) لم نعثر عليه في اللغة ، وإنما يقال : جال
فلان جولانا ووجوّل تجوالا واجتال اجتيالا وانجال انجيالا ، وكل هذه
الأفعال بمعنى طوّف . فالصواب أن نختار أحد هذه الألإعال الأربعة ففيها
كفاية وفيها غناء وأن يقال : فلان يجول في البلاد أو يجوّل أو يجتال أو
ينجال .
***
لا تقل: جَنازة ،بالفتح . والمراد الميت في نعشه (ليبيا)
ولكن قل: جِنازة ، بالكسر
لأن جنازة بالفتح تعني الميت نفسه .
***
لا تقل: جزأن
ولكن قل: جزءان
تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن وهي مفتوحة ، وبعدها ألف اثنين .
***
لا تقل: تقول الجبين لما يسجد عليه الانسان
ولكن قل: الجبهة
لأن الجبينين ما يكتنفانها
***
لا تقل: الجَمهور والجَمهورية.
ولكن قل: الجُمهور والجُمهورية؛