سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 موسوعة قل ولا تقل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

موسوعة قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة قل ولا تقل   موسوعة قل ولا تقل Emptyالجمعة 19 فبراير 2010, 2:07 am

(حرف الهمزة)
لاتقل: أثَّر عليه ولكن قل: أثَّر فيه ، أثَّر به

لان الفعل ( أثَّر ) يتعدى بـ ( في ) كما في قول عنترة
أشكو من الهجر في سر وفي علنٍ ***شكوى توثِّر في صَلْدٍ من الحجر
ويتعدى الفعل أيضاً بالباء ، فنقول : أثَّر به . أما قولنا أثَّر عليه فلم يرد في لغة العرب .

***

لاتقل: أداه حقه
ولكن قل: أدى إليه حقه.

***

لا تقل: أكد فلان على المقولة و على كذا
ولكن قل:أكد فلان الكلام و المقولة

لان الفعل متعد لا يحتاج غلى حرف تعدية شانه شان الفعل اللازم
فالصحيح أن تقول : أكد فلان المقولة ..

***

لا تقل: قلت له أن يفعل كذا
ولكن قل:قلت له ليفعل كذا بلام الأمر أو بدونها قلت لفلان يفعل كذا

لأن "أن" لا تقع بعد لفظ القول

***

لاتقل: استبيان
ولكن قل: استبانة

لأن مصدر الفعل استبان هو استبانة مثل : استقام استقامة .

***

لاتقل: أحد الشركات
ولكن قل: إحدى الشركات

لأن العدد واحد يطابق المعدود في التذكير والتأنيث

***

لا تقل: اشتقت لك
ولكن قل:اشتقت إليك

لأن الفعل اشتاق يتعدى بإلى لا باللام

***

لا تقل :احتار فلان في أمره
ولكن قل: حار فلان في أمره او تحير

لأن الفعل احتار لم يسمع عن العرب .

***

لاتقُل: طلب إذن السفر
ولكن قل: طلب استمارة السفر أو العمل.

***

لاتقل: هل أنك مسافر
ولكن قل: أئنك مسافر

لأن هل لا تدخل على حرف التوكيد وتدخل الهمزة على إن (أئنك لأنت يوسف)

***

لاتقل: إرْباً إرْباً
ولكن قل: إرَباً إرَبا،


لان الإرْب : العضو الكامل ، فقطعت الشيء إرْباً إرْباً أي : عضواً عضواً
؛ ولهذا يجيز كثير من علماء اللغة أن يقال : قطعت الشيء إرْباً إرْباً إلا
إذا كان له أعضاء كالإنسان أو الحيوان ، أما الحبل والكتاب وأمثالهما مما
ليس له أعضاء فلايجيزون فيه ذلك اللفظ .


***

لاتقل: أرجوا
ولكن قل: أرجو


لان الفعل ( أرجو ) فعل ناقص ( آخره حرف علة هو الواو ) ، وهذه الواو من
أصل الفعل ؛ لذا لايزاد بعده ألف ؛ لأن الألف لاتزاد إلا بعد واو الجماعة
؛ مثل : سمعوا .

أما ( أرجو ) و ( نرجو) ،
فلا تزاد بعد واوها الألف لأن واوها ليست واو جماعة . أما إذا أسندت هذه
الأفعال إلى واو الجماعة فتزاد الألف بعد واوها عندئذٍ كما في : (المسلمون
لن يرجوا النصر من غير الله) .


***

لاتقل: أمهات الكتب
ولكن قل: أمات الكتب


لان تذكر كثير من المعاجم اللغوية : أن الأمهات فيمن يعقل ، والأمات فيما
لايعقل ، وبما أن الكتب غير عاقلة ، فجمعها يكون : أمات ، ولكن ابن جني
وغيره أجازوا جمع الجميع على أمات أو أمهات ( للعاقل وغير العاقل) .


***

لاتقل: إنشاء الله
ولكن قل:إن شاء الله


لان تكتب جملة ( إن شاء الله ) منفصلة ، وقد شاعت كتابتها متصلة ،وهذا خطأ
ظاهر ؛ لأن ( إن ) هنا شرطية ، وليست من بنية الكلمة . ولكن نقول : سيتم
إنشاء مدرسة جديدة في حي .. – إن شاء الله - .


***

لاتقل: تمعَّن في الأمر
ولكن قل:أمعن النظر ، أو أنعم النظر

لأن تمعَّن معناها : تصاغر ، وتذلل انقياداً ، وهي لاتفيد التدقيق والتمحيص المراد من اللفظ.


لاتقل:إني أعضّد فلانا ، أي أعينه وأنصره ، وهذا المشروع في حاجة إلى التعضيد .
ولكن قل:إني أعْضُد فلانا ، وهذا المشروع في حاجة إلى المعاضدة .


ولم يرد الفعل ( عضّد ) بهذا المعنى ، وإنما المستعمل في هذا عَضَد فلانٌ
فلانًا يعضُده عَضْدا ، وعاضده معاضدة ، فالصواب والأسهل أن يقال : إني
أعْضُد فلانا ، وهذا المشروع في حاجة إلى المعاضدة .


***

لاتقل:أعطيت له كتابا
ولكن قل:أعطيته كتابا

والفعل ( أعطى ) يتعدى إلى المفعولين بنفسه ، فلا تدخل اللام على أحد مفعوليه مع تأخره عن الفعل .


***

لاتقل:يلزمني بمساعدة المعوزين .
ولكن قل:إن الواجب يلزمني مساعدة المعوزين

والفعل ألزم لا يتعدّىبالباء وإنما يتعدّى بنفسه ، تقول : ألزمته العمل وألزمته المال ، أي أوجبته عليه .


***

لا تقل: أصر الأب على جلب ابنه الكتاب
ولكن قل: أصر الأب على ابنه أن يجلب الكتاب

لأن الجلب ليس شخصا حتى نصر عليه مثل هذا الإصرار !

***

لا تقل: شاب أعزب ، وتقصد الذي لا زوجة له
ولكن قل: شاب عزب

لأن أعزب بمعنى : بَعُد . تقول : أعزب عنه أصدقاوه ، بعدوا ؛ أَعزِبْ عنك أهل السوء ، أي أبعد

***

لا تقل: يا ابن عبد الله
ولكن قل: يا بن عبد الله

تحذف ألف الوصل من كلمتي (ابن ، وابنة) إذا سبقت إحداهما بياء النداء .

***
لا تقل: أرسل له رسالة
ولكن قل: أرسل إليه رسالة

قال تعالى : ( وأرسلنا إليهم رسلاً ) سورة المائدة .

***

لا تقل: الأبْلة ، وتعني المعلَّمة وهي كلمة تركية
ولكن قل: المعلمة ، أو المدرِّسة

الأبلة في العربية معناها الثقل والوخامة من الطعام

***

لا تقل: أسفتُ لـه ، وأسفتُ للأمر
ولكن قل: أسفتُ عليه أو على الأمر

(أسف على الأمر) تعني (ندم على الأمر) والندم دائماً يستصحب حرف الجر (على) لا حرف (اللام) .

***

لا تقل: أخصائي
ولكن قل: اختصاصي

من الفعل اختص

***

لا تقل: أشرتُ إليه ألاَّ يفعلُ ذلك
ولكن قل: أشرتُ إليه أنْ لا يفعل ذلك

تفصل أن التفسيرية عن لا النافية الواقعة بعدها .

***

لا تقل: أيهما أفضل العلم أم المال.
ولكن قل: أيما فضل العلم أم المال؟

***

لا تقل: اندحر جيش العدو، فهو مندحر
ولكن قل: دحرنا جيش العدو، فجيش العدو مدحور


وذلك إذا كان هزْمه وكسْره ناشئين عن حرب، وخسرانه في الحرب [كذا في
المطبوع]؛ وهو من باب المجاز--- والفصيح أن يقال: كسرنا جيشَ العدو، أو
هزمناه، أو شتّتْنا شمله، أو فللناه؛ ومع هذا فقد شاع في العصر الحاضر
(دحرنا جيش العدو) أي دفعناه بعنف، وطردناه؛ أما (اندحر) فلم يرد في كتب
اللغة؛ ولكننا ينبغي لنا أن لا نكون جامدين على النصوص اللغوية، فلغتنا
العربية الزاهرة الباهرة قياسية اشتقاقية؛ وقد ذكرنا في كلام لنا أن
(انفعل) في اللغة يصاغ لرغبة الفاعل في الفعل، إرادية كانت، كانصرف،
وانطلق، وانحاز، وانضم؛ أو طبيعية، كانجاب الغيم وانقشع، واندفن النهر، لا
بتأثير مؤثر الخارج [كذا في المطبوع]؛ وهو ما سموه المطاوعة؛ ونحن لا
نطاوعهم فيها.

فعلى هذا يجوز اشتقاق (اندحر)
بمعنى انهزم وانكسر، أي هرب من ساحة الحرب بغير قتال، جبناً وفشلاً
وخيوماً [كذا، ولعل الصحيح: وخوفاً]؛ أما إذا أردنا (اندحر) من الدحر،
الذي هو الطرد الحقيقي العنيف، فلا يجوز اشتقاقه، لأن الإنسان لا يرغب في
أن يكون طريداً، ولا يريد ذلك؛ ألا ترى أن الفصحاء لا يقولون: (انطرد
فلان)، كما يقولون: انصرف وانطلق وانحاز وانضم؛ فرغبة الفاعل وإرادته
وميله الطبيعي أو شبهه، يجب أن تكون متوفرة في الفعل) [أي ليصاغ منه وزن
(انفعل)].



لا تقل: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا
ولكن قل: سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
القاعدة في همزة التسوية أن يأتي الأمر المراد تسويته بالآخر مباشرة بعد الهمزة


***


لا تقل: يقولون في جمع أرض أراضٍ
ولكن قل: أرَضون ، بفتح الراء
لأن الأرض ثلاثي لا يجمع على أفاعل


***


لا تقل: للأسف
ولكن قل: يا للأسف !
غفلتنا عظيمة ؛ لان إذا لا يجوز حذف الياء في هذا الموضع. وقد استخدم القران في قوله تعالى: ( يا أسفى على يوسف )


***


لا تقل: ارتدى معطفا أبيضا
ولكن قل: ارتدى معطفا أبيض
أبيض: وصف على وزن أفعل ممنوع من الصرف .


***


لا تقل: من الآنِ
ولكن قل: من الآنَ
فهي مبنية على الفتح، كما في دروس النحو.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

موسوعة قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قل ولا تقل   موسوعة قل ولا تقل Emptyالجمعة 19 فبراير 2010, 2:08 am

(حرف الباء)
لا تقل: هذا البئر عميق
ولكن قل: هذه بئر عميقة؛لأن البئر مؤنثة.

***

-لا تقل: الشعوب البٍدائية
ولكن قل: الشعوب البُدائية أو البَدائية،

لان ذلك نسبة إلى البَداءة بمعنى البدء.

***

لا تقل: هذا بَرميل من النفط،
ولكن قل: هذا بِرميل من النفط بكسر الباء

لأن كلمة بِرميل دخيلة ،وقد أقرها مجمع اللغة.

***

-لا تقل: هذا َبَطيخ طيب،
ولكن قل: بِطيخ طيب بكسر الباء.

***


-لاتقل: البنك التِجاري
ولكن قل: المصرف التِجاري

لأن كلمة بنك كلمة فرنسية.

***


لا تقل: ستبدلت السيارة الصغيرة بالكبيرة بمعنى تركت الصغيرة و اخترت الكبيرة
ولكن قل: استبدلت السيارة الكبيرة بالصغيرة


لأن الباء تدخل على المتروك و لذلك قال الله تعالى ( أتستبدلون الذي هو
أدنى بالذي هو خير ) أي اختار بني اسرائيل القثاء و الثوم و البصل على
المن و السلوى و رضو بالأدنى فعاتبهم الله تعالى على ذلك



***

لاتقل: البعض
ولكن قل: بعض .


لان كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ،
والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية
الإضافة .

وفي هذا الصدد يقول الجوهر في
الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ،
إلا أن فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) .

فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .

وقد وردت كلمة ) بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة
من أل التعريف كقوله تعالى } : وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ
فِي الرِّزْقِ . { النحل :71 .



***

لاتقل: بتَّ فلان في الأمر .
ولكن قل: بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به .


وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ
الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله
باتًا لا رجعة فيه .


***

لاتقل: البِعثة (بكسر الباء)
ولكن قل: البَعثة ( بفتح الباء )


لأن الهيئة التي ترسل في عمل مؤقت هي : ( البَعثة ) ، كما في المعجم
الوسيط ، ولكن الكثير ينطقونها ( البِعثة ) بالكسر ، وهو خطأ شائع .


***

لاتقل: البَوتقة
ولكن قل: البُوتقة

لأن هي الوعاء الذي تذاب فيه المعادن ، ونطقها بضم الباء ، ورأى ابن الجوزي أنها بهذا اللفظ عامية،وصوابها: البوطة.


ومن الخطأ جمع ( الأبله ) على ( بُلَهاء )
؛ لأن ( أفعل ) الذي مؤنثه ( فعلاء ) كـ ( أبله وبَلْهاء ) لا يجمع جمع
تكسير إلا على ( فُعْل ) مثل ( أحمق و حُمْق – أعرج و عُرْج ) .


***

لا تقل: بدون
ولكن قل: من دون
لم يعرف عن العرب ذلك .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

موسوعة قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قل ولا تقل   موسوعة قل ولا تقل Emptyالجمعة 19 فبراير 2010, 2:09 am

(حرف التاء)

لا تقل: تِشرين بكسر التاء ولكن قل: تشرين بفتح التاء

وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين أول وتشرين ثاني) ووزن تشرين تفعيل وجمعه تشارين.


***


لا تقل: التجرُبة (بضم الراء )
ولكن قل: التجرِبة ( بكسر الراء )


لان التجربة سواء أكانت في العلم أم مايعمل لتلافي الخطأ أو النقص في شيء
وإصلاحه ، كتجربة المسرحية وغيرها ، كل ذلك لايكون إلا بكسر الراء ، وتجمع
على ( تجارِب ) بكسر الراء أيضاً ، أما من يضم الراء ، فيقول ( تجرُبة
وتجارُب ) فليس من أصول العربية في شيء .



***


لا تقل: التُّرقوة
ولكن قل: التَّرقوة


لان بعض الأطباء وبعض المعلمين على العظمة المشرفة بين ثغرة النحر والعاتق
في أعلى الصدر ( التُّرقوة ) بضم التاء ، وهو خطأ ، وصوابه ( التَّرقوة )
بفتح التاء ، وجمعها : تراقٍ ، وترايق ، وترائق .



***


لا تقل: توءمان
ولكن قل: توءم


لان التوءم : هو واحد التوائم ؛ لذا فالصواب أن نقول : ولدت المرأة توءمين
، وهما توءمان ولدا في بطن واحد . أما قولك : ولدت المرأة توءماً فخطأ (
إذا كنت تقصد مولودين في بطن واحد ) . أما كتابة كلمة ( توءم ) فيظن
كثيرون أنها تكتب هكذا (توأم ) على اعتبار أن الهمزة مفتوحة بعد ساكن
فتكتب على ألف ، ولكن الصواب أنه يشترط في الساكن الذي يسبق الهمزة
المفتوحة أن يكون صحيحاً حتى تكتب على ألف ، وهكذا فإن ( توءم ) تكتب
الهمزة فيها مفردة ؛ لأنها وقعت مفتوحة بعد ساكن غير صحيح .


لا تقل: يجب أن نتضامن في هذا الأمر
ولكن قل: يجب أن تواثق في هذا الأمر


يستعمل الفعل تضامن–وهو لا وجود له في العربية – بمعنى : بذل الجهد
المشترك مع ثقة كل شخص بأخيه ، والأصوب أن يحل محله الفعل (تواثق) ومصدره
( التواثق ) .

ويشبه ذلك استعمال الفعل ( تكاتف
) فيقولون مثلا : يجب أن نتكاتف في هذا الأمر ؛ بمعنى : نتعاون . وهذا
الفعل ( نتكاتف ) لم يرد في كتب اللغة المعتمدة ، والكلمات الصحيحة في هذا
المعنى كثيرة ، مثل : نتعاون ، نتعاضد ، نتساند ، نتآزر .


***

لاتقل: تأكدت من إخلاص فلان
ولكن قل: وَثِقت من إخلاص فلان

ومن الغلط قولهم : تأكدت من إخلاص فلان . واستعمال هذا الفعل ( تأكد )
على هذا النحو غلط شنيع ؛ لأن الفعل تأكد مطاوع الفعل أكـّد ؛ يقال :
أكـّدته فتأكد ، أي قوّيْته فتقوّى ، فالذي يتأكد إنما هو الشيء لا أنت ،
وهو فعل لازم ، لأنه مطاوع المتعدي لواحد . والصواب في هذا التركيب أن
تقول :
وَثِقت من إخلاص فلان


***


لاتقل: هذه التذكرة تُخَوّل لصاحبها حق الدخول بدون أجر
ولكن قل: هذه التذكرة تخوّل صاحبها الدخول بدون أجر

إن من الغلط أن يقال مثلا : هذه التذكرة تُخَوّل
لصاحبها حق الدخول بدون أجر ، وإن لفلان من الحقوق ما يخوّل له المطالبة
بها . وافعل ( خوّل ) بمعنى أعطى يتعدّى إلى مفعولين ، ومن الخطأ دخول
اللام على مفعوله الأول من غير مسوّغ . فيجب أن يقال : هذه التذكرة تخوّل
صاحبها الدخول بدون أجر ، وإن لفلان من الحقوق ما يخوّله المطالبة بها .



(حرف الجيم)

لا تقـل : " مجوهرات فلان " ولكن قل:" جواهر فلان "

فالجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل .


***


لا تقل: جوازات السفر
ولكن قل: أجوزة السفر .

لأن الجواز يجمع على أجوزة كما ورد في المعاجم .


***


لا تقل: أجواء (جمع جو )
ولكن قل: جواء


***


لا تقل: جاءت الشرطة
ولكن قل:جاء الشرطة

لأن الشرطة مذكر


***


لا تقل: الجدية
ولكن قل: الجد


***


لا تقل: جاؤوا سوية
ولكن قل:جاؤوا معا


***

لا تقل: اجتمع فلان بفلان .
ولكن قل: اجتمع فلان إلى فلان ،

اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ).


***


لاتقل: فلان يتجوّل في البلاد
ولكن قل:فلان يجول في البلاد

ويغلطون فيقولون : فلان يتجوّل
في البلاد ، والفعل ( تجوّل ) لم نعثر عليه في اللغة ، وإنما يقال : جال
فلان جولانا ووجوّل تجوالا واجتال اجتيالا وانجال انجيالا ، وكل هذه
الأفعال بمعنى طوّف . فالصواب أن نختار أحد هذه الألإعال الأربعة ففيها
كفاية وفيها غناء وأن يقال : فلان يجول في البلاد أو يجوّل أو يجتال أو
ينجال .



***


لا تقل: جَنازة ،بالفتح . والمراد الميت في نعشه (ليبيا)
ولكن قل: جِنازة ، بالكسر
لأن جنازة بالفتح تعني الميت نفسه .


***


لا تقل: جزأن
ولكن قل: جزءان
تكتب الهمزة المتوسطة على السطر إذا وقعت بعد حرف صحيح ساكن وهي مفتوحة ، وبعدها ألف اثنين .


***


لا تقل: تقول الجبين لما يسجد عليه الانسان
ولكن قل: الجبهة
لأن الجبينين ما يكتنفانها


***


لا تقل: الجَمهور والجَمهورية.
ولكن قل: الجُمهور والجُمهورية؛


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
admin
Admin
Admin
admin


ذكر

موسوعة قل ولا تقل Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة قل ولا تقل   موسوعة قل ولا تقل Emptyالجمعة 19 فبراير 2010, 2:10 am

(حرف الحاء)
-لاتقل: حُضن الأمهات
ولكن قل:حِضن الأمهات ،بكسر الحاء.


***

لا تقـل" : احْتَضَرَ فلان في المستشفى ".
ولكن قل: " فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ".


فنحن نقول : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت . قال تعالى ( سورة النساء
18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ
الآنَ .



***


لا تقل: أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ولكن قل: حنى رأسه خجلاً


لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل
المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة
أبيهم



***


لا تقل: حرمه من الإرث فيعدُّون الفعل ( حَرَمَ ) إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ

ولكن قل: حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل (حرم ) يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه


***


لا تقل: تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن )
ولكن قل: (تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه


ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي
أجدر به وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد
الأحق ، كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها :ـ

قال عز وجل (سورة الجن 14) : { فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْرَشَدًا } أي توخوا وعمدوا

***


لا تقل: حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ
ولكن قل: حَرَصَ على الأمر ، بفتح الجميع

من حَرَصَ يَحْرِصُ ، وأما حَرِصَ يَحْرَصُ فلغة رديئة ، قال تعالى : ( ولو حرَصْتَ(


***


لا تقل: حوّر فلان الحديث
ولكن قل: غيّر فلان الحديث
معنى حوّر : بيّض . تقول : حوّر الدَّقيق : صفّاه حتى صار أبيض .


***

لاتقل: حادث مريع
ولكن قل: حادث رائع


ومن الأخطاء الشائعة قولهم : حادث مريع ، فيصوغون اسم الفاعل ( مُريع ) من الفعل ( أراع )

ولا أثر لهذا الفعل في اللغة ، وإنما يقال : راعني الأمر وروّعني ، بمعنى
أخافني وأفزعني ، ولا يقال أيضا : أراعني . والصواب أن يقال : حادث حادث
مروّع ، ويصح أن نقول : حادث رائع ؛ بمعنى مفزع ، وإن كان الرائع يستعمل
لما يعجب الناس حسنـُه أو غير ذلك . والأصل في هذا كله هو الرّوع ، وهو
القلب أو موضع التأثر منه .

ومثل هذا الخطأ
قوله هذا فعل مُشين ؛ لأنه ليس من بين أفعال اللغة ( أشان ) ، وإنما الفعل
شانه يشينه شَيْنا ، بمعنى عابه . فالصحيح أن يقال : عمل شائن أو عمل
مُشين ، بفتح الميم ، على أنه اسم مفعول يعيبه الناس ويشينوه .




يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــع باذن الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
 
موسوعة قل ولا تقل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة الطفل
» موسوعة الغاز
» موسوعة الازهار بالصور.
» موسوعة الأمومة المصووورة
» موسوعة الحديث الشريف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المنتدى العام :: المواضيع العامة-
انتقل الى: