[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من اختبارات وزارة التربية والتعليم لجميع المواد والصفوف
أقدم لحضراتكم نماذج من نماذج الوزارة للتقويم الثانى لجميع المناهج والصفوف
عربى خامسة 1
أولا التعبير :
اكتب رسالة من سبعة أسطر تدعو فيها إلى نشر السلام والتخلى عن أعمال العنف والعدوان .
ثانياً القراءة :
إن ملك حفنى ناصف وهدى شعراوى وصفية زغلول وغيرهن كثيرات قد بذلن الجهد من
أجل حصول المرأة على حقوقها وإصلاح أوضاعها فى الأسرة والمجتمع .
أ – تخير :
* مفرد أوضاع : ...........................( وضع – وضيع – واضع )
* جمع الأسرة : .............................( الأسرة – الأسر – الأسرار )
* مضاد إصلاح : ..........................( هدم – إفساد – إهمال )
ب – لماذا بذلت ملك حفنى ناصف وغيرها من النساء الجهد من أجل المرأة ؟
ج – للمرأة المتعلمة دور فى تنمية المجتمع . وضح ذلك .
ثالثا المحفوظات :
عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :" لا
تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا
..................................................
.................................................. ................."
أ – هات ما يلى :
* معنى : تباغضوا - مضاد تقاطعوا
ب – وضح ثلاثة أمور نهانا الحديث الشريف عنها .
ج – اكتب بقية الحديث .
رابعا النحو :
أعطى الله لمصر موقعاً جغرافياً ممتازاً ، وآثاراً عظيمة يأتى السائحون
لزيارتها ، فيعجبون بها إعجاباً شديداً ، ويقفون أمامها إنبهاراً بما تحويه
من أصالة وفن وجمال "
ا – أعرب ما تحته خط .
ب استخرج :
1 – مفعولاً مطلقاً وبين نوعه .
2 – مفعولاً لأجله وبين علامة إعرابه .
ج – ( احتراماً ) اجعل الكامة السابقة مفعولا به فى جملة ، ومفعولا مطلقا فى جملة ومفعولا لأجله فى جملة .
خامسا الخط : اكتب بخطى الرقعة والنسخ :
( من طلب العلا سهر الليالى )