المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
كود الممارسة
| المؤشرات والممارسات
|
2-1
| توافر نظام للحوكمة الرشيدة: |
2-1-1
| توفر القيادة نظاما لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. |
2-1-1-1
| توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. |
2-1-1-2
| توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. |
2-1-1-3
| توفر القيادة نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات. |
2-1-2
| تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: |
2-1-2-1
| تحرص القيادة على مشاركة الأطرافالمعنية فى صنع القرار. |
2-1-2-2
| تحرص القيادة على تفعيل لوائح وقرارات تشكيل مجلس الأمناء ومهامه. |
2-1-2-3
| توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها. |
2-1-2-4
| تعمل القيادة على تحقيق رضا العاملين والمعنيين بالأمر. |
2-1-3
| توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين. |
2-1-3-1
| توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة. |
2-1-3-2
| تتخذ القيادة إجراءات للحدّ من أسباب الغياب. |
2-1-4
| تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل: |
2-1-4-1
| تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. |
2-1-4-2
| تتابع القيادة الالتزام بالتشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. |
2-2
| دعم مجتمع التعلم |
2-2-1
| تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. |
2-2-1-1
| تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم. |
2-2-1-2
| تدعم القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. |
2-2-1-3
| تطبق القيادة نظاما لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. |
2-2-2
| تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. |
2-2-2-1
| تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. |
2-2-2-2
| تدعم القيادة المتميزين من العاملين. |
2-2-2-3
| تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة. |