يلتزم المعلمون فى ممارسة أعماله بالقواعد الأخلاقية الآتية :-
• أولاً : توفير جو آمن لكل طالب ، خال من التهديد والإحباط والقلق ، العقوبات البدنية والنفسية ذات الأثر السلبى .
• ثانياً : التعامل مع الطلاب بدون تمييز أو تحيز أو تعصب حسب الجنس أو العرق أو المكانة الاجتماعية أو الاقتصادية .
• ثالثاً : المحافظة على إسرار الطلاب والتعامل معها بمهنية عالية دون تشهير أو سخرية أو استعلاء.
• رابعاً: بذل كل الجهد ممكن لحماية الطلاب من الفشل المدرسى، وتقديم البرامج العلاجية فى وقت مبكر لضمان نجاح جميع الطلاب.
• خامساً : الاعتزاز بالعمل فى التعليم ، والدفاع عن المهنة أمام منتقديها فى المحافل الاجتماعية أو الاعلامية .
• سادساً : العمل على جذب العناصر الجيدة للعمل فى التعليم من خلال عرض صور إيجابية عن العمل فى التعليم .
• سابعاً : احترام جهود الزملاء ، والتنسيق معهم لتطوير العمل فى التعليم .
• ثامناً :العمل المستمر على تطوير نفسى مهنياً من خلال البحث والتجريب والتدريب و التأمل الذاتى .
• تاسعاً : العمل المستمر على تطوير أدوات التعليم وبرامجه ومناهجه من خلال الجهود الفردية أو التعاونية أو الجماعية .
• عاشراً : الانتساب الى الهيئات التربوية والجمعيات المهنية ، والأندية التى تمارس أنشطة لدعم العمل التربوى.
• أحد عشراً: تقديم نموذج سلوكى راق أمام المجتمع ، يعكس التزاما بالقيم التربوية والقيم الاجتماعية
• المتفق عليها .
• ثانى عشر: احترام دور أولياء الأمور، ومشاركتهم فى اتخاذ القرارات التى تتعلق بدراسة أبنائهم.
• ثالث عشر : احترام زملائه أمام الطلاب ، وعدم المنافسة معهم، أو الإساءة المتعمدة لهم.