سعيد عبيد
سعيد عبيد
سعيد عبيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةبوابة سعيد*المنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الكنج
المدير العام
المدير العام
الكنج


علم بلدك : مصر
ذكر

اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث   اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث Emptyالجمعة 12 مارس 2010, 2:21 am


اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث
أولاً : التعبير :
اكتب في موضوع واحد مما يأتي :

1- الطبيعة جميلة رائعة حافلة بألاء الله، ويجب علينا المحافظة عليها وعلى كل ما فيها من أرض وسماء، وماء وهواء.


عناصر الموضوع الأول :
1- جمال الطبيعة دليل على قدرة الله.
2- يجب علينا المحافظة على جمال الطبيعة كما خلقها الله.
3- الوقاية خير من العلاج.
4- إصدار قوانين تحمى الطبيعة أرضاً وسماء وماء وهواء.
5- دور الأفراد والجماعات والدول في المحافظة على جمال الطبيعة.



2- بالوحدة والتكاتف بين أبناء الأمة العربية نستعيد حقوقنا، ونسترد
كرامتنا ونعيد أمجادنا، وتعود إلينا القدس العربية مدينة للأمن والسلام.

عناصر الموضوع الثاني :
1- الاتحاد قوة والتفرقة ضعف.
2- قوة الأمة العربية في اتحاد الصف والكلمة.
3- خلق سوق عربية مشتركة بين الوطن العربي.
4- ضرورة التعاون بين شعوب الوطن العربي الكبير في الآمال والأهداف.
5- قوة العرب دائما ترهب الأعداء.
6- جمع شمل الوطن العربي تحت لواء جامعة واحدة حتى يسترد عزته وكرامته وما سلب من أرضها ومقدساتها.
7- لا خير في حق لا تدعمه قوة.



ثانياً : القراءة :
1- أجب عن السؤال الآتي "إجبارياً" من كتاب (الصقر الجريء) :
"وكان الإنجليز شديدي الخوف من لقاء أولئك الصناديد، الذين يقفون مثل
الجبال الراسخة، ويقولون لأنفسهم في فزع من لقائهم : ماذا نصنع مع هؤلاء
المردة؟ أمرهم عجيب، وشأنهم غريب، حاولنا مراراً أن نتغلب عليهم حين
نلقاهم وجهاً لوجه بالحديد والنار فأخفقنا كل الإخفاق".

(أ) اختر الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1- معنى "الصناديد" : (الأقوياء - الشجعان - الجبناء).
2- مضاد "الإخفاق" : (النصر - النجاح - الفشل).
3- مفرد "المردة" : (النمرود - المارد - المريد).


1- معنى "الصناديد" : الشجعان.
2- مضاد : "الإخفاق" : النجاح.
3- مفرد : "المردة" : المارد.



(ب) لم كان الإنجليز شديدي الخوف من لقاء المصريين؟


كان الإنجليز شديدي الخوف بسبب شجاعة المصريين فهم ثابتون كالجبال وكالمردة في السرعة والحركة والقوة.



(ج) ماذا فعل القائد الإنجليزي بعد فشله في مواجهة المصريين؟ وما موقف الخديو؟


لجأ القائد الإنجليزي إلى سلاح الغش والخديعة، وأسرعوا إلى حليفهم الخديو
توفيق يستنجدون به حتى ينال من عرابي وجيشه الباسل، أما الخديو فقد بادر
بالعمل معهم ونجح في إقناع السلطان التركي أن يصدر قراراً بعصيان عرابي.



(د) ما الغرض من الاستفهام في الفقرة السابقة؟


غرض الاستفهام : التعجب.


2- من كتاب القراءة : أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع (عمر بن الخطاب) :
"تربى عمر في مدرسة النبوة، وكانت آثارها في نفسه قوية انطبعت على كل
سلوكه، تعلم منها الإيمان والإخلاص والصدق، وتحمل المسئولية واتخذ من رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- مثلاً أعلى وقدوة وكان قوياً في الله عادلاً من
طراز رفيع".

(أ) ما معنى "طراز"؟ وما مؤنث "أعلى"؟ وما جمع "مثل"؟


- معنى "طراز" : نمط وشكل.
- مؤنث "أعلى" : عليا.
- جمع "مثل" : أمثال.



(ب) اذكر الدروس المستفادة من مدرسة النبوة.


الدروس المستفادة من مدرسة النبوة الإيمان والإخلاص، والصدق، وتحمل
المسئولية، واتخذ من الرسول -صلى الله عليه وسلم- المثل الأعلى.



(ج) دلل على اتصاف عمر بالرحمة الواسعة مع الأطفال والشباب.


الدليل على اتصاف عمر بالرحمة مع الأطفال : والشباب.
1- فرض عطاء لكل مولود حينما حاولت امرأة فطام رضيع قبل تمام رضاعته وقالت
: إن عمر لا يفرض من بيت المال إلا لفطيم فتألم عمر وقال : يا بؤسا لعمر
كم قتل من أولاد المسلمين.
2- اهتمامه بالأطفال اليتامى فرض لهم عطاء من بيت المال.
3- أما الشباب فكان يوليهم الإمارة إذا وجد فيهم فطنة وذكاء، ويوسع لهم في
مكانه، ويستمع إلى آرائهم.. وكان يقول : "لا يمنع أحدكم حداثة سنة أن يشير
برأيه...".



(د) علل : تلقيب عمر بالفاروق.

لقب عمر بالفاروق، لأنه فرق بين الحق والباطل.


السؤال الثاني : من موضوع (القدس) :
"إنها مدينة القدس، موطن الرسالات، وملتقى الأنبياء والمنهل المقدس الذي
نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام، وإحدى المدن التليدة التي بنيت
منذ أربعة آلاف سنة، وشهدت انبثاق حضارات ومدنيات قديمة متعددة أسهمت في
رقي الجنس البشري وتطوره ودفعه للأمام".

(أ) ما المراد بالتليدة؟ وما المراد بانبثاق؟ وما جمع جنس؟


- المراد بـ "التليدة" : القديمة العريقة.
- المراد بـ "ابنثاق" : ظهور.
- جمع : "جنس" : أجناس.



(ب) بم امتازت القدس عبر العصور؟ وما منزلتها عند المسلمين؟


امتازت القدس عبر العصور :
1- بقدسيتها ومكانتها العالية.
2- بأنها موطن الرسالات وملتقى الأنبياء وهي المنهل المقدس الذي نهلت منه الإنسانية الحق والخير والسلام.



(ج) القدس عربية لحماً ودما. دلل على ذلك في ضوء الموضوع.


الدليل على عروبة القدس :
1- القدس عربية منذ نشأتها حيث أسسها العرب قبل أول عهد لليهود بأكثر من ألفي عام.
2- أطلق عليها العرب الأوائل اسم "يبوس".
3- عرفت المدينة باسمها الكنعاني "أورسالم" أو مدينة السلام... ولها مكانة
خاصة عند المسلمين، لأن بها "المسجد الأقصى" الذي كان قبلة المسلمين
الأولى لمدة 17 شهراً ولأن "المسجد الأقصى" هو ثالث المساجد التي تشد
إليها الرحال بنية العبادة.



(د) متى بني المسجد الأقصى؟ ولم كان له المكانة السامية عند المسلمين؟


بني "المسجد الأقصى" بعد (المسجد الحرام) بأربعين سنة، وكانت له المكانة
عند المسلمين، وله منزلة سامية عند المسلمين، لأنه كان مسرى الرسول صلى
الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج وصلى فيه إماما بالأنبياء
والمرسلين ومنه أيضاً كان معراجه.


ثالثا : النصوص :
1- أجب عن السؤال الآتي "إجباريا" :
يقول الدكتور طه حسين في نص (العدل) :
"فإذا قصدنا إلى العدل الاجتماعي، فإنه يجعل الناس سواء أمام الثمرات التي
قدر للناس أن يعيشوا عليها، وتحقيق هذا العدل ينتهي بالناس إلى اطمئنان لا
يشوبه قلق ورضا لا يشوبه سخط، وأمن لا يشوبه خوف".

(أ) تخير الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1- المراد بـ "الثمرات" : (الموارد الزراعية - الصناعية والتجارية - كل ما سبق).
2- مضاد "يشوبه" : (يخالطه - يمتزج به - يصفّيه).
3- تنكير "رضا" : (للشمول - للتخصيص - للتعظيم).
4- العلاقة بين "اطمئنان وقلق" : (ترادف - تضاد - تشابه).


1- المراد "بالثمرات" : كل ما سبق.
2- مضاد "يشوبه" : يصفّيه.
3- تنكير "رضا" : للتعظيم.
4- العلاقة بين "اطمئنان - وقلق" : تضاد.



(ب) كيف يتحقق العدل الاجتماعي؟ وما ثماره المرجوة؟


يتحقق العدل الاجتماعي بالمساواة بين الناس في الخيرات التي يعيشون عليها،
فإنه يأخذ كل إنسان منها نصيبه المقدر له على قدر عمله - ونتائجها إذا
تحقق ذلك يطمئن الناس ولا يشعرون بالقلق والاضطراب ويرضون ولا يغضبون
ويشعرون بالأمن والاستقرار وبذلك يسعد المجتمع.



(ج) وضح الجمال في قول الكاتب : (الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها)؟


الجمال في قوله "الثمرات التي قدر للناس أن يعيشوا عليها" تصوير نتاج عمل
الناس بالثمرات التي تخرجها الأرض فيأخذ كل منهم نصيبه، وذلك يوحى بأثر
العمل في زيادة الدخل والتمتع به.



(د) من سمات أسلوب الكاتب التوازن الموسيقي بين العبارات. دلل على ذلك من العبارة السابقة؟


من سمات أسلوب الكاتب التوازن الموسيقي بين العبارات والدليل على ذلك
(اطمئنان لا يشوبه قلق - ورضا لا يشوبه سخط - وأمن لا يشوبه خوف).


2- أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص (الحرية) لأبي القاسم الشابي :

(أ) ما مرادف "كبلوك"؟ وما جمع "صداه"؟


مرادف "كبلوك" : قيدوك، وجمع "صداه" : أصداء.



(ب) حملت الأبيات دعوة إلى من يوجهها الشاعر؟ وإلام يدعوه؟


يتوجه الشاعر إلى الإنسان الذي يرضى بحياة الذل والقيد، ويدعوه إلى الثورة على الظلم وعدم الاستسلام لمن سلبوا حريته.



اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث

(ج) ما غرض الاستفهام في البيت الأول؟ وما الإيحاء في قوله : "تحنى لمن كبلوك الجباه"؟


غرض الاستفهام في البيت الأول : التعجب والاستنكار، والإيحاء في قوله (تحنى لمن كبلوك الجباه) توحى بالضعف والاستسلام.



(د) وضح جمال التصوير في قول الشاعر (والفجر عذب ضياه)


(الفجر) تصوير للحرية فقد تخيلها فجراً مشرقا، وهي تدل على روعتها وأثرها
في النشاط والعمل، و (عذب ضياه) تخيل الضياء ماء عذبا، وهذا يدل على أثره
في إسعاد الناس وارتياحهم إليه.



(هـ) عهد الحرية جميل، وهي هبة الله للجميع... اكتب البيت الدال على هذا المعنى من النص.


البيت هو :
إلى النور، فالنور عذب جميل إلى النور، فالنور عذب ضياه


السؤال الثاني : من نص (صناع السلام) للدكتور أحمد هيكل :

(أ) هات مرادف "سنا"، ومفرد "الميامين" وضع كلا منهما في جملة.


ضوء الشمس ساطع، جيشنا ميمون الطالع.



(ب) ما الغرض من النداء في البيت الأول؟ وماذا أفاد تكراره؟


يا بناة النصر: نداء، وغرضه التعظيم، وإفاد تكراره تمجيد وتعظيم هؤلاء الأبطال والافتخار بإنجازاتهم.



(ج) في الأبيات فخر وزهو بصناع السلام. اشرح ذلك في ضوء فهمك للأبيات.


يفخر الشاعر بأبطال مصر الذين حققوا النصر، وفرضوا السلام وحموا حق العرب
من أعدائهم، وبفضل نيران أسلحتهم أعادوا للعرب العزة الكرامة، هؤلاء العرب
بجموعهم يفخرون بانتصاراتكم وتود تقبيلكم، وقدمت لكم حبها وقلبها فداء
لكم.



(د) أيهما أجمل في رأيك ولماذا : الملايين أم الجماهير؟


الأفضل كلمة الجماهير لأنها لفظة عربية، ولأنها توحى بالكثرة.



(هـ) وضح الجمال في قول الشاعر : (ضفرت من حبها إكليلكم)؟


(ضفرت من حبها أكليلكم) : تصوير للحب بصورة خيوط ينسج منها تاج النصر على رأس الجيش المصري.


رابعاً : النحو:
"إن مصر دائما (سباقة) إلى مؤازرة الأشقاء في أوقات المحن والأزمات، وقد
تجلى ذلك في وقفة الرئيس (مبارك) مع شعب لبنان وفلسطين، فدعا إلى عقد
مؤتمر القمة العربية لاتخاذ القرارات (المناسبة)، وأثبت الرئيس أن الكلمة
أحياناً تكون أقوى من المدافع وستظل مصر دائما (ملتقى) العرب، والأم
الكبرى وقت المحن والشدائد".

(أ) أعرب ما بين القوسين.


سباقة : خبر إن مرفوع وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.
مبارك : بدل مطابق مجرور وعلامة جره الكسرة.
المناسبة : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة.
ملتقى : خبر ظل منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.



(ب) استخرج : مصدراً رباعياً - وآخر خماسيا - اسم تفضيل - اسم آلة وزنه -
اسم مكان - صيغة مبالغة - اسم فاعل من فعل غير ثلاثي واذكر فعله.


المصدر الرباعي : مؤازرة... المصدر الخماسي : اتخاذ... اسم التفضيل:
أقوى... اسم الآلة: مدفع: مفعل: مدافع: مفاعل... اسم مكان: ملتقى... صيغة
مبالغة: سباقة... اسم فاعل: المناسب وفعله ناسب.



(ج) في أي مادة تكشف في المعجم عن لفظة مؤازرة؟


نكشف عن كلمة مؤازرة في مادة : أزر.



(د) أليست مصر سباقة في جميع المجالات؟ أجب بالإثبات.


بلى، مصر سباقة في جميع المجالات.



(هـ) هات من الفعل "دعا" اسم فاعل واسم مفعول في جملتين من إنشائك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saiedepied.yoo7.com
سعيد بدوى
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
المراقب العام(مدير قسم الضرائب العقاريه)
سعيد بدوى


علم بلدك : مصر
لونك المفضل : اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث Bvvnbv%20%2827%29
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث 13197183651
ذكر

اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث   اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث Emptyالإثنين 16 أغسطس 2010, 4:45 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني
» اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - مصادر الأفعال القياسية
» دراسات إجتماعية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثانى
» دراسات إجتماعية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول
» اللغة العربية للصف الثالث الإبتدائي - الفصل الدراسي الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد عبيد :: المرحلة الاعدادية :: الثالث الاعدادى :: الترم الثاني :: لغة عربية-
انتقل الى: