أكمل بما تراه مناسبًا مستخدمًا ( الملابس – الجميلة – الأطفال – المزامير – بخير – يركبون ) يفرح ..( 1 ).. بيوم العيد فيلبسون ..( 2 ).. الجديدة ويحملون لعبهم ..( 3 ).. ويشترون الحلوى و ..( 4 ).. الأراجيح ويزورون أقاربهم ويلعبون ويمرحون وكل كل منهم للآخر : كل عام وأنت ..( 5 )..
ثانيًا / القراءة
من موضوع ( الأقصر أم الحضارات ) (( بساط الريح : لا إنها ليست أسوان بل مدينة الأقصر التي تضم أكثر من ثلث العالم وبالمناسبة يا بكار : الأقصر هي .......... عاصمة مصر في ....... الزمان )) ( أ ) أكمل وهات معنى أعماق التاريخ ( ب ) بم يشعر السائحون تجاه آثار بلادنا ؟ ولماذا ؟ ( ج ) اذكر أربعة من آثار الأقصر . من موضوع ( حديث مع النهر )
(( مع هطول المطر تساقطت أنا وأخوتي القطرات على صفحة نهر النيل . ذلك النهر العظيم شريان الحياة في مصر )) ( أ ) كيف صنع المصريين الحياة ومهدوا لقيام الحضارة ؟ ( ب ) " لقد تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم فلم يقدروا النيل حق قدره " ناقش هذه العبارة ( ج ) في أى اتجاه اتجهت قطرة الماء ؟
ثالثًا / المحفوظات
يقول الشاعر ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر ( أ ) ماذا تعرف عن قائل هذا البيت ( ب ) اشرح هذا البيت والذي بعده ( ج ) ما معنى المنوال وبحيرته ( د ) ما جمال التعبير في قول الشاعر " حبشي اللون كجيرته " و " لونًا كالمسك وكالعنبر " يقول الشاعر ومعي قلبي وعزمي للجهاد وبقلبي أنت بعد الدين دين ( أ ) في البيت الأول تضاد فما هو وما فائدته ( ب ) ما واجبنا نحو وطننا كما تفهمه من النص الشعري ( ج ) أكمل على نهاية النص
رابعًا / النحو
نهر النيل نهر عظيم . وهو أطول أنهار الدنيا . يشرب الناس من مائه. ويسقون منه الأرض والحيوانات والطيور . فينتشر الخير ويعم الرخاء . ( أ ) الخبر في نهر النيل نهر عظيم ( عظيم – نهر – النيل – نهر النيل ) اختر ( ب ) يشرب الناس من مائه. بين ركني هذه الجملة ( ج ) من أي أقسام الكلام ( من – مائه – الرخاء ) بين.
خامسًا / الإملاء
اكتب ما يملى عليك
بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار اللغة العربية – ورقة ثانية
أولاً / التعبير
اكتب في أحد الموضوعين التاليين ( أ ) الأم لها فضل كبير عليك منذ ولادتك أكتب في ذلك مبينًا فضلها عليك وواجبك نحوها فيما لا يقل عن ثمانية أسطر ( ب ) اكتب قصة أعجبتك أو استفدت منها درس من دروس الحياة فيما لا يقل عن عشرة أسطر
ثانيًا / القراءة
من موضوع ( هنا القاهرة ) (( سمع بكار – وهو على بساط الريح – صوت المذيع وهو يقول : هنا القاهرة فرأى مئذنة الجامع الأزهر مرتفعة في السماء )) ( أ ) بين معنى يفد ومفرد طلاب وجمع المتحف ومضاد مرتفعة ( ب ) سمع بكار – وهو على بساط الريح – صوت المذيع وهو يقول : .......... أكمل ( ج ) من الذين يفدون إلى جامعة الأزهر ؟ ( د ) اذكر معلمان موجودان في منطقة ميدان التحرير . من موضوع ( قطرة ندى وورقة شجر ) (( استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضي وملأ الجو نسيم رائع . تمايلت أوراق الشجر فرحًا بميلاد يوم جديد )) ( أ ) لماذا تجمعت أوراق الندى ؟ ( ب ) ما معنى نضارتها وأدخل معنى تلألأ ومعنى بريق في جملتين مفيدتين ( ج ) لماذا تحب ورقة الشجر قطرة الندى ؟ ( د ) ما جمال التعبير في " نور الفجر والفضي " و " تمايلت أوراق الشجر "
ثالثًا / المحفوظات
قال صلى الله عليه وسلم (( أن رجلاً رأى كلبًا يأكل الثرى من العطش ........ فأدخله الجنة )) ( أ ) أكمل ( ب ) بين جمال التعبير النبوي في يأكل الثرى ( ج ) دل تعبير حتى أرواه على توكيد مبدأ ( الدقة – الصبر – الإتقان – التقوى ) قال تعالى : (( ومن آيته يريكم البرق خوفًا وطمعًا ............... يعقلون )) ( أ ) أكمل ( ب ) من الذين يعرفون قدرة الله تعالى حق المعرفة ؟
رابعًا / النحو
أكمل كما يطلب منك 1 - ............. أبي ( ضمير مخاطب ) 2 - ................ محمد وأصحابه ( اسم إشارة ) 3 - ............. فتاتان ( ضمير متكلم ) 4 - ................ سيد قومه ( ضمير غائب )
أكمل بما تراه مناسبًا مستخدمًا ( الملابس – الجميلة – الأطفال – المزامير – بخير – يركبون ) يفرح ..( 1 ).. بيوم العيد فيلبسون ..( 2 ).. الجديدة ويحملون لعبهم ..( 3 ).. ويشترون الحلوى و ..( 4 ).. الأراجيح ويزورون أقاربهم ويلعبون ويمرحون وكل كل منهم للآخر : كل عام وأنت ..( 5 )..
ثانيًا / القراءة
من موضوع ( الأقصر أم الحضارات ) (( بساط الريح : لا إنها ليست أسوان بل مدينة الأقصر التي تضم أكثر من ثلث العالم وبالمناسبة يا بكار : الأقصر هي .......... عاصمة مصر في ....... الزمان )) ( أ ) أكمل وهات معنى أعماق التاريخ ( ب ) بم يشعر السائحون تجاه آثار بلادنا ؟ ولماذا ؟ ( ج ) اذكر أربعة من آثار الأقصر . من موضوع ( حديث مع النهر )
(( مع هطول المطر تساقطت أنا وأخوتي القطرات على صفحة نهر النيل . ذلك النهر العظيم شريان الحياة في مصر )) ( أ ) كيف صنع المصريين الحياة ومهدوا لقيام الحضارة ؟ ( ب ) " لقد تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم فلم يقدروا النيل حق قدره " ناقش هذه العبارة ( ج ) في أى اتجاه اتجهت قطرة الماء ؟
ثالثًا / المحفوظات
يقول الشاعر ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنضر ( أ ) ماذا تعرف عن قائل هذا البيت ( ب ) اشرح هذا البيت والذي بعده ( ج ) ما معنى المنوال وبحيرته ( د ) ما جمال التعبير في قول الشاعر " حبشي اللون كجيرته " و " لونًا كالمسك وكالعنبر " يقول الشاعر ومعي قلبي وعزمي للجهاد وبقلبي أنت بعد الدين دين ( أ ) في البيت الأول تضاد فما هو وما فائدته ( ب ) ما واجبنا نحو وطننا كما تفهمه من النص الشعري ( ج ) أكمل على نهاية النص
رابعًا / النحو
نهر النيل نهر عظيم . وهو أطول أنهار الدنيا . يشرب الناس من مائه. ويسقون منه الأرض والحيوانات والطيور . فينتشر الخير ويعم الرخاء . ( أ ) الخبر في نهر النيل نهر عظيم ( عظيم – نهر – النيل – نهر النيل ) اختر ( ب ) يشرب الناس من مائه. بين ركني هذه الجملة ( ج ) من أي أقسام الكلام ( من – مائه – الرخاء ) بين.
خامسًا / الإملاء
اكتب ما يملى عليك
بسم الله الرحمن الرحيم
اختبار اللغة العربية – ورقة ثانية
أولاً / التعبير
اكتب في أحد الموضوعين التاليين ( أ ) الأم لها فضل كبير عليك منذ ولادتك أكتب في ذلك مبينًا فضلها عليك وواجبك نحوها فيما لا يقل عن ثمانية أسطر ( ب ) اكتب قصة أعجبتك أو استفدت منها درس من دروس الحياة فيما لا يقل عن عشرة أسطر
ثانيًا / القراءة
من موضوع ( هنا القاهرة ) (( سمع بكار – وهو على بساط الريح – صوت المذيع وهو يقول : هنا القاهرة فرأى مئذنة الجامع الأزهر مرتفعة في السماء )) ( أ ) بين معنى يفد ومفرد طلاب وجمع المتحف ومضاد مرتفعة ( ب ) سمع بكار – وهو على بساط الريح – صوت المذيع وهو يقول : .......... أكمل ( ج ) من الذين يفدون إلى جامعة الأزهر ؟ ( د ) اذكر معلمان موجودان في منطقة ميدان التحرير . من موضوع ( قطرة ندى وورقة شجر ) (( استيقظت الدنيا مع نور الفجر الفضي وملأ الجو نسيم رائع . تمايلت أوراق الشجر فرحًا بميلاد يوم جديد )) ( أ ) لماذا تجمعت أوراق الندى ؟ ( ب ) ما معنى نضارتها وأدخل معنى تلألأ ومعنى بريق في جملتين مفيدتين ( ج ) لماذا تحب ورقة الشجر قطرة الندى ؟ ( د ) ما جمال التعبير في " نور الفجر والفضي " و " تمايلت أوراق الشجر "
ثالثًا / المحفوظات
قال صلى الله عليه وسلم (( أن رجلاً رأى كلبًا يأكل الثرى من العطش ........ فأدخله الجنة )) ( أ ) أكمل ( ب ) بين جمال التعبير النبوي في يأكل الثرى ( ج ) دل تعبير حتى أرواه على توكيد مبدأ ( الدقة – الصبر – الإتقان – التقوى ) قال تعالى : (( ومن آيته يريكم البرق خوفًا وطمعًا ............... يعقلون )) ( أ ) أكمل ( ب ) من الذين يعرفون قدرة الله تعالى حق المعرفة ؟
رابعًا / النحو
أكمل كما يطلب منك 1 - ............. أبي ( ضمير مخاطب ) 2 - ................ محمد وأصحابه ( اسم إشارة ) 3 - ............. فتاتان ( ضمير متكلم ) 4 - ................ سيد قومه ( ضمير غائب )
خامسًا الإملاء
اكتب ما يملى عليك
اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول حسب التعديل الوزاري الأخير لهذا العام